صعوبات التعلم س6(2024/2023)
Topic outline
-
-
Forum
-
-
الكلية: العلوم الإنسانية والاجتماعية
القسم: علم النفس
التخصص: الإرشاد والتوجيه
المقياس: صعوبات التعلم
المستوى: السنة الثالثة ليسانس
وحدة التعليم:أساسية
الرصيد:4
المعامل: 2
الحجم الساعي:45ساعة
طريقة التقييم :
1- بالنسبة للمحاضرات : امتحان كتابي في نهاية السداسي .
2- بالنسبة للأعمال التطبيقية : تقييم متواصل خلال السداسي .
الأستاذ: مخلوفي علي
البريد الالكتروني: makhloufiali99@yahoo.fr
-
الأهداف المتوخاة من مقياس صعوبات التعلم:يستهدف مقياس صعوبات التعلم تحقيق الأهداف التالية:
أن يكون الطالب(ة) قادرا على:
v استيعاب مفاهيم ومعارف ومصطلحات تتعلق بصعوبات التعلم .وتطور مفهومها عبر التاريخ.
v التعرف على محكات صعوبات التعلم المختلفة.
v التفريق بين المفاهيم والمصطلحات ذات الصلة بمفهوم صعوبات التعلم وتلك التي المشابهة لها.
v التعرف على الأسباب والعوامل المساهة في ظهور صعوبات التعلم.
v أن يكون الطالب(ة) قادرا على التعرف على أشهر المداخل والنظريات المفسرة لصعوبات التعلم.
v التعرف على تصنيفات وأنواع صعوبات التعلم
v أن يكون الطالب(ة) قادرا على معرفة تقنيات تشخيص صعوبات التعلم.
v أن يكون الطالب(ة) قادرا على البدائل التربوية والاستراتيجيات الوقائية والتدريسية لذوي صعوبات التعلم.
v أن يكون الطالب(ة) قادرا التعرف على البرامج العلاجية لذوي صعوبات التعلم.
-
- المعارف المسبقة المطلوبة:
· معارف تتعلق بعلم النفس العام والصحة النفسية.
· معارف تتعلق بمدخل علم النفس المرضي.
· معارف تتعلق بعلم النفس الفيزيولوجي.
· معارف تتعلق بعلم النفس المعرفي.
· معارف تتعلق باضطرابات اللغة.
· معارف تتعلق بمقياس التربية العلاجية والتعليم التكيّف.
· معارف تتعلق مقياس بسيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة.
-
-
Assignment
-
-
- مدخل عام عن صعوبات التعلم: ضبط المفاهيم الأساسية
- التطور التاريخي لصعوبات التعلم
- أسباب صعوبات التعلم
- المداخل النظرية لتفسير صعوبات التعلم .
- التعرف على تصنيفات صعوبات التعلم النمائية والاكاديمية:
- الانتباه –الذاكرة– التفكير - تعلم المفهوم - التخطيط - التنظيم - سرعة المعالجة - التواصل–القراءة– الكتابة– الإملاء– الحساب - التكيف.
- تقنيات تشخيص صعوبات التعلم.
- البرامج العلاجية لذوي صعوبات التعلم.:
-
المحاضرة الأولى : تستهدف هذه المحاضرة أن يكون الطالب(ة) قادرا (ة)على:
- التعرف على أهم التعريفات المتعلقة بمفهوم صعوبات التعلم.
- التعرف على أهم التعريفات المتعلقة بأطفال ذوي صعوبات التعلم.
- التعرف على أشهر الرواد والمختصين في مجال صعوبات التعلم.
- التعرف على بعض الهيئات والجمعيات في مجال صعوبات التعلم.
-
Forum
-
Chat
-
Assignment
-
المحاضرة الثانية : تستهدف هذه المحاضرة أن يكون الطالب(ة) قادرا (ة)على:
- التعرف على نشأة مفهوم صعوبات التعلم وتطوره عبر التاريخ.
- التعرف على أهم المحكات التي بواسطتها يتمكن المختص من إصدار حكم على وجود صعوبة في التعلم من دونها.
