Aperçu des sections

  • بطاقة تواصل

    الكلية: العلوم الانسانية والاجتماعية

    القسم: علم النفس

    التخصص: الإرشاد والتوجيه

    المقياس: صعوبات التعلم

    المستوى: الثالثة

    المعامل: 2

    :الرصيد

    الاستاذة: حليمة شريفي

     halima.charifi@univ-msila.dz :البريد الالكتروني


  • الأهداف

    نعمل من خلال مادة طرق واستراتيجيات التدريس الحديثة إلى تحقيق الأهداف التالية:

    -          التعرّف على الاختلافات الموجودة بين المفاهيم المتداخلة مع مفهوم الاستراتيجية، وهي الأسلوب والطريقة.

    -          التعرّف على مفهوم الطريقة وأهدافها.

    -          التعرف على مفهوم الأسلوب وأهدافه.

    -          التعرف على مفهوم الاستراتيجية.

    -          التعرف المركبات والمكونات الأساسية لاستراتيجيات التدريس.    

    -          التعرف على العوامل المؤثرة في اختيار الاستراتيجية، وعلى كيفية اختيار الاستراتيجية بما يناسب المتعلم والوضعية التعليمية. 

    -          التعرف على متطلبات استراتيجية التدريس، والشروط الواجب توفيرها لاختيار الاستراتيجية المناسبة والفعالة.      

    -          التعرف على مميزات استراتيجيات التدريس الحديثة، وما يفرّقها أن يزكّيها عن الاستراتيجيات التقليدية أو بعبارة أصح الاستراتيجيات غير الفعالة أو غير المناسبة للمتعلم في الوضعية التعليمية.      

    -          التعرف على بعض استراتيجيات التدريس الحديثة، كل استراتيجية بالتفصيل، إذ لابدّ أن يتعرّف الطالب على الاستراتيجية (تعريفها)، ويتعرّف على محتواها، أهدافها، طريقة تنفيذها وتطبيقها، الوسائل التي يجب أن يُوفّرها لتنفيذ هذه الاستراتيجية، ثم يتعرّف على الإيجابيات والسلبيات لكل استراتيجية.



  • التقويم التشخيصي

  • المحتوى

    يهدف هذا المقياس إلى تعريف طالب السنة الثانية في شعبة علوم التربية بالطرق والاستراتيجيات الحديثة في التدريس، على اعتبار أن عملية التدريس من الأساسيات التي تركّز عليها علوم التربية، خاصة وأن أغلب الطلبة المتوجهين إلى هذه الشعبة في علم النفس تكون توجّهاتهم المهنية نحو مهنة التدريس.

    يجب أن يعرف الطالب من خلال هذه الوحدة التعليمية أن مهنة التدريس ليست بالشيء السهل، وإنما هي عملية تتطلب الدراسة العلمية، الدقيقة والمعمقة، لأنها من أنبل المهن، خاصة وأن التعامل فيها يكون مع أفراد، وأهدافها بعيدة المدى أكثر منها قريبة المدى. يحتوي المقياس على مجموعة من العناصر تعتبر أساسية لتعريف الطالب بالطرق والاستراتيجيات الحديثة.

     نستهلها بتعريفه بالمفاهيم المتداخلة مع مفهوم الاستراتيجية حتى تتضح لديه الرؤى ويفرّق بينها من حيث المفهوم والمحتوى والأهداف، هذه المفاهيم هي: الاستراتيجية، الطريقة والأسلوب.

    بعد ذلك لابدّ أن يتعرّف الطالب على المركبات الأساسية لاستراتيجيات التدريس، العوامل المؤثرة في اختيار الاستراتيجية، متطلبات استراتيجية التدريس، مميزات استراتيجيات التدريس الحديثة، وهي المفاهيم العامة التي لابدّ أن يتعرّف عليها الطالب ويكتسبها قبل الخوض في مختلف الاستراتيجيات.

    أما المضمون الأساسي للمقياس فهو تعريف الطالب بمختلف الاستراتيجيات التدريسية الحديث، وذلك بتقديم تعريفات لها، أهدافها، خطوات تنفيذها، سلبياتها وإيجابياتها.


