مخطط الموضوع

  • الدرس الأول:

    •  

      الأهداف التعليمية للدرس:

      يستهدف الدرس من خلال هذه المادة التعليمية تحقيق الغاية التالية:

      -         احاطة الطالب بالاطار المفاهيمي لتقنيات الاعلام والاتصال.

      -         أن يتعرف الطالب على مدلول تكنولوجيا الاعلام والاتصال.

      -         تمكن الطالب من التعرف أهداف العملية الاتصالية وتطورها.

       

      الإطار المفاهيمي لتقنيات الإعلام والاتصال

              

      مفهوم التكنولوجيا:

          تكنولوجيا technology) ( هي كلمة مركبة ومشتقة من اللغة اليونانية:

      (techno) هي الحرفة أو الصنعة او الوسيلة (logy) تعني العلم أو الدراسة.

      والكلمة ككل تعني علم الوسيلة التي يستطيع بها الإنسان بلوغ هدفه.


      تعريف شامل للتكنولوجيا:

         هي مجموعة متناسقة من المعارف والممارسات في المجال التقني وتوظيفها في شكل منطقي لتأدية وظيفة محددة أو هدف محدد.

      الإعلام: هو الإخبار وتقديم المعلومات وهذا يعني وجود رسالة (أخبار، معلومات، آراء...إلخ)

      الاتصال: هو العملية التي يتم بمقتضاها تفاعل بين مرسل ومستقبل ورسالة في مضامين معينة مستعملين أدوات خاصة (أدوات الاتصال) مثل اللقاءات العلمية، المحاضرات، المدوات، الدروس... إلخ.

      تكنولوجيا الإعلام والاتصال:

               هي كل مركب من: مجموعة التقنيات، الأدوات والأجهزة السمعية والبصرية مختلف الوسائل المتعددة، الأنترنت والاتصالات.

      هي مجموعة التقنيات أو الأدوات والنظم المختلفة التي يتم توظيفها لمعالجة المضمون أو المحتوى من اجل توصيلها عبر الاتصال الجماهيري أو الشخصي، ويتم من خلالها جمع المعلومات والبيانات المسموعة والمكتوبة والمصورة أو المرسومة او المطبوعة او الرقمية، ثم تخزين هذه البيانات او المعلومات واسترجاعها في الوقت المناسب، أو نقلها من مكان إلى مكان آخر أو تبادلها باستعمال أي تقنية آلية أو كهربائية او الإلكترونية تبعا لتطور المرحلة.

      خصائص عملية الاتصال:

               هي عملية اجتماعية بالأساس لها خصائص عديدة تتمثل في:

      1/ الاتصال عملية ديناميكية (تفاعلية).

      2/ الاتصال عملية مستمرة .

      3/ الاتصال عملية دائرية يعني نقل المعلومات على شكل حلقة من شخص لآخر.

      4/ الاتصال عملية لا تعاد يعني ذلك ان الرسالة الاتصالية تتغير بتغير الزمان والجمهور المستقبل كرسائل الأمس ليست كرسائل اليوم.

      5/ الاتصال عملية لا يمكن إلغاؤها لأنها تتعلق بالحياة والمواقف الاجتماعية.

      6/ الاتصال عملية معقدة فهي عملية تفاعل اجتماعي.

      أهداف العملية الاتصالية:

               تستهدف العملية الاتصالية ما يلي:

      - المعلومات.

      - الاتجاهات والمواقف.

      - سلوك المتلقي.

               ويتم تغيير المعلومات أو تدعيمها أو تصحيحها برسائل اتصالية شديدة يتلقاها الشخص المستقبل للمعلومة وتهدف العملية الاتصالية إلى تأثير في سلوك المتلقي نحو الأفضل او الأسوء.

      أهم المراحل التاريخية لتكون العملية الاتصالية:

      هناك تقسيمات متعددة المراحل التي مرت بها عملية الاتصال من عصور ما قبل الكتابة إلى غاية عصر التكنولوجيا الحديثة.

      المرحلة 1: كانت مرحلة شفوية.

      المرحلة 2: مرحلة الكتابة.

      المرحلة 3: الطباعة.

      المرحلة 4: الدوائر الإلكترونية.

      ويقسم البعض (الأستاذ حمدي قنديل) المراحل التاريخية إلى 5 ثورات أساسية.

      الثورة الأولى: ابتكار اللغة المنطوقة: وتظهر بداية هذه المرحلة عند بروز القدرة اللغوية للإنسان العصور الأولى حين ابتكر رموز صوتية يتصل بها أو بواسطتها بالآخرين باستخدام الإشارات وما شابهها ثم تطورت هذه الوسائل حينما بدأ الإنسان في استعمال اللغة.

