مخطط أسبوعي

  • الجامعة: جامعة محمد بوضياف، المسيلة

    الكلية: الحقوق والعلوم السياسية

    القسم: الحقوق

    اسم ولقب الأستاذ: عيسى لعلاوي

    البريد الالكتروني المهني aissa.lalaoui@univ-msila.dz

    السنة الدراسية: 2022/2021

    المقياس: قانون البيئــــــة والتنمية المستدامة، محاضرة

    المستوى الدراسي: السنة الثالثة حقوق، قانون عام

    السداسي: الخامس 

    المجموعة: 01



  • مقدمة

    لقد خلق المولى عز وجل البيئة الطبيعية في توازن دقيق، وكرم  الإنسان باستخلافه في الأرض، ومنذ ذلك الحين بدأ في استغلال مواردها الطبيعية وثرواتها لتلبية رغباته واحتياجاته، لكن وتيرة استغلاله لهذه الثروات ازدادت في القرون الأخيرة بشكل رهيب وخصوصا مع بداية الثورة الصناعية، فأدى ذلك إلى الإخلال بالتوازن الطبيعي للنظام البيئي. و أدى كذلك تسابق الدول حول التنمية الاقتصادية والتطور التكنولوجي إلى ازدياد الأنشطة البشرية، التي تسببت في تلوث البيئة ووقوع الكوارث الطبيعية.    

    وقد أجمعت دول العالم بأسرها على ضرورة التصدي للمشاكل البيئية، التي باتت تهدد الأمن الوطني والدولي، فتم عقد المؤتمرات والندوات وإبرام الاتفاقيات وإعداد التقارير والبرامج الإنمائية. وظهر مع بداية الاهتمام الدولي بقضايا وحماية الموارد الطبيعية من الاستنزاف، مفهوم جديد وهو التنمية المستدامة، والذي تطور ليصبح بعد ذلك أحد المبادئ الرئيسية لقانون البيئة. إن الجهود الدولية والوطنية في مجال حماية البيئة والمحافظة عليها قد اتخذت طريقها إلى التطبيق العملي، حيث أسهمت في صياغة العديد من المبادئ والقواعد القانونية، والتي بدورها أسست ما يعرف بقانون البيئة كفرع جديد من فروع القانون.

    نتناول في هذا المقياس أربعة محاور أساسية، حيث خصصنا المحور الأول لمفهوم البيئة والتلوث البيئي، أما المحور الثاني فخصصناه لقانون البيئة، أما المحور الثالث فخصصناه  للآليات القانونية لحماية البيئة في الجزائر، أما المحور الرابع فخصصناه لمفهوم التنمية المستدامة وعلاقته بالبيئة.

    نظرا للحجم الساعي الممنوح لهذا المقياس، ركزنا على أربع محاضرات فقط، وهي كالآتي:

    المحاضرة الأولى: مفهوم البيئة

     المحاضرة الثانية: التلوث البيئي

    المحاضرة الثالثة: مصادر قانون البيئة

    المحاضرة الرابعة: خصائص ومبادئ قانون البيئة


  • المحاضرة الأولى: مفهوم البيئة

    تعد كلمة "البيئة" من الكلمات الدارجة التي راجت حديثا وكثر استخدامها في النصف الثاني من القرن العشرين، لكن تحديد مفهومها ليس سهلا، فالألفاظ الشائعة يتعذر أحيانا تقديم مفهوم محدد لها، وهذا لارتباط كل مفهوم بمجال استخدامه، وقد يتعدد هذا المفهوم تماشيا مع رؤية الباحث في كل فرع من فروع العلوم المختلفة.

     وحتى نتمكن من فهم القواعد القانونية التي تهتم بحماية البيئة، لا بد من التطرق لمفهوم البيئة، وقد ارتأينا تقسيم هذا المحور إلى قسمين، حيث خصصنا القسم الأول لتعريف البيئة، أما القسم الثاني فخصصناه لمفهوم النظام البيئي والتوازن البيئي.


