مخطط الموضوع

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    كلية: العلوم الانسانية والاجتماعية

    قسم:علم الاجتماع

    مقياس:العلم والاخلاق

    المستوى الدراسي:الثالثة ليسانس

    السداسي:5

    وحدة التعليم:استكشافية

    الرصيد:2

    المعامل:1

    الحجم الساعي:22سا 30د

    اسم ولقب الاستاذ:رمضان بن جعفر

    البريد الالكتروني:ramdhane.bendjafer@univ-msila.dz


  • أهداف المقياس

    أهداف المقياس

    - أن يتمكن الطالب من الالمام بأكبر قدر من المعارف والمكتسبات، ومحاولة فيم العديد من المصطلحات المستخدمة ضمن أبواب المقياس ككل، والتعرف على أهمية المواضيع المدرجة، والخروج بحوصلة عامة، و تقديم نبذة حول مقياس العلم والاخلاق ومعرفة أهميتها في المسار التحصيلي  للطالب الجامعي

  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    المكتسبات القبلية المطلوبة:

    - أن يتمكن الطالب من توظيف مختلف قدراتهم الفكرية التي درسوها خلال المراحل التعلمية السابقة.

     - تذكير الطالب بأهمية العلم وفضل الاخلاق في حياة البشرية جمعآ.

     - طرح بعض الاسئلة على الطلبة من أجل اكتشاف نسبة المعارف والمعلومات القبلية المكتسبة لدييه 

    - إجراء حوار مع كافة الطلبة على شكل مناقشة عامة ( تغذية راجعة)

  • محتوى المقياس

     محتوى المادة: عدد المحاضرات 08هي/

    المحاضرة الأولى:مفهوم العلم والأخلاق والعلاقة بينهما.

    المحاضرة الثانية/ تــــطـــور الــــعـــلــم.

    المحاضرة الثالثة/ أهداف العلم وعلاقة البحث العلمي بالقضايا الأخلاقية الراهنة.

    المحاضرة الرابعة/ أخــلاقــــيــات الــعــلــم.

    المحاضرة الخامسة/ الأخلاق عند المسلمين وعلمائهم.

    المحاضرة السادسة/ الأخــلاق فــي الــعــصر الـحـــديــث.

    المحاضرة السابعة/ الــعــلم والأخــلاق

    المحاضرة الثامنة/ الأخلاق والتقدم العلمي المعاصر.

     


  • المحاضرة الاولى

    أهداف المحاضرة الأولى:

    - توضيح مفهوم العلم ومفهوم الأخلاق وكيفية الربط بينهما.

    - توضيح خصائص العلم وأنواعه.

    - إعطاء بعض التعاريف اللغوية والاصطلاحية للعلم والأخلاق وذكر فضل القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة على العلم والأخلاق

  • المحاضرة الثانية

    أهداف المحاضرة الثانية:

    - توضيح مفهوم العلم في العصور القديمة والكلاسيكية [مدتها 200 سنة خلال القرن الرابع قبل الميلاد(301 - 400 ق م) والقرن الخامس قيل الميلاد (401 - 500 ق م)].

    - توضيح كيف تطور العلم في الصين وشبه القارة الهندية.

    - تذكير الطلبة بالتطور الحاصل في مختلف العلوم في العصور الوسطى الأوروبية والعصر الذهبي للإسلام.

    - وتبيان تطور العلم في الحضارة الاسلامية، والولوج بالطلبة لمعرفة كيف تطور العلم في عصر النهضة والعلوم الحديثة، دون أن ننسى تذكيرهم بتطور العلم أثناء عصر التنوير في القرن 18 الفترة ( 1715 – 1789 ).

    - الوصول بالطلبة إلى معرفة مراحل تطور العلم أثناء القرن التاسع عشر 19م، وأيضا العلم أثناء القرن العشرون (ق20 م)، دون أن ننسى تطور العلم أثناء القرن الحادي والعشرون (ق21م):

    - في الأخير إعطاء محصلة حول هذه العناصر المذكورة

  • المحاضرة الثالثة

    أهدافالمحاضرة الثالثة:

    - توضيح طبيعة العلم كبناء معرفي، والعلم كطريقة للتفكير والبحث،وكيفية الجمع بين العلم كبناء معرفي والعلم كطريقة للبحث.

    - توضيح أهمية العلم وما يرمي إليه من وصف وتصنيف وتفسير وفهم وتنبؤ وضبط وتحكم.

    - تذكيرالطلبة بالخصائص العامة للعلم.

    - تذكير الطلبة بالعلاقة الموجودة بين البحث العلمي والقضايا الأخلاقية الراهنة، مع ذكر المبادئ الأساسية والأخلاقية للبحث العلمي.

