Aperçu des sections

  • الاختبارات الأرطفونية /السداسي4/(2024/2023)/السنة الثانية لسانس/ أرطفونيا

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    كلية: العلوم الانسانية والاجتماعية

    قسم:علم النفس

    مقياس: الاختبارات الارطوفونية

    المستوى الدراسي:السنة الثانية ليسانس ارطوفونيا

    السداسي:الرابع

    وحدة التعليم:منهجية

    الرصيد:3

    المعامل:2

    الحجم الساعي:45سا

    طريقة التقييم:امتحان كتابي في نھایة السداسي بالنسبة للمحاضرات تقییم متواصل خلال السداسي بالنسبة للأعمال التطبیقیة

    اسم ولقب الاستاذ:بوجمعة حريزي

    البريد الالكتروني:boudjemaa.herizi@univ-msila.dz


  • أهداف المقياس

    التعرف و دراسة الاختبارات التي تستعمل في التكفل باضطرابات اللغة والكلام و الصوت.


  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    المعارف المسبقة المطلوبة:

    الطالب يكون قد درس الاحصاء  والقياس النفسي.


  • محتوى المادة

    *الميزانية الأرطوفونية

    *الاختبارات والبروتوكولات الارطوفونية وكيفية تطبيقها

     


  • المحاضرة الأولى

    هدف المحاضرة: التعرف على كل من الكفالة الأرطفونية والميزانية الأرطفونية.

  • المحاضرة الثانية

    هدف المحاضرة: التعرف على اختبار (ELO) لتقييم اللغة الشفوية عند الطفل وكيفية تطبيقه.  


  • المحاضرة الثالثة

    هدف المحاضرة: التعرف على اختبار بورال الصغير لتقييم مستوى الطفل الصغير وكيفية تطبيقه. 
     
  • المحاضرة الرابعة

    هدف المحاضرة: التعرف على اختبار عسر الكتابة لـ بن بوزيد مريم وكيفية تطبيقه والذي يستعمل في تشخيص اضطرابات عسر الكتابة عند الطفل المتمدرس.  


  • المحاضرة الخامسة

    هدف المحاضرة: التعرف على اختبار (O52) لتقييم الفهم الشفهي عند الطفل وكيفية تطبيقه. 


  • المحاضرة السادسة

    هدف المحاضرة: التعرف على اختبار رسم الرجل وكيفية تطبيقه. 

  • المحاضرة السابعة

    هدف المحاضرة: التعرف على اختبار الذاكرة الدلالية للباحث لعجال ياسين وكيفية تطبيقه والذي يستخدم لتقييم الذاكرة الدلالية عند الطفل. 


  • المحاضرة الثامنة

    هدف المحاضرة: التعرف على اختبار ستروب لتقييم الانتباه الانتقائي للطفل وكيفية تطبيقه.  

  • المحاضرة التاسعة

    هدف المحاضرة: التعرف على اختبار كاتل للذكاء وكيفية تطبيقه.


  • المصادر والمراجع:

    بن بوزيد مريم، (2013). بناء رائز كتابي لتشخيص عسر الكتابة من 08 إلى 10 سنوات، مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية، العدد 04، ص ص 94-109.

    دحال سهام. (2005). دراسة وتحليل استراتيجيات الفهم الشفهي عند الطفل المصاب بصعوبات تعلم القراءة. مذكرة لنيل شهادة الماجستير في علم النفس اللغوي والمعرفي، جامعة الجزائر.

    رحالي، باسم. (2022). دراسة الاضطرابات المورفو-تركيبية في وضعية فـهم وانتاج اللغة الشفوية لدى الأطفال المصابين بالديسفازيا، أطروحة دكتوراه في الأرطوفونيا، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة باتنة 1.

    ركزة سميرة، وجنان أمين. (2018). المدخل إلى الأرطوفونيا. جسور للنشر والتوزيع.

    عداوي آسيا. (2018). علاقة الانتباه الانتقائي بالمفكرة البصر-فضائية عند الاطفال المصابين بعرض داون. مذكرة ماجستير في علم النفس اللغوي والمعرفي، جامعة الجزائر 2.

    عّدى دليلة. (2017). تكييف اختبار خومسي لتقييم اللغة الشفهية (ELO) على اللغة العربية الممارسة في البيئة الجزائرية. أطروحة دكتوراه علوم في علم النفس اللغوي والمعرفي، جامعة الجزائر 2.

    لعجال ياسين. (2009). دراسة الذاكرة الدلالية لدى الطفل المصاب بالذهان "دراسة مقارنة". مذكرة ماجستير في علم النفس اللغوي والمعرفي، جامعة الجزائر.

    ميرود محمد. (2008). إستراتيجيات الفهم عند الطفل أحادي اللغة والطفل مزدوج اللغة. أطروحة دكتوراه علوم في علم النفس اللغوي والمعرفي، جامعة الجزائر.

    أبو حطب، فؤاد، صادق، أمال، عبد العزيز، مصطفى محمد (د.ت). اختبارات كاتل للعامل العام مقياس الذكاء المتحرر من أثر الثقافة " المقياس الثالث الصورة أ". القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.