مخطط الموضوع

  • بطاقة التواصل

    محاضرات في مقياس جماليات السـرد العربي القديـم- دربالي وهيبة – السنة الجامعية-2021-2022

    الكلية: الكلية :الآداب واللغات  القسم: اللغة والآداب العربي    

    المقياس: جماليات السـرد العربي القديـم ،المستوى الدراسي : السنة الثالثة والتخصص: أدب عربي

    السداسي: الخامس.المعامل:02، الرصيد:04 ،الحجم الساعي الاسبوعي: ساعة ونصف

     اسم ولقب الأستاذ: دربالي وهيبة

      Wahiba.derbali @ univ-msila.dz البريد الإلكتروني:

    السنة الجامعية 2021 – 2022

     


  • أهداف عامة

           يتناول مقرر محاضرات جماليات السرد العربي القديم استكشاف الظواهر الجماليات في النصوص السردية العربية القديمة من خلال المواضيع الأدبية المقترحة في المنهاج الأكاديمي .

         وسنتعرض للحديث عن بدايات السرد العربي القديم من حيث نشأته وتطوره، ونذكر أبرز العصور الأدبية ، التي مرَّ بها مسار السردية العربية، ثم نركز على أهم الميزات والسمات الجمالية في النصوص السردية العربية، ونذكر أهم النصوص المؤسسة للسرد العربي ،ومن أبرزها السيرة النبوية، التي تأثرت بها السير العربية، ولقد شكلت السيرة النبوية مرجعية هامة في أدب السير ،الذي تطور إلى أنواع (السير الذاتية والغيرية ..الخ)، وبالإضافة إلى  أن تدوين الأخبار في تراثنا العربي خضع لعوامل ومؤثرات ، واستند الأدباء والعلماء إلى مناهج خاصة في كتبهم .

         وتجدر الإشارة إلى أن هناك تأثر بين الثقافة العربية والثقافات الأجنبية كالفارسية والهندية...الخ، ومن خلال تلك المثاقفة برز في تراثنا العربي ماعُرف بالقصص على لسان الحيوان عند ابن المقفع  . 

        ولقد تطور السرد العربي القديم إلى اتجاهات سردية متنوعة ومختلفة ،ومن أبرزها السرد الاجتماعي  الذي يتناول واقع المجتمع العربي في أشكال سردية كالمقامة مثلًا ،وظهر السرد الفلسفي في نثر التوحيدي  وفي القصص العربية ذات الطابع الفلسفي كقصة حي بن يقظان لابن طفيل ،وكذلك ظهر نمط السرد العجائبي ،الذي  يميل للخوارق في سرد الأحداث والوقائع عند أبي العلاء المعري على سبيل المثال، وبرز السرد الصوفي عند النفري كلون خاص مميز احتكم إلى لغة رمزية ووقائع سردية مثيرة .

       وكما تميز السرد العربي القديم  بالسرد  الرحلي عند ابن بطوطة وغيره من الرحالة،  وعثرنا على وجود معالم القصة الشعرية عند الشعراء العرب ،ومن أبرزهم الشعراء الصعاليك  (عروة بن الورد-الشنفرة)

        وفي الأخير نصل إلى القول بأن السرد العربي القديم زخر بسمات فنية جعلت من النصوص السردية العربية القديمة من روائع الأدب العالمي ،وأثرت في آداب الشعوب  الإسلامية كالفارسية والتركية ..، وامتد سحرها إلى الآداب العالمية الحديثة ،فلقد أثر السرد العربي في الآداب الغربية الفرنسية والألمانية والإيطالية والإسبانية ، وسنحاول التعرض لأهم نقاط التوافق والتلاقح بين بعض النصوص السردية العربية القديمة والنصوص الإسلامية و الغربية والعالمية .

     


  • الأهداف

    محاضرات موجهة الى طلبة السنة الثالثة ، وتهدف إلى  تمكين الطلبة من التعرف على سحر جماليات السـرد العربي القديـم، حيث يتناول مقرر مقياس جماليات السرد العربي القديم استكشاف الظواهر الجماليات في النصوص السردية العربية القديمة من خلال المواضيع الأدبية المقترحة في المنهاج الأكاديمي، وسنتعرض للحديث عن بدايات السرد العربي القديم من حيث نشأته وتطوره، ونركز على أهم الميِّزات والسمات الجمالية في النصوص السردية العربية، ونشير لأهم النصوص المؤسسة للسرد العربي .

    إبراز جماليات السرد العربي القديم من خلال أدبيات سردية ميزت أسلوب السردالعربي عن غيره من السرديات ،وكما أن تعدد المضامين من اجتماعية وفلسفية وصوفية وعجائبية ما جعل من النصوص السردية العربية القديمة محط أنظار القراء ومصدر تطلعات الأدباء في أوروبا وأمريكا .


  • مقياس جماليات السرد العربي القديم -السنة الثالثة -المجموعة -2- الأستاذة :دربالي

  • قائمة المصادر والمراجع