مقياس السباحة 1 2022-2023
مخطط الموضوع
-
-
منتدى
-
-
طلبة السنة أولى ليسانس ..... التكوين القاعدي
-
تعتبر الرياضة بشكل عام والسباحة بشكل خاص نموذج مصغر لما هو متوقع ان يحدث في مجتمع مستقبل مما لا شك فيه ان السباحة تعتبر قاعدة هامة وضرورية بالنسبة لممارسها وتسمح لهم بالنمو السوي في وسط المجتمع.
والسباحة ليست وليدة الظهور بل واكبت عصور وامم ومجتمعات ولهذا سنحاول في هذا البحث سرد التطور التاريخي للسباحة من الانسان البدائي الى غاية المجتمعات الحديثة بالشكل المتعارف عليه حاليا ومع تطور المجتمع من جميع نواحيه سواء اقتصاديا او اجتماعيا او ثقافية او حتى التكنولوجيا تطورت السباحة وسيارة الركب الحضارية الى ان اصبحت عليه الان بشكلها المختلف وانواعها المتداولة، وكذا تداخل كل من العلوم التربوية النفسية وعلم الميكانيك والحركات والاداء المهاري للسباحة ومجمل القوانين التي لها تأثير كبير في تحسين وتطور السباحة.
تعد السباحة احد الانشطة المائية المتعددة التي يستخدم فيها الفرد جسمه للتحرك خلال الوسط المائي وسط يعتبر غريبا نوعا ما تكمن الغرابة في الوضع الذي يتخذه الجسم في الماء ومجمل التأثيرات التي يتأثر بها مثل ضغط الماء على الجسم السباح التأثيرات النفسية في هذا الوسط الغريب وتعرضه لكثير من الانفعالات وعليه فان رياضة السباحة تنفرد عن قرائنها بإمكانية ممارستها لجميع الاعمار وكلاء الجنسين بدون تحديد فسباحة رياضة جميلة للإناث وليس بالضرورة ان تمارس بالقوة والسرعة التي تظهر في المنافسات وانما يمكن تكييفها وفقا لقابلية الفرد.
-
جامعة: محمد بوضياف- المسيلة-
- معهد: علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
- قسم: التكوين القاعدي
- المقياس: السباحة
-الفئة المستهدفة: سنة أولى ليسانس
- الرصيد: 2، المعامل:2
- التوقيت:المحاضرة : الاحد من 12:30سا إلى 14:00
- الحجرة: المدرج :01
- معلومات حول الأستاذ: أستاذ المحاضرة
الدكتور بلخير عبدالقادر التواصل عبر: abdelkader.belkheir@univ-msila.dz
- أوقات التواصل في المعهد: من الأحد إلى الأربعاء من الساعة 9 صباحا إلى غاية 15:30
-
-
منتدى
-
-
الهدف العام:
أن يكون الطالب في نهاية دراسته للمقياس قادرا على معرفة وفهم تقنيات السباحة وأهميتها واختصاصاتها وقوانينها.
الأهداف الخاصة:
1.أن يتعرف الطالب على تاريخ ومراحل تطور السباحة.
2.أن يتعرف الطالب على فوائد السباحة.
3.أن يتعرف الطالب على مجالات السباحة.
4.أن يحدد الطالب المبادئ الاولية في السباحة.
5.أن يتعرف الطالب على تقنيات السباحة الحرة.
6.أن يتعرف الطالب على تقنيات السباحة على الظهر.
7.أن يتعرف الطالب على تقنيات السباحة على الصدر.
8.أن يتعرف الطالب على تقنيات سباحة الفراشة.
