Passer au contenu principal

Aperçu des sections

  • 1. بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    ·كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعوم التسيير

    ·قسم المالية والحاسبة

    ·السنة ثانية ماستر تخصص تدقيق ومراقبة التسيير

    ·السداسي الأول

    ·الرصيد: 06

    ·المعامل: 02 

    ·الحجم الساعي: 120 ساعة خلال السداسي

    .........................................

    الدكتور سبتي إسماعيل

    البريد الالكتروني: Ismail.sebti@univ-msila.dz



  • 2. التقويم التشخيصي

    ·         من هو محافظ الحسابات وماهو دوره في المؤسسات الجزائرية ؟

    ·         ما هي الوظائف المحاسبية الاخرى الموجودة في الجزائر ؟

    ·         هل نشاط محافظ الحسابات يعتمد على معايير التدقيق الدولية  ؟

    ·         ماهو آخر تشريع جزائري ينظم نشاط التدقيق في الجزائر ؟

    ·         ما الفرق بين االمهن المحاسبية الثلاث التي تنشط في الجزائر ؟



  • 3. أهداف المقياس (وفق المناهج)

    ·         إكساب الطالب صفة المختص في شعبة المالية والمحاسبة؛
    ·         معرفة الجيهات الساهرة على تنظيم نشاط محافظ الحسابات في الجزائر؛
    ·         الوقوف على أوجه التشابه وأوجه الاختلاف بين المهن المحاسبية في الجزائر مع نظيرتها في تونس والمغرب بما فيها نشاط محافظ الحسابات؛
    ·         تبيان العلاقة الوطيدة بين معايير التدقيق الجزائرية ومعايير التدقيق الدولية التي تنظم نشاط محافظ الحسابات؛
    ·         تسليط الضوء 10 ــ 01 الذي ينص على أليات ممارسة نشاط محافظ الحسابات في الجزائر.




  • 4. المحاضرات

  • 5. التقويم النهائي


    • السؤال الأول: أذكر باختصار الفرق بين محافظ الحسابات، المحاسب المعتمد والخبير المحاسبي.

      السؤال الثاني: أذكر وشرح أهم الهيئات المنظمة لنشاط التدقيق في الجزائر بما فيها نشاط محافظ الحسابات.




    • 6. المصادر والمراجع

      1. معايير التدقيق الجزائرية؛
      2. القانون 10 ــ 01 الصادر في جزان 2010؛
      3. معايير التدقيق الدولية.
    • 7. صبر الآراء حول المقياس

      ·        هل توافق على طريقة طرح الدرس وفق محاوره ؟

      ·        هل استحسنت طريقة الدرس الالكتروني ؟

      ·        هل استوعبت أفكار الدرس ؟ وهل استفدت منه ؟



    • 8. آفاق هامة للبحث تخص المقياس

      • حسب ما فهمته من المقياس اقترح أنت آفاق بحثية خاصة به .