مخطط الموضوع

  • بطاقة تواصل

    الدكتورة: جوادي صفاء


    الدكتورة: جــــــــوادي صفاء
    أستاذة بجامعة المسيلة                                                                        
    البريد الإلكتروني: safaa.sdjouadi@univ-msila.dz   
    مقياس:  دراسة الجمهور
    سنة ثالثة ليسانس-إعلام واتصال رياضي
    السنة الجامعية 20232024
    mail

  • الجمهور المستهدف

    مطبوعة موجهة: لطلبة الاعلام والاتصال الرياضي سنة ثالثة ليسانس


    جمهور
  • محتوى المقياس

    محاور مقياس دراسة الجمهور:
    • تعريفات الجمهور.
    • تعريف الجمهور الرياضي.
    • أنواع الجماهير الرياضية.
    • واجبات الجمهور الرياضي .
    • خصائص الجمهور.
    • السمات الديمغرافية لٍلجمهور.
    • خلفيات دراسة الجمهور.
    • عوامل تطور الجمهور(الدعاية، الاشهار، الرأي العام، الاحتياجات العلمية).
    • نظريات تكوين الجمهور.
    • تطور دراسات جمهور وسائل الاعلام.
    image

  • الإشكالية

    تتمحور إشكالية المقياس حول:
    •   ما أهم الاختلافات الموجودة بين نظريات تكوين الجمهور؟
    •   ماهي أهم ركائز نظريات تكوين الجمهور؟
    •   هل أن الاختلافات الموجودة بين الطبقات الاجتماعية لها دور في اختيار الوسيلة الاعلامية؟
    •   ماهي أهم عوامل تطور  دراسات الجمهور؟
    الاشكالية


  • الهدف من المقياس

    يهدف المقياس إلى:

    •   معرفة أهم أنواع جمهور وسائل الإعلام.
    •   معرفة أهم السمات اللازمة لاستعمال وسائل الاعلام
    •   التعرف على نظريات تكوين الجمهور.
    هدف
  • قائمة المراجع

    المراجع

    -         اسماعيل الحاج موسى، سوسيولوجيا وسائل الاتصال الجماهيري، مركز الدراسات الاستراتيجية، الخرطوم، 1999.

    -         اسماعيل علي سعد، الدعاية و الرأي العام، دار المعرفة الجامعية،2005.

    -         السيد علي شتا، التفاعل الاجتماعي و المنظور الظاهري،ط1، الإسكندرية، منشأة المعارف، 2000.

    -         روبرت هولب، نظرية التلقي: مقدمة نقدية، تر جمة  عز الدين اسماعيل، النادي الأدبي الثقافي، جدة، 1994.

    -         سلوى عثمان الصديقي، هناء حافظ بدوي، أبعاد العملية الاتصالية، رؤية نظرية وعملية و واقعية، القاهرة، المكتب الجامعي الحديث، 1999.

    -         كار بنجي، التأثير في الجماهير عن طريق الخطابة، ترجمة رمزي يس وعزت فهيم، القاهرة، 1964.

    -         طه عبد العالي نجم، الاتصال الجماهيري في المجتمع  العربي، دار المعرفة الجامعية، 2005.

    -         محمد لعقاب، وسائل الإعلام والاتصال الرقمية، دار هومة، الجزائر، جانفي، 2007.

    -         محمد عبد الحميد، دراسات الجمهور في بحوث الإعلام، عالم الكتب، القاهرة ،1993.

    -         محمد عبد الحميد، نظريات الإعلام واتجاهات التأثير، عالم الكتب، القاهرة، 2000.

    -         مخلوف بوكروح، التلقي والمشاهدة في المسرح، مؤسسة فنون وطباعة، الجزائر،2004.

    -         محمود منصور هيبة، علوم الاتصال بالجماهير، مركز الإسكندرية للكتاب، 2004.

    -         هني سعيد الحديدي، الإعلام والمجتمع، الدار المصرية اللبنانية: القاهرة ، 2004.

    -         علي قسايسية، مدخل لإشكالية جمهور الواب، المجلة الجزائرية للاتصال، العدد 18 ،2004.

    مرجع


  • المحاضرة الأولى الخاصة بمقياس: دراسة الجمهور

  • المحاضرة الثانية الخاصة بمقياس: دراسة الجمهور

  • المحاضرة الثالثة الخاصة بمقياس: دراسة الجمهور

  • المحاضرة الرابعة الخاصة بمقياس: دراسة الجمهور

  • المحاضرة الخامسة الخاصة بمقياس: دراسة الجمهور

  • المحاضرة السادسة لمقياس:دراسة الجمهور



  • المحاضرة السابعة لمقياس: دراسة الجمهور