مخطط الموضوع

  • مدخل إلى علوم الإعلام والاتصال

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    بطاقة التواصل ومعلومات مقياس: مدخل الى علوم الاعلام والاتصال

     الكلية :  العلوم الإنسانية و الاجتماعية

    القسم :  علوم الإعلام والاتصال

    المستوى الدراسي : السنة الثانية ليسانس شعبة علوم الاعلام والاتصال

    السداسي : الاول

    وحدة التعليم: أساسية

    الرصيد : 05

    المعامل : 02

    الحجم الساعي : 24 ساعة

    اسم ولقب الاستاذ : بوبكر بوعزيز

    البريد الالكتروني : boubaker.bouaziz@univ-msila.dz

  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    المعارف المسبقة المطلوبة 

    أن يكون الطالب على اطلاع عام بأوليات علوم الإعلام والاتصال، مجالات دراستها وتخصصاتها.


  • أهداف المقياس

    في نهاية دراسة هذه المادة , يجب ان يكون الطالب قادرا على ان :

    *معرفة علاقة النظام الاعلامي بالنظام السياسي.

    *يذكر كيف كان الاعلام يمارس في ظل مختلف الانظمة السياسية.

    *يحدد علاقة وسائل الاعلام بالتنمية.

  • المحاضرة الاولى :علاقة السلطة السياسية بوسائل الاعلام

  • المحاضرة الثانية : تعريف النظام الاعلامي والعوامل المؤثرة فيه:

  • المحاضرة الثالثة : نظريات الصحافة:

  • المحاضرة الرابعة : نظرية الحرية ( النظرية الليبرالية ):

  • المحاضرة الخامسة : النظرية الاشتراكية:

  • المحاضرة السادسة- نظرية المسئولية الاجتماعية:

  • المحاضرة السابعة: مقارنة بين النظم الاعلامية:

  • المحاضرة الثامنة: نظرية التنمية في الاعلام :

  • المحاضرة التاسعة: النظم الاعلامية في الوطن العربي:

  • تقويم نهائي

  • قائمة المراجع

    لمراجع العربية:

    - جمال الدين ابن منظور،لسان العرب ،بيروت : دار بيروت للطباعة والنشر ،1956.

    محمد عبد القادر الرازي ،مختار الصحاح ،القاهرة : دار نهضة مصر 1987،

    -       ابراهيم امام ،الاعلام والاتصال بالحماهير ،ط2 ،القاهرة : مكتبة الانجلو مصرية ،1975.

    -       سمير محمد حسين ،الاعلام والاتصال بالجماهير والرأي العام ،القاهرة : عالم الكتب 1984.

    -       علم الدين محمود وعبد الحسيب محمد تيمور،أساسيات تكنولوجيا المعلومات والاتصال والتوثيق والاعلام : القاهرة د.م.م ،2003.

    -       عبد الغفار رشاد، دراسات في الاتصال، القاهرة : مكتبة نهضة الشرق، 1984.

    -       عاطف عدلي العبد،المداخل الاساسية لدراسة علم الاتصال ،جامعة القاهرة ،كلية الاعلام،1988.

    -       فؤادة عبد المنعم البكري ، الاتصال الشخصي في عصر تكنولوجيا الاتصال ،ط2 ،القاهرة :عالم الكتب ،2005.

    -       محمد سيد محمد ،المسؤولية الاعلامية في الاسلام ،القاهرة : مكتبة الخانجي ،1983.

    -       محمد عبد الرؤوف كامل ،مقدمة في علم الاعلام والاتصال بالناس ،القاهرة : مكتبة نهضة الشرق ،1995.

    -       مصطفى حجازي ،الاتصال الفعال في العلاقات الانسانية ،بيروت : المؤسسة الجامعية للدراسات و النشر و التوزيع ،1999

    -       ابراهيم ابو عرقوب ،الاتصال الانساني ودوره في التفاعل الاجتماعي.

    -       فرج الكامل، تأثير وسائل الاتصال الأسس النفسية والاجتماعية، القاهرة : دار الفكر العربي، 1985.

