المقاربات الكمية والكيفية س2(2024/2023)
Aperçu des sections
-
-
Forum
-
-
كلية:العلوم الانسانية والاجتماعية
-قسم:علوم الاعلام والاتصال
-المستوى: ماستر1
-التخصص: الاتصال الجماهيري والوسائط الجديدة
-السداسي: الثاني
وحدة التعليم: المنهجية
-المادة: المقاربات الكيفية و الكمية
-الرصيد: 03
-المعامل: 02
الاسم واللقب:د/سعاد ولد جاب الله
-البريد الالكتروني:souad.oulddjaballah@univ-msila.dz
-الحجم الساعي الاسبوعي:1h30m
-الحجم الساعي للعمل الشخصي:1h30m
-طرق التقييم اختبار كتابي
-طرق المرافقة: حلقات نقاش ،ورشات تدريبية ، قراءة في كتاب ، أعمال تطبيقية
-
لدى انتهاء فترة التكوين يمكن للطالب ان يكون قادرا على:
- إدراك المفاهيم و المعارف الخاصة بمناهج البحث الكمية و الكيفية وتطبيقاتها.
- التمكن من أدوات جمع البياناتفي البحوث الكمية و البحوث الكيفية
التمييز بين الاجراءات و اساليب البحث و جمع البياناتفي البحوث الكمية و البحوث الكيفية -
المعارف المسبقة المطلوبة : يحتاج الطالب إلى الخلفية النظرية والمنهجية التي يكون قد تعلمها من مرحلة الليسانس.
-
Devoir
-
-
المحور الأول: مناهج البحث و أدوات جمع البيانات في البحوث الكمية
تمهيد
- المحاضرة الأولى: المنهج التجريبي
- المحاضرة الثانية: التجربة
- المحاضرة الثانية: المنهج المسحي
- المحاضرة الثالثة :تحليل المحتوى
- المحاضرة الرابعة:الاستبيان
المحور الثاني: مناهج البحث و أدوات جمع البيانات في البحوث الكيفية
تمهيد
- المحاضرة الخامسة:المنهج التاريخي
- المحاضرة السادسة: منهج دراسة الحالة
- المحاضرة السابعة: المنهج البيوغرافي
- المحاضرة الثامنة : المنهج الإثنوغرافي
- المحاضرة التاسعة: المقابلة المكثفة
- المحاضرة العاشرة: مجموعات التركيز البؤرية
- المحاضرة الحادية عشر: الملاحظة الميدانية
المحاضرة السابعة عشر: المقاربات الكمية و المقاربات الكيفية: أطر التكامل
-
تمكين الطالب من ادراك المفاهيم والمعارف الخاصة بالمنهج التجريبي وتطبيقاته
تمكين الطالب من تكوين رؤية واضحة حول خصوصية البحوث التجريبية في علوم الاعلام والاتصال
-
Forum
-
Chat
-
Devoir
-
اهداف المحاضرة:
تمكين الطالب من ادراك المفاهيم والمعارف الخاصة بالمنهج المسحي وتطبيقاته
-
Forum
-
Chat
-
Devoir
-
اهداف المحاضرة:
تعريف الطالب بالخلفية التاريخية لتحليل المحتوى
تحسيسه باهمية تحليل المحتوى في وسائل الاعلام عامة والصحفية خصوصا
تمكينه من الالمام بالخطوات المنهجية لتصميم وتطبيق اداة تحليل المحتوى
-
Forum
-
Chat
-
اهداف المحاضرة:
تمكين الطالب من تصميم وتطبيق اداة الاستبيان
-
Forum
-
Chat
-
اهداف المحاضرة:
تمكين الطالب من ادراك المفاهيم والمعارف الخاصة بالمنهج التاريخي وتطبيقاته
تمكينه من تكوين رؤية واضحة حول خصوصية البحوث التاريخية في علوم الاعلام والاتصال
-
Forum
-
Chat
-
اهداف المحاضرة:
تمكين الطالب من ادراك المفاهيم الخاصة بمنهج دراسة الحالة وتطبيقاته
-
Forum
-
Chat
-
-
اهداف المحاضرة:
تمكين الطالب من ادراك المفاهيم والمعارف الخاصة بالمنهج الاثنوغرافي
مساعدته على التمكن من الاجراءات المنهجية في البحوث الاثنوغرافية
-
Forum
-
Chat
-
اهداف المحاضرة:
تمكين الطالب من التعرف على مختلف الاجراءات المنهجية الخاصة باداة المقابلة المكثفة
التمييز بين مختلف انواع اداة المقابلة المكثفة
-
Forum
-
Chat
-
اهداف المحاضرة:
تمكين الطلب من التعرف على مختلف الاجراءات المنهجية الخاصة باداة مجموعات التركيز البؤرية
التمييز بين مختلف انواع التركيز البؤرية واستخداماتها
-
Forum
-
Chat
-
اهداف المحاضرة:
تمكين الطالب من التععرف على مختلف الاجراءات المنهجية الخاصة باداة الملاحظة الميدانية
التمييز بين مختلف انواع الملاحظة الميدانية واستخداماتها
-
Forum
-
Chat
-
-
Test
-
-
المراجع باللغة العربية:
1- أرمان وميشال ماتلار.(2005). تاريخ نظريات الاتصال.(ترجمة العياضي،نصر الدين و الصادق،رابح).ط.3.بيروت: المنظمة العربية للترجمة
2- بدوي ،عبد الرحمان (1977).مناهج البحث العلمي.ط3.الكويت:وكالة المطبوعات.
