مدخل الى علم النفس / العلوم الاجتماعية / Tic2024 / نعيمة برابح
مخطط الموضوع
-
-
منتدى
-
مفتوح: Tuesday، 16 July 2024، 6:27 PMمغلق: Monday، 16 December 2024، 6:27 PM
المؤسسة
جامعة محمد بوضياف بالمسيلة
الكلية
العلوم الانسانية والاجتماعية
القسم
جذع مشترك علوم اجتماعية
المقياس
مدخل إلى علم النفس
الفئة المستهدفة
طلبة السنة الأولى جذع مشترك علوم اجتماعية
الوحدة التعليمية
وحدة التعليم الأساسية
السداسي
الأول
المعامل
2
الرصيد
5
لغة التدريس
اللغة العربية
الحجم الساعي الأسبوعي
ساعة ونصف محاضرة ، ساعة ونصف أعمال موجهة
الحجم الساعي في السداسي
من 15- 16 أسبوع (45 ساعة)
طريقة التقييم
تقييم متواصل –امتحان
طريقة التدريس
الطريقة التقليدية + الطريقة الحدبثة بالاعتماد على الوسائل التكونولوجيا
المدرج
الأستاذة
نعيمة برابح
البريد المهني
-
الإفادة
- ان يتعرف الطالب على المفاهيم العلمية المتعلقة بالمقياس.
- ان يتمكن الطالب من منهجية البحث العلمي.
-
-
-
الدرس
يعتبر مقياس علم النفس أحد المقاييس الحديثة نسبيا وله صلة وثيقة بكافة مجالات الحياة ومواقفها اليومية، ونهدف من خلال هذا المقياس إلى دراسة ظاهرة السلوك الإنساني السوي والشاذ من أجل فهمه والتنبؤ به وتوجيهه الوجهة المثلى. ودراسة مقياس مدخل الى علم النفس ليست شكلا من أشكال الترف الثقافي التي يمكن الاستغناء عنها والاكتفاء بدراسة غيرها من العلوم، فعلم النفس من أهم العلوم التي تساعد اليوم في بناء المجتمعات والرقي بها من خلال التركيز على أهم عامل من عوامل التنمية ألا وهو الإنسان وسلوكه وقدراته. ولهذا جاء هذا المقياس الموجه بالدرجة الأولي لطلبة السنة الأولى جذع مشترك علوم اجتماعية وقد جاء في هذا المقياس 4 فصول وزعت على الشكل التالي:
الفصل الأول: مدخل إلي علم النفس ويتضمن مفهوم علم النفس، مراحل نشأته وتطوره، أهدافه وفروعه النظرية والتطبيقية.
الفصل الثاني: علاقة علم النفس بالعلوم الأخرى.
الفصل الثالث: يناقش مناهج البحث في علم النفس وتحديدا فهو يعرض تعريفها وخطواتها.
الفصل الرابع: ويتطرق إلى نظريات ومدارس علم النفس.
الفصل الخامس: فيتناول العمليات العقلية( الإحساس، الانتباه، الإدراك، الذكاء، التعلم).
وفيما يلي سنقوم بإعطاء صورة شاملة للدرس الخاص بنا وفقا للخريطة المفاهيمية، حيث تنفرد هذه الأخيرة بمجموعة من الخصائص في التعليم والتعلم، اذ تتيح للطلبة التعرف على الشبكة الترابطية للعلاقات المتداخلة بين عناصر الموضوع.
-
فتحت: Sunday، 28 July 2024، 12:00 AMتستحق: Sunday، 4 August 2024، 12:00 AM
- مبادئ أولية في الفلسفة وعلاقتها بموضوع علم النفس
- مبادئ التفكير العلمي ومنهجية البحث العلمي
-
-
-
الدرس
مقدمة:
ان سلوك الإنسان والحيوان وما یحفل به هذا السلوك من مظاهر مثل الدوافع والانفعالات والاستدلال والتفكیر، والتعلم إلى غیر ذلك، وعندما نتعرض لدراسة هذا السلوك الإنساني والحيواني فإننا نواجه العديد من النظریات وهي مجموعة من القوانین أو التفسیرات ساهم بها العديد من العلماء والمفسرين لعلم النفس في مختلف اتجاهاتهم ومدارسهم في تفسیر هذا السلوك وعموما هذه التفسیرات تكون مبنية على تجارب في المخبر والملاحظات في مجال الحياة اليومية ولهذا علم النفس مجال واسع مليء بالمدارس والاتجاهات العلمية يقوم عليها علماء النفس في خدمة البشرية وصالحها العام.
