مخطط الموضوع

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    كلية: العلوم الانسانية والاجتماعية

    قسم:علم الاجتماع

    مقياس:تقنيات التحرير

    المستوى الدراسي:الثانية ماستر علم اجتماع التربية

    السداسي:3

    وحدة التعليم:منهجية

    الرصيد:3

    المعامل:2

    الحجم الساعي:45سا

    طريقة التقييم:مراقبة مستمرة+امتحان

    اسم ولقب الاستاذ:رمضان بن جعفر

    البريد الالكتروني: البريد المهني:    ramdhane.bendjafer@univ-msila.dz

    البريد الشخصي الخاص:Bendjafer28@gmail.com أو villemsila2828@gmail.com


  • اهداف المقياس

    أهداف المقياس:

    - أن يتمكن الطلاب من الإمام بأكبر قدر من المعارف والمكتسبات، ومحاولة فهم العديد من المصطلحاتالمستخدمة ضمن أبواب المقياس ككل، والتعرف على أهمية المواضيع المدرجة، والخروج بحوصلة عامةوتقديم نبذة حول مقياس تقنيات التحرير ومعرفة أهميته في المسار التحصيلي للطالب الجامعي.

    - والهدف الأسمى هو التعرف على الشروط العلمية واللغوية للتحرير،  وكذا التدرّب على كيفية كتابة كل من ملخص الدراسة، تقرير عن التحقيق الميداني، المقال العلمي، التقرير الإداري، وكذا المداخلة العلمية

  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    /المكتسبات القبلية:[ملصق يعــبـَّـر على استخدم المراسلات والمحررات الإدارية من طرف الموظفين]


    اتضح لي من خلال الحوار الذي أجريته مع طلبة الماستر2 تخصص علم اجتماع التربية في أول حصة لي معهم أنهم يملكون معلومات معتبرة حول بعض المصطلحات والمفاهيم المستخدمة في مقياس تقنيات التحرير، وهذا ما لاحظته من خلال الاستجابة السريعة على الاسئلة التي طرحتها عليهم في هذا الخصوص، كما وأن مستواهم الثقافي عالي إلى درجة مقبولة مكـــنهم من التجاوب معي في كل فقرات المحاضرة الأولى.

    3-2/التقويم التشخيصي:

    - يتطلع الطلبةإلى توظيف مختلف قدراتهم الفكرية التي درسوها خلال المراحل التعليمية وتجاربهمالسابقة.

    - قمت بتذكير الطلاب بمختلف الوثائق الإدارية المتداولة في المؤسسات العمومية الجزائرية.

    - ذكّرت الطلاب بمختلف الشروط العلمية واللغوية للتحرير،  و كيفية كتابة كل من ملخص الدراسة، تقرير عن التحقيق الميداني، المقال العلمي، التقرير الإداري، وكذا المداخلة العلمية.

    - طرحت بعض الأسئلة على الطلبة من أجل اكتشاف نسبة المعارف والمعلومات القبلية المكتسبة لديهم.

    - أجريت حوار مع كافة الطالبة على شكل مناقشة عامة حول ماهية ومفهوم مصطلح التحرير.


  • محتوى المادة

    محتوى المادة:

    1-    مفهوم التحرير وأهميته العلمية

    2-    الشروط العلمية واللغوية للتحرير: خطة التحرير-التنظيم-الدقة-الوضوح –الاختصار-خدمة الهدف...

    3-    أنواع التحرير

    -         ملخص دراسة

    -         تقرير عن تحقيق ميداني

    -         مقال علمي

    -         تقرير إداري

    -         مداخلة علمية

  • المحاضرة الاولى

    أهداف المحاضرة الأولى:

    - محاولةتوضيح مفهوم مصطلح التحرير للطلاب.

    - محاولةإعطاء مفاهيم مختلفة تتعلق بالشأن الإداري.

    - العمل على تذكيرهم بمرتكزات التحرير وتعريف الطلاب بمختلف الوثائق والمراسلات الإدارية المتداولة.

    - تذكير الطلاب بالأهمية العلمية للتحرير العلمي للوثائق الإدارية.

    - إعطاء حوصلة عامة حول الموضوع

  • المحاضرة الثانية

    أهداف المحاضرة الثانية:

    - محاولة التعرف على الشروط العلمية للتحرير [التنظيم، الدقة، الوضوح، الاختصار، وخدمة الهدف...الخ.]

