مخطط الموضوع

  • منتدى الاخبار



  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    كلية: العلوم الإنسانية و الاجتماعية
    قسم: الفلسفة
    المستوى الدراسي: السنة الثالثة ليسانس
    السداسي: الأول
    وحدة التعليم:اساسية
    الرصيد: 5
    المعامل:2
    الحجم الساعي الأسبوعي:45سا
    طريقة التقييم:مراقبة مستمرة+امتحان
    اسم ولقب الأستاذ: مجكدود ربيعة
    البريد الالكتروني:rabiaa.medjekdoud@univ-msila.dz

  • أهداف المقياس

    يهدف مقياس فلسفة العلوم 1 إلى تحقيق مايلي:

    -التعرف على أهم الأطر و الأنساق التي تؤطر نظرية المعرفة.

    - محاولة ممارسة انقد المعرفة.

  • التقييم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    - أن يكون للطالب له دراية بتاريخ العلم وتاريخ المناهج
  • محتوى المقياس

    محتوى المادة:

    - إبستيمولوجيا العلم المعاصر (الماهية الإشكالات)

    - الثورات العلمية المعاصرة

    - في الرياضيات

    - في الفيزياء

    - في الكيمياء

    - الابستيمولوجيا والمنطق الرياضي

    - مشكلة الاستقراء.


  • المحاضرة الأولى


    أهداف المحاضرة:

    -تمكن الطالب من ضبط  بعض المصطلحات فيى حقل فلسفة العلوم و المعرفة .

    - التمييز بين المصطلحانت وتبيان العلاقة بيهما.



  • المحاضرة الثانية

    أهداف المحاضرة:

    -التطرق إلى عيوب الهندسة الاقليدية وذلك من خلال نقد المسلمة الخامسة

    - هندسة ريمان ولوبشفسكي

  • المحاضرة الثالثة

    أهداف المحاضرة:

    - معرفة الطالب أصل الرياضيات ويقينها ، وذلك بين النزعة الحدسية والاكسيوماتيكية

  • المحاضرة الرابعة

    أهداف المحاضرة:

    -معرفة الطالب أهم الثورات العلمية في الفيزياء انطلاقا من ثورة غاليليالتي تعتبر كميلاد فكر علمي جديد.

  • المحاضرة الخامسة

    أهداف المحاضرة:

     - تمكن الطالب من معرفة خصائص النسبية العامة والخاصة لأينشتاين.

    -

  • المحاضرة السادسة

    أهداف  إلحاضرة:

    - التطرق إلى اشكالية الاستقراء من زاوية فلسفية.

    - تمكن الطالب من معرفة أساس الاستقراء عند دفيد هيوم


  • المحاضرة السابعة

    أهداف المحاضرة:

    - تطرق الطالب إلى النقد الذي وجهه "مل" للاستقراء التقليدي(الأرسطي)

    -أسس الاستقراء عند مل

  • المحاضرة الثامنة

    أهداف المحاضرة:

    -تمكن الطالب من التمييز بين النقد المنطقي والسيكولوجي لمشكلة الاستقراء عند كارل بوبر.

  • التقييم النهائي

  • المصادروالمراجع

  • سبر أراء حول المقياس