ركن الشعب

سنتضمن في هذا المحتوى تعريف الشعب وكذلك اختلافه عن بعض المصطلحات المشابهة

تعريف الشعب

يعرف الشعب بأنه مجموعة من الأفراد المقيمين على أرض الدولة، ويخضعون لسلطة واحدة، ويُمكن تعريفه أيضًا أنه كيان اجتماعي متجانس له نفس الدين، واللغة، والعرق، ويمتلك هوية، كما أنه لا يوجد حجم معيّن للشعب لتقوم الدولة، إذ إنّه بتغيّر مُستمر بفعل العوامل السياسيّة، والاقتصاديّة، والتاريخيّة.

الشعب والمصطلحات المشابهة

يجب التمييز بين المصطلحات التالية:

الشعب الاجتماعي والشعب السياسي:

الشعب الاجتماعي: يتحدد مفهومة بالسكان الدولة الذين يقطنون اقليمها وينتمون اليها ويتمتعون بجنسيتها.

الشعب السياسي: يقصد به مجموعة الاشخاص الذين يتمتعون بحق ممارسة الحقوق السياسية وعلى الاخص حق الانتخاب جمهور الناخبين، ويخرج باقي الشعب الذين لا يتمتعون بحق الممارسة السياسية من مضمون الشعب السياسي.

الشعب والسكان:

الشعب: هو مجموعة من الافراد الذين يخضعون لسلطة الدولة ويتمتعون بجنسيتها.

السكان: يشمل جميع الأفراد المقيمين على اقليم الدولة سواء كانوا رعاياها الذين يتمتعون بجنسيتها أو كانوا اجانب.

الشعب والامة:

الشعب: هم المنظمون تنظيما قانونيا داخل اقليم معين.

الامة: هم الافراد المرتبطون يبعضهم البعض ارتباطا بسيكولوجي (اللغة الدين التاريخ المشترك المصالح الواحدة) ولهم ارادة العيش معا حاضرا ومستقبلا. ومعناه الامة تقوم على ركنين أو عنصرين فقط وهما:

العنصر المادي: والذي يعني الاستقرار على اقليم معين.

اما العنصر المعنوي: فنقصد منها رغبة العيش معا. فالرابطة التي تجمع بين افراد الامة رابطة طبيعية معنوية تستند لعوامل مختلفة لا يترتب عليها اي أثر قانوني، اما الرابطة بين افراد شعب الدولة فهي رابطة سياسية قانونية تفرض عليهم الولاء لدولتهم.

وبهذا الخصوص ظهرت نظريتين تصارعت في هذا الميدان النظرية الالمانية والنظرية الفرنسية بسبب الصراع التاريخي بين المانيا وفرنسا حول منطقتي الالزاس واللورين.

النظرية الالمانية (النظرية الموضوعية): قالت بان وحدة اللغة والاصل المشترك والعرق تعتبر العوامل الاساسية لقام الامة، لان اهل الالزاس واللورين يتحدثون اللغة الالمانية وبالتالي فهم ينتمون الى الامة الألمانية.

النظرية الفرنسية (النظرية الشخصية): ترى هذه النظرية بان العامل السياسي لتكوين الأمة هو ارادة العيش معا اي ان عنصر الارادة والمشيئة اي العامل النفسي هو العنصر الاساسي لقيام الامة.

مفهوم الامة في الفكر السياسي الجزائري: المشرع الجزائري تأثر بالنظرية الشخصية، اذ نجد مختلف النصوص التي تخللت الثورة الجزائرية ومختلف المواثيق التي تلتها مثال ميثاق الجزائر والميثاق الوطني لسنة 1986 يعطي تعريفا شخصيا او ذاتيا للأمة، اي يركزون على العامل النفسي المتمثل في الاشتراك في نفس الآمال ونفس المحن ونفس الطموحات.

مفهوم الامة عند فقهاء الإسلام: ان مفهوم الامة في الاسلام يقوم على اساس وحدة العقيدة الدينية التي تربط بين المسلمين كافة على اختلاف الوانهم واجناسهم ولغاتهم واوطانهم سواء من يعيش معهم في داخل الدولة الاسلامية اي داخل الدولة الاسلامية أو من يقيم خارجه.