  • Section 5

    تتضمن المحاضرة رقم 01 مجموعة من التعريفات لمفاهيم متداخلة تتمثّل في: الاستراتيجية - الطريقة - الأسلوب


  • Section 6

    • نواصل في المحاضرة الثانية، مدخل إلى الموضوع بالتعرّف على مركبات الاستراتيجية، العوامل المؤثرة في اختيارها، متطلّباتها ومميزاتها. حتى نتمكن فيما يأتي من محاضرات من التعرّف على بعض استراتيجيات الحديثة

    • تطبيق

      حاول استنتاج مميزات أخرى للاستراتيجية الجيدة في التدريس

  • Section 7

    •  نتعرّف في المحاضرة رقم 03 على استراتيجية الصف المفتوح وهي إحدى استراتيجيات جعل التدريس سهلا

    • تطبيق: تعرّفنا في المحاضرة على دور الطالب في هذه الاستراتيجية عبر أربع مراحل، حاول التمثيل من الواقع التربوي والمدرسي لتوشح كلّ هذه المراحل

  • Section 8

    • نتعرّف في هذه المحاضرة على استراتيجية التعلم المبرمج، وهي إحدى استراتيجيات جعل الدرس مرنا

    • المطلوب منك بعد الاطلاع على المحاضرة، استنتاج مزايا وعيوب هذه الاستراتيجية

      المطلوب منك إجراء بحث خارجي للتفصيل في مراحل التخطيط بالتعليم المبرمج وتوضيحها أكثر

  • Section 9

    • نتعرّف في المحاضرة الخامسة على استراتيجية التعلم النشط، وهي إحدى الاستراتيجيات جعل التعلّم مرحا

    • بيّن النقاط الأساسية المشار إليها في التعريفات السابقة الخاصة بالتعلم النشط، وقم باستخلاص تعريف للتعلم النشط.


  • Section 10

    • نتعرّف من خلال هذه المحاضرة على استراتيجية تدريس حديثة أخرى، وتعتبر ذات أهمي هي كذلك في العملية التعليمية التعلمية

    • تطبيق: المطلوب منك بعد المحاضرة 05 أن تختار درسا (مع تحديد المرحلة التعليمية) وتقدّمه أمام زملائك مستعملا استراتيجية التدريس بالاستقصاء

  • Section 11

    • نتعرّف في هذه المحاضرة على شكل من أشكال التعلّ النشط، وهو التعلم التعاوني

    • سؤال: ما هي الفوائد التربوية المتوقع تحقيقها من هذه الاستراتيجية (التعلم التعاوني)؟

  • Section 12

    • نستعرض في المحاضرة السابعة استراتيجية الخرائط المعرفية أو الخرائط المفاهيمية

    • تأمل جيّدا جدول الفروق بين الخرائط الذهنية وخرائط المفاهيم، حاول بعد ذلك أن تضع أمثلة من الواقع المدرسي توضّح فيه تلك الفروق


  • Section 13

    • تحتوي المحاضرة رقم 09 على استراتيجية حديثة مهمة جدا ومشوقة ذات فائدة كبيرة في تحقيق أهداف العملية التعليمية التعلمية

    • يُطلب من الطلبة الانقسام إلى مجموعات تضم عددا يساوي عدد قبعات التفكير من أجل تنفيذ موقف تعليم مجسّدين هذه الاستراتيجية

  • Section 14

  • Section 15

    • نستعرض في هذه المحاضرة مجموعة من الاستراتيجيات بنوع من الاختصار تضم

      استراتيجية التعليم المجازي

      استراتيجية الإثارة العشوائية

      استراتيجية التعلم بالنمذجة

      استراتيجية الرؤوس المرقمة

      استراتيجية التدريس التبادلي

  • التقويم لنهائي

  • قائمة المراجع

    • تتضمن القائمة مجموعة من المراجع منوعة بين العربية والأجنبية يمكن الاعتماد عليها في البحث أكثر في موضوع المحاضرات

  • سبر الاراء