مخطط الموضوع

  • *بطاقة التواصل للمقياس( بطاقة فنية للمقياس)

    الكلية: الآداب واللغات  القسم:.اللغة والادب العربي

    المقياس: عروض وموسيقى الشعر المستوى الدراسي والتخصص:سنة أولى ليسانس جذع مشترك

    السداسي:.الأول المعامل:02 الرصيد:03 الحجم الساعي الاسبوعي: .ساعة ونصف

     اسم ولقب الأستاذ: بن حليس هدى

    البريد الإلكتروني:houda.benhalis@univ-msila.dz

    السنة الجامعية 2021 – 2022

    • أيام التواجد بالجامعة: الأحد والإثنين من الساعة الثامنة صباحا إلى الساعة الرابعة عصرا.


  • *الفئة المستهدفة للمقياس والهدف منه

    *الفئة المستهدفة للمقياس والهدف منه

     مطبوعة موجهة الى طلبة السنة أولى ليسانس جذع مشترك وتهدف إلى التعريف بعلم العروض، العروض هو كما يعرفه (الفضيل بن عمرة) في كتابه ( الكامل في العروض)، علم يختص بالبحث في أحوال القصيدة العربية من حيث أوزانها، و قوافيها و معرفة الصالح من الفاسد فيها، مؤسسه الأول هو العالم (الخليل بن احمد الفراهيدي). ;يعتبر علم العروض من أهم المقاييس في مجال الأدب نظرا للأهمية الكبيرة التي يكتسيها هذا العلم في الشعر بأشكاله المتنوعة سواء كان عموديا أو حرا. يتم التعرف على معنى العروض ودراسة أهميته في الشعر وبعدها دراسة البحور الشعرية فالوصول إلى ما يدخلها من تغيرات عروضية تتمثل في الزحافات والعلل بأنواعها المختلفة، ويتكون وزن البيت الشعري من الوحدات العروضية التي اهتدى إليها "الفراهيدي" باجتماعها حسب مقتضيات كل بحر، تتعرض لتغيرات عروضية تسمى بالزحافات والعلل مؤدية إلى تنوع الأشكال الإيقاعية للأوزان، تكسر رتابة الإيقاع كما تتوفر على دور هام في تحقيق الانسجام مع نفسية الشاعر، لما يحققه من سرعة النطق عند الحذف والبطء بالتسكين.

    التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية:

    يهدف  إلى:

    يستعيد الطلبة المعلومات من الذاكرة كمكتسبات قبلية، وذلك من خلال حفظ التعريفات المرتبطة بمصطلحات علم العروض، ويتم منحهم أسئلة اختبار متعددة، ويطلب منهم الإجابة عليها، كما يمكن مدهم بأسئلة ملأ الفراغات بهدف استحضار ما لديهم من مكتسبات قبلية تتعلق بعلم العروض ككل.

    يقوم الطلبة بتحديد الخصائص الأساسية التي تسمح لهم بتحديد مختلف المتغيرات والمفاهيم المتعلقة بالزحافات والعلل، وهنا نمد الطلبة ببعض الأسئلة التي تسمح لهم بتحديد مختلف المتغيرات والمفاهيم المتعلقة بهذا المبحث، انطلاقا مما تم الاستفادة منه وفهمه للدرس.

    يتعرف الطلبة على مختلف المفاهيم المتعلقة بما يدخل على الشعر من الزحافات والعلل في كل الدوائر العروضية، ويطلب من الطالب تصنيف المتغيرات الخاصة بكل بحر شعري، وكيف يمكنه استخراجها عن طريق التقطيع العروضي للأبيات الشعرية.

    يبحث الطلبة عن أهمية الزحافات  والعلل في المجال الأدبي بكشف الأثر الكبير في التعدد وكسر الرتابة في النوع نفسه الذي تحدثه في النصوص ويقومون بتحديد مدى التزام الشعراء بقواعد العروض، وإيجاد أسباب خروجهم عنها انطلاقا مما استفادوا منه من الدرس.


  • محاضرات

  • تدريبات المقياس

  • التواصل مع الطلبة

  • قائمة المصادر والمراجع