مخطط الموضوع

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    الكلية: العلوم الإنسانية والاجتماعية

    القسم: علم النفس

    التخصص: الإرشاد والتوجيه

    المقياس: صعوبات التعلم

    المستوى: السنة الثالثة ليسانس

    وحدة التعليم:أساسية

    الرصيد:4

    المعامل: 2

    الحجم الساعي:45ساعة

    طريقة التقييم :  

    1-      بالنسبة للمحاضرات : امتحان كتابي في نهاية السداسي .

    2-      بالنسبة للأعمال التطبيقية :  تقييم متواصل خلال السداسي .

    الأستاذ: مخلوفي علي    

     البريد الالكتروني: makhloufiali99@yahoo.fr



  • أهداف المقياس

     

       الأهداف المتوخاة من مقياس صعوبات التعلم:يستهدف مقياس صعوبات التعلم تحقيق الأهداف التالية:

         أن يكون الطالب(ة) قادرا على:

    v    استيعاب مفاهيم ومعارف ومصطلحات تتعلق بصعوبات التعلم .وتطور مفهومها عبر التاريخ.

    v    التعرف على محكات صعوبات التعلم المختلفة.

    v    التفريق بين المفاهيم والمصطلحات ذات الصلة بمفهوم صعوبات التعلم وتلك التي المشابهة لها.

    v    التعرف على الأسباب والعوامل المساهة في ظهور صعوبات التعلم.

    v    أن يكون الطالب(ة) قادرا على التعرف على أشهر المداخل والنظريات المفسرة لصعوبات التعلم.

    v    التعرف على تصنيفات وأنواع صعوبات التعلم

    v     أن يكون الطالب(ة) قادرا   على  معرفة تقنيات تشخيص صعوبات التعلم.

    v    أن يكون الطالب(ة) قادرا على البدائل التربوية والاستراتيجيات الوقائية والتدريسية لذوي صعوبات التعلم.

    v    أن يكون الطالب(ة) قادرا التعرف على البرامج العلاجية لذوي صعوبات التعلم.


  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    -   المعارف المسبقة المطلوبة:

    ·        معارف تتعلق بعلم النفس العام والصحة النفسية.

    ·        معارف تتعلق  بمدخل علم النفس المرضي.

    ·        معارف تتعلق بعلم النفس الفيزيولوجي.

    ·        معارف تتعلق بعلم النفس المعرفي.

    ·        معارف تتعلق باضطرابات اللغة.

    ·        معارف تتعلق بمقياس التربية العلاجية والتعليم التكيّف.

    ·        معارف تتعلق مقياس بسيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة.


  • محتوى المادة

    -        مدخل عام عن صعوبات التعلم: ضبط المفاهيم الأساسية

    -        التطور التاريخي لصعوبات التعلم

    -        أسباب صعوبات التعلم

    -        المداخل النظرية لتفسير صعوبات التعلم .

    -        التعرف على تصنيفات صعوبات التعلم النمائية والاكاديمية:

    -        الانتباه –الذاكرة– التفكير - تعلم المفهوم - التخطيط - التنظيم - سرعة المعالجة - التواصل–القراءة– الكتابة– الإملاء– الحساب - التكيف.

    -       تقنيات تشخيص صعوبات التعلم.

    -         البرامج العلاجية لذوي صعوبات التعلم.:


  • المحاضرة الاولى

    المحاضرة الأولى : تستهدف هذه المحاضرة أن يكون الطالب(ة) قادرا (ة)على:

    -         التعرف على أهم التعريفات المتعلقة بمفهوم صعوبات التعلم.

    -         التعرف على أهم التعريفات المتعلقة بأطفال ذوي صعوبات التعلم.

    -         التعرف على أشهر الرواد والمختصين في مجال صعوبات التعلم.

    -         التعرف على بعض الهيئات والجمعيات في مجال صعوبات التعلم.


  • المحاضرة الثانية

    المحاضرة الثانية : تستهدف هذه المحاضرة أن يكون الطالب(ة) قادرا (ة)على:

    -         التعرف على نشأة مفهوم صعوبات التعلم وتطوره عبر التاريخ.

    -         التعرف على أهم المحكات التي بواسطتها يتمكن المختص من إصدار حكم على وجود صعوبة في التعلم من دونها.