      الثورة الثانية: ظهور اللغة المكتوبة: وذلك عندما اخترع السوماريون أقدم طريقة للكتابة في العالم بواسطة الكتابة على الطين اللين منذ حوالي 3600 قبل الميلاد حيث حفظت هذه الألواح الطينية الفكر السياسي والثقافي للبشرية وتجدر الإشارة إلى أن السمة الرئيسية لهذا العصر هو الفردية الاتصالية حتى بعد اختراع الكتابة.

      الثورة الثالثة: ظهور الطباعة: ظل انتشار المعرفة متواضعا حتى في القرن 15 ويتفق المؤرخون أن بوتنبورج هو اول من اخترع الطباعة بالحروف المعدنية المنفصلة وذلك حوالي 1436 سنة ثم تم طباعة نسخة الكتاب المقدس باللغة اللاتينية.

      الثورة الرابعة: الاتصالات السلكية واللاسلكية: بدأت معالم هذه الثورة في النصف الأول من القرن 20 حيث ظهرت وسائل عديدة من الاتصال تزامن مع الثروة الصناعية لأوروبا حيث اخترع العالم الإنجليزي ويليام ستربون الموجات الكهرومغناطيسية واخترع سامويل سيورس التلغراف باستعمال التيار الكهربائي والأسلاك النحاسية واخترع ابراهام بيل الهاتف لنقل الصوت الآدمي ثم اخترع توماس أديسون الفونوغرام (تسجيل الصوت واستعادته) وبعد ذلك طور الأوروبيون خاصة الألمان أدوات الاتصال وموجات الراديو بعد عام 1914 وبعدها تجارب التلفزيونية في و.م.أ مستفيدا من التجارب التي سبقتها في مجال الكهرباء والتصوير والاتصالات السلكية واللاسلكية.

      الثورة الخامسة: ثورة الأقمار الصناعية: أبرز مظاهرها:

      - استعمال التكنولوجيا على نطاق واسع.

      - الاندماج بين ظاهرتي انفجار المعلومات وثورة الاتصال، بداية باستخدام الحاسوب الإلكتروني.

      - والرقائق الإلكترونية ونقل الاخبار بطرق فورية واستعمال أقمار الصناعية في مجالات عدة للاتصال والتجسس والتصوير وصناعة الأفلام وهي السمة التي ميزت عصرنا الراهن من خلال استعمال أحدث الابتكارات في مجال التقنية.


    • فتحت: Thursday، 5 October 2023، 12:00 AM
      تستحق: Thursday، 12 October 2023، 12:00 AM

      - أذكر الفرق بين الاعلام والاتصال؟

      - هات تعريف للتكنولوجيا.

      - لخص أبرز مراحل تطور المعلوماتية.

  • الدرس الثاني:

     

    الأهداف التعليمية للدرس:

    يستهدف الدرس من خلال هذه المادة التعليمية تحقيق الغايات التالية:

    -         احاطة الطالب بخصائص تكنولوجيا الاعلام والاتصال.

    -         أن يتعرف الطالب على الوظائف المختلفة  لتكنولوجيا الاعلام والاتصال.

    -         تمكن الطالب التفريق بين وظائف العملية الاتصالية .

     

    خصائص تكنولوجيا الإعلام والاتصال:

     أبرز هذه الخصائص تتمثل في:

    1- التفاعلية: وهي القدرة على تبادل الأدوار ما بين المرسل والمستقبل ولا يقف دور المستقبل عند حدود التلقي (متلقي سلبي) بل يتحول إلى مشارك في عملية الاتصال

    2- التنوع: مع تطور المنتوجات التقنية أصبح بإمكان ابتكار وسائل أكثر قدرة على التخزين ويظهر ذلك فــي:

    - تنوع الاتصال من خلال تنوع الوسائل المتاحة .

    -تنوع المحتوى الذي يختاره .

    3- الانتشار والتدويل: الانتشار أتاح التطور التكنولوجي أمكن الاتصال بالمتلقين خارج الدولة (أصبح العالم قرية صغيرة).

    لم يعد متلقي الرسالة هو الجمهور التقليدي.

    4- القابلية للحركة: خاصية الاتصال (وسائل الاتصال) أصبحت أصغر حجما .

    5- قابلية التحويل: مثل تحويل الرسالة المسموعة إلى مكتوبة .

    6- قابلية التوصيل والتركيب: وذلك دمج عدة وظائف تقنية في جهاز واحد .

