الارشاد ومشكلات الطفولة والمراهقة /العلوم الاجتماعية / Tic2024 / حدة نش
Aperçu des semaines
-
بطاقة التواصل ومعلومات مقياس:الارشاد ومشكلات الطفولة والمراهقة
كلية:العلوم الانسانية والاجتماعية
قسم:علم النفس
المستوى الدراسي:الثانية ماستر توجيه وارشاد
السداسي:الثالث
وحدة التعليم:اساسية
الرصيد:5
المعامل:2
الحجم الساعي:45سا
طريقة التقييم:مراقبة مستمرة+امتحان
اسم ولقب الاستاذ:حدة نش
البريد الالكتروني:hadda.neche@univ-msila.dz
-
يتضمن هذا الرابط فيديو تعريفي لمقياس الارشاد ومشكلات الطفولة والمراهقة
-
الارشاد ومشكلات الطفولة والمراهقة
-
-
-
-
-
عند الانتهاء من هذا المقياس سيكون الطالب قادرا على أن:
-يستعيد المفاهيم المرتبطة بالارشاد النفسي والمشكلات
-يستوعب مختلف العناصر المرتبطة بماهية مشكلات الطفولة والمراهقة، ويناقشها وفق مبادئ وأسس الارشاد النفس
-يُحلل العناصر المرتبطة بأسباب تلك المشكلات بغية فهمها ومعرفة مظاهرها وتشخيصها ومن ثم إيجاد الحلول وعلاجها
-يحكم الطالب على قيمة مقياس الارشاد ومشكلات الطفولة والمراهقة من خلال معايير محددة وواضحة تسمح له بتقويم نفسه والإجابة عن مختلف الأسئلة.
-
-
المعارف المسبقة المطلوبة : خصائص مرحلة النمو عند الطفل ، خصائص مرحلة النمو عند المراهق
-
-
- التعريف بمشاكل الطفولة والمراهقة.
- المشكلات الدراسية: التأخر الدراسي، بطء التعلم، صعوبات التعلم. سوء التكيف المدرسي.
- المشكلات السلوكية: العنف، الكذب، السرقة قضم الأظافر.
- المشكلات الوجدانية: الغيرة الخوف، القلق، الانسحاب.
- مشكلات المراهقة.
- تشخيص مشكلات الطفولة وتصنيفها.
- تشخيص مشكلات المراهقة وتصنيفها.
- أساليب التكفل بمشكلات الطفولة والمراهقة -
-
-
Fichier
-
-
-
يعد الارشاد النفسي أحد أهم الخدمات النفسية المقدمة للأفراد والذي يهدف إلى مساعدتهم على تحقيق التوافق النفسي والاجتماعي والتكيف مع البيئة التي يعيشون فيها والتغلب على مختلف المشكلات التي يعانون منها، حيث يستند المرشد في تقديم هذه الخدمة الى نظريا ت متعددة في مجال علم النفس والتي تضم عدد من الاستراتيجيات والأساليب لتغلب على مختلف المشكلات التي تواجه الأفراد في حياتهم اليومية خاصة فئة الأطفال والمراهقين
-
-
Dossier
-
-
-
أهداف المحور:
أن يتعرف على معاني الارشاد النفسي والتربوي.
أن يبين أهداف التوجيه والإرشاد النفسي والتربوي
أن يعرف اهم المناهج المستخدمة في ميدان الارشاد النفسي والتربوي
أن يحدد أسس ومبادئ التوجيه والإرشاد النفسي والتربوي
أن يبين العلاقة بين التوجيه والإرشاد النفسي والتربوي
أن يبين العلاقة بين الارشاد النفسي والعلاج النفسي
أن يعرف اهم الأ ساليب المستخدمة في التوجيه والإرشاد النفسي والتربوي .
أن يحدد خدمات الارشاد النفسي والتربوي.
