مدخل الى وسائل الاعلام والاتصال س1(2025/2024)
Weekly outline
-
-
Forum
-
-
بطاقة التواصل ومعلومات مقياس:مدخل الى وسائل الاعلام والاتصال
كلية :العلوم الانسانية والاجتماعية
قسم :علوم الإعلام والاتصال
المستوى: اولى جذع مشترك علوم انسانية
السداسي: الاولوحدة التعليم:اساسية
الرصيد: 5
المعامل:3
الحجم الساعي:45سا
طريقة التقييم:مراقبة مستمرة +امتحان
الاستاذ:بوبكر بوعزيز
البريد الإلكتروني:boubaker.bouaziz@univ-msila.dz
-
اهداف التعليم:
يهدف إلى التعرف على أوليات علوم الإعلام والاتصال، وعلى أنواع الإعلام وتاريخه.
-
المعارف المسبقة المطلوبة :
أن يكون الطالب على اطلاع ولو جزئي بالمضمون العام للموضوع الخاص بالإعلام والاتصال.
-
محتوى المادة:
1- الظروف التاريخية المهيأة لظهور الصحافة في الغرب
- ظهور الطباعة.
- الأشكال الأولى للصحيفة الدورية.
- تطور الفكر والحريات (القرن الثامن عشر)
- ظهور صحافة الرأي في أوروبا.
- الثورة الفرنسية وتأثيراتها على نمو الصحافة.
2- تاريخ الصحافة المكتوبة في البلدان الغربية (أوروبا وأمريكا).
*- العصر الذهبي للصحافة المكتوبة (القرن التاسع عشر).
- الصحف الدورية.
- ظهور وتطور وكالات الأنباء.
- تعريف بأهم وكالات الأنباء العالمية.
- التصنيع الصحفي.
- الصحافة والسلطة السياسية في الغرب.
- التوزيع الواسع للصحافة.
- ظاهرة الإعلام كخدمة عامة.
- تكوين وتطور المهنة الصحفية.
- النفوذ الصحفي (السلطة الرابعة).
-
-
Forum
-
Chat
-
تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من معرفة مفهوم الاتصال وخصائصه واهدافه
-
File
-
Forum
-
Chat
-
-
تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من معرفة مفهوم الاعلام وعناصره وخصائصه وادواره
-
Forum
-
Chat
-
تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من معرفة وسائل الاعلام وخصائصها
-
Forum
-
Chat
-
تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من معرفة المراحل التطورية لوسائل الاعلام والاتصال
-
Forum
-
Chat
-
-
-
Quiz
-
-
*-المراجع: ( كتب ومطبوعات، مواقع انترنت، إلخ)
- محمد عبد الملك المتوكل، مدخل إلى الإعلام والرأي العام، القاهرة: مكتبة الانجلوساكسونية، 1986
-إسماعيل على سعد، الرأي العام بين القوة والإيديولوجية، الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية
-عبد اللطيف حمزة، الرأي العام والدعاية، القاهرة: دار الفكر العربي، 1984
-جيهان احمد رشتي، الدعاية واستخدامات الراديو في الحرب النفسية، القاهرة : دار الفكر، 1985
-سمير محمد حسين، الإعلام والاتصال بالجماهير والرأي العام، القاهرة: عالم الكتب، 1993
-سمير محمد حسين، الرأي العام الأسس النظرية والجوانب المنهجية، القاهرة عالم الكتب، 1999
- صالح سليمان سالم، " مفهوم حرية الصحافة: دراسة مقارنة بين جمهورية مصر العربية والمملكة المتحدة في فترة من 1945-1985 " رسالة دكتوراه جامعة القاهرة، كلية الإعلام، قسم الصحافة، 1991
- أحمد رشتي جيهان، الأسس العلمية لنظريات الإعلام، دار الفكر العربي، القاهرة، دون تاريخ.
- السيد فهميمحمد، تكنولوجيا الاتصال في الخدمة الاجتماعية، دار المعرفة الجامعية، مصر، 1995
- العبد عاطف عدلي، الاتصال والرأي العام، دار الفكر العربي، القاهرة، 1993
-أحمد حماد محمود، الإعلام والدعوة بين التكامل والتضاد، دار السعادة للطباعة، دون مكن النشر، 1994
-النعيمي حازم، الحرية والصحافة في لبنان، العربي للنشر والتوزيع، القاهرة، 1989.
-الطعيمات هاني سليمان، حقوق الإنسان وحرياته، الأساسية، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان- الأردن، 2003.
- أبو عرجة تيسير، دراسات في الصحافة والإعلام، دار مجدلاوي للنشر والتوزيع، عمان، 2000.
-إحدادن زهير، مدخل لعلوم الإعلام والاتصال، المؤسسة الوطنية للكتاب، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر
-أبو عرقوب ا براهيم، الاتصال الإنساني ودوره في التفاعل الاجتماعي، دار مجدلاوي، الأردن، 1993.
- بدر أحمد وغريب عبده، الاتصال بالجماهير: بين الإعلام والتطويع والتنمية، دار قباء للنشر والطباعة والتوزيع،
-حسن حمدي، مقدمة في دراسة وسائل وأساليب الاتصال، دار الفكر العربي، القاهرة، 1987،
-حسن إسماعيل محمود، مبادئ علم الاتصال ونظريات التأثير، الدار العالمية، الكويت، 2003،
- حمزة عبد اللطيف، الإعلام والرعاية، دار الفكر العربي، القاهرة، 1984
-احمد عادل راشد، الاعلان، دار النهضة العربية،بيروت ، 1981
-رائد العطار، إخراج الإعلان الصحفي، العربي للنشر،القاهرة، 2002
-طاهر محسن الغالبي، احمد شاكر العسكري، الاعلان، دار وائل،عمان ، 2003.
-جيرار لانيو، سوسيولوجيا الاعلان، تعريب خليل احمد خليل، منشورات عويدات،بيروت ، 1996.
-احمد محمد المصري، الاعلان، مؤسسة شباب الجامعةالاسكندرية ، 1996.
المراجع الاجنبية
-Jean .Noël KAPFERER. Leschemins de persuasion publicitaire. Dans la communication :état des savoirs ouvrage collective sous la direction de PhillipCABIN. Paris, édition sciences humaines.1998
-Armand MATTELART.l'invention de la communication .Alger: casbah édition, 2004
-
-
Feedback
-