    7- التوجه نحو التصغير وقوة التخزين:  هي مطلب الأساس في كل المعاملات الأفراد في عصر السرعة.

    8- الفورية: الاتصال في زمن واحد .

    9- التزامنية:

    10- الاحتكارية: سيطرة دولة معينة على صناعة وسائل تقنية.

    وظائف تكنولوجيا الإعلام والاتصال:

             أدى تطور تكنولوجيات الإعلام والاتصال وانتشارها الواسع إلى تحقيق مكاسب للجمهور ويظهر ذلك في الوظائف التي تقوم بها هذه التكنولوجيات لتحقيق رغبات الأفراد،.

    1- وظيفة تحليل ومعالجة: ويكون ذلك عن طريق معالجة المعلومات .

    2- وظيفة توثيقية: تتمثل في تخزين المعلومات في شكل منظم يسهل معه استرجاعها .

    3- وظيفة إعلامية:  باستخدام الكمبيوتر والحاسبات الإلكترونية ووسائل الاتصال ....

    4- وظيفة إعلانية تسويقية: حيث أصبح لتكنولوجيا الاتصالات دور كبير لدى المعلنين والشركات الكبرى .....

    5- الوظيفة التعليمية: ساهمت التكنولوجيا الحديثة في رفع مستوى التعليم واستحداث طرق التعليم عن بعد والتعليم مدى الحياة .... وسائط التعليم الحرة.

    6- وظيفة اجتماعية: مكنت التكنولوجيا الأشخاص المعزولين من أن يدلو بآرائهم حول المواضيع المختلفة في المجتمع ..... تعزيز التنمية البشرية والاجتماعية والثقافية .........


  • الدرس الثالث:

    •  

      الأهداف التعليمية للدرس:

      يستهدف الدرس من خلال هذه المادة التعليمية تحقيق الغايات التالية:

      -         احاطة الطالب بطبيعة الجرائم السيبرانية .

      -         أن يتعرف الطالب الفرق بين الجريمة السيبرانية والجريمة العادية.

      -         التفريق بين المصطلحات القريبة من  مصطلح الجريمة  السيبرانية.

      -         أن يتمكن من التعرف على أهم مراحل تطور الجريمة السيبرانية.

       

      الطبيعة القانونية للجرائم السيبرانية:

          مع تطور التقنية التي يسرت طرق التواصل وانتقال المعلومات بين مختلف العالم بقاراته الخمس، وسهلت حركة المعاملات .

      وفي المقابل ومع تطور التكنلوجيا الرقمية تطورت معها أشكال وأنواع الجرائم السيبرانية كأكبر خطر يهدد المعاملات الرقمية،.

      الجريمة السيبرانية والجريمة التقليدية:

          تتكون الجريمة السيبرانية أو الافتراضية (cyber crimes) من مقطعين هما الجريمة( (crime والإلكترونية (cyber) .

           أما الجريمة التقليدية فهي السلوكيات والأفعال التي جرمها القانون،.

         تتشابه الجريمة الالكترونية مع الجريمة التقليدية في أطراف الجريمة: من مجرم ذي دافع لارتكاب الجريمة، وضحية والذي قد يكون شخص طبيعي أو شخص اعتباري، وأداة ومكان الجريمة، وهنا يكمن الاختلاف الحقيقي بين نوعي الجريمة ففي الجريمة الالكترونية الأداة ذات تقنية عالية وأيضا مكان الجريمة الذي لا يتطلب انتقال الجانى إليه انتقالا فيزيائيا، ولكن في الكثير من تلك الجرائم فان الجريمة تتم عن بعد باستخدام خطوط وشبكات الاتصال بين الجانى ومكان الجريمة .

       

      ضبط مفهوم الجريمة السيبرانية:

         إن جرائم الكمبيوتر والانترنت، أو ما يسمى Cyber Crimes هى ظواهر إجرامية تقرع أجراس الخطر لتنبه مجتمعنا عن حجم المخاطر والخسائر التى يمكن أن تنجم عنها، .

       

      أولا: التعريف التقني الفنـــــــي

      الجريمة الالكترونية عبارة عن نشاط إجرامي تستخدم فيه تقنية الحاسب الآلي بطريقة مباشرة أو غير مباشرة .........

          كما يعرفها البعض الآخر: على أنها ” فعل إجرامي يستخدم الكمبيوتر في ارتكابه كأداة رئيسية” .......

       

      وعموما يقصد بالجريمة الإلكترونية: هي الجريمة ذات الطابع المادي التي تتمثل في كل سلوك غير قانوني مرتبط بأي شكل بالأجهزة الإلكترونية ........... تهدف إلى ابتزاز الأشخاص بمعلوماتهم المخزنة على أجهزتهم المسروقة.