  • المحاضرة الثالثة

    المحاضرة الثالثة : تستهدف هذه المحاضرة أن يكون الطالب(ة) قادرا (ة)على:

    -         التعرف على أهم المداخل والنظريات المفسرة لصعوبات التعلم .


  • المحاضرة الرابعة

    المحاضرة الرابعة : تستهدف هذه المحاضرة أن يكون الطالب(ة) قادرا (ة)على:

    الأسباب التي تتسبب في وجود ظاهرة  صعوبات التعلم و العوامل المساهمة في حصولها

  • المحاضرة الخامسة

    المحاضرة الخامسة: تستهدف هذه المحاضرة أن يكون الطالب(ة) قادرا (ة)على:

    -         التعرف على تصنيفات وأنواع صعوبات التعلم.

    -         التعرف على الصعوبات النمائية وتأثرها في عملية التعلم.

    -         التعرف على الصعوبات الأكاديمية وتأثيرها في عملية التعلم.


  • المحاضرة السادسة

    المحاضرة السادسة : تستهدف هذه المحاضرة أن يكون الطالب(ة) قادرا (ة)على:

    -         التعرف على الأدوات والأساليب المستخدمة في تشخيص وقياس صعوبات التعلم

    -         التعرف على أهم الاختبارات التي تطبق على الأطفال ذوي صعوبات التعلم .


  • المصادر والمراجع

    1/ المراجع بالعربية:

    أبو زيد, أحمد محمد ( 2011). دراسة الحالة لذوي الاحتياجات الخاصة. دار المسيرة للنشر  والتوزيع:عمان

    البطاينة, أسامة محمد والرشدان, مالك أحمد والسبايلة, عبيد عبد الكريم والخطاطبة, عبد المجيد محمد.
    (2010). صعوبات التعلم النظرية والممارسة, ط 4. دار المسيرة للنشر والتوزيع:عمان

    الدماطي, عبدالغفار عبد الحكيم. (2012). صعوبات التعلم في ضوء النظريات. دار الزهراء:الرياض.
    الزيات, فتحي. (1998). صعوبات التعلم: الأسس النظرية والتشخيصية والعلاجية. دار النشر للجامعات
    المصرية: القاهرة.

    السرطاوي, زيدان, والسرطاوي, عبد العزيز(1988).صعوبات التعلم الأكاديمية والنمائية (مترجم). مكتبة الصفحات الذهبية:الرياض.

    النجار, حسني. (2011). مدخل إلى صعوبات التعلم. مكتبة درة المتني: عرعر.

    الوقفي,راضي.(2003).صعوبات التعلم النظري والتطبيقي,ط1.كلية الأميرة ثروت:عمان..

    زيدان, محمد.( 2004). الصعوبات التعليمية في الطفولة المبكرة, الكشف والتدخل المبكرين. مجلدة أطفال  الخليج.

    .  عدس, محمد عبد الرحيم. (2000).صعوبات التعلم. دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع:عمان, المملكة  الأردنية.
    عطا, إبراهيم. (1991). أسباب صعوبات تدريس القواعد النحوية بالمرحلة الثانوية, الجمعية المصرية  للمناهج وطرق التدريس, المؤتمر العلمي السادس:القاهرة.

    كيرك وكالفنت. (1984). صعوبات التعلم الأكاديمية والنمائية, )ترجمة: زيدان السرطاوي وعبد العزيز  السرطاوي. مكتبة الصفحات الذهبية:الرياض.

    معمار, صهيب صالح. (2012). صعوبات التعلم (الفئة المحيرة والخفية),ط 1. مؤسسة الأمة العربية للنشر  والتوزيع:مصر.
    نبهان, يحي محمد.(2008). الفروق الفردية وصعوبات التعلم. دار اليازوري:عَمان.

    2/ المراجع بالاجنبية:

    - Bateman, B. (1964). Learning Disabilities – Yesterday, Today, and Tomorrow.
    Exceptional Children, 31, 167-176
    .

    - Lerner, J. (2000). Learning disabilities: theories, diagnosis, and teaching strategies(6th ed.) Houghton Mifflin Company. Boston.

    - Pysh, M. V., & Chalfant, J.e. Learning disabilities manual: Recommended
    procedures and practices. Springtield: State Board of Education, I11inois Office of Education, 1978