مخطط أسبوعي

    • إسم ولقب الأستاذ: بن محاد سمير

    • البريد الإلكتروني:samir.benmohad@univ-msila.dz

    .الكلية: العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير.

    • القسم: علوم اقتصادية.

    • المستوى الدراسي: السنة الثانيةليسانس.

    • السداسي: الأول.

    • الرصيد: 05

    • المعامل: 03

    • الحجم الساعي: 45 ساعة


    اسم المادة

    إحصاء 3

    وحدة التعليم

    المنهجية

    عدد الأرصدة

    5

    المعامل

    3

    الحجم الساعي الأسبوعي

    03   ساعات

    المحاضرة (عدد الساعات في الأسبوع)

    1.5 ساعة


    أعمال موجهة (عدد الساعات في الأسبوع)

    1.5 ساعة


    المكتسبات

    الرياضيات، الإحصاء الوصفي والاحتمالات

    الهدف العام للمادة التعليمية

    الهدف الأساسي هو التمهيد التطبيقي للنماذج الاقتصادية النظرية وإعطائها صيغة رياضية.

    أهداف التعلم (المهارات المراد الوصول إليها)

    - التعرف على أهم قوانين التوزيعات الاحتمالية المتقطعة والمستمرة

    - إكساب الطالب القدرة على تطبيق التوزيعات الاحتمالية لمعالجة وحل المشكلات الاقتصادية والإدارية والاجتماعية.

    - استيعاب المتغيرات العشوائية الثنائية المنفصلة والمتصلة وأهم خواصها.

    - التعرف على التوزيعات ذات المتغيرين.


  • الهدف الرئيسي

    خطوات تحقيق الهدف - موضوع

    الهدف الأساسي هو التمهيد التطبيقي للنماذج الاقتصادية النظرية وإعطائها صيغة رياضية.

  • المحور الاول: أهم قوانين التوزيعات الاحتمالية المتقطعة

    الأهداف وكيفية تحديدها | أيزوتك |

    التعرف على أهم قوانين التوزيعات الاحتمالية المتقطعة والمستمرة

  • المحور الأول: أهم قوانين التوزيعات الاحتمالية المتقطعة

    تتميز أغلب الظواهر الاقتصادية والاجتماعية التي يتعامل معها الإنسان في حياته اليومية بطابع عشوائي، إلا أنه وعن طريق التجربة وجمع البيانات حولها يمكن ضبط هذه الظواهر بمجموعة من المعالم وحصر مجال تغيراتها، ومن ثم بناء نماذج احتمالية لسلوكياتها، أو ما يعرف بالقوانين الاحتمالية، هذا لا يعني أن سلوك أو اتجاه تغير ظاهرة ما أصبح مضبوط ومعروف بدقة، وإنما بصفة نسبية (90%،  98%) وبذلك أمكن التعايش مع هذه الظواهر بالرغم من طابعها العشوائي.
    ونميز بين الظواهر العشوائية ذات الطابع الكمي المتقطع (متغير عشوائي منفصل) مثل: عدد حوادث المرور، عدد الأطفال في الأسرة...)، أو ظوهر عشوائية ذات الطابع الكمي المتصل (المتغير العشوائي المستمر) مثل: أوزان الرضع عند الولادة... وعليه هنالك مجموعتان من القوانين الاحتمالية:
    -        قوانين احتمالية لمتغير عشوائي منفصل.
    -        قوانين احتمالية لمتغير عشوائي متصل.


  • المحور الثاني: أهم التوزيعات الاحتمالية المتصلة

    الأهداف وكيفية تحديدها | أيزوتك |

    التعرف على أهم قوانين التوزيعات الاحتمالية المستمرة


  • المحور الثاني: أهم التوزيعات الاحتمالية المتصلة

  • المحور الثالث: تقارب التوزيعات الاحتمالية

    الأهداف وكيفية تحديدها | أيزوتك |

    التعرف على أهم التقاربات بين قوانين التوزيعات الاحتمالية المتقطعة والمستمرة


  • المحور الثالث: تقارب التوزيعات الاحتمالية

    • نتطرق في هذا المحور إلى أهم كيفية التحول من توزيع احتمالي إلى توزيع احتمالي آخر عن طريق التقارب وكيفية تطبيقه عمليا.

    • في مجموعة من التمارين سنحاول التطرق إلى أهم التوزيعات التي يمكن تقريبها إلى توزيعات أخرى، وعلى وجه الخصوص التوزيعات المتقطعة وتقريبها إلى التوزيع الطبيعي.

