Aperçu des sections

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    كلية: العلوم الانسانية والاجتماعية

    قسم:علم النفس

    مقياس:تقنيات التشخيص

    المستوى الدراسي:الثالثة ليسانس علم النفس العيادي

    السداسي:6

    وحدة التعليم:استكشافية

    الرصيد:5

    المعامل:3

    الحجم الساعي:45سا

    طريقة التقويم: امتحان+ تقويم مستمر

    اسم ولقب الاستاذ:طيب تومي

    البريد الالكتروني:tayeb.toumi@univ-msila.dz

  • اهداف المقياس

    الأھداف التعليمية:

     _تمكين الطالب من أھم التصنيفات المستعملة في التشخيص

    _ الإطلاع على مراحل التشخيص وكيفياته.

    _ تمكين الطالب من معرفة الدور العيادي للأخصائي النفسي.

    _ تمكين الطالب من الناحية النظرية التعرف على بعض الاضطرابات العصابية والذهانية.

    _ محاولة ايصال الطالب إلى تكوين معلوماتي وتطبيقي في عملية الفحص والتشخيص

  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    الالمام بمختلف المفاهيم الاساسية المتنوعة التي أعطت تعاريف مختلفة وفروقات حول عملية التشخيص، اضافة الى توضيح مختلف المعايير والعانصر التي تسهم في عملية التشخيص، ودون نسيان الى توضيح مختلف المراجع التشخيصية لمختلف الامراض والاضطرابات النفسية والعقلية
  • محتوى المقياس

    1_ مفاهيم عامة حول عملية التشخيص التشخيص.

    2_ تعريف الاخصائي النفسي ومجالاته.
    3_ المسلمات التي يستند اليها الاخصائي النفسي في عملية التشخيص
    4_ أنواع عملية التشخيص.
    5_ الاصول النظرية للفحص النفسي.
    6_ المقومات الأساسية لعملية التشخيص النفسي.
    7_ أدوات جمع المعلومات في عملية التشخيص.
    8_ صعوبات وعراقيل عملة التشخيص والتصنيف.
    9_ عملية تصنيف الاضطرابات النفسية والعقلية. 
    10_ أمثلة توضيحية عن بعض الاضطرابات العصابية والذهانية.


    • الحلقة تتناول موضوع التشخيص النفسي للأمراض النفسية ما هو التشخيص النفسي ؟ وما أهميته حيث ذكرت 4 نقاط رئيسية , وما الفرق بين المرض النفسي والمشكلة النفسية الأخرى ؟ وعلى أي أساس نشخص فرد ما على أنه مصاب بمرض نفسي .

  • المطبوعة البيداغوجية للمقياس كاملة

  • المحاضرة الاولى

    أهداف المحاضرة 01:

    _ توضيح مختلف التعاريف التي أعطت مفهوما حول عملية التشخيص.

    _ توضيخ مختلف الفروقات العلمية والتقنية بين المصطلحات التي تشابه مصطلح التشخيص.

    _ توضيح اشتقاقات مصطلح عملية التشخيص.

  • المحاضرة الثانية

    أهداف المحاضرة 2

    _ تبيان مختلف التعاريف التي تخص معرفة من هو الأخصائي النفساني.

    _تبيان مجالات عمل الاخصائي النفساني.

    _ معرفة خصائص الاخصائي النفساني وتوضيح دوره في الحقل العيادي.

  • المحاضرة الثالثة

    أهداف المحاضرة 03 :

    _معرفة المسلمات التي يستند اليها الاخصائي النفساني  في عملية التشخيص.

    _توضيح  أهمية التشخيص ووظيفته العيادية.

  • المحاضرة الرابعة

    أهداف المحاضرة 04:

    _ معرفة مختلف أنواع التشخيص في الحقل العيادي.


  • المحاضرة الخامسة

    أهداف المحاضرة 05 :

    _ معرفة الأصول النظرية للفحص النفسي.

