Aperçu des sections

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    كلية العلوم الانسانية والاجتماعية

    قسم:علم النفس

    المستوى الدراسي: الثانية ماستر ارشاد وتوجيه

    السداسي:٣

    وحدة التعليم: استكشافية

    الرصيد:١

    المعامل:١

    الحجم الساعي:٢٢سا و٣٠د

    اسم ولقب الاستاذ:فتيحة صاهد

    البريد الالكتروني:fatiha.sahed@univ-msila.dz

  • اهداف المقياس

    أهداف التعليم:

    تحديد مفهوم قضايا تربوية معاصرة.

    توضيح القضايا التربوية المعاصرة حول التكنولوجيا.

    التحول الرقمي:

    مفهومه وخصائصه

    ركائز التحول الرقمي وأنواعه

    مراحل التحول الرقمي

    مجالات التحول الرقمي

    التحول الرقمي والاعتماد الاكاديمي

    القيادة التحويلية.

    أهداف وأبعاد القيادة التحويلية Transformational Leadership

    خصائص القائد التحويلي.

  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

  • محتوى المادة

    محتوى المادة :

    1.طريقة الكشف عن القضايا التربوية الراهنة ( الإعلام ، الممارسة المهنية ، البحوث العلمية ، الملتقيات ...)

    طريقة وأسلوب تناول القضايا من الوجهة العلمية والفلسفية واستنباط المحاور الأساسية ( الاسباب ، المظاهر ، التكرار ،....)

    تفعيل طريقة التفكير الفردي والجماعي في فهم وتوقع مدى الظواهر التربوية المدروسة 

    محاولة اقتراح الحلول للقضايا التربوية المتناولة 


  • المحاضرة الاولى

  • المحاضرة الثانية

  • المحاضرة الثالثة

  • المحاضرة الرابعة

  • المحاضرة الخامسة

  • المحاضرة السادسة

  • المحاضرة السابعة

  • المحاضرة الثامنة

  • Section 13

  • التقويم النهائي

  • المراجع المعتمدة


    قائمة المراجع:

    سالم، محمد توفيق ( 2009). التعليم الاكتروني كمدخل لتطوير التعليم ( تجارب عربية ودولية، ط1، المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية المكتبة العصرية- مصر.

    طلبة، عبدالعزيز عبد المجيد (2010). التعليم الإكتروني ومستحدثات تكنولوجيا التعليم، ط1 ، مصر: المكتبة العصرية.

    العساف، أحمد المحسن (1423). مهارات القيادة وصفات القائد، المملكة العربية السعودية: الرياض.

    عليوة، السيد (2001). تنمية المهارات القيادية للمديرين الجدد، ط1، دار السماح، مصر: القاهرة.

    العجمي، محمد حسنين (2008). القيادة التربوية، الاشراف التربوي الفعال والادارة الحافزية، دار الجامعة الجديدة، مصر.

    محمد حسن محمد حمادات (2006). القيادة التربوية في القرم الواحد والعشرين، ط1، دار حامد للنشر والتوزيع.

    منير، حمزة (2011). المكتبة االلكترونية، ط1، الجزائر، دار الألمعية.

    Dominique Gilbert, L. B. (2015). RH et digita. Edition diateino, 39.

    Ferhane, F. (2017). Les compétences et les capacités essentielles à la réussite de la transformation digitale des entreprises. Revue des Sciences Economiques, 13(15), 52.

  • سبر الاراء