          والجريمة الالكترونية عبارة عن نشاط اجرامي تستخدم فيه تقنية الحاسب الآلي ...... لتنفيذ الفعل الإجرامي.

      ثانيا: التعريف القانوني للجريمة السيبرانية

           هي تصرف غير مشروع يؤثر في الأجهزة و المعلومات الموجودة عليها وهذا التعريف يعتبر جامع مانع من الناحية الفنية للجريمة الالكترونية حيث انه لارتكاب الجريمة يتطلب وجود أجهزة كمبيوتر زيادة على ربطها بشبكة معلوماتية ضخمة[iii] .

        و لقد عرف الدكتور عبد الفتاح مراد جرائم الانترنت على أنهـا :” جميع الأفعال المخالفة للـقانون والشريعة والتي ترتكب بواسطة الحاسب الآلي من خلال شبكة الانترنت وهي تتطلب إلمام خاص بتقنيات الحاسب الآلي و نظم المعلومات سواء لارتكابها أو للتحقيق فيها ويقصد بها أيضا أي نشاط عير مشروع ناشئ في مكون أو أكثر من مكونات الانترنت مثل مواقع الانترنت وغرف المحادثة أو البريد الالكتروني كما تسمى كذلك في هذا الإطار بالجرائم السيبيرية أو السيبرانية لتعلقها بالعالم الافتراضي[iv] .

      و هي ” الجريمة الناجمة عن إدخال بيانات مزورة في الأنظمة وإساءة استخدام المخرجات إضافة الى أفعال أخرى تشكل جرائم أكثر تعقيدا من الناحية التقنية مثل تعديل الكمبيوتر" [v].

           أما بالنسبة لبعض الفقه المصري ، فهي تنشأ عن الاستخدام غير المشروع لتقنية المعلوماتية ويهدف إلى الاعتداء على الأموال أو الأشياء المعنوية  ..... كما عرفها آخرون بأنها ” كل فعل إيجابي أو سلبي عمدي يهدف إلى الإعتداء على تقنية المعلوماتية أية كان غرض الجاني."[vi]

         أما المشرع الجزائري لم يعرف الجريمة الإلكترونية وإنما تبنى للدلالة على الجريمة مصطلح المساس بأنظمة المعالجة الآلية للمعطيات ...معتبرا أن النظام المعلوماتي في حد ذاته وما يحتويه من مكونات غير مادية محلا للجريمة[vii].......

      الفرع الثاني: أهم المصطلحات الرديفة للجريمة السيبرانية

            للجريمة الإلكترونية لها مسميات عدة منها[ix] :
      - 1-
      جرائم الحاسوب والإنترنت
      2-
      -جرائم التقنية العالية
      -3-
      الجريمة الإلكترونية
      -4-
      الجريمة التكنولوجيا الحديثة
      5-
      -جرائم أصحاب الياقات البيضاء

           ومثل تلك الجرائم قد تهدد أمن الدولة وسلامتها المالية والقضايا المحيطة بهذا النوع من الجرائم كثيرة وأبرز أمثلتها الاختراق أو القرصنة وانتهاك حقوق التأليف ونشر الصور الإباحية للأطفال ومحاولات استمالتهم لاستغلالهم جنسيا والتجارة غير القانونية (كتجارة المخدرات) ......كما تضم انتهاك خصوصية الآخرين ...

         ولا تقتصر الجرائم الإلكترونية على أفراد أو مجموعات وإنما قد تمتد إلى مستوى الدول لتشمل التجسس الإلكتروني (وأبرز أمثلته ما كشفته تسريبات المتعاقد السابق مع وكالة الأمن الوطني الأميركي إدوارد سنودن،....

      وأحيانا توصف الأنشطة التي تتعلق بالدول وتُستهدف فيها دولة أخرى واحدة على الأقل بأنها تقع في إطار “الحرب الإلكترونية”، .... .

       

      المطلب الثاني: تطور الجريمة السيبرانية

         بتنامي معدلات الجريمة وتطور أشكالها و تهديدها المباشر فقد دق ناقوس مجتمعات العصر الراهن لحجم المخاطر وهول الخسائر الناجمة عن هذه الجرائم التي تستهدف الاعتداء على المعطيات بدلالتها التقنية الواسعة.


      الفرع الأول :مراحل تطور الجريمة السيبرانية

      مر تطور الجرائم السيبرانية بثلاثة مراحل تبعا لتطور التقنية واستخدامات  الحاسوب[xi].