    -إعطاء حوصلة عامة حول هذه الشروط العلمية وكيفية التعامل معها وتوظيفها في بحوثهم ودراساتهم.


  • المحاضرة الثالثة

    هدف المحاضرة الثالثة:

    إعطاء فكرة موجزة حول مختلف أنواع التقارير الإدارية والمراسلات والبرقيات والمحاضر...الخ، وتعريف الطلاب بأهميتها في الحياة المهنية للموظفين في الإدارات العمومية الجزائرية أو الدولية، وعدم الاستغناء عنها في المعاملات الإدارية المختلفة، وتذكير الطلاب بضرورة انتقاء الكلمات والألفاظ الواجب استخدامها انتقاء دقيقا أثناء انجاز مثل هذه التقارير، وكذا التعرف على النقاط الأساسية الواجب معالجتها قبل مراسلة الجهات المعنية   واخيرا إعطاء حوصلة عامة حول الموضوع.


  • المحاضرة الرابعة

    هدف المحاضرة الرابعة:

    - توضيح مفهوم ملخص الدراسة، والتذكير بالشروط الواجب اتباعها لكتابة ملخص البحث أو مذكرة التخرج.

    - إعطاء حوصلة عامة حول أنواع الملخصات.


  • المحاضرة الخامسة

    أهداف المحاضرة الخامسة:

    - إعطاء فكرة موجزة حول مختلف التقارير الميدانية، وتعريف الطلاب بكيفية كتابة وانتقاء الكلمات والألفاظ الواجب استخدامها لإنجاز تقرير التحقيق الميداني باختلاف مواضيع الدراسة، وكذا التعرف على النقاط الأساسية الواجب معالجتها اثناء كتابة التقرير الميداني العلمي، وأخيرا إعطاء حوصلة عامة حول الموضوع.

  • المحاضرة السادسة

    أهداف المحاضرة السادسة:

    - إعـــطاء فكرة موجزة حول كيفية انجاز المقالات العلمية، وكيفية نشرها في منصة المجلات العلمية المحكمة وتعريف الطلاب بكيفية كتابة وانتقاء الكلمات والألفاظ الواجب استخدامها لإنجاز مقال علمي ما باختلاف مواضيع الدراسة، وكذا التعرف على النقاط الأساسية الواجب معالجتها اثناء كتابة المقال العلمي، واخيرا إعطاء حوصلة عامة حول الموضوع.

    منتدى: حث الطلبة على ضرورة تصفح الكتب والمجلات وزيارة المواقع والروابط الالكترونية من أجل البحث والتقصي على المعلومات المتعلقة بالمحاضرة الخامسة.


  • المحاضرة السابعة

    أهداف المحاضرة السابعة:

    - إعــطاء فكرة موجزة حول كيفية انجاز التقارير الإدارية، وكيفية التعامل معها، ومعرفة أنواعها ومحتويات كل تقرير بحسب الاختصاص والمهام والجهات المخولة لها والجهات المرسلة لها، وتعريف الطلاب بكيفية كتابة وانتقاء الكلمات والألفاظ الواجب استخدامها لإنجاز كل تقرير إداري على حدا  باختلاف مواضيع المراسلات الإدارية، وكذا التعرف على النقاط الأساسية الواجب معالجتها اثناء كتابة التقرير الإداري، واخيرا إعطاء حوصلة عامة حول الموضوع.

  • المحاضرة الثامنة

    أهداف المحاضرة الثامنة:

    - إعــطاء فكرة موجزة حول كيفية انجاز المداخلة العلمية، وكيفية التعامل معها، ومعرفة أنواعها ومحتويات كل مقال بحسب الاختصاص والمهام والجهات المخولة لها والجهات المرسلة لها، وتعريف الطلاب بكيفية كتابة وانتقاء الكلمات والألفاظ الواجب استخدامها لإنجاز كل مقال علمي على حدا  باختلاف مواضيع المراسلات الإدارية، وكذا التعرف على النقاط الأساسية الواجب معالجتها اثناء كتابة المقالات العلمية، ومعرفة شروط ارسالها عبر المنصات الالكترونية من أجل المشاركة بها في مختلف الندوات والملتقيات الوطنية أو الدولية  وأخيرا إعطاء حوصلة عامة حول الموضوع.


  • التقويم النهائي

  • المصادر والمراجع

  • سبر الاراء