- تعريف علم النفس:
يعرف علم النفس بانه العلم الذي يدرس السلوك فإنه غالبا ما يسمى بعلم السلوك لأن موضوعه الرئيسي، والسلوك مجموعة أنشطة الكائن العضوي وبيئته الاجتماعية والمادية، وهو كل أوجه النشاط الصادرة عن الإنسان من أفعال وأقوال وتصرفات، سواء كانت تدل على سلوك خارجي قابل للملاحظة والقياس المباشر أو سلوكا داخليا غیر قابل ذلك كالتفكیر، التذكر، الإدراك، الإنتباه، وغیرها.
وحسب ولیام جیمس"1842 -1910م" یعرف علم النفس في كتابه "دروس مختصرة في علم النفس " بأنه وصف حالات الشعور وتفسیرها
ويشار إلى علـم الـنفس بأنّـه العلـم الـذي يـدرس سـلوك الإنسـان، والمقصـود بالسلوك هو كل أوجه نشاط الفرد التي نسـتطيع ملاحظتهـا سـواء بـالأدوات القياسـية أو بدونها، فحركات الفرد وإيماءاته وطريقة استخدامه للغة وتحليلاته...الخ، كلها ألـوان مـن السلوك من الممكن أن نلاحظها وندرسها.
ويشير فونت الأب الروحي والمؤسس لعلم النفس عام 1889: على أنه العلم الذي يبحث في الخبرة الداخلية للفرد أي في الإحساس والمشاعر والإرادة.
- ويشير ستانجر: بأنه (العلم الذي يدرس السلوك والخبرة الإنسانية ) وهكذا يرى ستانجر بان الإنسان كائن حي على جانب كبير من التعقيد، فهو لا يتعامل مع البيئة كما هي بل يتفاعل معها ويدركها ويؤثر فيها، بل يغير منها، فالخبرة الإنسانية تميز الإنسان عن الكائنات الحية الأخرى.
علم النفس هو العلم الذي يدرس وظائف الدماغ، وهناك من عرفه بأنه العلم الذي يدرس العمليات العقلية، وأنه العلم الذي يدرس السلوك، ويميل العلماء إلى تعريف علم النفس بأنه العلم الذي يدرس السلوك ولكنهم يختلفون في تفسير السلوك(1). علم النفس هو علم الخبرة والسلوك اللذان يمثلان فرعي هذا العلم الأساسيين(2).
علم النفس هو العلم الذي يدرس سلوك الإنسان وسلوك الحيوان وما يحمل هذا السلوك من مظاهر مثل الدوافع والانفعالات والاستدلال والتفكير والتعلم إلى غير ذلك(3).
ويشير جون واطسن 1913: بأنه فرع تجريبي موضوعي من العلم الطبيعي هدفه النظري التنبؤ بالسلوك وضبطه وعليه فهو علم السلوك
وما دام علم النفس يدرس السلوك فإنه غالبا ما يسمى بعلم السلوك لأنه موضوعه الرئيسي،والسلوك هو مجموعة أنشطة الكائن العضوي وبيئته الاجتماعية والمادية، وهو كل أوجه النشاط الصادرة عن الانسان من أفعال وأقوال وتصرفات، سواء كانت تدل على سلوك خارجي قابل للملاحظة والقياس المباشر أو سلوكا داخليا غير قابل ذلك كالتفكير، التذكر، الإدراك، الانتباه وغيرها. وموضوع الدراسة النفسية للسلوك الإنساني هو الإنسان ككل باعتباره كائنا، حيث يقوم بنشاط جسمي وعقلي وانفعالي وحركي واجتماعي، يتفاعل مع بيئته تفاعلا إيجابيا يؤثر في البيئة ويتأثر بها(4).