      - 1المرحلة الأولى: بظهور استخدام الكمبيوتر و ربطه بالشبكة في الستينات إلى السبعينيات ،ظهرت أول معالجة لجرائم الكمبيوتر في شكل مقالات صحفية تناقش التلاعب بالبيانات المخزنة 

       2 – المرحلة الثانية:  في بداية الثمانينات، تأكد مفهوم جديد لجرائم الكمبيوتر والانترنت ...

       -3 المرحلة الثالثة:  حيث شهدت فترة التسعينات تناميا هائلا في حقل الجرائم الالكترونية وتغييرا في نطاقها ومفهومها ...

         بحيث نمت الإنترنت بشكل مذهل خلال هذه الفترة ، بعد ما كانت مجرد شبكة أكاديمية صغيرة وتحولت الى بيئة متكاملة للاستثمار والعمل والإنتاج والإعلام والحصول على المعلومات ، وفي البداية لم يكن ثمة اهتمام بمسائل الأمن بقدر ما كان الاهتمام ببناء الشبكة وتوسيع نشاطها .

           كما قد يكون الكمبيوتر محل للجريمة ، كحالة استغلال الكمبيوتر للاستلاء على أموال الغير بإجراء تحويلات غير شرعية كما أن الكمبيوتر قد يعد أداة للجريمة، كحالة تخزين البرامج المنسوخة أو في حالة استخدامه لنشر المواد غير قانونية.[xiii] 




    • فتحت: Friday، 6 October 2023، 12:00 AM
      تستحق: Friday، 13 October 2023، 12:00 AM

      - هل تعتبر الجرائم الالكترونية خطرا على الافراد والدول؟...اشرح ذلك ؟

      - مالفرق بين الجرائم السيبرانية والجرائم العادية؟

      - اذكر أهم خصائص الجريمة السيبرانية؟

  • الدرس الرابع:

    •  

      الأهداف التعليمية للدرس:

      يستهدف الدرس من خلال هذه المادة التعليمية تحقيق الغايات التالية:

      -         التعرف على تطور التشريعات الخاصة بالجريمة الالكترونية.

      -         أن يتعرف الطالب أهمية ومكانة الاعلام والاتصال في التشريعات الوضعية.

      -         تمكن الطالب من التعرف الإطار التشريعي للإعلام.

                       تطور التشريعات الخاصة بالجرائم السيبرانية

         تعتبر السويد أول دولة تسن تشريعات خاصة بجرائم الحاسب الآلي والانترنت، حيث صدر قانون البيانات السويدي عام (1973م) الذي عالج قضايا الاحتيال عن طريق الحاسب الآلي إضافة إلى شموله فقرات عامة تشمل جرائم الدخول غير المشروع على البيانات الحاسوبية أو تزويرها أو تحويلها أو الحصول غير المشرع عليها .[i] 

      وتبعت الولايات المتحدة الأمريكية السويد حيث شرعت قانونا خاصة بحماية أنظمة الحاسب الآلي (1976م – 1985م)، وفي عام (1985م) .........

      وفي اليابان قوانين خاصة بجرائم الحاسب الآلي والانترنت ونصت تلك القوانين على انه لا يلزم مالك الحاسب الآلي المستخدم في جريمة ما ...

       كما يوجد في المجر وبولندا قوانين خاصة بجرائم الحاسب الآلي.

      وفي الجزائر تطرق المشرع إلى تجريم الأفعال الماسة بأنظمة الحاسب الآلي وذلك نتيجة تأثره بما أفرزته الثورة المعلوماتية من أشكال جديدة من الإجرام .... قانون بموجب القانون العقوبات رقم 04-15 المؤرخ – في 10 نوفمبر 2004 المتمم لأمر رقم- 66-156 المتضمن قانون العقوبات تحت عنوان المساس بأنظمة المعالجة الآلية للمعطيات ” ويتضمن هذا القسم ثمانية مواد من المادة 394 مكرر إلى 394المادة مكرر7.

          وفي عام 2006 أدخل المشرع الجزائري تعديل آخر على قانون العقوبات بموجب قانون- رقم 06-23 المؤرخ في 20 ديسمبر 2006 حيث مس هذا التعديل  القسم السابع مكرر والخاص بالجرائم الماسة بأنظمة المعالجة الآلية للمعطيات، وقد تم تشديد العقوبة المقررة لهذه الأفعال فقط دون المساس بالنصوص ....