-
-
-
بسبب تعدد مفاهيم الإرشاد النفسي وتنوع السياقات التي يستخدم فيها هذا المفهوم ظهرت مفاهيم كثيرة للإرشاد بعضها يركز على عناصر العملية الإرشادية والبعض الأخر يركز على العلاقة الإرشادية في حين يركز آخرون على أهداف الإرشاد وفي ضوء ذلك التنوع والتعدد حاولت الباحثة استعراض عددا من التعريفات من وجهات نظر مختلفة، ولكنها جميعا تؤكد على نفس المعنى، وتحدد وتصف العملية التي يتضمنها الارشاد النفسي.
-
-
-
تهدف عملية الارشاد إلى مايلي:
- مساعدة كل مسترشد على اكتساب الوعي الذاتي بنفسه والمحافظة على ذلك بحيث يصبح قادرا على تحمل مسؤولية نفسه
-مساعدة كل مسترشد لمواجهة أي تهديد لحياته وفتح مجالات للمسترشد لزيادة اهتمامه بسعادة الآخرين
مساعدة كل مسترشد في استحضار طاقاته وقدراته وأسلوب حياته بما يتفق مع القيم الأخلاقية للمجتمع.
- مساعدة المسترشدين في عملية الاختيار واتخاذ القرار، واستخدام جميع مواردهم لإحداث التكيف الملائم مع عالمهم التعليمي والمهني والشخصي
- فهم النفس والقدرات والاستعدادات والميول والرغبات والطموحات والايجابيات والسلبيات فهما واضحا.
معرفة متطلبات النجاح وشروطه ومزايا والمكاسب المادية والمعنوية لمختلف المهن والأعمال. -
-
-
-
التوجيه والإرشاد علم وفن يقوم على عدد من المسلمات والمبادئ التي تتعلق بالسلوك البشري والمسترشد وعملية الارشاد وعلى المرشد ان لا يغفل عنها أثناء عملية الارشاد وهي كالآتي:(حامد زهران، 1989، ص ص 55-57)
أ.ثبات السلوك الإنساني نسبيا وإمكانية التنبؤ به:
- السلوك هو كل ما يصدر عن الانسان الحي من نشاط حيوي هادف (جسمي، عقلي، أو اجتماعي، أو انفعالي)
- والسلوك الإنساني في جملته مكتسب متعلم من خلال عملية التنشئة الاجتماعية والتربية والتعليم
- يكتسب صفة الثبات النسبي والتشابه بين الماضي والحاضر والمستقبل.
- مرونة السلوك الإنساني رغم ثباته النسبي فإنه مرن قابل للتعديل والتغيير والثبات النسبي للسلوك لا يعني أنه يتصف بالجمود
ب.السلوك الإنساني فردي وجماعي: فسلوك الانسان وهو وحده يبدو فيه تأثير الجماعة، وسلوكه وهو مع الجماعة تبدو فيه آثار شخصيته وفرديته وبالتالي فإن الجماعة تعتبر بمثابة نورموستات، السلوك الفردي أي منظم السلوك الفردي، وأن السلوك الفردي اجتماعي وان أي محاولة لتعديل أو تغيير سلوك الفرد لابد أن تدخل في الحساب شخصية الفرد ومعايير الجماعة والأدوار الاجتماعية والاتجاهات السائدة والقيم.
ت.استعداد الفرد للتوجيه: إن الفرد العادي لديه استعداد للتوجيه والإرشاد مبني على وجود حاجة أساسية لديه للتوجيه والإرشاد. وكل منا حين يلتوي عليه أمر أو تعترضه مشكلة يلجا إلى الآخرين طلبا للاستشارة والتوجيه والإرشاد
ث.حق الفرد في التوجيه والإرشاد: إن خدمت التوجيه والإرشاد حقا من حقوق كل فرد حسب حاجته في أي مجتمع ديمقراطي، ويجب أن تتوافر لكل فرد ولكل الفرد ككائن متكامل لتحقيق سعادته في كل ميادين حياته الشخصية والتربوية والمهنية.
