المشاريع الوحدوية العربية س2(2023-2024)
Aperçu des sections
-
بطاقة التواصل ومعلومات مقياس: المشاريع الوحدوية العربية
كلية: العلوم الانسانية والاجتماعية
قسم: التاريخ
المستوى الدراسي:اولى ماستر تاريخ الوطن العربي
السداسي: الثاني
وحدة التعليم:اساسية
الرصيد:4
المعامل:2
الحجم الساعي:45سا
طريقة التقييم:مراقبة مستمرة+امتحان
اسم ولقب الاستاذ:ابوبكر الصديق حميدي
البريد الالكتروني: boubakeurseddik.hamidi@univ-msila.dz
-
اهداف المادة:
- حتمية إقامة مشاريع وحدوية لمجابهة التكتلات العالمية
- إمكانيات الوطن العربي المتنوعة دعامة لأي مشروع وحدوي
- الموروث الحضاري المشترك أساس الوحدة
-
المكتسبات القبلية المطلوبة:
معرفة البعد العربي في بعده الجغرافي والسياسي
الوقوف على امكانات العربالاقتصادية معرفة مواطن التكامل العربي-
Devoir
-
-
محتوى المادة:
- أهمية الوطن العربي
- مشاريع الوحدة العربية
· سوريا الكبرى
· الهلال الخصيب
· جامعة الدول العربية
· مصر و الوحدة العربية
- التجارب الوحدوية
· مشروع الوحدة السورية المصرية 1958 - 1961
· اتحاد الدول العربية ( اليمن – مصر - سوريا ) 1958 – 1961
· مشروع الاتحاد المصري العراقي السوري 17 أفريل 1963
· ميثاق طرابلس 1969 ( مصر – ليبيا – السودان )
· اتحاد الجمهوريات العربية ( مصر – ليبيا - سوريا ) كونفديرالي 1971 – 1978
-
تهدف المحاضرة الى معرفة الطالب ل:
الأفكار الوحدویة
الظروف التي ساعدت مصر لطرح مشاریع الوحدة
المساعي المصریة مع البلدان العربیة لمشروع الوحدة
-
Forum
-
Chat
-
تهدف المحاضرة الى معرفة الطالب لاهمية الوطن العربي
-
Page
-
Forum
-
Devoir
-
Page
-
Test
-
-
Page
-
Test
-
-
Page
-
Test
-
-
Page
-
Test
-
-
URL
-
-
تهدف المحاضرة الى تعريف الطالب بمشروع الوحدة السوریة المصریة 1958 - 1961
-
Fichier
-
Forum
-
Chat
-
-
تهدف المحاضرة الى معرفة الطالب لاتحاد الدول العربیة ـــ الیمن – مصر - سوریا ـــ 1958 – 1961
-
Fichier
-
Forum
-
Chat
-
-
تهدف المحاضرة الى تعريف الطالب بالاتحاد المصري السوري العراقي
-
Fichier
-
Forum
-
Chat
-
-
تهدف المحاضرة الى معرفة الطالب لمیثاق طرابلس 1969 ( مصر – لیبیا – السودان )
-
Fichier
-
Forum
-
Chat
-
-
تهدف المحاضرة الى تعريف الطالب باتحاد الجمهوریات العربیة ( مصر – لیبیا - سوریا ) كونفديرالي 1971 – 1978
-
Fichier
-
Forum
-
Chat
-
-
-
Test
-
-
-
Fichier
-
-
-
Feedback
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-