      الإطار التشريعي للإعلام

          يلعب الإعلام دورا هاما ومركزيا في حياة جميع الدول والشعوب بحيث يعتبر المسؤول الرئيسي عن نقل الأحداث مباشرة من مصادرها المختلفة وإيصالها إلى الجمهور المتلقي أينما كان،

           لذلك فقد أوجدت معظم الدول أطر دستورية وقانونية لحماية مبدأ حرية الإعلام بغية ضمان سياسات إعلامية متنوعة تخدم ديمومة واستقلال هذا المبدأ .

      أهمية الإعلام والإتصال:
        يقصد بالإعلام تزويد الناس بالأخبار الصحيحة والمعلومات السليمة والحقائق الثابتة، فالإعلام بمفهومه البسيط هو نشر الوقائع والآراء والأحداث في صيغ مناسبة، مسموعة أو مرئية وبواسطة الرموز والوسائل التي يفهمها ويتقبلها الجمهور وهو بذلك يكون أداة الاتصال الحضارية  التي تخدم المجتمع ، والإعلام غالباَ ما يكون مكفول من قبل دستور الدولة للمواطنين.

         مكانة الإعلام  في الإسلام:

         إن نظرة الإسلام للإعلام أوسع واعمق من غيرها، ذلك ان الشريعة الإسلامية اعتبرت الإعلام أحد الآليات الرئيسية والمهمة في نشر تعاليم الدين الإسلامي الحنيف والدعوة إلى الله تعالى، ذلك أن الإسلام نظام متكامل جاء لتنظيم مفاصل الحياة كافة والسلوك الإنساني في أوقات السلم والحرب.

        ويجب ان يكون الاعلام يحقق غايته النبيلة ويتحقق ذلك عندما يؤدي رسالته بصدق، وان لا يكون بابا للفتنة، فكان لا بد له من الالتزام بمجموعة من الضوابط والمعايير والقيم التي تحكم أداءه وتصوبه أن ضل الطريق.[viii]

          دعا الإسلام في مصدريه الأساسين (القرآن والسنة) إلى استعمال الفكر والعقل في جميع أمور الدنيا والدين، 

         وقد جاء في آيات القرآن الكريم ما يدعم هذا الاتجاه، حيث دعانا الله عز وجل لإعمال العقل والتفكر والتدبر الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ، ومن ذلك  قول الله تعالى: {إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآَيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ}[x]  وقوله سبحانه وتعالى: {أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لا تَعْمَى الأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ} [xi].

           وجاء في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: «لا تكونوا إمعة -أي تقولون: نحن مع الناس في اتجاههم دون تبين الحق- تقولون: أن أحسن الناس أحسنا، وإن ظلموا ظلمنا، ولكن وطنوا أنفسكم إن أحسن الناس أن تحسنوا، وإن أساءوا فلا تظلموا» ومنها: «كلا والله لتأمرن بالمعروف، ولتنهون عن المنكر، ولتأخذن على يد الظالم، ولتأطرنه على الحق أطرا» -أي تردعونه وتحملونه على الحق وترك الباطل- كما دعا الإسلام أيضاً إلى حرية التعبير عن الرأي، ابتداء أو نقدا بناء، سواء في مجال تلمس الخير والمصلحة والصواب في قضايا الدين، أو من اجل رعاية مصالح المسلمين عامة [xii] .

      فالإعلام في ديننا الحنيف ليس مجرد وسيلة أو مهنة بل له اهداف جليلة مرتبطة بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وعبادة لله ليتحقق صلاح الدنيا والآخرة.




    • فتحت: Friday، 6 October 2023، 12:00 AM
      تستحق: Friday، 13 October 2023، 12:00 AM

      -       تكلم باختصار عن تطور التشريعات الخاصة بالجريمة الالكترونية.؟؟

      -        لخص أهمية ومكانة الاعلام والاتصال في التشريعات الوضعية؟.

      -         في سبعة أسطر تكلم عن الإطار التشريعي للإعلام؟.


  • الدرس الخامس:

    •  

      الأهداف التعليمية للدرس:

      يستهدف الدرس من خلال هذه المادة التعليمية تحقيق الغاية التالية:

      -         احاطة الطالب الطالب بتطور مبدأ الاعلام في القوانين العالمية لاسيما الثورة الفرنسية والاعلانات العالمية.

      -         يتعرف الطالب على مكانة حرية الاعلام في الدساتير الجزائرية.

      -         تمكن الطالب من التعرف على تطور حرية الإعلام في القوانين الجزائرية.