- السلوك: هي كلمة تشمل أي شيء یفعله الإنسان أو الحیوان وهو أكبر من مجرد الحركات الجسدیة فیمكن أن یشمل على المشاعر والاتجاهات والأفكار، وسواء كانت هذه الأفعال ظاهرة أو باطنه، والسلوك بوجه عام یقوم على المثیر والاستجابة فالمثیر بطبعه یثیر النشاط للكائن الحي، وأنواع المثیر والسلوك عدیدة من بينها:
أ - مثیرات داخلیة فسیولوجیة: مثل تقلص المعدة عند الشعور بالجوع أو جفاف الریق عند العطش أي أنها مثيرات فسيولوجية أو عضوية.
ب - مثیرات داخلیة نفسیة: مثل ذكرى جمیلة وسارة نشعر بسببها بالسعادة أو ذكرى ألیمة نشعر بسببها بالحزن والأسى أي إن الذكریات مثیرات داخلیة نفسیة.
ج - مثیرات خارجیة مادیة: مثل صوت یلفت الانتباه أو ضوء باهر یغشي الأبصار أو درجة حرارة الجو تأثر على الجسد فكل هذه الحواس مثیرات خارجیة مادیة.
د - مثیرات خارجیة اجتماعیة: مثل مقابلة صدیق أو أحد الأقارب تسعدنا رؤیته أو رؤیة عدو لدود تغضبنا.
- الاستجابة: یقصد بالاستجابة كل نشاط یقوم به الكائن الحي في مواجهة مثیر معین وقد تكون نوع هذه الاستجابة حركیة مثل الهرب أو لفضیة مثل رد السلام أو فسیولوجیة مثل ارتفاع ضغط الدم أو برودة الجسم وقد تكون انفعالیة مثل الفرح عند النجاح وقد تكون الاستجابة معرفیة كالتفكیر في حل إحدى المشكلات. -
الاختبار
- ما مفهومك لعلم النفس حسب رايك؟
- فيما تكمن اهمية علم النفس؟
-
الاختبار
- اشرح المفاهيم التالية: العلم - السلوك – المعرفة.
-
الإفادة
- ان يتعرف على مفهوم علم النفس حسب كل اتجاه.
- ان يحدد بعض المفاهيم الاساسية بعلم النفس.
- ان يحدد المبادئ الأساسية في علم النفس.
-
-
-
الدرس
تتلخص أهداف علم النفس فيما يلي:
- الوصف: ويتضمن العمل على جمع كل المعلومات والمعطيات المحيطة بالظاهرة التي قد تكون سببا في حدوثها وتحديد المتغيرات المؤثرة في حدوثيا، ففي عم النفس يقوم المتخصصون بجمع الحقائق من السلوك المدروس للتوصل الى وصفه بصورة واضحة ودقيقة باستخدام وسائل وطرق علمية تتمثل في الملاحظة والمقابلات والاختبارات الشخصية وغيرها من طرق الفحص.
- الفهم: يتمثل الهدف الأول لعلم بالإجابة على سؤالين " كيف ولماذا؟" ، حيث يحدث السلوك أنّ كل واحد منا يريد أن يعرف كيف تحدث الأشياء، ولماذا تحدث على الشكل الذي تحدث فيه، ونحن نشعر شعورا أفضل عندما نستطيع أن نفسر ظاهرة ما وقيل أنّ الفهم هو الهدف الأساسي للعلم، فالإنسان مدفوع نحو المعرفة والفهم وإزالة الغموض، أما وجهة النظر العلمية التحليلية للسلوك لا ترى معنى كبير في هذه العبارات لأن خيال الإنسان خصب للغاية، ولذا فإنه قادر أن يضع قائمة لا متناهية بالأسباب المحتملة للسلوك، والسلوك الإنساني مثل الظواهر العلمية الأخرى قابل الفهم والتفسير من خلال جمع الوقائع والمظاهر بحيث يتم الوصول إلى القوانين التي تتحكم في هذا السلوك
- ضبط والتحكم: ويعني الضبط، قدرة الباحث في التحكم في بعض العوامل أو المتغیرات المستقلة التي تسهم في إحداث ظاهرة ما، لبيان أثرها في متغیرات أخرى، وضبط هذه المتغیرات في المجال التربوي ليس بالأمر السهل، لتنوعها وتفاعلها.