ح.حق الفرد في تقرير مصيره: إن الإرشاد إرشاد وليس اجبارا وليس في الارشاد أوامر ولا وعظ ولا نصح ولا حلول جاهزة، إنه ليس شيئا يعلمه المرشد للعميل ولكنه عملية مساعدة تتيح الفرصة للقوى الخيرة والايجابية في الانسان أن تعمل وأن تظهر فيستطيع أن يتعلم كيف يحل هو مشكلاته بالطريقة التي يراها مناسبة.
ج.تقبل المسترشد: يقوم الارشاد على أساس تقبل المرشد للمسترشد كما هو وبدون شروط وبلا حدود وهذا امر ضروري لتحقيق العلاقة الارشادية الطيبة المطلوبة التي تنتج الثقة المتبادلة.
-
-
-
-
تقوم عملية الارشاد على أسس عديد ينبغي على القائمين عليها فهمها وإدراكها ومعرفة كيفية تطبيقها، والاستفادة منها، وهذه الأسس هي:
1.4.الأسس الفلسفية: التوجيه والإرشاد يبدأ من الفرد وللفرد من حيث الإفادة والتطبيق، بحيث يسعى لتحقيق رغباته ويشبع حاجاته بدون خروج على ما يرسمه المجتمع الذي يعيش في، وما يتعارف عليه الأفراد من عادات وتقاليد ومعتقدات.
2.4. الأسس النفسية: من بين الأسس التي تعتمد عليها عملية التوجيه والإرشاد ما يلي:
- مراعاة الفروق الفردية بين الأشخاص من حيث قدراتهم واستعداداتهم ومميزاتهم وشخصيتهم.
- هناك اختلاف في نمو الخصائص الجسمية والنفسية والعقلية للفردز حيث انها تختلف بين كل مرحلة من مراحل النمو، والمرحلة التي تليها.
مراعاة نمو الشخصية الإنسانية مراعاة تامة حيث أن جوانب الشخصية المختلفة تؤثر على بعضها البعض
اعتبار عملية الارشاد النفسي والتوجيه عملية تعلم، ليستفيد منها الفرد في رسم طريقه في الحياة وتعميم ما اكتسبه من خبرة على المواقف الجديدة التي تعترض سبيله، والتحديات التي تتطلب حلا ودراية وتخطيطا.
3.4.الاسس التربوية: تعتبر عملية التوجيه التربوي عملية متممة ومكملة لعملية التعليم والتعلم، حيث أن عملية التوجيه تعطي للعملية التربوية دفعا لتجعلها أكثر فاعلية
-
-
-
-
Test
-
-
جدول يوضح عناصر الاختلاف بين التوجيه والإرشاد:
التوجيه
الارشاد
هو مجموع الخدمات النفسية واهمها عملية الارشاد النفسي أي انه يتضمن عملية الإرشاد
هو العملية الرئيسية في خدمات التوجيه أي أنه جزء من عملية التوجيه
ميدان يتضمن الأسس العامة والنظريات الهامة والبرامج واعداد المسؤولين عن عملية الارشاد
هو عملية أي انه يتضمن الارشاد بصورته الإجرائية التطبيقية وتطبيقها يمثل الجزء العلمي في ميدان التوجيه
حل المشكلات على مستوى الوعي
التركيز على اللاشعور
يسبق عملية الارشاد ويمهد لها
يلي عملية التوجيه ويعد ختام برامج التوجيه
التوجيه وسيلة إعلامية
الارشاد وسيلة نمائية وقائية علاجية
-
جدول يوضح بعض عناصر الاختلاف بين الإرشاد النفسي والعلاج النفسي:
الارشاد النفسي
العلاج النفسي
الاهتمام بالأسوياء والعاديين الذين لم تظهر لديه أنماط عصابية واضحة (الأقرب إلى الشفاء)
الاهتمام بالمرضى بالعصاب والذهان أو ذوي المشكلات الانفعالية الحادة
المشكلات أقل خطورة وعمقا، ويصاحبها قلق عادي
المشكلات أكبر خطورة وعمقا ويصاحبها قلق عصابي
حل المشكلات على مستوى الوعي
التركيز على اللاشعور
العميل يعيد تنظيم بناء شخصيته هو
المعالج هو المسؤول عن إعادة تنظيم الشخصية
العميل عليه واجب ومسؤولية كبيرة في عمل الاختبارات ورسم الخطط واتخاذ القرارات لنفسه وحل مشكلاته
المعالج أنشط ويقوم بدور أكبر في عملية العلاج