    _ مقومات الفحص النفسي .


  • المحاضرة السادسة

    أهداف المحاضرة 06 :

    _المقومات الأساسية للتشخيص النفسي ومراحله.

    _ تصنيف الاضطرابات النفسية وفق رؤى المدارس النفسية المختلفة.

  • المحاضرة السابعة

    أهداف المحاضرة 07 :

    الأساليب المعينة في التشخيص النفسي.

    _ أدوات جمع المعلومات المعينة في عملية التشخيص.

  • المحاضرة الثامنة

    أهداف المحاضرة 08 :

    صعوبات وعراقيل عملية التشخيص .

    _صعوبات وعراقيل عملية التصنيف.

  • المحاضرة التاسعة

    اهداف المحاضرة 09 :

    _ تعاريف وأهمية عملية التصنيف للاضطرابات والنفسية العقلية

    _أهم مزايا التصنيف التشخيصي والإحصائي للاضطرابات والنفسية العقلية DSM-5

    _التصنيف الدولي للأمراض و المشاكل المتعلقة بالصحة ICD

    _التصنيف الفرنكفوني للاضطرابات العقلية للطفل والمراهقCFTMEA        D

  • المحاضرة العاشرة

    أهداف المحاضرة 10 :

    _توضيح  أمثلة توضيحية عن بعض الاضطرابات العصابية.

    _ توضيح أمثلة توضيحية عن بعض الاضطرابات الذهانية.

  • التقويم انهائي

  • المصادر والمراجع

    قائمة المراجع

    1_ ايمان فوزي سعيد(2000) :التشخيص النفسي ،كلية عين شمس.

    2_ ارنست هرفمان: 1982، عمر علم النفس،  ترجمة محمد ابراهیم زايد – الهيئة المصرية - القاهرة ، مصر

     3_ الخالدي أديب محمد: 2006، مرجع في علم النفس الاكلينيكي، دار وائل للنشر ، عمان الاردن.

    4_ تيموث ، ج ترول : 2007، علم النفس الاكلينيكي، ترجمة فوزي شاكر داود، دار الشروق، عمان.

    5_ حامد زهران1978، "الصحة النفسية والعلاج النفسي"، عالم الكتب، القاهرة، مصر.

    6_ حسن أحمد الداهري ( 2005 ):علم النفس الارشادي نظرياته وأساليبه الحديثة ،ط 1 ،دار وائل للنشر والتوزيع ،عمان ،الأردن.

    7_ حسين فايد ( 2004 ):علم النفس المرضي (السيكوباثولوجي ،ط 1،مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع.

    8_ حافري، زهية غنية (2015/2016). مطبوعة الدعم البيداغوجي في مقياس علم النفس المرضي. جامعة سطيف2.

    9_ جوليان روتر:ترجمة عطية محمود هنا،محمد عثمان نجاتي ( 1971 ):علم النفس الإكلينيكي،ب ط،ديوان المطبوعات الجزائرية،  الجزائر.

    10_ جيرالد كوغي :ترجمة سامح وديع الخفش ( 2011 ):النظرية والتطبيق في الارشاد والعلاج النفسي ٬ط ٬1دار الفكر ٬عمان ٬الأردن.

    11_ دبراسو فطيمة : 2010،مصادر الضغط النفسي وأثره على مهنة الأخصائي النفساني، دراسة ميدانية بمدينة بسكرة، مداخلة

            في ملتقى وطني حول: الضغط النفسي واستراتيجيات التكفل والوقاية، جامعة سطيف، الجزائر.

    12_ زهران، حامد عبد السلام (2005). الصحة النفسية والعلاج النفسي.ط 4. القاهرة: عالم الكتب.

    13_ عبد الستار ابراهيم ،عبد الله عسكر ( 2008 ):علم النفس الاكلينيكي ،ط 4،مكتبة الأنجلو مصرية، القاهرة.