- التنبؤ: يتمثل هذا الهدف في الإجابة عن السؤالین ) ماذا يحدث؟ ومتى يحدث؟ ( إن معيار الفهم الذي يتبناه العلماء هو التنبؤ، ولذا يمكن القول بأن أي محاولة لزیادة الفهم تكون ذات قيمة حین تكون نتائج الوصف هي التنبؤ الدقيق عن الظاهرة الأصلية أو حین يؤدي الوصف إلى التنبؤ عن ظواهر أخرى ذات علاقة بالظاهرة الأصلية، من ناحية أخرى فبالعلم تقيم المفاهيم والنظریات إلى المدى الذي تسمح فيه بإجراء التنبؤات التي لم يكن بالإمكان أن تحدث في غياب هذه المفاهيم والنظریات .
إذا فهمنا السلوك واستفدنا من هذا الفهم بمسايرة القوانين التي نتوصل إليها عن هذا السلوك فإنه يمكن التنبؤ بهذا السلوك في المستقبل كالتنبؤ بطفل مستوى ذكاؤه عال نتنبأ تفوقه في تحصيله الدراسي(5).
-
الإفادة
- ان يذكر اهداف علم النفس.
-
-
-
الدرس
مقدمة
تطور علم النفس في سيرورته البحثية تطورا مذهلا، وتوسعت آفاقه ولم يبقى ميدان من ميادين الحياة المعاصرة إلا وتغلغل علم النفس فيه، ولم يعد مجرد مجال واحد في الدراسة بل إنه مفهوم مركب ومتشعب لاندماج واسع لمختلف المجالات الفرعية، بعد أن خضع لمنطق التقدم العلمي، فاتسع ميدان دراسته واتجه البحث فيه نحو التخصص والتعمق ما سمح بأن تكون له ميادين وفروع مختلفة نظرية وتطبيقية.
- فروع علم النفس النظرية:
- علم النفس العام: هو أساس الفروع النظرية والتطبيقية جميعا ويهتم بدراسة المبادئ العامة لسلوك الإنسان الراشد السوي، كما يدرس الظواهر النفسية جميعا، ومن الموضوعات الأساسية التي يهتم بها الانفعالات والعمليات المعرفية كالإدراك، الانتباه، التفكير، وهو مدخل عام لجميع الفروع والعلوم النفسية لأنه يلقي الضوء على مجالات ومواضيع الفروع الأخرى.
- علم النفس الاجتماعي :علم النفس الاجتماعي هو ذلك العلم الذي يدرس التفاعل الاجتماعي بین الأفراد والجماعات، ويسعى إلى دراسة الاتجاهات البشرية وإخضاعها لتجاربه وأبحاثه، ومن المعروف أنه يهتم بدراسة السلوك الصادر عن الفرد تحت تأثیر المؤثرات الاجتماعیة المختلفة، وطبع الإنسان على أنه كائن اجتماعي ویدرس سلوك الأفراد الجماعات والمواقف الاجتماعیة وقنوات التنشئة الاجتماعیة، ومن موضوعات هذا الفرع عملیة التطبیع الجماعة، الاجتماعي والقیم والاتجاهات والرأي العام ومن المعروف على المعلم أنه يقضي جزءا كبیرا من وقته في عمله التعليمي والتدريس وهو يتعامل مع التلاميذ كجماعات ولذلك فهو بحاجة ماسة إلى فهم مبادئ السلوك الجماعي ليصبح قادرا على التعامل مع العوامل التي تؤثر في المواقف الجماعية والتي تسهل التعلم أو تعطله ،كما أنه بحاجة إلى ما يقدمه علم النفس الاجتماعي من نتائج تزوده بمعلومات تسهل فهمه لديناميات الجماعة و أثرها في سلوك أعضائها(6).
علم النفس النمو)التطوري): ويطلق عليه علم النفس الارتقائي وهذا الفرع یدرس عملیة النمو الإنسان منذ المرحلة الجینیة حتى یصبح كهل أو شیخ كبیر العمر، ومن موضوعاته یدرس علم النفس النمو ومراحل نمو الوظائف النفسیة والعقلیة المختلفة وتغیرها بتغیر مراحل العمر من الطفولة إلى المراهقة وإلى الرشد والشیخوخة، حیث یدرس المظاهر النفسیة التي تمیز كل مرحلة من العمر ویدرس مختلف المظاهر السلوكیة كالنشاط الحسي والحركي الذكاء، الشخصیة، المیول ...الخ ، ویشهد علم النفس النمو في الآونة الأخیرة تغيرا واسعا ومتفرعا مثل علم النفس الطفولة وعلم النفس المراهقة والشیخوخة، كما أنّ هذا العلم الذي يركز اهتمامه حول مسائل أساسية في النمو والتي يمكن تصنيفها إلى ثلاثة:
- الاهتمام بسلسلة التغیرات التي يمر بها الفرد أثناء دورة الحياة )الطفولة وما قبل الولادة، المراهقة، الرشد والشيخوخة(
- دراسة الفروقات الفردية في بعض الخصائص النمائية.
