Topic outline

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس:

    بطاقة التواصل ومعلومات المقياس:

    - اسم ولقب الأستاذ: سليم عشور
    - البريد الإلكتروني:  salime.achour@univ-msila.dz
    - كلية: الحقوق والعلوم السياسية
    - القسم: العلوم السياسية والعلاقات الدولية
    - المستوى الدراسي: سنة أولى ليسانس (جذع مشترك)
    - السداسي: الثاني
    - السنة الجامعية: 2021/2022
    - عنوان المقياس: منهجية العلوم السياسية
    - الرصيد: 4
    - المعامل: 3
    - الحجم الساعي: ساعة ونصف.

  • الفئة المستهدفة

    الفئة المستهدفة:

    مطبوعة موجهة إلى طلبة السنة الأولى جذع مشترك علوم سياسية.

  • المكتسبات (المتطلبات القبلية)

    المكتسبات (المتطلبات القبلية):

    - المعارف المكتسبة والتكوين القاعدي للطالب في الفلسفة والاقتصاد والتاريخ المعاصر والمفاهيم الإدارية والقانونية والتكوينات ذات الصلة التي تساعد على دراسة العلوم السياسية.
    - التحكم في لغة البحث، والإلمام بالضوابط اللغوية الإملائية والنحوية وغيرهما.
    - القدرة على التحرير والكتابة في لغة البحث.
    القدرة على المزاوجة بين المعارف المنهجية وتلك الخاصة بمجال التخصص، أي المهارة في إسقاط المعارف المنهجية العامة على واقع العلوم السياسية وتكييفها مع مقتضيات البحث في هذا الحقل المعرفي.
    التحكم في خطوات إعداد البحوث العلمية، وفي تقنيات كتابة البحوث وتوثيقها.
    -  القدرة على توظيف مناهج وأدوات البحث العلمي.

  • الهدف العام للمادة التعليمية

    الهدف العام للمادة التعليمية:

    - تلقين الطالب أسس وضوابط وأساليب إعداد البحوث العلمية وكتابتها، إلى جانب تزويده بالأدوات والطرق التي تمنحه القدرة على التحقق من المعارف القائمة أو مراجعتها، وهي تتضمن جملة واسعة من المبادئ والتوجيهات النظرية التي تساعد الباحث على تنظيم معارفه وترتيبها في إطار ينسجم مع طبيعة البحث وأهدافه.

  • أهداف التعلم (المهارات المراد الوصول إليها)

    أهداف التعلم (المهارات المراد الوصول إليها):

    -  تأهيل الطالب نظريا وعمليا لانجاز وإعداد البحوث العلمية وفق الطرق الصحيحة، والعمل وفق الضوابط المنهجية والتقنية والأخلاقية اللازمة في البحوث العلمية.

  • التقويم التشخيصي

    - التقويم التشخيصي:

    - ما المعرفة؟

    - ما المقصود بالبحث العلمي؟ وما هي خصائصه؟ وما هي شروطه؟...الخ

    - ما المقصود بالمنهج والمنهجية؟ وما هي العلاقة بينهما؟

    - ما هي خطوات البحث العلمي؟

    -  كيف يتم كتابة وتوثيق البحث العلمي؟

    - ما هي مناهج علم السياسة؟

    - ما هي أدوات البحث العلمي؟

  • أهم دروس هذا المقياس

    - أهم دروس هذا المقياس

     

    المحور الأول: المعرفة: مدخل عام
    المحور الثاني: مقدمة في البحث العلمي
    المحور الثالث: المنهج والمنهجية والعلاقة بينهما
    المحور الرابع: مفاهيم أساسية في منهجية العلوم السياسية
    المحور الخامس: خطوات البحث العلمي
    المحور السادس: كتابة وتوثيق البحث العلمي
    المحور السابع: مناهج علم السياسة
    المحور الثامن: أدوات البحث العلمي

