Weekly outline

  • كلمة ترحيبية

  • التعريف بالمقياس

    بطاقة التواصل ومعلومات مقياس:الارشاد ومشكلات الطفولة والمراهقة

    كلية:العلوم الانسانية والاجتماعية

    قسم:علم النفس

    المستوى الدراسي:الثانية ماستر توجيه وارشاد

    السداسي:الثالث

    وحدة التعليم:اساسية

    الرصيد:5

    المعامل:2

    الحجم الساعي:45سا

    طريقة التقييم:مراقبة مستمرة+امتحان

    اسم ولقب الاستاذ:حدة نش

    البريد الالكتروني:hadda.neche@univ-msila.dz


    • يتضمن هذا الرابط فيديو تعريفي لمقياس الارشاد ومشكلات الطفولة والمراهقة

  • معلومات الاتصال

  • أهداف المقياس

  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    المعارف المسبقة المطلوبة : خصائص مرحلة النمو عند الطفل  ، خصائص مرحلة النمو عند المراهق

  • محتوى المادة

    -       التعريف بمشاكل الطفولة والمراهقة.

    -       المشكلات الدراسية: التأخر الدراسي، بطء التعلم، صعوبات التعلم. سوء التكيف المدرسي.

    -       المشكلات السلوكية: العنف، الكذب، السرقة قضم الأظافر.

    -       المشكلات الوجدانية: الغيرة الخوف، القلق، الانسحاب.

    -       مشكلات المراهقة.

    -       تشخيص مشكلات الطفولة وتصنيفها.

    -       تشخيص مشكلات المراهقة وتصنيفها.

    -       أساليب التكفل بمشكلات الطفولة والمراهقة

  • 18 November - 24 November

  • 25 November - 1 December

  • 2 December - 8 December

  • المحاضرة الاولى

     هدف المحاضرة:

    أن يتعرف على معاني الارشاد النفسي والتربوي.

    أن يبين أهداف التوجيه والإرشاد النفسي والتربوي

    أن يعرف اهم المناهج المستخدمة في ميدان الارشاد النفسي والتربوي

    أن يحدد أسس ومبادئ التوجيه والإرشاد النفسي والتربوي

    أن يبين العلاقة بين التوجيه والإرشاد النفسي والتربوي

    أن يبين العلاقة بين الارشاد النفسي والعلاج النفسي

    أن يعرف اهم الأ ساليب المستخدمة في التوجيه والإرشاد النفسي والتربوي .

    أن يحدد خدمات الارشاد النفسي والتربوي.

  • 16 December - 22 December

  • 23 December - 29 December

  • 30 December - 5 January

  • 6 January - 12 January

  • 13 January - 19 January

  • 20 January - 26 January

  • 27 January - 2 February

  • 3 February - 9 February

  • 10 February - 16 February