-
أن يكون ملما بأنواع السباحات الاربعة المختلفة
أن يكون ملما بأبعاد المسبح الاولمبي والنصف الأولمبي والفرق بينهما
أن يكون عارفا بأنواع ومناهج التدريب في السباحة
-
العناوين المحاضرة الوحدة 1.تعريف السباحة
2.تاريخ السباحة
3.السباحة في العالم القديم
4.السباحة في العالم الجديد
5.تطور السباحة في الجزائر
ماهية تاريخ وتطور السباحة الاولى 1. الفوائد الجسمية
2. الفوائد الفيسيولوجية
3. الفوائد الترويحية والاجتماعية
4. الفوائد الصحية والنفسية والعلاجية
فوائد السباحة الثانية 1.السباحة التنافسية
2.السباحة العلاجية
3.السباحة الترويحية
4. السباحة التعليمية
مجالات السباحة الثالثة 1.الطفو
2. التنفس
3. الدفع
المبادئ الاولية في السباحة الرابعة 1.وضعية الجسم في السباحة الحرة
2.التنفس في السباحة الحرة
3. ضربات الارجل
4. حركات الذراعين
5. التناسق
اختصاص السباحة الحرة الخامسة 1.وضعية الجسم في السباحة على الظهر
2.التنفس في السباحة على الظهر
3. ضربات الارجل
4. حركات الذراعين
5. التناسق
اختصاص السباحة على الظهر السادسة 1.وضعية الجسم في السباحة على الصدر
2.التنفس في السباحة على الصدر
3. ضربات الارجل
4. حركات الذراعين
5. التناسق
اختصاص السباحة على الصدر السابعة 1.وضعية الجسم في سباحة الفراشة
2.التنفس في سباحة الفراشة
3. ضربات الارجل
4. حركات الذراعين
5. التناسق
اختصاص سباحة الفراشة الثامنة -
تعتبر السباحة من الرياضات المائية التي تضمن صحة ممارسيها سواء من الناحية البدنية او النفسية ,ولأن تدريباتها ترتكز على مبادىء علمية تتطور تزامنا مع مرور السنين في شتى مجالاتها ,ولها اسس وقوانين خاصة مرتبطة بشكل الممارسة .
فممارسة السباحة تجعل من المفاصل المختلفة للجسم تتحمل الحد الأدنى من العبء، ويقوم الجهاز الدوراني ببذل جهود مستمرة ومعتدلة،كما تعتبر بمثابة الرياضة المهدئة وذات الأثار النفسية الإيجابية نتيجة الجهد البدني الذي يحسن الحالة المزاجية مثل غيرها من الرياضات ،ومثال ذلك نوع الشعور خلال تقنية الطفو المهدئ.
-
-
-
الملف
-
-
-
الملف
-
-
-
الملف
-
-
قائمة المراجع: (bibliographies)
1 إبراهيم شعلان ،عمرو أبو المجد :أسس بناء فرق كرة القدم ، المكتبة الشاملة ،بيروت ،لبنان 1991،
2- محمد حسن علاوي :علم النفس الرياضي في التدريب والمنافسات الرياضية ،دار الفكر العربي ،القاهرة ،مصر ،2002
3- قاسم حسن حسين:علم التدريب الرياضي في الأعمار المختلفة، ط1، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 1997
5- زكي محمد حسن : المدرب الرياضي ،أسس العمل ومهنة التدريب ، منشأة المعارف ، الإسكندرية ،مصر، 1997
6- حسن محمد الحسين: طرق التدريب،ط2، دار مجد الوي ، عمان، الأردن ، 2004
7- عماد الدين عباس: التخطيط والأسس العلمية لبناء وإعداد الفريق الرياضي في الألعاب الجماعية ،منشأة المعارف،مصر، ط1 ،2005
8- محمد لطفي طه: الأسس النفسية للانتقاء الرياضي ،دار الفكر الغربي، القاهرة ، 2002
المراجع باللغة الاجنبية :
1AKRAMOUV : sélection des jeunes footballeur, OPU, alger, 1990,
2Talmar J.s : football et performance, éd amphore ; paris, 1991,
3Bellik Abn : Entrainement sportifs , AIS , Batna, 1988
4Le Nour K : football technique jeux entrainement , information de entreprise nationale du livre ; Alger, 1989 ,
5Saiop : le football Algérien ; Alger, 1983
6Richard monpeti : problème lier à la détection des talons en sport , édition, Vigo,1988
7Edgard Thill romondose coma : Manuel de l’éducation sportif, édition Vigot, paris, 1989
8Matveiv J.P : Aspes fondamentaux De l’entrainement, ED ,vigot ,paris,1989