          مكانة الإعلام في التشريعات العالمية والقوانين الجزائرية:

            سنحاول من خلال هذه المادة العلمية تفصيل أهم المحطات الدولية والوطنية التي مرت بها حرية الإعلام، فحرية الصحافة والتعبير يعتبران من الحريات الأساسية للأفراد.

      الفرع الأول: نظرة وجيزة لتطور حرية الإعلام في التشريعات الدولية

      أولا: الثورة الفرنسية وحرية الإعلام ) لائحة 1789 ( :
         تعتبر الثورة الفرنسية مهد الحريات لاسيما القانون الأساسي للحريات الفردية .
         تستلهم هذه اللائحة مبادئها من فلسفة النور ونظرية القانون الطبيعي .
       
         
      ثانيا:  منع الرقابة على الصحفيين في فرنسا  ) قانون 1881 )
          إن قانون 1881 هو أول قانون خاص بالإعلام ظهر في العالم ، حيث ظهر بفرنسا ليكون قانون الصحفي الذي لا يمنعه من التعبير عن أي من أفكاره ، ويترك له الحرية ويلغي كل أشكال الرقابة التي كانت مفروضة عليه.

      وأكد هذا القانون على حرية الصحافة والتعبير باعتبارها من الحريات الأساسية وتعني بأنها الحق في طبع ما تشاء دون أي رقابة.
      ومن المواد التي تنادي بحرية الإعلام نجد المادة إحدى عشر (11) التي تنص على أنه "لايحرج أحد بسبب أفكاره وآرائه".[ii]
      ثالثا: الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ) 1948 )
          
         ومن بين المواد التي نصت على حرية الصحافة والتعبير المادة التاسعة عشر(19) التي نصت على : "لكل شخص حق التمتع بحرية الرأي والتعبير ويشمل هذا الحق حريته في اعتناق الآراء دون مضايقة وفي التماس الأنباء والأفكار وتلقيها ونقلها إلى الآخرين بأية وسيلة ودون اعتبار للحدود".[iii]
      الفرع الثاني: تطور حرية الإعلام في القوانين الجزائرية

          يمكن تمييز مرحلتين أساسيتين مرت بهما حرية الإعلام في الجزائر وهما مرحلة (1962 -1982)، ومرحلة ما بعد 1982 إلى يومنا هذا:

      1/ مرحلة من 1962إلى 1982 :
          في المرحلة من 1962إلى 1982 كانت تعيش الجزائر في ظل نظام الحزب الواحد حيث كرس دستور 1963 مبدأ حرية التعبير بصفة عامة, حيث نص في مادته التاسعة عشر (19)على أنه: "تضمن الجمهورية حرية الصحافة, ووسائل الإعلام الأخرى, وحرية تكوين الجمعيات, وحرية التعبير والتدخل العمومي وحرية الاجتماع ".
       
          أما فيما يتعلق بالتنظيم القانوني للإعلام في ظل دستور 1976 فإنه لم يضف شيئا إذ أنه سار في نفس الاتجاه الذي سار عليه دستور 1963 فقد نصت المادة الخامسة والخمسون منه على أن: "حرية التعبير والاجتماع مضمونة وألا يمكن التذرع بها لضرب أسس الثورة الاشتراكية ".
         أما قانون الإعلام لسنة 1982: فقد استمد معظم أحكامه من دستور 1976 وهو أول قانون للإعلام في الجزائر وقد احتوى هذا الإعلان على 119مادة موزعة على خمسة أبواب تضمنت مبادئ العامة، ومن المواد التي تضمنها والتي تتعلق بحرية الإعلام نجد: 
      المادة الأولى(01): "الإعلام قطاع من قطاعات السيادة الوطنية, يعين الإعلام بقيادة حزب جبهة التحرير الوطني في إطار الاختيارات الاشتراكية المحددة للميثاق الوطني, عن إرادة الثورة, ترجمة لمطامح الجماهير الشعبية يعمل الإعلام على تعبئة كل القطاعات وتنظيمها لتحقيق الأهداف الوطنية ".
      المادة الثانية (02): "الحق في الإعلام حق أساسي لجميع المواطنين. تعمل الدولة على توفير إعلام كامل وموضوعي "[iv] .

