علم النفس الاجتماعي للعمل س1(2025/2024)
Aperçu des sections
-
-
Forum
-
-
بطاقة التواصل ومعلومات مقياس: علم النفس الاجتماعي للعمل
اسم ولقب الأستاذ: شبيلي وهيبة
الكلية: العلوم الإنسانية والاجتماعية.
البريد الإلكتروني: wahiba.chebili@univ-msila.dz
القسم: علم الاجتماع.
المستوى الدراسي: السنة أولى ماستر تنظيم وعملالسداسي الأول
الرصيد:5
المعامل:2
الحجم الساعي:45 -
الأهداف العامة لمقياس علم النفس الاجتماعي للعمل:
يركز هذا المساق على علم النفس الاجتماعي للعمل، ويغطي بشكل محدد التطبيقات النظرية والعملية المختلفة
لعلم النفس الاجتماعي في التنظيمات بكل أنواعها ونشاطاتها.هذا المساق مخصص لطلاب تخصص تنظيم
وعمل.
الهدف من هذا المساق أنه في نهاية هذا المساق سيكون الطالب قادرًا على:
- على المستوى النظري يكون الطالب قد تعرف على تعريفات علم النفس الاجتماعي للعمل وبداياته، وأهم
مواضيعه، بالإضافة إلى أهم النظريات التي عالجت مواضيع هذا المساق؛
- يكون الطالب قادرا على مناقشة الأسئلة النظرية المتعلقة بعلم النفس الاجتماعي للعمل، مثل: محددات
السلوك في المنظمات، وعملية الاتصال والقيادة ....؛
- مساعدة الطلاب على اكتشاف الأساليب المختلفة لعلم النفس الاجتماعي لفهم الأعمال والمؤسسات؛
- محاولة تمكين الطلاب من فهم المواقف المختلفة التي ستواجههم في ممارستهم لأعمالهم داخل المنظمات
التي سوف ينتمون إليها؛
- في الأخير يكون الطلاب قد تعرفوا على هذا المساق بشقيه النظري والتطبيقي. -
-
Test
-
-
1. التعريف بعلم النفس الاجتماعي للعمل
2. التطور التاريخي لعلم النفس الاجتماعي للعمل
3. موضوعات علم النفس الاجتماعي للعمل (العلاقات الإنسانية، الاتصال، القيادة، ألإشراف، السلوك التنظيمي، الرضا الوظيفي،التغيير التنظيمي، الصراع التنظيمي..)
4. أساليب البحث في علم النفس الاجتماعي للعمل -
أهداف المحاضرة:
تعريف الطلاب بمفهوم علم النفس الاجتماعي للعمل؛
- اطلاع الطلاب بالعوامل التي جعلت من المختصين في علم النفس الاجتماعي الاهتمام بالعمل ومشاكله؛
- اطلاع الطلاب على بدايات الاهتمام بعلم النفس الاجتماعي للعمل.-
لماذا اهتم المختصين بدراسة العمل بالانتاج ومعدله واهمال الجوانب الأخرى؟
ماذا يقصد "إلتون مايو " باعتباره المنظمة كنسق اجتماعي؟
-
الهدف من هذه المحاضرة هو تمكين الطالب من:
- معرفة أهمية دراسة الجماعة سواء الرسمية أو غير الرسمية
- معرفة دور الجماعات الرسممية وغير الرسمية في المنظمات العمالية
- معرفة أهمية دلااسة التنظيم غير الرسمي في المنظمات
-
Fichier
-
كيف تؤثر شخصية الأفراد على عملية توافقهم مع الجماعة؟
متى تكون الجماعة غير الرسمية أكثر تأثير في العملين من الجماعات الرسمية؟
-
تهدف هذه المحاضرة إلى تعريف الطالب بأهمية السلوك الإنساني في المنظمات وضرورة معرفة أهم محددات هذا السلوك، وبالتالي يكون الطالب قادر على فهم سلوك الأفراد والجماعات داخل المنظمة.