المرشد يؤكد نقاط القوة عند العميل واستخدامها في المواقف الشخصية والاجتماعية ويستخدم المعلومات المعيارية في دراسة الحالة
المعالج يعتمد أكثر على المعلومات الخاصة بالحالة الفردية
تدعيمي تربوي
تدعيمي بتركيز خاص
قصير الأمد عادة
يستغرق وقتا أطول
تقدم خدماته عادة في المدارس والجامعات والمؤسسات الاجتماعية
تقدم خدماته عادة في العيادات النفسية والمستشفيات النفسية والعيادات الخاصة
-
-
-
يوجد العديد من طرق الارشاد النفسي المختلفة التي يمكن ان توجه للأفراد أوالجماعات بطريقة مباشرة أو غير مباشرة نذكر منها:
الارشاد الفردي: يتم الارشاد الفردي عن طريق إرشاد شخص واحد وجها لوجه في كل مرة وتعتمد قوة وفعالية هذه الطريقة على مدى العلاقة الارشادية المهنية بين المرشد والعميل
مفهوم الإرشاد الجماعي: يعرف بأنه" تنفيذ الخدمة الإرشادية من خلال مجموعة من الأفراد أي أنه علاقة إرشادية بين المرشد ومجموعة من المسترشدين تتم من خلال جلسات جماعية في مكان واحد يشتبهون في نوع المشكلة التي يعانون منها ويعبرون عنها كل حسب وجهة نظره وطريقة تفكيره من واقع رؤيته لها وكيفية معالجتها
· هو ارشاد العديد من الأشخاص الذين يحسب أن تتلاءم مشكلاتهم وتتشابه اضطراباتهم معا في جماعات صغيرة كما يحدث في جماعة ارشادية أو وصف وعلى هذا الأساس يمكن القول بأن الإرشاد الجماعي هو عملية تربوية ويقوم على أسس نفسية واجتماعية وهناك أساليب عديدة للإرشاد الجماعي أهمها حسب المعايير التالية:
- النظرية التي يتبعها المرشد من حيث التركيز على الجماعة أو على شخصيات الافراد
- مدى التشابه والاختلاف بين أعضاء الجماعة من ناحية الجنس السن والمستوى الاجتماعي والاقتصادي ونوعية المشكلات.
- مدى التركيز على دور المرشد ودور أصحاب المشكلة (العميل) فإما يتم تركيز العملية الارشادية حول المرشد حينذاك يتبع طريقة الارشاد المباشر أو حول العملاء حيث يتبع طريقة الارشاد غير مباشر.
- تكوين الجماعة (هل بطريقة عشوائية أو يلاحظ فيها بناء العلاقات الاجتماعية (أو ما يسمى بالسوسيو متري
- المكان الذي تتم فيه الجلسات الارشادية في المدرسة أو مكان العمل أو النادي
- مدى الانفتاح أو الانغلاق من حيث اشراك أشخاص أخرين في عملية الارشاد
- مدى استغلال دينامية الجماعة في عملية الارشاد وهنا يدخل مجال التأثير الحر أو التأثير بشكل التلقين الذي يقوم على اعداد سابق
-
-
-
- خدمات نفسية: تتضمن هذه الخدمات إجراء الفحوص ودراسة الشخصية وظيفيا وديناميكيا للتعرف على الاستعدادات والقدرات والميول والاهتمامات ونواحي القوة والضعف، وتعريف الفرد بنفسه، والتشخيص وتحديد المشكلات الخاصة والعامة. ومن أهم المشكلات التي يتناولها الإرشاد النفسي، هي المشكلات الانحرافية ومشكلات اضطراب الشخصية كالعدوان والانطواء والسلبية والتشاؤم والمشكلات الانفعالية كالقلق والتوتر الشديد والعصبية الزائدة، وهناك المشكلات السلوكية العامة التي تنتج عن عدم التحكم في السلوك
- خدمات تربوية: وتشمل معلومات وخبرات حول التربية المهنية والتربية الأسرية، والتعريف بالإمكانات التربوية المختلفة والخدمات المتعلقة بالاستشارات التربوية، وحل المشكلات المرتبطة بالتأخر الدراسي والتفوق والمشكلات النمائية ومشكلات سوء التوافق التربوي، والسعي إلى تحقيق التوافق الدراسي، وتهتم الخدمات التربوية بتوجيه الطلبة الجدد والخرجين، والاسهام في تطوير المناهج وطرق التدريس وتحسين العملية التربوية ككل.