    -       محمد الجوهري واخرون ،علم الاجتماع ودراسة الاعلام والاتصال،الاسكندرية : دار المعرفة الجامعية ،1993.

    -       محمد عبد الحميد،نظريات الاعلام واتجاهات التأثير ،القاهرة : عالم الكتب ،1997.

    -       محمد عودة ،أساليب الاتصال والتغير الاجتماعي ،الاسكندرية :دار المعرفة الجامعية ،1998.

    -       عبد الفتاح عبد النبي، المؤثرون دراسة نموذج أئمة المساجد في بناء الاتصال، القاهرة : النهضة المصرية، 1995.

    -       دنيس ماكويل, ستيفن ويندول، أنماط الاعلام لأغراض دراسة الاتصال الجماهيري، تر:محمد حسن، تونس: د م ن ،1989.

    -       زهير احدادن ، مدخل لعلوم الاعلام والاتصال ،الجزائر : د.م.ج ،1992.

    -       حسن عماد مكاوي، ليلى حسين السيد، الاتصال ونظرياته المعاصرة، القاهرة : الدار المصرية اللبنانية ،2000.

    -       طه عبد العاطي نجم،الاتصال الجماهيري في المجتمع العربي الحديث(الموضوع والقضايا)، الاسكندرية : دار المعرفة الجامعية ،2005.

    -       جمال مجاهد، شدوان شيبة، طارق الخليفي، مدخل الى الاتصال الجماهيري،الاسكندرية : دار المعرفة الجامعية ،2007.

    -       صالح خليل ابواصبع ،الاتصال الجماهيري ،عمان : دار الشروق للنشر و التوزيع ،1999.

    -       جيهان احمد رشتي،الأسس العلمية لنظريات الاعلام،القاهرة : دار الفكر العربي ،1978.

    -       ميلفين ديفلر، ساندرا بال روكيتش، نظريات وسائل الاعلام،القاهرة : الدار الدولية للنشر والتوزيع ،1991.

    -       ميشال وارمان ماتلار ،تاريخ نظريات الاتصال ،نشر نصر الدين لعياضي.

    -       عاطف عدلي  العبد ،نظريات الاعلام والرأي العام ،الاسس العلمية والتطبيقات العربية، القاهرة : دار الفكر العربي ،2003.

    -       عبد المجيد شكري، الاتصال الجماهيري، الواقع والمستقبل(مدخل)، القاهرة : العربي للنشر والتوزيع، 1996.

    -       محمد الطنوبي،نظريات الاتصال ،الاسكندرية : مكتبة ومطبعة الاشعاع الفنية ،2001.

    -       انشراح الشال، مدخل الى علم الاجتماع الاعلامي ،القاهرة : دار الفكر العربي ،2001.

    -       فضيل دليو ،الاتصال ،مفاهيمه ،نظرياته ووسائله ،القاهرة : دار لفجر للنشر والتوزيع ،2003.

    -       تشارلز رايت،المنظور الاجتماعي للاتصال الجماهيري، تر: محمد فتحي، القاهرة : الهيئة المصرية العامة للكتاب،1983.

    -       محي الدين عبد الحليم ،الاعلام الاسلامي وتطبيفاته العملية, القاهرة : مكتبة الخانجي،1984.

    -       سامية محمد جابر،الاتصال الجماهيري والمجتمع الحديث-النظرية والتطبيق،الاسكندرية : دار المعرفة الجامعية ،1995.

    -       ايدوين ايميري واخرون ،الاتصال الجماهيري،تر: ابراهيم سلامة،القاهرة : المجلس الاعلى للثقافة، 2000.

    -       عبد الله محمد عبد الرحمن،سوسيولوجيا الاتصال والاعلام،الاسكندرية : دار المعرفة الجامعية 2006 .

    -       يوسف مرزوق،مدخل الى علم الاتصال ،القاهرة : مكتبة الانجلو مصرية ،1986.

    -       هاني الرضا،رامز محمد عمار،الرأي العام والاعلام والدعاية،بيروت :المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع ،1998.