    • في مجموعة من التمارين سنحاول التطرق إلى أهم التوزيعات التي يمكن تقريبها إلى توزيعات أخرى، وعلى وجه الخصوص التوزيعات المتقطعة وتقريبها إلى التوزيع الطبيعي.

  • المحور الرابع: المتغيرات العشوائية الثنائية

    الأهداف وكيفية تحديدها | أيزوتك |

    1. استيعاب المتغيرات العشوائية الثنائية المنفصلة والمتصلة وأهم خواصها.
    2. التعرف على التوزيعات ذات المتغيرين.

  • المحور الرابع: المتغيرات العشوائية الثنائية

    في دراستنا للمحاور السابقة كنا نتطرق دائما للمتغيرات العشوائية ذات البعد الواحد، ومنه التوزيعات الاحتمالية سواء المتقطعة أو المستمرة كانت أيضا ذات بعد واحد، ولكن في واقع الأمر تكون المشاهدات لبعض التجارب أو الدراسات تتطلب متغيرين أو أكثر، فمثلا عند دراسة التحصيل في مادة معينة يتطلب الامر علامتي الدروس والأعمال الموجهة، أو عند دراسة نمو الاطفال يتطلب الامر الطول والوزن...الخ
    لذلك سنهتم في هذا المحور بدراسة هذا النوع من المتغيرات، وتقييم العلاقات الإحصائية لهذه المتغيرات، وسنركز بصفة خاصة على المتغيرات العشوائية ذات البعدين.
    هذه المتغيرات تكون إما كمية مستمرة، أو نوعية متقطعة، أو تكون مختلطة، ومنه فعدد الاحتمالات الممكنة سيزداد بزيادة عدد المتغيرات العشوائية

    • في دراستنا للمحاور السابقة كنا نتطرق دائما للمتغيرات العشوائية ذات البعد الواحد، ومنه التوزيعات الاحتمالية سواء المتقطعة أو المستمرة كانت أيضا ذات بعد واحد، ولكن في واقع الأمر تكون المشاهدات لبعض التجارب أو الدراسات تتطلب متغيرين أو أكثر، فمثلا عند دراسة التحصيل في مادة معينة يتطلب الامر علامتي الدروس والأعمال الموجهة، أو عند دراسة نمو الاطفال يتطلب الامر الطول والوزن...الخ
      لذلك سنهتم في هذا المحور بدراسة هذا النوع من المتغيرات، وتقييم العلاقات الإحصائية لهذه المتغيرات، وسنركز بصفة خاصة على المتغيرات العشوائية ذات البعدين.
      هذه المتغيرات تكون إما كمية مستمرة، أو نوعية متقطعة، أو تكون مختلطة، ومنه فعدد الاحتمالات الممكنة سيزداد بزيادة عدد المتغيرات العشوائية.

    • فتحت: Tuesday، 19 December 2023، 12:00 AM
      تستحق: Monday، 8 January 2024، 12:00 AM

      يتم انجاز هذا الواجب خلال عطلة فصل الشتاء

    • يتم الاختبار النهائي في مدة ساعة ونصففي الاسبوع الثالث من شهر جانفي

  • قائمة المراجع والمصادر

    1. السعدي رجال: نظرية الاحتمالات ومبادئ الحساب الاحتمالي: دروس وتمارين الجزء الأول.، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 2005 ،الطبعة02
    2. دومينيك سالفادور، ترجمة سعدية حافظ منتصر: ملخصات شوم، نظريات ومسائل في الإحصاء والاقتصاد القياسي، الدار الدولية للنشر والتوزيع جمهورية مصر العربية، 1982.
    3. علي عبد السلام العماري، علي حسين العجيلي.: الإحصاء و الاحتمالات : النظرية و التطبيق،مالطا، 2000 ،(ELGA) منشورات
    4. Hurlin Christophe:, Statistiques et Probabilités en économie gestion, Dunod, 2015
    5. بوعبد الله صالح مدخل إلى الاحتمالات والإحصاء الرياضي دروس وتمارين، 2006.
    6.  عبد الحميد ربيع غيطان،نظرية الاحتمالات، الجزء الثاني،دار الكتب الأكاديمية، مصر، 2004،ط 1
    7. محمد كبيه وماهر بدوي " الإحصاء التطبيقي" منشورات جامعة حلب، كلية الاقتصاد، 2003.