Topic outline

  • ملخص المقرر الدراسي

    إن التعبير الكتابي أداة  فهم وإفهام ووسيلة اتصال وتواصل بين الأفراد والجماعات، وهو نشاط تعليمي لغوي يدمجه الطالب في حل ومعالجة كل الإشكالات والتساؤلات التي تطرح عليه في مختلف مجالات الحياة الوظيفية والإبداعية سواء كان هذا داخل الجامعة أو خارجها، وذلك من خلال اكتسابه لكفاءة الكتابة  وتعرفه على المهارات التحريرية المقدمة في دروس المقياس من إجراءات التعبير الكتابي والقوالب التعبيرية الكتابية المختلفة.

                        


  • بطاقة المعلومات

                                                                                    

    الأستاذة: د. فضيلة بن القمر
    المؤسسة: جامعة محمد بوضياف المسيلة
    كلية: الآداب واللغات
    قسم: اللغة والأدب العربي
    مقياس: فنيات التعبير الكتابي
    الفئة المستهدفة: طلبة السنة الأولى جذع مشترك أدب عربي
    المعامل: 02
    الرصيد:03
    الحجم الساعي الأسبوعي: أعمال موجهة ساعة ونصف
    الحجم الساعي في السداسي:  21 ساعة
    التوقيت: 8:00- 12:30 قاعة N(10-11-12).

    طريقة التقييم: مراقبة مستمرة واختباركتابي نهائي.

    البريد الالكتروني: fadhila.benelguemar@univ-msila.dz
    الهاتف: 0656392885

    أماكن التواجد: يوم الاثنين من الساعة 15:00 إلى 16:30 في القاعة N08

  • الأهداف العامة

     يهدف مقياس فنيات التعبير الكتابي الموجه لطلبة السنة الأولى أدب عربي للسداسي الثاني إلى تعريفهم بالتعبير الكتابي، وأنماطه وقوالبه التعبيرية إضافة إلى إجراءات التحرير الكتابي وفي نهاية هذا البحث سيكون الطالب قادرا على أن:

    • يميز بين التعبير الشفهي والتعبير الكتابي.
    • يصوغ ويعبر عما بنفسه من أفكار ومشاعر بلغة سليمة وأسلوب خال من الأخطاء.
    • يوظف مختلف القوالب لمواجهة مواقف حياتية تتطلب أشكال كتابية مختلفة.
    • ينظم أفكاره ويرتبها ترتيبا منطقيا، والدفاع عنها من خلال تنمية قدرته على النقد والمناقشة.
    • يفسر ويحلل ويعلل ويقارن من خلال حسن الاستشهاد بتقديم الحجج والبراهين.


  • المكتسبات القبلية

                               

      من خلال دروس السداسي الأول تَمكن الطالب من تطوير معارف حصّلها بدراسته لمادة التعبير في مختلف مراحله التعليمية(ابتدائي- متوسط- ثانوي)، وذلك بإدراكه لماهية التعبير بمختلف أنواعه والاستخدام الأمثل للغة، وبالتالي يستطيع أن ينتقل بأفكاره من مرحلة الشفاهة إلى مرحلة الكتابة، ولأجل التأكد من ذلك يُقدم للطالب تمرينا لاختبار مكتسباته بحيث يهدف هذا التمرين إلى تحديد مدى معرفة الطالب بأساسيات التعبير اللغوي. وفي حالة عدم توفيقه يحال الطالب إلى مراجعة دروس مقياس فنيات التعبير الشفهي المدروسة في السداسي الأول من السنة.



  • المخطط العام للدرس

          يتضمن المقياس ثلاث وحدات أساسية؛ أولها إطار مفاهيمي لتعريف الطالب بماهية الكتابة والتعبير الكتابي، لينتقل بعد ذلك إلى الجزء التطبيقي؛ الأول خاص بإجراءات الكتابة والثاني بالقوالب التعبيرية الكتابية، وهي مفصلة كالتالي:

    *أولا: الإطار المفاهيمي:
    1-الكتابة، الانتقال من الشفهي إلى الكتابي
    2-أنماط التعبير الكتابي.
    3-فعالية إفراغ التعبير .
         *ثانيا: إجراءات التعبير الكتابي:  
    4-إجراء التمثل والمحاكاة.
    5-إجراء الوصف.
    6-إجراء التعليق.
    7-إجراء السرد .
    8-إجراء التلخيص.
    9-إجراء التقليص.
    10-إجراء التقرير.
    11-إجراء كتابة بحث.

       *ثالثا: قوالب تعبيرية كتابية:

    12-المقال .
    13-الرسائل الإدارية.
    14-السيرة الذاتية.
    15-الإجابة عن السؤال.