    -       طلعت همام،مائة سؤال عن الاعلام, ط2 ،عمان : دار الفرقان ،1985.

    -       أسعد السحمراني ،الاعلام أولا، بيروت : دار النفائس للطباعة والنشر والتوزيع ،1994.

    -       محمد جودت ناصر،الدعاية والاعلان والعلاقات العامة ،عمان : دار مجد لاوي ،2008.

    -       عبد اللطيف حمزة,الاعلام والدعاية،القاهرة : دار الفكر العربي،1984.

    -       سعاد جبر سعيد، سيكولوجية الاتصال الجماهيري، عمان : جدار للكتاب العالمي، 2008.

    -       محمود حسن اسماعيل، مبادئ علم الاتصال ونظريات التأثير، القاهرة : الدار العالمية للنشر والتوزيع،2003.

    -       جيهان احمد رشتي، الاعلام ونظريات في العصر الحديث ،القاهرة : دار الفكر العربي, 1971.

    -       اسكندر الديك ومحمد مصطفى الاسعد، دور الاعلام والاتصال في التنمية الشاملة، بيروت : المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع ،1993.

    -       زيدان عبد الباقي،وسائل وأساليب الاتصال في مجالات الاجتماعية والتربوية والادارية والاعلامية  ,ط2 ,القاهرة : مكتبة النهضة المصرية ،1971.

    -       شاهيناز طلعت، وسائل الاعلام والتنمية الاجتماعية،القاهرة : مكتبة الانجلو مصرية ،1980.

    -       احمد بدر،الاتصال بالجماهير بين الاعلام والدعاية والتنمية،الكويت : وكالة المطبوعات،1982.

    -       محمد سلامة غباري والسيد عبد الحميد عطية،الاتصال ووسائله بين النظرية والتطبيق ، الاسكندرية : المكتب الجامعي الحديث ،1991.

    -       هالة منصور،الاتصال الفعال مفاهيمه وأساليبه وممارساته،الاسكندرية : المكتبة الجامعية،2000.

    -       محمد لعقاب،المسلمون في حضارة الإعلام الجديدة ،الجزائر : شركة دار الأمة للطباعة والترجمة والنشر والتوزيع ،1996.

    -       منال طلعت محمود ،مدخل الى علم الاتصال ،الاسكندرية : د.م.ن ،2002.

    -المجلات

    -       مجلة الوسيط في الدراسات الجامعية.

    -       المجلة الجزائرية للعلوم السياسية والاعلام العدد 02.

    *الاطروحات والرسائل:

    -       جمال العيفةالاتصال الشخصي ودوره في العمل السياسي(اطروحة دكتوراه غير منشوره) جامعة الجزائر, 2007.

    اميرعلي فاطمة الزهراء،الاتصال بين الادارة المحلية والمواطن(رسالة ماجسترغير منشورة) جامعة

    الجزائر, 2007.

    -اقراد حسينة,الفضاء الشخصي للاتصال:دراسة في كيفية تنظيم الفرد للفضاء في الاسرة الجزائرية (رسالة ماجستيرغير منشورة) جامعة الجزائر 2008.

    *المراجع الأجنبية:

    -Yves-François le coodic, la science de l’information,  ed, paris : p.u.f2006

    -Zudith lazar, la science de la communication,  ed paris : P.U.F,1996.

    -Aloin laramée & bernard vallée, la recherche en communication, éléments de méthodologie, Qubec :P.U.Q, 1991.

    -Philippe Bretion & serge pronle, l’explosion de la communication, Alger : CASBAH, 2000.

    -Daniel Bougnare, Introduction aux sciences de la communication, Alger CASBAH, 1999.

    -Yves winkin, la nouvelle communication, paris :seuil,2000.

    -Robert vuin, la communication verbale : analyse des interactuns, Frances : Hachette, 1992.

    -Yves winkin, Anthropologie de la communication ; de la theorie au terrion, France :seuil,2001.

    -J. cosnier & A.brossard, la communication non verbale, paris : ed D’être choux et Nestlé, 1984

     

     

     


  • سبر الآراء