-
هل سلطة المدير وحدها كافية للتعامل مع مختلف أنواع السلوك في المنظمة؟ وهل يستطيع أن يحول العمال إلى عمال مبدعين ولهم ولاء وانتماء للمنظمة؟
إذا كنت مشرفا على عمال كيف تفسر تدني أداء عامل كان أداءه جيدا مع جماعته الأولى بعد نقله للعمل مع جماعة أخرى؟
-
الهدف من هذه المحاضرة هو محاولة تعريف الطلبة بموضوع الدافعية وكيفية الاستفادة من نظرياتها في تحفيز العاملين في
المؤسسات؛ وبالتالي يكون الطالب قد توصل إلى معرفة طريقة تحفيز العاملين والتفريق بين رغبات وحاجات العاملين.-
هل تعتقد ان الحوافز المادية الدافع وراء الأداء الجيد؟
كيف يستفيد المدير من نظرتي الحاجات لماسلو والتوقع لفكتور فروم؟
-
تهدف المحاضرة إلى تعريف الطلبة بأهمية موضوع الاشراف وأنماطه داخل المؤسسة ودوره في التأثير على العاملين ورضاهم وتفاعل الجماعات والأداء، والروح المعنوية للعاملين. بالاضافة إلى تعريف الطالب بأهم أساليب تدريب المشريفين.
-
Fichier
-
إذا كنت مشرفا أيهما تفضل الاشراف الموجه للعمال أو الاشراف الموجه للإنتاج؟
-
-
تهدف هذه المحاضرة إلى تعريف الطلبة بأهمية موضوع القيادة و داخل المؤسسة، وأنواعها، وأهم النظريات التي عالجت القيادة، كما تهدف المحاضرة إلى تعريف الطالب بدور القيادة كدهاز أساسي بالمؤسسة في التأثير على العاملين وأداءهم ورضاهم وتفاعل الجماعات.
-
Fichier
-
استنادا لاطلاعك على موضوع القيادة كيف تفسر المقولة ''القادة يلودون ولا يصنعون'' ؟
-
-
تهدف هذه المحاضرة إلى تعريف الطلبة بأهمية موضوع الاتصال داخل المؤسسة، بأنواعه بالنسبة الرسمي وغير الرسمي، وأهميته داخل المؤسسة، كما تهدف المحاضرة إلى تعريف الطالب بدور عملية الاتصال باعتبارها العمود الفقري لأي مؤسسة، ومتطلبات الاتصال الفعال ومعوقاته داخل التنظيم، كما تهدف المحاضرة إلى تمكين الطالب من معرفة الدور الذي يلعبه الاتصال في عملية التفاعل بين الأفراد والجماعات.
-
Fichier
-
هل المعلومات الواردة عبر الاتصال غير الرسمي غير دقيقة؟ ولماذا؟
متى تزداد حاجة المؤسسة للإتصال الأفقي؟
-
-
من خلال دراسة موضوع اتخاذ القرارات سيتوصل الطالب لمعرفة مراحل عملية اتخاذ القرارات، وانواعها، وعرفة مدى اهمية المشاركة في اتخاذ القرارات ومدى نجاعتها.
-
Fichier
-
في رأيك متى يتم توسيع نسبة المشاركة في اتختذ القارارات بنسبة 100 بالمئة؟
ذكر سيمون في نظريته بأن للقرارات محتوى أخلاقي بالاضافة إلى المحتوى الواقعي، ماذا يقصد بذلك؟
-
-
تهدف هذه المحاضرة إلى تمكين الطالب من معرفة موضوع السلطة الادارية، وانماطها الشرعية داخل التنظيمات، كما يتم تمكين الطالب من معرفة كيفية ممارسة السلطة الادارية، وعملية التفويض، والسلسلة الآمرة وصعوبات تجاوزها داخل المؤسسة.
-
Fichier
-
هل المكافآت المادية الممنوحة من قبل المسؤول باستطاعتها اذعان المرؤوسين لسلطة هذا المسؤول؟
كيف تؤثر الصفات الشخصية للمدير على عملية تفويضه للسلطة؟
-
-
تهدف هده المحاضرة إلى تعريف الطلاب بأهم أساليب البحث في علم النفس الاجتماعي للعمل وكيفية استخدامها لدراسة مشاكل وظواهر العمل مثل دراسة ديناميكية الجماعية (العلاقات الاجتماعية، التفاعل..) من خلال تطبيق القياس السوسيومتري
-
Fichier
-
-
-
Devoir
الاجابة تكون على ملف وورد
-
Fichier
-
-
قائمة المراجع المعتمدة في اعداد المحاضرات:
- الطويل، هاني عبد الرحمن صالح.( 2006 ). الادارة التربوية والسلوك المنظمي(الاصدار 4). عمان، الأردن: دار وائل للنشر.