- دراسة الفروقات الفردية في الثقافات والمجتمعات المختلفة .
- علم النفس الفارقي: یهتم علم النفس الفارقي بدراسة الفروق بین الأفراد و الجماعات في الذكاء والشخصیة والقدرات والاستعدادات والمواهب والمیول والاتجاهات وسمات الشخصیة كما ترجع هذه الفوارق إلى أسباب سواء كانت وراثية أو البیئية أو كلیهما معا.
-
الاختبار
- من خلال تعرفك على مفهوم علم النفس في رايك هل هناك فروع لعلم النفس؟
-
الاختبار
- حدد كل من الفروع النظرية والتطبيقية لعلم النفس موضحا اهمية كل فرع والدور الذي يلعبه في تحسين جودة حياتنا اليومية.
-
الإفادة
-
-
-
الدرس
- فروع علم النفس التطبيقية:
- علم النفس التربوي : هذا النوع من علم النفس التربوي یهتم بدراسة وتطبیق المعارف النفسیة في مجال التربیة والتعلیم، وما یزخر به هذا المجال من مشكلات ومعضلات بحیث تكون العملیة التعلیمیة مثمرة وناجحة للمتعلم، ومن موضوعات هذا الفرع هو نظریات التعلم وطرق وأسالیب تطبیقها كما یختص أیضا بدراسة الذكاء والقدرات العقلیة وعلاقتها بالعملیة التعلیمیة هذا إلى جانب الاهتمام بالمسائل التربوية وعلاقتها بالتحصیل الدراسي مثل التفوق الدراسي، التسرب المدرسي، التأخر الدراسي.
- علم النفس التجاري: یدرس سیكولوجیة البائع والمستهلك في مجال الاستهلاك والبیع والشراء وتأثیر وسائل الإعلام والدعایة والإعلان التجاري لتسویق البضائع ومن موضوعاته دراسة دوافع الشراء وحاجات المستهلكین وأسالیب الدعایة للمنتجات الصناعیة والأسالیب الحدیثة في التسویق.
- علم النفس الصناعي: وهذا الفرع یهتم بتطبیق المعارف النفسیة في مجال الصناعة و الإنتاج ومن موضوعاته رفع مستوى الكفایة الإنتاجیة في العمل وتحقیق العلاقات الإنسانیة السلیمة والاختیار والتدریب والتوجیه المهني المستمر للعامل لإكسابه مهارات معینة في میدان العمل وكما یهتم أیضا بدراسة التحلیل العمل ومبادئ الهندسة البشریة أي تكییف وسائل وطرق العمل خاصة في المصانع والوظیفي، العمل على تقلیل الحوادث العمل و توفیر الأمن الصناعي وراحة العمل النفسیة والجسدیة وتحقیق الرضا.
- علم النفس العلاجي (الإكلينيكي) :يقوم علماء النفس المهتمون بمجالات الصحة النفسية والإرشاد النفسي والتوجيه التربوي والطب العقلي والخدمة الاجتماعية والنفسية وعلم النفس العلاجي بكثیر من البحوث التي تستخدم المنهج الإكلينيكي والذي يعتمد على جمع ملاحظات عن سلوك الأفراد الذين يتلقون مساعدات فردية بسبب الصعوبات الانفعالية، وقد أسهمت هذه البحوث في فهم مشكلات و صعوبات السلوك الإنساني في المواقف التربوية سواء كانت تتصل بسلوك التلاميذ أي المتعلمین أو المعلمین، كما یهتم بتطبیق المعارف السیكولوجیة في تشخیص السلوك المضطرب وعلاجه وعلاج سوء التوافق والأمراض العقلیة والسیكوسوماتیة، والعلاج الجماعي وتشخیص سلوك الإجرام، وجنوح الأحداث والمدمنین على المخدرات واضطراب اللغة والتخلف العقلي والاضطرابات العصبیة ومن موضوعاته دراسة الحالة وإجراء الفحوصات النفسیة والمقابلات وتطبیق الاختبارات الاسقاطیة.