- خدمات اجتماعية: وتشتمل إجراء البحوث الاجتماعية، والتعريف بالبيئة وتنظيم العلاقة والاتصال والتواصل بين المدرسة واسر الطلبة والاتصال بالمؤسسات الاجتماعية في البيئة المحلية والاستفادة منها، واستخدام مصادر المجتمع على احسن درجة ممكنة.
-
-
-
خلاصة:
الإرشاد النفسي يعتبر أحد الخدمات الأساسية التي أقر علماء النفس والتربية بأهميتها خاصة في معالجة مشكلات الطفولة والمراهقة التي تتعدد أسبابها والعوامل المؤدية إليها فيعمل المرشد النفسي على حل تلك المشكلات بالاستعانة بمختلف النظريات الارشادية والطرق والأساليب والاستراتيجيات المناسبة لكل مشكلة حتى يستعيد الفرد توافقه النفسي والتكيف مع مختلف مناحي الحياة وتحقيق الصحة النفسية له.
-
تمرين تقييم المخرجات من الدرس
ما هو الارشاد النفسي (أهدافه أسسه ومبادئه، مناهجه) وفيما تتلخص خدماته؟
-
-
-
قائمة المراجع:
أبو أسعد، احمد عبد اللطيف. (2011). علم النفس الارشادي، (ط.1)، عمان: دار المسيرة.
أبو زعيزع، عبد الله. (2009). اساسيات الارشاد النفسي والتربوي، (ط.1)، الأردن: دار يافا العلمية
أبوعباة، صالح بن عبد الله؛ ونيازي، عبد المجيد بن طاش. (2000). الارشاد النفسي الاجتماعي، الرياض: جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية.
الحريري، رافدة؛ والامامي، سمير. (2011). الإرشاد التربوي والنفسي في المؤسسات التعليمية، (ط.1)، الأردن: دار المسيرة.
الداهري، صالح حسن. (2016). الاشراف في الارشاد النفسي التربوي الأسس والنظريات، (ط.1)، عمان: دار الاعصار العلمي.
الزعبي، أحمد محمد. ( 2015). تقنيات الارشاد الفردي، (ط.1)، الرياض: مكتبة الرشد
زهران، حامد عبد السلام. (1980). التوجيه والإرشاد النفسي، (ط.2)، القاهرة: عالم الكتب
الشناوي، محمد محروس. (1996). العملية الارشادية، (ط.1)، القاهرة: دار غريب للطباعة والنشر
العاسمي، رياض نايل(2008). برامج الارشاد النفسي، جامعة دمشق: منشورات جامعة دمشق كلية التربية.
عبد العظيم، حمدي عبد الله. (2013). مهارات التوجيه والإرشاد في المجال المدرسي، (ط.1)، مصر: مكتبة أولاد الشيخ للتراث
*عطية، عماد محمد محمد. (2013). تقنيات الارشاد الجماعي، (ط.1)، الرياض: مكتبة الرشد
المعروف، صبحي عبد اللطيف. (2012). نظريات الارشاد النفسي والتوجيه التربوي: الوراق للنشر والتوزيع.
.
-
-
-
Fichier
-
-