- الصيرفي، محمد. ( 2009 ). الموسوعة العلمية للسلوك التنظيمي(التحليل على مستوى المنظمات). الأردن: المكتب الجامعي الحديث.
- العيسوي، عبد الرحمن.(2003 ). علم النفس الصناعي(الاصدار 1). بيروت، لبنان: دار الفكر العربي.
- الزغل، رياض. (1993). مقدمة في علم النفس الاجتماعي والسلوك التنظيمي. دار قتيبة للطباعة والنشر.
- الويشي، السيد فتحي.(2013 ). الأساليب القيادية للموارد البشرية(الأخلاق الادارية استراتيجيات - التغيير)(الاصدار 1). القاهرة، مصر: دار الكتب المصرية.
- الشرقاوي، أنور محمد.( 2000 ). الدافعية والانجاز الأكاديمي والمهني وتقويمه(ج ). القاهرة، مصر: مكتبة الأنجلو المصرية.
- الشرقاوي، أنور محمد.(2001 ). الدافعية والانجاز الأكاديمي والمهني وتقويمه(ج 2). القاهرة، مصر: مكتبة الأنجلو المصرية.
- السلمي علي، السلوك التنظيمي، دار غريب للنشر، مصر.
- العريقي، منصور محمد اسماعيل.(2013 ). السلوك التنظيمي(الاصدار 2 ).صنعاء، اليمن: دارالكتاب الجامعي.
- المغربي، محمد الفاتح محمود بشير.( 2016 ). السلوك التنظيمي(الاصدار 1 ). عمان: دار الجنان للنشر والتوزيع.
- ابراش، إ. ( 2009 ). المنهج العلمي وتطبيقاته في العلوم الاجتماعية(الإصدار 1). عمان، الأردن: دار الشروق للنشر والتوزيع.
- أبو النيل، محمود السيد.( 2009 ). علم النفس الاجتماعي عربيا وعالميا. القاهرة، مصر: مكتبة الأنجلو المصرية.
- النعيمي، فخر جودة؛. ( 2015 ). علم النفس الاجتماعي: دراسة لخفايا الانسان وقوى المجتمع(الإصدار 1 ). بيروت، لبنان: دار الرافدين.
- خواجة، عبد العزيز؛( 2005 ). مدخل إلى علم النفس الاجتماعي للعمل. وهران، الجزائر: دار الغرب للنشر والتوزيع.
- عوض، عامر.( 2008 ). السلوك التنظيمي الاداري(الاصدار 1). عمان، الأردن: دار أسامة للنشر والتوزيع.
- طباجة، ي. ( 2007 ). منهدية البحث تقنيات ومناهج (الإصدار 1). بيروت، لبنان: دار الهادي للطباعة والنشر.
عبيدات، ذ؛ عدس، ع و عبد الحق، ك. ( 1998). البحث العلمي (مفهومه وأدواته وأساليبه). دارالفكر.
- عبيدات، م و أبو نصار، م ومبيضين، ع. ( 1999 ). منهجية البحث العلمي القواعد والمراحل والتطبيقات (الإصدار 2). عمان، الأردن: دار وائل للنشر.
- عليان، ر و غنيم، ع. ( 2000 ). مناهج وأساليب البحث العلمي(النظرية والتطبيق) (الإصدار 1).عمان، الأردن: دار صفاء للنشر والتوزيع.
- غرايبة، ف وآخرون.( 2010). أساليب البحث العلمي في العلوم الاجتماعية والإنسانية (الإصدار5). عمان، الأردن: دار وائل للنشر والتوزيع.
Levy,L, C.(2006). motivation au travail : modeles et strategies .( 3 éd) Éditions d’Organisation Groupe Eyrolle -
Norimatsh, H., & Cazanave-Tapie, P. (Sep 2017). Techniquesd’observationenScienceshumaineset. CongrèsInternationalSociétéd’ErgonomiedeLangueFrançaise (pp. 529-532). Toulouse, France.: Archivé électroniquement et disponible en ligne sur :https://hal-univ-tlse2.archives-ouvertes.fr/hal-019900
-
-
Feedback
-