علم النفس الفسیولوجي: فسیولوجي هي علم وظائف الأعضاء الجسم ، وهذا الفرع یدرس الأساس الفسیولوجي للسلوك الإنساني ومن أهم موضوعاته معلومات مبسطة عن الأجهزة الجسمیة ذات العلاقة بالعملیات النفسیة مثل الجهاز العصبي والجهاز الغددي و الجهاز الدوري مثل الانفعالات النفسیة المصطحبة بالتغیرات الفسیولوجیة كالغضب أو القلق أو الخوف.
- علم النفس الحربي: یهتم بتطبیق المعارف النفسیة في میدان العسكري و الحربي فیدرس أسالیب اختيار الجنود وتوزیعهم على الوحدات القتالیة المختلفة والأسالیب المثلى لتدریبهم والاهتمام بالروح المعنویة للجنود وإدارة الحرب النفسیة كما یساعد في حمایة آثار الحرب النفسیة المضادة فضلا عن رفع روح المعنویة لدیهم.
- علم النفس الریاضي : یهتم هذا الفرع بالجانب النفسي والسلوكي، للاعب برفع الكفاءة النفسیة للاعبین في المجال الریاضي سواء في المواقف التنافسیة الرسمیة أو في التدریب من أجل الحصول على شخصیة ریاضیة عالیة المستوى للاعب ومن موضوعاته، یدرس الدافعیة والتوجیه الریاضي والانتقاء الموهوبین الریاضیین، كما یدرس السلوك الریاضي وتفسیره وضبطه خاصة في المواقف التنافسیة والعمل على استقرار الانفعالات النفسیة أثناء المنافسة وتماسك الفریق كما یدرس أسباب العنف في الملاعب كما یهتم بالجانب الإرشادي النفسي للاعبین المصابین ذوا المستوى العالي للتغلب على التخوف من الإصابة و یعمل على التدریب النفسي والاسترخاء للقضاء على التوتر النفسي في المواجهات التنافسیة الرسمیة للاعبین عالي المستوى والتعود على المواقف التنافسیة و ضغط الجمهور.
- علم النفس الجنائي: وهذا الفرع یهتم بالمعارف السیكولوجیة في میدان الجریمة ومن موضوعات هذا الفرع النظریات المختلفة في تفسیر السلوك الإجرامي ویدرس العوامل و الدوافع الكامنة وراء وقوع الجرائم وعقاب المجرم ويعمل على تقديم الوسائل الناجحة لعلاج سلوك المجرم وعقابه.
خاتمة
إذا كان علم النفس بصورة عامة يهتم بدراسة السلوك الإنساني في جميع مجالات الحياة )التعلم، الإدراك، الذكاء، النمو في مظاهره المختلفة(، فإن علم النفس يهتم بسلوك الإنساني، ويمكن اعتباره أحد الفروع التطبيقية لعلم النفس العام. إنه يستفيد كذلك من البحوث والنظریات المتوافرة في الفروع الأخرى لعلم النفس كعلم النفس الإجتماعي، علم نفس النمو، علم النفس الفسيولوجي، وعلم النفس الإكلينيكي والفارقي... ، وكما هو معلوم فالمعرفة متداخلة ومتراكمة في جميع المجالات وتكمل بعضها بعضا.
-
الدرس
المراجع
(1) غالب محمد المشيخي(2014)، اساسيات علم النفس، ، ط3، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الاردن.
(2) مروان أبو حويج(2012)، المدخل إلى علم النفس العام، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، الأردن.
(3) محمد شحاتة ربيع(2010)، أصول علم النفس،ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الاردن.
(4) خليل ميخائيل معوض(2001)، علم النفس العام، مركو الاسكندرية للكتاب، الاسكندرية، مصر.
(5) بطالبي بن جدو (2015_2016)، محاضرات في مادة علم النفس العام لطلبة السنة أولى جذع مشترك، جامعة محمد لمين دباغين، سطيف، الجزائر.
(6) غالب محمد المشيخي(2014)، اساسيات علم النفس، ، ط3، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الاردن.
-
الملف
-