طرق واستراتيجيات التدريس الحديثة س3(2025/2024)
Aperçu des sections
-
-
Forum
-
-
الكلية: العلوم الانسانية والاجتماعية
القسم: علم النفس
التخصص: الإرشاد والتوجيه
المقياس: صعوبات التعلم
المستوى: الثالثة
المعامل: 2
:الرصيد
الاستاذة: حليمة شريفي
halima.charifi@univ-msila.dz :البريد الالكتروني
-
نعمل من خلال مادة طرق واستراتيجيات التدريس الحديثة إلى تحقيق الأهداف التالية:
- التعرّف على الاختلافات الموجودة بين المفاهيم المتداخلة مع مفهوم الاستراتيجية، وهي الأسلوب والطريقة.
- التعرّف على مفهوم الطريقة وأهدافها.
- التعرف على مفهوم الأسلوب وأهدافه.
- التعرف على مفهوم الاستراتيجية.
- التعرف المركبات والمكونات الأساسية لاستراتيجيات التدريس.
- التعرف على العوامل المؤثرة في اختيار الاستراتيجية، وعلى كيفية اختيار الاستراتيجية بما يناسب المتعلم والوضعية التعليمية.
- التعرف على متطلبات استراتيجية التدريس، والشروط الواجب توفيرها لاختيار الاستراتيجية المناسبة والفعالة.
- التعرف على مميزات استراتيجيات التدريس الحديثة، وما يفرّقها أن يزكّيها عن الاستراتيجيات التقليدية أو بعبارة أصح الاستراتيجيات غير الفعالة أو غير المناسبة للمتعلم في الوضعية التعليمية.
- التعرف على بعض استراتيجيات التدريس الحديثة، كل استراتيجية بالتفصيل، إذ لابدّ أن يتعرّف الطالب على الاستراتيجية (تعريفها)، ويتعرّف على محتواها، أهدافها، طريقة تنفيذها وتطبيقها، الوسائل التي يجب أن يُوفّرها لتنفيذ هذه الاستراتيجية، ثم يتعرّف على الإيجابيات والسلبيات لكل استراتيجية.
-
-
Fichier
-
يهدف هذا المقياس إلى تعريف طالب السنة الثانية في شعبة علوم التربية بالطرق والاستراتيجيات الحديثة في التدريس، على اعتبار أن عملية التدريس من الأساسيات التي تركّز عليها علوم التربية، خاصة وأن أغلب الطلبة المتوجهين إلى هذه الشعبة في علم النفس تكون توجّهاتهم المهنية نحو مهنة التدريس.
يجب أن يعرف الطالب من خلال هذه الوحدة التعليمية أن مهنة التدريس ليست بالشيء السهل، وإنما هي عملية تتطلب الدراسة العلمية، الدقيقة والمعمقة، لأنها من أنبل المهن، خاصة وأن التعامل فيها يكون مع أفراد، وأهدافها بعيدة المدى أكثر منها قريبة المدى. يحتوي المقياس على مجموعة من العناصر تعتبر أساسية لتعريف الطالب بالطرق والاستراتيجيات الحديثة.
نستهلها بتعريفه بالمفاهيم المتداخلة مع مفهوم الاستراتيجية حتى تتضح لديه الرؤى ويفرّق بينها من حيث المفهوم والمحتوى والأهداف، هذه المفاهيم هي: الاستراتيجية، الطريقة والأسلوب.
بعد ذلك لابدّ أن يتعرّف الطالب على المركبات الأساسية لاستراتيجيات التدريس، العوامل المؤثرة في اختيار الاستراتيجية، متطلبات استراتيجية التدريس، مميزات استراتيجيات التدريس الحديثة، وهي المفاهيم العامة التي لابدّ أن يتعرّف عليها الطالب ويكتسبها قبل الخوض في مختلف الاستراتيجيات.
أما المضمون الأساسي للمقياس فهو تعريف الطالب بمختلف الاستراتيجيات التدريسية الحديث، وذلك بتقديم تعريفات لها، أهدافها، خطوات تنفيذها، سلبياتها وإيجابياتها.