  • المحاضرة الثانية: التلوث البيئي

    لقد كان للتطور التكنولوجي و زيادة عدد السكان، اثر كبير على البيئة، وذكر علماء البيئة والمناخ أن التلوث البيئي من أخطر المشكلات التي يواجهها العالم، حيث يؤثر سلبا على الموارد وعلى حركة رأس المال وعلى البيئة، مثلما تؤثر باقي المشكلات وتتداخل مع بعضها البعض.

     ويرى العلماء أن التوازن شيء حقيقي وقائم فعلا بين العناصر المكونة للبيئة، والنظام البيئي هو نظام متكامل يعيش فيه كل المساهمين في توازن تام ويعتمد كل منهم على الآخر في جزء من حياته واحتياجاته ويقوم كل منهم بمهمته في هذا النظام خير قيام. ويمثل الإنسان أحد العوامل الهامة في هذا النظام البيئي، بل يعتبر من أهم عناصر الاستهلاك التي تعيش على سطح الأرض، لذلك فإن الإنسان إذا تدخل في هذا التوازن دون وعي أو تفكير أفسده تماما.

    وقد صحب التقدم الصناعي الهائل الذي أحرزه الإنسان تلوث الهواء وتلوث التربة والبحار والبحيرات والأنهار، وأصبحت بعض الأراضي الزراعية غير قادرة على الإنتاج، لذا سنقوم بتعريف التلوث وأسبابه ثم نتناول أنواع التلوث وآثاره.

     


  • المحاضرة الثالثة: مصادر قانون البيئة

         قبل أن نتطرق إلى مصادر قانون البيئة، نعرف أولا قانون البيئة.

    تعريف قانون البيئة:

         قانون البيئة هو مجموعة القواعد القانونية التي تهدف إلى حماية البيئة.

    مصادر قانون البيئة:

          يعد قانون البيئة فرع جديد من فروع القانون، وكغيره من القوانين له مصادر يستقي منها قواعده، ونظرا لحداثته فإن أهم مصادره النصوص المكتوبة، بالإضافة إلى بعض المبادئ العامة للقانون وكذلك القانون الدولي العرفي. ويتفق معظم فقهاء القانون على تقسيم مصادر قانون البيئة إلى نوعين من المصادر، المصادر الدولية والمصادر الداخلية.


  • المحاضرة الرابعة‍: خصائص ومبادئ قانون البيئة

    يضم قانون البيئة، قانون البيئة الوطني الخاص بكل دولة و القانون الدولي للبيئة، وهناك إثراء متبادل بين القانون الدولي للبيئة وقانون البيئة الوطني، وهناك من يضيف قانون البيئة القاري أو شبه القاري أو الإقليمي عندما يكون موجودًا (خاصة داخل الاتحاد الأوروبي). ويهدف القانون الدولي للبيئة إلى حماية البيئة على المستوى الدولي من خلال العديد من الاتفاقيات والإعلانات الدولية والإقليمية. ونرى أن دول الاتحاد الأوربي تسعى للتميز في مجال قوانينها، وخصوصا ما تعلق بالبيئة، فهي الأكثر تشجيعا لإبرام الاتفاقيات الدولية في مجال البيئة، وكذلك الأكثر امتثالا لها.

    نتناول في هذا القسم خصائص قانون البيئة ثم مبادئ قانون البيئة.


  • قائمة المراجع:

  • النصوص القانونية:

    أصدر المشرع الجزائري العديد من النصوص القانونية في مجال البيئة، نركز على بعضها مثل:

    - القانون رقم 83 - 03   المؤرخ في 5 فيفري 1983، المتعلق بحماية البيئة، الجريدة الرسمية للجمهورية الجزائرية، العدد 06، السنة العشرون، الصادرة بتاريخ 08 فيفري 1983.

    - القانون رقم 03 - 10 المؤرخ في 19 جويلية 2003، المتعلق بحماية البيئة في إطار التنمية المستدامة، الجريدة الرسمية للجمهورية الجزائرية، العدد 43، السنة الأربعون، الصادرة بتاريخ 20 جويلية 2003.