الارشاد ومشكلات الطفولة والمراهقة /العلوم الاجتماعية / Tic2024 / حدة نش
Weekly outline
-
بطاقة التواصل ومعلومات مقياس:الارشاد ومشكلات الطفولة والمراهقة
كلية:العلوم الانسانية والاجتماعية
قسم:علم النفس
المستوى الدراسي:الثانية ماستر توجيه وارشاد
السداسي:الثالث
وحدة التعليم:اساسية
الرصيد:5
المعامل:2
الحجم الساعي:45سا
طريقة التقييم:مراقبة مستمرة+امتحان
اسم ولقب الاستاذ:حدة نش
البريد الالكتروني:hadda.neche@univ-msila.dz
-
يتضمن هذا الرابط فيديو تعريفي لمقياس الارشاد ومشكلات الطفولة والمراهقة
-
الارشاد ومشكلات الطفولة والمراهقة
-
-
-
-
-
عند الانتهاء من هذا المقياس سيكون الطالب قادرا على أن:
-يستعيد المفاهيم المرتبطة بالارشاد النفسي والمشكلات
-يستوعب مختلف العناصر المرتبطة بماهية مشكلات الطفولة والمراهقة، ويناقشها وفق مبادئ وأسس الارشاد النفس
-يُحلل العناصر المرتبطة بأسباب تلك المشكلات بغية فهمها ومعرفة مظاهرها وتشخيصها ومن ثم إيجاد الحلول وعلاجها
-يحكم الطالب على قيمة مقياس الارشاد ومشكلات الطفولة والمراهقة من خلال معايير محددة وواضحة تسمح له بتقويم نفسه والإجابة عن مختلف الأسئلة.
-
-
المعارف المسبقة المطلوبة : خصائص مرحلة النمو عند الطفل ، خصائص مرحلة النمو عند المراهق
-
-
- التعريف بمشاكل الطفولة والمراهقة.
- المشكلات الدراسية: التأخر الدراسي، بطء التعلم، صعوبات التعلم. سوء التكيف المدرسي.
- المشكلات السلوكية: العنف، الكذب، السرقة قضم الأظافر.
- المشكلات الوجدانية: الغيرة الخوف، القلق، الانسحاب.
- مشكلات المراهقة.
- تشخيص مشكلات الطفولة وتصنيفها.
- تشخيص مشكلات المراهقة وتصنيفها.
- أساليب التكفل بمشكلات الطفولة والمراهقة -
-
-
-
هدف المحاضرة:
أن يتعرف على معاني الارشاد النفسي والتربوي.
أن يبين أهداف التوجيه والإرشاد النفسي والتربوي
أن يعرف اهم المناهج المستخدمة في ميدان الارشاد النفسي والتربوي
أن يحدد أسس ومبادئ التوجيه والإرشاد النفسي والتربوي
أن يبين العلاقة بين التوجيه والإرشاد النفسي والتربوي
أن يبين العلاقة بين الارشاد النفسي والعلاج النفسي
أن يعرف اهم الأ ساليب المستخدمة في التوجيه والإرشاد النفسي والتربوي .
أن يحدد خدمات الارشاد النفسي والتربوي.-
File
-
Chat
-
Forum
-
Assignment
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-