  • المحور الأول: الانتقال من الشفهي إلى الكتابي

    من أهم شروط تحقق التعبير الشفهي حضور المتحدث والمستمع، وأن يكون التواصل مباشرا سواء بالمواجهة وجها لوجه أو باستعمال وسائل التواصل الحديثة (الهاتف، الإنترنت...)، وغياب هذه الوسائل التكنولوجية قديما، وانعدام مختلف أشكال التواصل عن بعد زمانا ومكانا جعلت الإنسان يبحث عن وسائط حاملة وحافظة للغته المنطوقة، والتي عجزت هذه الأخيرة أحيانا عن إيصال ما يكنه من أفكار، فوجد غايته بداية في الرسوم والنقوش ومختلف أشكال الكتابات، ثم تطورت لتصبح الكتابة الأداة الأمثل لنقل لغته المنطوقة، من خلال تقديمها في شكل بصري حفظته وتناقلته الأجيال ولتتحول بعد ذلك في عصرنا الحالي إلى ما يعرف بالكتابة الرقمية.
    الأهداف الخاصة:
    يهدف هذا الدرس إلى جعل الطالب قادرا على معرفة مفهوم التعبير الكتابي ومزاياه ومهاراته بحيث يتمكن من أن:

    •  يحدّد مفهوم الكتابة والتعبير الكتابي.
    •  يرتب وينظم خطوات الكتابة بشكل منهجي سليم.
    •  يتعرف على مزايا التعبير الكتابي ويتقن مهاراته.

  • المحور الثاني: أنماط التعبير الكتابي











     


    التعبير الكتابي هو وسيلة للتواصل بين الأفراد باستعمال اللغة المكتوبة، وتختلف أشكال هذا التواصل باختلاف طبيعة المعاملات بينهم؛ فمنها من يوظف لأجل قضاء وظيفة خاصة أو لنقل الأفكار والمشاعر، وأخرى من أجل غايات تعليمية.
     الأهداف الخاصة:
    يهدف هذا الدرس إلى التعريف بأنماط التعبير الكتابي ومختلف أشكاله بحيث يكتسب الطالب من خلاله

    •  كفاءة التمييز بين مختلف أنماط التعبير الكتابي وتحديد مجالات كل نمط.


  • الامتحان النهائي

  • المراجع


    1.       إبراهيم خليل، امتنان الصمدي: فن الكتابة والتعبير، دار المسيرة للنشر والتوزيع، ط02، الأردن، 2009.

    2.       إبراهيم علي دبابغة:  مهارة الكتابة ونماذج تعليمها، شبكة الألوكة، (د.ب)، (د.ت).

    3.       أبو الفضل جمال الدين بن مكرم بن منظور: لسان العرب، د.ط، دار صادر لبنان، د.ت.

    4.       جاك دريدا: في علم الكتابة، تر: أنور مغيث، منى طلبة، المركز القومي للترجمة، ط02، مصر، 2008.

    5.       حسن شحاتة: الكتابة الإقناعية الحجاجية، فكر جديد من النظرية إلى التطبيق، دار العالم العربي، (د.ب)، 2012.

    6.       حسين علي محمد: التحرير الأدبي، دراسات نظرية ونماذج تطبيقية، مكتبة العبيكات، ط07، السعودية، 2011.

    7.       شعبان عبد الباري: الكتابة الوظيفية والإبداعية، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، ط01، الأردن، 2010.

    8.       عبد العظيم المشيخص: الموجز في الكتابة والتأليف، مرفأ الكلمة للحوار والتأصيل الإسلامي، ط01، (د. ب)، 2012.

    9.       عبد اللطيف الصوفي: فن الكتابة، أنواعها- مهاراتها- أصول تعليمها، دار الفكر، سوريا، 2007.

    10.  فخري خليل التجار: الأسس الفنية للكتابة والتعبير، دار الصفاء للنشر والتوزيع، ط01، الأردن، 2011.

    11.  ماهر شعبان عبد الباري: الكتابة الوظيفية والإبداعية، المجالات، المهارات الأنشطة، والتقويم، دار المسيرة للنشر والتوزيع، ط01، الأردن، 2010.

    12.  محمد الصويكري: التعبير الكتابي التحريري، أسسه- مفهومه- أنواعه- طرائق تدريسه، دار الكندي، ط01، الأردن، 2014.

    13.  محمد علي الصويكري: التعبير الوظيفي، أسسه،مفهومه، مهاراته، أنواعه، دار الكندي للنشر والتوزيع، ط01، الأردن، 2011.

    14.  مسفر بن محماس الكبيري، التحرير العربي ومهارات الكتابة، مكتبة المتنبي، ط03، السعودية، 2014.

    المحاضرات:

    1. - نصيرة بليليطة: مقياس فنيات التعبير الكتابي، مطبوعة بيداغوجية لنيل شهادة التأهيل الجامعي،، جامعة الجزائر 2، الجزائر، 2022.


  • فضاء المقيمين

    من خلال هذا الفضاء يستطيع المقيمون  تقييم الدرس من خلال شبكة التقييم المرفقة.