    - إعطاء الطلبة بعض مفاهيم وأقسام أخلاقيات المهنة، ومصادرها، مع توضيح مفهوم البحث العلمي، وذكر أساسياته، وضرورة اعتماد الأمانة العلمية عند التقصي على الحقائق العلمية ( اخلاقيات البحث العلمي).

  • المحاضرة الرابعة

    أهداف المحاضرة الرابعة:

    - إعطاء مفاهيم وتعاريف حول الجوانب المعرفية والوجدانية وجانب الأداء المتعلقة بأخلاقيات العلم.

    - توضيح أنماط القيم، وكيف تبنى الأخلاق من الناحية الفلسفية، وأيضا ميثاق أخلاقيات المهنة وآدابها، مع ذكر مميزات هذا الميثاق، والتطرق إلى توضيح اقسام ومجالات دراسة الأخلاقيات، وأنطولوجيا الأخلاقوأخيرا محصلة حول الموضوع المدروس

  • المحاضرة الخامسة

    أهداف المحاضرة الخامسة:

    - تذكير الطلاب بأهمية الأخلاق في حياة الإنسان وتوضيح العلاقة الموجودة بين الأخلاق والقرآن الكريم  وأيضا العلاقة الرابطة بين الأخلاق والسنة النبوية المحمدية الشريفة، وأيضا علاقة الأخلاق بالسلوك الإنساني الظاهري والباطني.

    - توضيح دور الأخلاق في المحافظة على الضروريات الخمس [حــفــظ الدِّيــن،حــفــظ النَّفـــس، حفظ النَّسلحــفــظ الــمــال، حـــفــــظ الـــــعـــقــل].

    - الوصول بالطلبة إلى معرفة كيف كان يتصف علماء المسلمين أخلاقيا ودينيا وعلميا وسلوكيا...الخ.


  • المحاضرة السادسة

    أهداف المحاضرة السادسة:

    - اعطاء لمحة تاريخية عن العلاقة الوطيدة التي تربط الإنسان بالأخلاق منذ خلقت البشرية إلى يومنا هذا  مع توضيح الأخلاق بين فلاسفة اليونان والعـــصــر الحديث، وتنويرعقول الطلاب بمختلف المفاهيم والمصطلحات ذات الصلة بموضوع الأخلاق، والوصول بهم إلى تحديد هذه الأخلاق عند الفلاسفةالوضعيين والمعاصرين أمثال أوجست كونت (1857م)، وإميل دوركايم (1858- 1917م)، وعند ليفى بريل (1897- 1939م)، مرورا بفترة أرسطو، وأخيرا إعطاء محصلة حول الموضوع المدروس

  • المحاضرة السابعة

    أهداف المحاضرة السابعة:

    - توضيح فضل العلم وأهميته في حياة الإنسان ككل، وفي حياة الإنسان المسلم بشكل خاص.

    - توضيح بعض أهداف العلم حسب تعاريف بعض العلماء والمختصين.

    - توضيح خصائص العلم كالتراكمية والتنظيم، والسببية، والدقة واليقين والموضوعية، والتعميم.

    - الوصول بالطلبة إلى معرفة وظائف وأهداف العلم[الاكتشاف والتفسير''، والتنبؤ، الضبط والتحكم ].

    - مع إعطاء عــموميات حول الأخلاق، وتوضيح أهم طرق اكتساب الفرد للأخلاق في مجتمعاتنا المعاصرةمثل التربية والتنشئة الاجتماعية( الأسرة، المدرسة، الأصدقاء، المحيط الاجتماعي (الجو العام)، وكذا وسائل الإعلام السمعية والبصرية]، وأخيرا إعطاء محصلة عامة حول الموضوع المتناول

  • المحاضرة الثامنة

    أهداف المحاضرة الثامنة:

    - الوصول بالطلاب إلى فهم التعريف اللغوي والعلمي والاصطلاحي لمصطلح الخُـــلُقْ، مع تنوير عقولهم بمدى أهمية الأخلاقفي الحياة اليومية والدراسية الجامعية، وكذا ذكر أهمية الأخلاق ومكانتها في الإسلام ومعرفة كيف أن الرسول محمد (ص) بعث ليتمم مكارم الأخلاق التي كان عليها أجداده قبل بعثه إلى البشرية جمعآ، وكيف أن الإسلام يعلي من شأن الأخلاق الحسنة، وبانها أساس بقاء الأمم،...الخ.

    - توضيح فـوائـد الأخـلاق للفرد والمجتمع، مع تنوير عقول الطلبة بأهمية الأخلاق في التقدم العلمي والتكنولوجي الحاصل، وكيف يمكن للعلم والأخلاق متحدين أن يبنيان أُمَمًا متقدمة علما وخلقا.

    - أخيرا خلاصة حول الموضوع

  • التقويم النهائي

  • المصادر والمراجع

  • سبر الاراء