-
Forum
-
Chat
-
Assignment
-
المحاضرة الثالثة : تستهدف هذه المحاضرة أن يكون الطالب(ة) قادرا (ة)على:
- التعرف على أهم المداخل والنظريات المفسرة لصعوبات التعلم .
-
Forum
-
Chat
-
Assignment
-
المحاضرة الرابعة : تستهدف هذه المحاضرة أن يكون الطالب(ة) قادرا (ة)على:
الأسباب التي تتسبب في وجود ظاهرة صعوبات التعلم و العوامل المساهمة في حصولها-
Forum
-
Chat
-
Assignment
-
المحاضرة الخامسة: تستهدف هذه المحاضرة أن يكون الطالب(ة) قادرا (ة)على:
- التعرف على تصنيفات وأنواع صعوبات التعلم.
- التعرف على الصعوبات النمائية وتأثرها في عملية التعلم.
- التعرف على الصعوبات الأكاديمية وتأثيرها في عملية التعلم.
-
Forum
-
Chat
-
Assignment
-
المحاضرة السادسة : تستهدف هذه المحاضرة أن يكون الطالب(ة) قادرا (ة)على:
- التعرف على الأدوات والأساليب المستخدمة في تشخيص وقياس صعوبات التعلم
- التعرف على أهم الاختبارات التي تطبق على الأطفال ذوي صعوبات التعلم .
-
Forum
-
Chat
-
Assignment
-
1/ المراجع بالعربية:
▪ أبو زيد, أحمد محمد ( 2011). دراسة الحالة لذوي الاحتياجات الخاصة. دار المسيرة للنشر والتوزيع:عمان
▪ البطاينة, أسامة محمد والرشدان, مالك أحمد والسبايلة, عبيد عبد الكريم والخطاطبة, عبد المجيد محمد.
(2010). صعوبات التعلم النظرية والممارسة, ط 4. دار المسيرة للنشر والتوزيع:عمان▪ الدماطي, عبدالغفار عبد الحكيم. (2012). صعوبات التعلم في ضوء النظريات. دار الزهراء:الرياض.
الزيات, فتحي. (1998). صعوبات التعلم: الأسس النظرية والتشخيصية والعلاجية. دار النشر للجامعات
المصرية: القاهرة.▪ السرطاوي, زيدان, والسرطاوي, عبد العزيز(1988).صعوبات التعلم الأكاديمية والنمائية (مترجم). مكتبة الصفحات الذهبية:الرياض.
▪النجار, حسني. (2011). مدخل إلى صعوبات التعلم. مكتبة درة المتني: عرعر.
▪الوقفي,راضي.(2003).صعوبات التعلم النظري والتطبيقي,ط1.كلية الأميرة ثروت:عمان..
▪زيدان, محمد.( 2004). الصعوبات التعليمية في الطفولة المبكرة, الكشف والتدخل المبكرين. مجلدة أطفال الخليج.
. ▪ عدس, محمد عبد الرحيم. (2000).صعوبات التعلم. دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع:عمان, المملكة الأردنية.
▪ عطا, إبراهيم. (1991). أسباب صعوبات تدريس القواعد النحوية بالمرحلة الثانوية, الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس, المؤتمر العلمي السادس:القاهرة.▪كيرك وكالفنت. (1984). صعوبات التعلم الأكاديمية والنمائية, )ترجمة: زيدان السرطاوي وعبد العزيز السرطاوي. مكتبة الصفحات الذهبية:الرياض.
▪معمار, صهيب صالح. (2012). صعوبات التعلم (الفئة المحيرة والخفية),ط 1. مؤسسة الأمة العربية للنشر والتوزيع:مصر.
▪ نبهان, يحي محمد.(2008). الفروق الفردية وصعوبات التعلم. دار اليازوري:عَمان.2/ المراجع بالاجنبية:
- Bateman, B. (1964). Learning Disabilities – Yesterday, Today, and Tomorrow.
Exceptional Children, 31, 167-176.- Lerner, J. (2000). Learning disabilities: theories, diagnosis, and teaching strategies(6th ed.) Houghton Mifflin Company. Boston.
- Pysh, M. V., & Chalfant, J.e. Learning disabilities manual: Recommended
procedures and practices. Springtield: State Board of Education, I11inois Office of Education, 1978