        2/ مرحلة  ما بعد 1982:

          أما في المرحلة التي تلت قانون الإعلام في الجزائر أي في سنة 1982 عرفت الجزائر تحولا هاما إذ انتقلت من نظام لا يعترف إلا بالحزب الواحد إلى نظام يقر بالتعددية الحزبية؛ فقد صدر دستور في 23 فيفري 1989 فتح عهداً جديدا للجزائر, حيث كرس مبدأ التعددية السياسية وبالتالي تعددية إعلاميةوقد ضمن حرية الرأي والتعبير.
      أ- قانون 1990 :
          وجاء قانون 1990[vi] المعدل لقانون الإعلام 1982(حيث عدل العقوبات) وقد جاء هذا القانون بعد أحداث أكتوبر 1988 والدستور السابق الذكر حيث طلبت حركة الجزائريين MGA بإعادة النظر ومناقشة دستور 1989 حيث أن قانون 1990 تم فيه زيادة أجور الصحافيين وزيادة المنتوج؛ ويتضمن هذا القانون 106مادة .

      ب-قانون الإعلام الجزائري لسنة 2012:

      يعتبر القانون العضوي رقم (12-15) الصادر بتاريخ 12 جانفي 2012 النص المركزي المنظّم لحرية التعبير ووسائط الإعلام، ينصّ هذا القانون الذي حلّ محل قانون وسائط الإعلام لعام 1990 على عدم تجريم الانتهاكات الصحفية جزائيا واستبدال العقوبة السجنية بغرامة مالية، إلى جانب تحرير قطاع السمعي البصري، الذي ظل لسنوات عديدة حكرا على الدولة.[vii]

        

      ج/ قانون السمعي البصري لسنة 2014 :

         بعد عرض مشروع هذا القانون على المجلس الشعبي الوطني،وبعد التعديلات التي أجريت خرج القانون في صـيغته النهائية في الجريدة الرسمية يوم الاثنين 23مارس 2014،واهم المواد التي تناولت أخلاقيات المهنة نجد: المادة الثانية التي تنص على"يمارس النشاط السمعي البصري بكل حرية في ظل احترام المبـادئ المنصـوص عليها في أحكام المادة 2 من القانون العضوي 2012، [x]وأحكام هذا القانون والتشريع الساري المفعول" .


      نستنتج مما سبق ذكره أن ممارسة النشاط السمعي البصري يجب أن تتم مع احترام ما يلي:

      - احترام شعارات الدولة ورموزها.

      - التخلي بالاهتمام الدائم لإعداد خبر كامل موضوعي. - نقل الوقائع بنزاهة وموضوعية و تصحيح كل خبر غير صحيح .

      - الامتناع عن تعريض الأشخاص للخطر.

      - الامتناع عن تمجيد الاستعمار.

      - الامتناع عن الإشادة بصفة مباشرة أو غير مباشرة بالعنصرية وعدم التسامح والعنف.

      - الامتناع عن السرقة الأدبية والوشاية والقذف.

      -الامتناع عن استعمال الخطوة المهنية لأغراض شخصية أو مادية.

       -الامتناع عن نشر أو بث صورا وأقوال تمس بالخلق العام أو تستفز مشاعر المواطن .

          كما حددت المادة "48"الشروط التي يتضمنها دفتر الشروط الذي يتعين على كل القنوات الالتزام به وذلـك مـن خلال احترام المبادئ التالية :

      -الالتزام بالمرجعية الدينية الوطنية واحترام المرجعيات الدينية الأخرى،وعدم المساس بالمقدسات والديانات الأخرى.

       -احترام مقومات ومبادئ المجتمع -احترام متطلبات الآداب العامة والنظام العام -الامتثال للقواعد المهنية وآداب وأخلاقيات المهنة عند ممارسة النشاط السمعي البصري،مهما كانت طبيعته و وسـيلته وكيفية بثه .

      -الامتناع عن بث محتويات إعلامية أو اشهارية مضللة.

       - السهر على احترام حقوق المؤلف والحقوق المجاورة.

       -التزام الحياد والموضوعية عن خدمة مآرب وأغراض مجموعات مصلحيه سواء كانت سياسية أو عرقية أو اقتصادية أو مالية أو دينية أو إيديولوجية .

      - الامتناع عن الإشادة بالعنف أو التمييز العنصري أو الإرهاب أو العنف ضد كل شخص بسبب أصـله أو جنسـه أو انتمائه لعرق أو جنس أو ديانة معينة.

       -عدم المساس بالحياة الخاصة وشرف وسمعة الأشخاص والشخصيات العامة .[xii]

       


    • فتحت: Friday، 6 October 2023، 12:00 AM
      تستحق: Friday، 13 October 2023، 12:00 AM

      -       تكلم عن تطور مبدأ الاعلام في القوانين العالمية لاسيما الثورة الفرنسية والاعلانات العالمية.

      -         لخص عنصر الدرس حول مكانة حرية الاعلام في الدساتير الجزائرية.

      -       هات أهم  تطورات  حرية الإعلام في القوانين الجزائرية.