3- بن روان، بلقاسم.(2007). وسائل الإعلام و المجتمع .الجزائر:دارالخلدونية للنشر و التوزيع
4- بن مرسلي،أحمد.( 2003 م). مناهج البحث العلمي في علوم الإعلام و الاتصال . الجزائر :ديوان المطبوعات الجامعية.
5- تمّار ،يوسف.(2007).تحليل المحتوى للباحثين و الطلبةالجامعيين.الجزائر:طاكسيج-كوم للدراسات و النشر و التوزيع.
6- جيهان أحمد رشتي.(1975). الأسس العلمية لنظريات الإعلام. القاهرة: دار الفكر العربي
7- حسين ،سمير محمد (1983).تحليلالمضمون.القاهرة:عالم الكتب .
8- الحيزان،محمد بن عبد العزيز .(2004).البحوث الإعلامية أسسها أساليبها مجالاتها.ط.2.الرياض: محمدبنعبدالعزيز الحيزان .
9- سميرة شيخاني .(2010). الاعلام الجديد في عصر المعلومات ، مجلة جامعة دمشق ، المجلد 26 ، العدد 01/02 ،
10- سيد بخيت .( 2011). الجديد في بحوث الصحافة :مدارس غربية وإسهامات عربية العين: دار الكتاب الجامعي
11- سيد بخيت ،الاتجاهات الحديثة في بحوث الصحافة :مراجعة مسحية ونقدية لأبرز التيارات السائدة في الدراسات الصحفية ، كلية الاتصال ، جامعة الشارقة ( الإمارات العربية ) .
12- طعيمة،رشدي أحمد.(2004).تحليل المحتوى مفهومه أسسه استخداماته .القاهرة:دار الفكر العربي
13- عباس، مصطفى صادق.( 2008). الاعلام الجديد : المفاهيم و الوسائل و التطبيقات . عمان :دار الشروق للنشر و التوزيع .
14- عبد الحميد، محمد.(1992).بحوث الصحافة.ط.1.القاهرة:عالم الكتب.
15- عبد الحميد، محمد.(2000م).البحث العلمي في الدراسات الإعلامية. ط.1. القاهرة: عالم الكتب.
16- العبد الله ،مي. (2014 م).المعجم للمفاهيم الحديثة للإعلام و الاتصال. بيروت :دار النهضة العربية.
17- عبيدات،ذوقان و عدس،عبدالرحمن و كايد،عبد الحق(1982).البحث العلمي مفهومه و أدواته و أساليبه.عمان:دار الفكر.
18- عبيدات،محمد و أبو نصار،محمد و مبيضين،مقلة.(1999).البحث العلمي القواعد و المراحل و التطبيقات.عمان:داروائل للنشر.
19- عزي،عبد الرحمان.(2011).دعوة إلى فهم المصطلحات الحديثة في الإعلام و الاتصال.تونس:الدار المتوسطية للنشر.
20- قندقجلي ،عامر ابراهيم و السامرائي ،ايمان فاضل.( 2002). تكنولوجيا المعلومات و تطبيقاتها. عمان :الوراق للنشر و التوزيع
21- المسلمي،إبراهيم عبد الله.(----). إدارة المؤسسات الصحفية . القاهرة:العربي للنشر و التوزيع .
22- مهنا ،فريال.(2002).علوم الإعلام و الاتصال و المجتمعات الرقمية.دمشق:دار الفكر
1- Barrie Gunter.(2000).Media Research Methods: Measuring Audiences, Reactions and Impact.London:SagePublication.
2- Angers, Mauris.(1997).Initiation pratique a la methodologie des science humaine. Alger .ed Casbah.
3- Miege,Bernard.(1995).la pensée communicationelle.Grenoble :pug.
4- Roger D. Wimmer,Joseph R. Dominick.(2011).Mass Media Research: An Introduction.Wadsworth:Cengage Learning.
5- Emery ,Edwin(1950) History of the American Newspaper Publishers Association. Minnesota. Minnesota Archive Editions.