Aperçu des sections

  • بطاقة التواصل

    كلية العلوم الانسانية والاجتماعية
    قسم علم النفس
    مقرر مخصص لطلاب السنة اولى ماستر ارشاد
    مادة: استكشافية
    المعامل: 1 
    المدة 8 اسابيع 
    التوقيت 1سا30 د محاضرة / 1سا 30 د تطبيق خارج اجراءات الحجر
    الاستاذ : مكفس عبد المالك
    الايميل:abdelmalik.mekefes@univ-msila.dz
    التواجد بالحرم الجامعي : يومي الاربعاء والخميس للاشراف والمرافقة 
    الرد عبر الايميل المهني يكون اني للدلالة على وصول الرسالة وحسب الطلب يتحدد مدة الرد 


  • الأهداف

    Highlighted

    أهداف التعليم:
    01-  التحكم في المصطلحات والمفاهيم الواردة في الحقل المعرفي لعلوم المعلومات
    02-  التعامل مع المستجدات في مجال الهندسة البشرية وما تحمله من وساطة.
    -----------------------------------------------


     المعارف المسبقة المطلوبة :
     1. المجتمع والاقتصاد في الجزائر المعاصرة .
     2. إدارة المخاطر وأخلاقيات المهنة .
    ---------------------------------------------
     محتوى المادة:
     1. مدخل لمفهوم الأتمتة المعلوماتية
     2. الإنسان والتكيف المعلوماتي
     3. الإنسان والعالم الافتراضي
     4. خدمات الوسائط الالكترونية في عملية التوجيه والإرشاد
     5. انعكاسات عالم الإلكتروني على الشخصية


  • تقويم اولي

    • View Receive a grade

      من اجل معرفة معلوماتكم المسبقة حول مادة الاتمتة للسداسي الثاني الرجاء الاجابة على الاسئلة في هذا الكويز البسيط
      • لن يكون عليك سوى التصرف باريحية مع الاسئلة البسيطة وعدم الارتباك 
      • اجب على الاسئلة دون تردد ودون تغيير لاجابتك 
      • استغل الوقت جيدا 

      استاذ المادة د.مكفس يتمنى لكم التوفيق


  • Section 4

    • ستجد ضمن هذه المحاضرة مدخل لمفهوم الأتمتة المعلوماتية حيث سنتناول فيه تمهيدا لمفهوم الاتمتة المعلوماتية ولمحة تاريخية عنها وكيف نشأت 


  • Section 5

  • Section 6

  • Section 7

  • Section 8

  • Section 9

  • Section 10

  • Section 11

    • تجدون في هذه المحاضرة
      الخدمات الحاسوبية والمجتمع Computer and Social services
      نبذة تاريخية
      تعريف الحوسبة الاجتماعية
      الأسس النظرية
      البرامج الاجتماعية


  • Section 12

    • تجدون في هذه المحاضرة

      وسائل التواصل الاجتماعي

      شبكات التواصل الاجتماعي

      صفحات ويكي

      المدونات تمبلر-2 (Tumblr)

      ألعاب الإنترنت

      التعارف عن طريق الإنترنت

      الحوسبة الذكية الاجتماعية

      التعهيد الجماعي

      وسائل الاعلام الاجتماعية المظلمة


  • Section 13

  • Section 14

  • المراجع

    1. . ابراهيم عبد الوكيل الفار، استخدام الحاسوب في التعليم، دار الفكر، ط 1، بيروت،2002 .
    2.  أحمد بن عبد العزيز المبارك، أثر التدريس باستخدام الفصول الافتراضية عبر الشبكة العلمية "الأنترنات" على تحصيل طلاب كلية التربية في تقنيات التعليم والإتصال بجامعة الملك سعود، مذكرة ماجس تير في قسم وسائل وتكنولوجيا التعليم بكلية التربية
    3. بجامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية، 2005 .
    4.  أحمد عبد الله العلي، التعليم عن بعد ومستقبل التربية في الوطن العربي، دار الكتاب الحديث، القاهرة، 2005 .
    5.  أسامة العامري، إتجاهات إدارة المعلومات، دار أسامة، ط 1 ، 2010 ، الأردن.
    6.  الحليلة محمد محمود، تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية، دار المسيرة، ط 1، دارالمسيرة، الأردن، 2000 .
    7. الدايل سعد، سلامة عبد الحافظ، مدخل إلى تكنولوجيا التعليم، دار الخريجي، الرياض،ط 1 ، 2004 .
    8. جمال الشرهان، الوسائل التعليمية ومستجدات تكنولوجيا التعليم، مطابع الحميضي،ط 2، الرياض، 2001 .
    9. حسام محمد مازن، تكنولوجيا مصادر التعلم المحلية والعالمية، ط 1، دار الفجر،القاهرة، 2009 .
    10. حسن جعفر الطائي، نكنولوجيا المعلومات وتطبيقها، دار البداية، ط 1، عمان، 2013 .
    11. حمود السعدان، الجانب التربوي لمشكلة الأنترنات، محاضرة للدورة السابعة للموسم الثقافي التربوي حول شبكة الأنترنات مالا وما عليها، المركز العربي للبحوث لدول الخليج، المجلد 7، أفريل 2000 .
    12. ربحي مصطفى، مجتمع المعلومات والواقع العربي، دار جرير، عمان، 2006