مخطط الموضوع

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    بطاقة التواصل ومعلومات مقياس: المعالجة الاحصائية للبيانات التربوية ٢

    كلية: العلوم الإنسانية والاجتماعية

    قسم:علم النفس

    المستوى الدراسي: اولى ماستر توجيه وإرشاد

    السداسي:الثاني

    وحدة التعليم: منهجية

    الرصيد:٣

    المعامل:٢

    الحجم الساعي:٤٥سا

    طريقة التقييم: مراقبة مستمرة، امتحان....إلخ

    اسم ولقب الاستاذ:احمد سعودي

    البريد الالكتروني:saoudi.ahmed@univ-msila.dz

  • أهداف المقياس

    اهداف التعليم:

      اكساب الطالب مهارات معالجة البيانات بواسطة الأساليب الاحصائية المختلفة 

  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    المعارف المسبقة المطلوبة : 

    التحكم في مقياس المعالجة الاحصائية للبيانات التربوية السداسي السابق 

  • محتوى المادة

    محتوى المادة:

    -         تحليل التغاير

    -         تحليل الانحدار الخطي البسيط

    -         تحليل الانحدار المتعدد

    تحليل العاملي

    العاقة الخطية وغير الخطية

  • المحاضرة الاولى والثانية

    تهدف المحاضرة الى:

    -أن يتعرف الطالب على مفهوم أسلوب تحليل التغاير.

    أن يدرك أهمية أسلوب تحليل التغاير في البحوث التربوية.                   

    أن يدرك شروط تطبيق أسلوب تخليل التغاير.                           

    -أن يتعرف على خطوات استخدام تحليل التغاير.                           

    -أن يمتلك مهارة تطبيق تحليل التغاير باستخدام برمجية spss.            

    -أن يمتلك مهارة قراءة وتفسير مخرجات تحليل التغاير.                                                                                              


  • المحاضرة الثالثة والرابعة

    تهدف المحاضرة الى:

    - أن يدرك مفاهيم: الانحدار، تحليل الانحدار.

    - أن يوجد معادلة الانحدار الخطي البسيط بيانيا

    -أن يميز بين أنواع الانحدار. باستخدام Excel

     -أن يحدد العلاقة بين الارتباط الخطي

     - أن يتوصل إلى كتابة معادلة الانحدار الخطي والانحدار الخطي البسيط. البسيط باستخدام Excel. –

    -أن يوجد معادلة الانحدار الخطي البسيط

    - أن يوجد معادلة الانحدار الخطي بيانيا يدويا، ويختبر معنويته. باستخدام Spss. -أن يتنبأ بقيم المتغير التابع بواسطة

    - أن يتوصل إلى كتابة معادلة الانحدار الخطي معادلة الانحدار. البسيط باستخدام Spss. –

    -أن يفسر مخرجات تحليل الانحدار باستخدام برمجتي Excel و Sp


  • المحاضرة الخامسة والسادسة

  • المحاضرة السابعة

  • المحاضرة الثامنة

  • التقويم النهائي

  • المصادر والمراجع

    المصادر والمراجع  :      

    · أسامة، ربيع أمين (2008). التحليل الإحصائي للمتغيرات المتعددة باستخدام برنامج spss.

    ·    دجلة، إبراهيم مهدي (2010). حول أسلوب تحليل التغاير المتعدد باستخدام تصميم قطع منشقة. مجلة كلية الإدارة والاقتصاد. المجلد 16. العدد 60: جامعة بغداد. العراق.

    ·الطريري، عبد الرحمان بن سليمان (2013). القياس النفسي والتربوي: الرياض. السعودية.

    · النجار، نبيل جمعة صالح (2015). الإحصاء التحليلي مع تطبيقات برمجية spss. ط1: دار الحام للنشر والتوزيع. عمان. الأردن.

    ·علام، صلاح الدين محمود (2016). مقدمة لحزمة البرامج الإحصائية spss في علم النفس. ط1: دار الفكر. عمان. المملكة الهاشمية الأردنية.

    قطيط، غسان يوسف (2009). حوسبة التقويم الصفي: دار الثقافة للنشر والتوزيع. عمان. الأردن.

  • سبر الآراء