Aperçu des sections

  • منتدى الأخبار

    خاص بالإعلانات

    • يعلن أستاذ المقياس أنّ التّواصل عبر منصة مودل سيتمّ صباحا حسب توقيت البرنامج، عبر الخانة المخصّصة للمحادثة في كلّ تطبيق على حدة، وهذا طبعا بعد أن يكون الطّالب قد قام بتسجيل نفسه يدويّا في المقرّر الدّراسيّ (تطبيقات علم الصّرف (س1)) عبر خانة (سجّلني) الموجودة أعلى المقرّر الدّراسيّ ضمن التُّرْس (المسنّن) الخاصّ بتغيير الإعدادات.

    • ينهي أستاذ المقياس د. ياسين بوراس إلى علم الطّلبة كافّة، بأنّه -وبعد انتهاء الحصص الحضوريّة- سيتمّ الشّروع في استكمال الحصص التّطبيقيّة عبر منصّة مودل (moodle) بداية من هذا الأسبوع، وبالتّوقيت ذاته المعتمد في التّعليم الحضوريّ كلّ يوم أربعاء على السّاعة (09-10) صباحا و(12-01) زوالا، فعلى الطّلبة المعنيّين بهذا التّوقيت، تسجيل أنفسهم يدويّا في المقرّر الدّراسيّ (تطبيقات علم الصّرف (س1)) عبر خانة (سجّلني) الموجودة في أعلى المقرّر الدّراسيّ، برقم التّسجيل الخاصّ بهم، للنّظر في طريقة التّواصل المناسبة لحلّ التّطبيقات، وهذا عبر الخانّة المخصّصة للمحادثة في التّطبيق الأوّل.

  • 1- بطاقة التّواصل ومعلومات المقياس:

    - كلّيّة الآداب واللغات.
    - قسم اللغة والأدب العربيّ.
    - السّنة الأولى جذع مشترك لغة وأدب عربيّ.
    - السّداسيّ الأوّل/ وحدة التّعليم الأساسيّ.
    - الرّصيد: 05.
    - المعامل: 03.
    - الحجم السّاعيّ: أربعة عشر أسبوعا (14).
    - اسم ولقب الأستاذ: ياسين بوراس.
    - البريد الإلكترونيّ: yassine.bouras@univ-msila.dz


  • 2- التّقويم التّشخيصيّ والمكتسبات القبليّة:

    س1 - حسب ما درست في المحاضرة، ما الموضوع الحقيقيّ لعلم الصّرف؟
    س2- ما هي أقسام الكلمات العربيّة؟ ومن الذي منها يشكّل موضوعا لهذا العلم؟
    س3- يمكن الاستفادة من هذا العلم في معرفة أصول الكلمات العربيّة، ما هي المجالات الأخرى التي يمكن الاستفادة من هذا العلم في دراساتها؟
    س4- ما هي أنواع الأفعال من حيث الصّحة والاعتلال والتّجرّد والزّيادة؟ وكيف تتصرّف في كلام العرب؟  
    س5- ما هي أنواع المشتقات التي تعرفها؟


  • 3- أهداف المقياس:


  • أهداف التّطبيق (1):

    مدى تمّكن الطّالب من معرفة:

    1- مفهوم علم الصّرف.

    2- موضوعه أو ميدانه.

    3- مفهوم الميزان الصّرفيّ.

    4- كيفيّة الاستفادة منه في دراسة اللغة.


  • أهداف التّطبيق (2):

    معرفة مدى تمكّن الطّالب من معرفة أثر الحذف والقلب المكانيّ على الميزان الصّرفيّ؛ باعتبارهما تغيُّرين صرفيّين.

  • أهداف التّطبيق (3):

    معرفة مدى تمييز الطّالب بين أنواع الفعل؛ من حيثّ الصحّة والاعتلال.

  • أهداف التّطبيق (4):

    معرفة مدى تمييز الطّالب بين أنواع الفعل من حيث التجرّد (مجرّد الثّلاثيّ ومجرّد الرّباعيّ) والزّيادة (مزيد الثّلاثيّ ومزيد الرّباعي).

  • أهداف التّطبيق (5-9):

    معرفة مدى قدرة الطّالب على استخلاص معاني الزّيادة في الأفعال (المزيد بحرف أو حرفين أو ثلاثة أحرف) 

  • أهداف التّطبيق (10):

    معرفة مدى تحكّم الطّالب في قواعد اشتقاق اسم الفاعل من الثّلاثيّ وغير الثّلاثيّ من الأفعال. 

  • أهداف التّطبيق (11):

    معرفة مدى تمكّن الطّالب من معرفة قواعد اشتقاق اسم المفعول من الثّلاثيّ وغير الثّلاثيّ من الأفعال. 

  • أهداف التّطبيق (12):

    معرفة مدى تحكّم الطّالب في قواعد اشتقاق صيغ المبالغة من الأفعال. 

  • أهداف التّطبيق (13):

    معرفة مدى تحكّم الطّالب في قواعد اشتقاق الصّفة المشبّهة من الفعل الثّلاثيّ. 

  • أهداف التّطبيق (14):

    معرفة مدى تحكّم الطّالب في قواعد اشتقاق كلّ من اسم التّفضيل، واِسْمَيْ الزّمان والمكان، واسم الآلة. 


  • 5- التّقييم النّهائيّ:

    • - الإجابة عن أسئلة هذا الفرض الكتابيّ تكون إجباريّة.
      - مدّة الإجابة ساعة واحدة (60دقيقة) بالضّبط.
      - أسئلة الفرض الكتابيّ ستكون متاحة بتاريخ: 15 فيفري 2021، على السّاعة العاشرة (10:00) صباحا.
      - حُدِّد موعد الانتهاء من الإجابة عن الفرض في التّاريخ نفسه: 15 فيفري 2021، على السّاعة (11:00) صباحا.