-
تتضمن المحاضرة رقم 01 مجموعة من التعريفات لمفاهيم متداخلة تتمثّل في: الاستراتيجية - الطريقة - الأسلوب
-
Fichier
-
Chat
المطلوب منكم إنجاز التطبيقات الواردة في عنصر التقويم التشخيصي
-
Forum
-
-
-
Fichier
نواصل في المحاضرة الثانية، مدخل إلى الموضوع بالتعرّف على مركبات الاستراتيجية، العوامل المؤثرة في اختيارها، متطلّباتها ومميزاتها. حتى نتمكن فيما يأتي من محاضرات من التعرّف على بعض استراتيجيات الحديثة
-
Chat
تطبيق
حاول استنتاج مميزات أخرى للاستراتيجية الجيدة في التدريس
-
Forum
-
-
-
Fichier
نتعرّف في المحاضرة رقم 03 على استراتيجية الصف المفتوح وهي إحدى استراتيجيات جعل التدريس سهلا
-
Chatتطبيق: تعرّفنا في المحاضرة على دور الطالب في هذه الاستراتيجية عبر أربع مراحل، حاول التمثيل من الواقع التربوي والمدرسي لتوشح كلّ هذه المراحل
-
Forum
-
-
-
Fichier
نتعرّف في هذه المحاضرة على استراتيجية التعلم المبرمج، وهي إحدى استراتيجيات جعل الدرس مرنا
-
Forum
-
Chat
المطلوب منك بعد الاطلاع على المحاضرة، استنتاج مزايا وعيوب هذه الاستراتيجية
المطلوب منك إجراء بحث خارجي للتفصيل في مراحل التخطيط بالتعليم المبرمج وتوضيحها أكثر
-
-
-
Fichier
نتعرّف في المحاضرة الخامسة على استراتيجية التعلم النشط، وهي إحدى الاستراتيجيات جعل التعلّم مرحا
-
Forum
-
Chat
بيّن النقاط الأساسية المشار إليها في التعريفات السابقة الخاصة بالتعلم النشط، وقم باستخلاص تعريف للتعلم النشط.
-
-
-
Fichier
نتعرّف من خلال هذه المحاضرة على استراتيجية تدريس حديثة أخرى، وتعتبر ذات أهمي هي كذلك في العملية التعليمية التعلمية
-
Forum
-
Chat
تطبيق: المطلوب منك بعد المحاضرة 05 أن تختار درسا (مع تحديد المرحلة التعليمية) وتقدّمه أمام زملائك مستعملا استراتيجية التدريس بالاستقصاء
-
-
-
Fichier
نتعرّف في هذه المحاضرة على شكل من أشكال التعلّ النشط، وهو التعلم التعاوني
-
Forum
-
Chat
سؤال: ما هي الفوائد التربوية المتوقع تحقيقها من هذه الاستراتيجية (التعلم التعاوني)؟
-
-
-
Fichier
نستعرض في المحاضرة السابعة استراتيجية الخرائط المعرفية أو الخرائط المفاهيمية
-
Forum
-
Chat
تأمل جيّدا جدول الفروق بين الخرائط الذهنية وخرائط المفاهيم، حاول بعد ذلك أن تضع أمثلة من الواقع المدرسي توضّح فيه تلك الفروق
-
-
-
Fichier
تحتوي المحاضرة رقم 09 على استراتيجية حديثة مهمة جدا ومشوقة ذات فائدة كبيرة في تحقيق أهداف العملية التعليمية التعلمية
-
Chat
يُطلب من الطلبة الانقسام إلى مجموعات تضم عددا يساوي عدد قبعات التفكير من أجل تنفيذ موقف تعليم مجسّدين هذه الاستراتيجية
-
Forum
-
-
-
Fichier
تتضمن المحاضرة العاشرة استراتيجيتين هما
استراتيجية العصف الذهني
استراتيجية حل المشكلات
-
Forum
-
Chat
-
-
-
Fichier
نستعرض في هذه المحاضرة مجموعة من الاستراتيجيات بنوع من الاختصار تضم
استراتيجية التعليم المجازي
استراتيجية الإثارة العشوائية
استراتيجية التعلم بالنمذجة
استراتيجية الرؤوس المرقمة
استراتيجية التدريس التبادلي
-
Forum
-
Chat
-
-
-
Test
-
-
-
Fichier
تتضمن القائمة مجموعة من المراجع منوعة بين العربية والأجنبية يمكن الاعتماد عليها في البحث أكثر في موضوع المحاضرات
-
-