البيئة والتنمية المستدامةس6(2023-2024)
مخطط الموضوع
-
-
منتدى
-
-
-
بطاقة التواصل ومعلومات المقياس: البيئة والتنمية المستدامة
كلية:العلوم الانسانية والاجتماعية
قسم:علم الاجتماع
المستوى الدراسي:السنة الثالثة علم الاجتماع
السداسي:السادس
وحدة التعليم:استكشافية
الرصيد:2
المعامل:1
الحجم الساعي:14اسبوع
اسم ولقب الاستاذ:بوخيط سليمة
البريد الالكتروني:Salima.boukheit@univ-msila.dz
-
-
-
-
(وفق المنهاج)3
-تمكين الطالب من اكتساب معارف حول أهمية البيئة وتأثيرها الايجابي على التنمية المستدامة.
-تمكين الطالب من اكتساب معارف حول التنمية الاجتماعية عموما باعتبارها تشكل دوما موضوعا للساعة.
-تمكين الطالب من اكتساب معارف تمكنه من التمييز بين التنمية والتنمية المستدامة وأهمية هده الأخيرة.
-تمكين الطالب من اكتساب معارف تتعلق بالجانب النظري، التنظيري، والتطبيقي الواقعي حول موضوع التنمية والتنمية المستدامة في علاقتهما بالنظام البيئي.
-تمكين الطالب من الاطلاع على مختلف النمادج التنموية في العالم، بين الناجحة منها والفاشلة والمقارنة بينها.
-تمكين الطالب من اكتساب معارف تتعلق بأهمية البيئة والنظام البيئي بحسب اختلاف الاستراتيجيات التنموية في العالم
-
-
-
المعارف المسبقة المطلوبة: المعارف العلمية العامة في علم الاجتماع
-
الواجب
-
-
محتوى المادة:
1ـ: ـ التنمية وعلم الاجتماع ـ
2 التنمية كوسيلة للتحول ـ
3 التنمية والمشاركة الشعبية فى البيئة الحضرية
4 ـ نظريات التنمية : نظرية التحديث ـ الاتجاه الانتشاري ـ الاتجاه السيكولوجي ـ الاتجاه الماركسي
5 ـ التنمية المستدامة : مفهومها ـ أبعادها ـ أهدافها
6ـ البيئة كمحدد لقياس التنمية المستدامة
7 ـ التنمية والعولمة
8 ـ التغيرات المناخية وأهميتها بالتنمية المستدامة
9 ـ الأساليب الببيئة المتبعة في التخطيط للتنمية المستدامة
10 ـ تجارب إقليمية ودولية في قياس التنمية المستدامة
-
رابط إلكتروني
-
-
-
أهداف المحاضرة الاولى:
-إكساب الطالب معارف مفاهيمية عامة حول موضوع التنمية.
-تحديد العلاقة الوطيدة بين الأبحاث السوسيولوجية وموضوع التنمية كموضوع عام وشامل لكل التخصصات.
-توضيح أهمية التنمية في عملية التحول الاجتماعي باعتبار التغير من أهم المواضيع المدروسة في علم الاجتماع مند ظهوره.
-تمكين الطالب من معارف تتعلق بأهمية المشاركة الشعبية في الأوساط الحضرية لتحقيق عملية تنموية حقيقية
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
-
اهداف المحاضرة الثانية
-تمكين الطالب من تكوين إطار نظري واضح حول دراسة موضوع التنمية في علم الاجتماع.
-تزويد الطالب بمختلف الأطر النظرية المتوافقة والمتعارضة في مجال دراسة التنمية.
-تمكين الطالب من الإلمام بمختلف الإسهامات النظرية، المحافظة والراديكالية في مجال علم اجتماع التنمية.
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
-
اهداف المحاضرة الثالثة
-تمكين الطالب من تحديد مفهوم التنمية المستدامة الذي أصبح موضوع دراسة من طرف كل التخصصات.
-تحديد الأبعاد الأساسية للتنمية المستدامة.
-تحديد الأهداف الحقيقية للتنمية المستدامة.
-تمكين الطالب من اكتساب معارف تتعلق بطريقة استخدام البيئة كمعيار أساسي لقياس التنمية المستدامة. -
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
-
اهداف المحاضرة:
-تمكين الطالب من الإلمام بالناحية المفاهيمية حول موضوع الاستدامة، البيئة والنظام البيئي.
-وقوف الطالب على العلاقة القائمة بين البيئة والتنمية المستدامة.
-تمكين الطالب من معارف تتعلق بأهمية العلاقة بين السكان والبيئة والتنمية المستدامة. -
منتدى
-
المحادثة
-
-
-
اهداف المحاضرة:
-تمكين الطالب من الإلمام مفاهيميا بموضوع العولمة كظاهرة معاصرة.
-التعريف بأسس العولمة.
-تمكين الطالب من الإلمام بمختلف مظاهر العولمة.
-تمكين الطالب من ربط العولمة بالواقع التنموي للبلدان المتخلفة.
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
-
اهداف المحاضرة:
-تمكين الطالب من الإلمام بالعلاقة بين البيئة والتخطيط للتنمية المستدامة، باعتبارها من مواضيع الساعة وفي كل بلدان العالم.
-تعريف الطالب بمختلف الأساليب البيئية التي يمكن اعتمادها في التخطيط للتنمية المستدامة.
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
اهداف المحاضرة:
-إطلاع الطالب على بعض النماذج الرائدة في مجال تحقيق التنمية المستدامة إقليميا ودوليا.
-تمكين الطالب من معرفة أسس نجاح بعض التجارب التنموية إقليميا ودوليا، وأخذنا كأمثلة على ذلك تجارب كل من: الإمارات العربية المتحدة، اليابان، الهند وماليزيا.
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
-
الواجب
-
-
-
-
الملف
-
-
-
-
الإفادة
-
-