  • مقدمة

    • أصبح البحث العلمي هو السمة البارزة للعصر الحديث بعد أن اتضحت أهميته في تحقيق التقدم الحضاري والرقي البشري لمجالات الحياة المختلفة، فالعلم والعالم في سباق للوصول إلى أكبر قدر ممكن من المعرفة الدقيقة المستمدة من العلوم التي تكفل الرفاهية للإنسان، وتضمن له التفوق على غيره، كما تأكدت أهميته في حل المشكلات السياسية والاقتصادية والصحية والتعليمية والرياضية وغيرها، ولم يعد هناك أدنى شك في أن البحث العلمي هو الطريق الأمثل والوحيد لتقدم الشعوب وتطورها وحل المشكلات التي تعاني منها البشرية، وفي المجال السياسي توجد الكثير من المشاكل التي تتطلب البحث والتقصي والمعالجة، وهذا بالتأكيد لا يأتي بصورة عفوية أو معالجة ذاتية وإنما عن طريق علم مدروس ومبرمج ومخطط له مسبقا هو البحث العلمي، ولذا كان من الطبيعي أن تولى الجامعات جل اهتمامها إلى تدريب الطلاب على إتقان أساليب البحث العلمي أثناء دراستهم الجامعية، بداية بتزويد الباحثين المبتدئين وطلاب المرحلة الجامعية الأولى بالقواعد الأساسية والمعارف النظرية المرتبطة بمفاهيم البحث العلمي، ليتمكنوا فيما بعد من اكتساب مهارات بحثية تجعلهم قادرين على إضافة معارف جديدة إلى رصيد المعرفة الإنسانية، وعليه تعددت المقررات الدراسية لتعليم الطلاب التفكير العلمي المنظم، ومناهج البحث العلمي، وقواعد الكتابة العلمية وغيرها، بغية إعداد طلبة باحثين قادرين على توظيف مختلف الطرق العلمية لحل المشكلات التي لها علاقة بميدان العلوم السياسية.

      ومن هنا جاءت هذه المطبوعة التي هي حصيلة قراءات مجموعة من الكتب في مجال البحث العلمي، لتتناول بعض القواعد الأساسية والمعارف النظرية المرتبطة بمفاهيم البحث العلمي، لتكون عونا لطلبة العلوم السياسية والعلاقات الدولية في المرحلة الجامعية الأولى تسهل عليهم فهم المادة.

  • المحور الأول المعرفة مدخل عام

  • المحور الثاني مقدمة في البحث العلمي

  • المحور الثالث المنهج والمنهجية والعلاقة بينهما

  • المحور الرابع مفاهيم أساسية في منهجية العلوم السياسية

  • المحور الخامس خطوات البحث العلمي

  • المحور السادس كتابة وتوثيق البحث العلمي

    • إن عملية إعداد البحوث تتطلب الاستعانة بالمصادر والمراجع المختلفة، كما تتطلب في الوقت نفسه توثيق الأفكار التي استعان بها الباحث، لذا يجب عليه إعطاء تفاصيل كاملة عن المصدر الذي تم الرجوع إليه من حيث اسم المؤلف وعنوان المؤلف واسم الناشر والبلد والطبعة وسنة النشر...، وعلى الباحث أن يطبقها حرفيا قصد تسهيل مهمة غيره من القراء في الرجوع إليها والاستفادة منها وفي هذا السياق تقول ثريا ملحس "وقد اهتم العلماء الغربيون بتدوين المصادر اهتماما كبيرا، وعلقوا على أهمية عظمى على ذلك، واعتبروا عملية التدوين بمثابة البوصلة للملاح، أو الخطوط والألوان للفنان، أو المفاتيح للأبواب المغلقة، كما ألفوا في ذلك الكتب الكثيرة في شرح الطرق الفضلى في ترتيب المصادر وتدوينها

    • مناقشة عامة حول كتابة وتوثيق البحث العلمي

    • طرح انشغالات حول كتابة وتوثيق البحث العلمي

    • كيف يتم كتابة وتوثيق البحث العلمي؟

  • المحور السابع مناهج علم الساسة

    • اختلف المتخصصون في الدراسات المنهجية بشأن تصنيف المناهج، فمنهم من وضع ضوابط واسعة، وهناك من تشدد في الشروط الواجب توفرها في أسلوب البحث حتى يرقى إلى مستوى المنهج، ومن هؤلاء العلماء من نظر إلى أهداف البحث، وآخرون نظروا إلى الطريقة التي يتبعها الباحث لحل المشكلة، ونظرا لاختلاف وجهات النظر فقد اختلفت تصنيفات المناهج، حيث توجد تصنيفات تتضمن عددا كبيرا من المناهج بما فيها تلك التي يطلق عليها علماء آخرون صفة الاقتراب أو صفة الأسلوب، أو قد يكون السبب هو كون بعض تلك المناهج هي أجزاء متفرعة عن مناهج رئيسية

    • مناقشة عامة حول مناهج علم السياسية

    • طرح انشغالات حول مناهج علم السياسية

    • ما هي مناهج علم السياسة؟

  • المحور الثامن أدوات البحث العلمي

  • امتحان تقويمي

  • قائمة المراجع

  • فهرس المحتويات