مخطط الموضوع

  • الفئة المستهدفة

    السنة ثانية ليسانس تخصص نشاط بدني رياضي مكيف

  • التعريف بالمقياس

    مقياس فزيولوجيا الجهد البدني  هو من وحدات التعليم المنهجي التي تمكن الطالب من إدارك مختلف الوظائف الفسيولوجية لجسم الإنسان، كما يتمكن الطالب من فهم مختلف التغيرات التي تحدث داخل أجهزة جسم الجسم في حالة الراحة وفي حالة النشاط البدني، كما يسمح هذا المقياس يتكوين مدركات حول برمجة وتخطيط برامج التدريب بما يتناسب مع القدرات الفسيولوجية للرياضي.

    فزيولوجيا الجهد البدني


  • مساحة تواصل

    كل وسيلة تناسب الطلبة من وسائل التواصل المختلفة

  • أهداف المقياس

    يهدف المقياس إلى:

    1.  تزويد الطالب بالمعارف الفسيولوجية التي تساعده في إدارك مختلف التغيرات التي تحدث في جسمه بداء من المستوى الخلوى وصولا إلى التغيرات التي تحدث على مستوى مختلف الأنسجة والأجهزة.
    2.   ادارك ومعرفة الترابطات الفسيولوجية بين مختلف أجهزة الجسم.
    3. التعرف على التغيرات التي تحدث للجسم نتيجة بذل الجهد البدني.
    4. القدرة على فهم وضبط تخطيط وبرمجة التدريب بما يتلاءم والقدرات الفسيولوجية للفرد. 

  • المكتسبات القبلية

    كل المعارف البيولوجية والكيميائية التي تساعد الطالب من معرفة وإدارك أجهزة الجسم والتفاعالات الكميائية والخلوية الحاصلة بداخله. 

  • محتوى المقياس

    1. مدخل إلى فسيولوجيا الجهد البدني.
    2. الخلية وحدة أساسية في العمليات الفسيولوجية.
    3. التكيفات الوظيفية للجهاز القلبي الدوراني أثناء النشاط البدني.
    4. التكيفات الوظيفية للجهاز العضلي خلال النشاط البدني.
    5. التأثيرات الفسيولوجية على الجهاز التنفسي أثناء الجهد البدني.
    6. الجهد البدني وتأثيراته على الجهاز العصبي.

  • المحاضرة الاولى '' مدخل''

  • المحاضرة الثانية

  • المحاضرة الثالثة

  • الموضوع 10

  • المحاضرة الخامسة

  • الاجابة النموذجية للامتحان