Topic outline

  • بطاقة تواصل

    -مقياس: الاضطرابات السيكوسوماتية

     - الكلية : العلوم الإنسانية والاجتماعية

    - القسم : .علم النفس

    - المستوى الدراسي : سنة أولة ماستر عيادي

     - السداسي  : .الثاني

    وحدة التعليم: أساسية

    - الرصيد : 5

    - المعامل : 3

    - الحجم الساعي: 45

    إسم ولقب الأستاذ : : اسماعيلي يامنة

    البريد الإلكتروني : : yamna.ismaili@univ-msila.dz

  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    المعارف المسبقة المطلوبة : ( وصف تفصيلي للمعرف المطلوبة والتي تمكن الطالب من مواصلة هذا التعليم، سطرين على الأكثر).  

    يجب على الطالب أن يكون لديه مكتسبات أولية حول علم النفس الفيزيولوجي ومكتسبات في علم النفس العيادي مثل الشخصية ،التوظيف العقلي ...


  • الاهداف

    -الهدف الأول هو تزويد الطالب بمكتسبات نوعية في المقياس

    -الهدف الثاني هو تكوين الطالب عن طريق التكوين النوعي في المقياس وتدريبه حتى يتمكن من

    توظيف هذه المعلومات العلمية في مجال المهنة التي يمارسها كأخصاءي نفساني

  • محتوى المادة

    محتوى المادة: ( إجبارية تحديد المحتوى المفصل لكل مادة مع الإشارة إلى العمل الشخصي للطالب )

    -         العلاقة بين النفس والجسد والجدل القائم

    أ-نظريات السيكوسوماتية: (تأثير التحليل النفسي على السيكوسوماتية بين مدرسة شيكاغو و المدرسة الباريسية)

    ب‌-  الوضعية الفرنسية (من مارتي ب.إلى ج غير(de Pierre Marty à Jean Guir

    ت‌-  التعمق في نظرية بيار مارتي (Marty P.)

    ث‌-  التعمق في نظرية البيو-نقس-اجتماعية   Biopsychosociale

    ج‌-    التوجه العصبي مقابل التوجه الإنساني في السيكوسوماتية:

    علاج الاضطرابات السيكوسوماتية

  • مدخل إلى الاضطرابات السايكوسوماتية

    -  أهدافه : -الهدف الأول هو تزويد الطالب بمكتسبات نوعية في المقياس

    -الهدف الثاني هو تكوين الطالب عن طريق التكوين النوعي في المقياس وتدريبه حتى يتمكن من

    توظيف هذه المعلومات العلمية في مجال المهنة التي يمارسها كأخصاءي نفساني

     


  • أسباب الاضطرابات السايكوسوماتية

    -  أهدافه : -الهدف الأول هو تزويد الطالب بمكتسبات نوعية في المقياس

    -الهدف الثاني هو تكوين الطالب عن طريق التكوين النوعي في المقياس وتدريبه حتى يتمكن من

    توظيف هذه المعلومات العلمية في مجال المهنة التي يمارسها كأخصاءي نفساني

  • الانفعال والاضطرابات السايكوسوماتية

    -  أهدافه : -الهدف الأول هو تزويد الطالب بمكتسبات نوعية في المقياس

    -الهدف الثاني هو تكوين الطالب عن طريق التكوين النوعي في المقياس وتدريبه حتى يتمكن من

    توظيف هذه المعلومات العلمية في مجال المهنة التي يمارسها كأخصاءي نفساني

  • المحاضرة الرابعة

  • المحاضرة الخامسة

  • المحاضرة السادسة

  • المحاضرة السابعة

  • المحاضرة الثامنة

  • التقويم النهائي

  • المراجع

    1.    الأنصاري حمدي: أمراض العصر، شركة مكتبات عكاظ للنشر والتوزيع، ط1، جدة، السعودية ،1981 .

    2.    رفعت محمد : أمراض القلب، دار المعرفة للطباعة والنشر، ط2، بيروت، لبنان، 1979 .

    3.      عبد الرحمن العيسوي : اضطرابات النفسجسمية، دار الراتب الجامعية، ط1، بيروت، لبنان، 2000 .

    4.      عبد الرحمن العيسوي : الأمراض السيكوسوماتية، دار النهضة العربية للطباعة والنشر، بيروت، لبنان.

    5.      ياسين عطوف محمود : الأمراض السيكوسوماتية، منشورات بحسون الثقافية، ط1، بيروت، لبنان، ، 2000 .

    6.   عبد الحميد الشاذلي : الصحة النفسية و سيكولوجية الشخصية ، ب ط ، المعهد العالي للخدمة الإجتماعية ، المكتبة الجامعية ، الإسكندرية ، 2001

    7.    نور الهدى محمد الجاموس : الإضطرابات النفسية الجسمية (السيكوسوماتية ) دار اليازوري العلمية للنشر و التوزيع ، عمان الأردن ، 2004 .

    8.   (1 ) عبد الحميد الشاذلي : الصحة النفسية و سيكولوجية الشخصية ، ب ط ، المعهد العالي للخدمة الإجتماعية ، المكتبة الجامعية ، الإسكندرية ، 2001

    9.      (ياسين عطوف محمود،2000،ص ص25-26 )

    1-  الملتقيات :

    10.    بوسنة محمود وآخرون : عروض الأيام الوطنية الثالثة لعلم النفس وعلوم التربية، الجزء الأول، منشورات جامعة الجزائر، 1998 .

    2-  الانترنيت :

    11.   أسامة عبد الفتاح توني : الأمراض النفسجسمية،

     http:// www/. Islam online. Net/complete search/ Arabic/ ALLSearchAck. asp

     

    http://www.khomed.net/vb/shout herad.pht?

     

     


  • سبر الآراء