    14_ عباس، فيصل (1996).الاختبارات النفسية: تقنياتها و إجراءاتها.بيروت: دار الفكر العربي.

    15 _علي عبد الرحيم صالح: (2014).علم نفس الشواذ: الاضطرابات النفسية و العقلية.عمان: دار صفاء للنشر و التوزيع.

    16_ فادية عمر الجولاني ( 2003 ):تشخيص وعلاج المشكلات الاجتماعية والنفسية ،ب ط ،المكتبةالمصرية للطباعة والنشر والتوزيع

           ،الإسكندرية.

    17_ فالح بن صنهات الدلبحي العتيبي :( 2011) ، دور الاخصائي النفسي الاكلينيكي من وجهة نظر العاملين في المستشفيات الحكومية في مدينة الرياض  . رسالة الماجستير في العلوم الاجتماعية . جامعة نايف العربية.

    18_ الفخراني، خالد إبراهيم: (2015). أسس تشخيص الاضطرابات السلوكية.القاهرة، دار الرشاد للطبع والنشر والتوزيع

    19 _القمش، مصطفى نوري و  المعايطة، خليل عبدالرحمن: (2009). الاضطرابات السلوكية و الإنفعالية. ط 2. دار المسيرة، الأردن.

    20_ لويس ملیکه - علم النفس الإكلينيكي - الجزء الأول - الهيئة المصرية العامة - القاهرة - ۱۹۷۷ – ص 11._ ترجمة نور الحمادي

            ،اعداد و توزيع جهاد محمد حمد: د.سنة،  مصر

    21 _ مصطفى فهمي: 1997- علم النفس الإكلينيكي - مكتبة مصر – القاهرة.

    22_ محمد جاسم العبيدي ( 2009 ):علم النفس الإكلينيكي ،ط 1 ،دار الثقافة للنشر والتوزيع ،عمان ،الأردن

    23_ محمد أحمد ابراهيم سعفان ( 2005 ):العملية الارشادية ، ب ط ،دار الكتاب الحديث ،القاهرة ،مصر

    24_ محمد سالم بن القرني وآخرون: 2016: التشخيص الاكلينيكي والممارسة العلاجية ، ط1، مكتبة الملك فهد الوطنية للنشر،السعودية.

    25_  مليكة لويس كامل: 2010، العلاج النفسي، دار الفكر، عمان. الاردن.

    26_ محمد أحمد ابراهيم سعفان ( 2005 ):العملية الارشادية ، ب ط ،دار الكتاب الحديث ،القاهرة ،مصر

    27 _ هدى سايب و اخرون: 2019 .دراسة لبعض عوامل التردد على العيادات النفسية و النفسية العصبية من وجهة نظر المتعالجين . مذكرة ليسانس علم النفس العيادي . جامعة محمد بوضياف مسيلة . الجزائر.

    28_ يوسف مدن ( 2006 ):العلاج النفسي وتعديل السلوك الانساني بطريقة الأضداد دراسة تربوية تحليلية في ضوء سيكولوجية الأخلاق ونسق القيم الاسلامية ،ط 1 ،دار الهادي للطباعة والنشر والتوزيع والطباعة عمان ،الأردن.

     

    29__Brunet, Louis, casoni : 2009,profession psychologue . canada , presse de l universite de monterial

    30_  Huber Winfrid (1987):La Psychologie Clinique,puf,France

    31__- Landman, P., & Portelli, C. (2017, February). Pourquoi une classification française des troubles mentaux chez l’adulte (CFTMA)?. In Annales Médico-psychologiques, revue psychiatrique (Vol. 175, No. 2, pp. 163-164). Elsevier Masson

    32_ _ lagache daniel 2004 :L unite de la la psychologie ,7 edition . France , PUF

    33_ www.acofps.com/vb/90543

    34_ https://www.alkhaleej.ae


  • سبر الاراء