مقياس المعالجة الإحصائية للبيانات التربوية (2) س2(2022-2023)
مخطط الموضوع
-
-
منتدى
-
-
بطاقة التواصل ومعلومات مقياس: المعالجة الاحصائية للبيانات التربوية ٢
كلية: العلوم الإنسانية والاجتماعية
قسم:علم النفس
المستوى الدراسي: اولى ماستر توجيه وإرشاد
السداسي:الثاني
وحدة التعليم: منهجية
الرصيد:٣
المعامل:٢
الحجم الساعي:٤٥سا
طريقة التقييم: مراقبة مستمرة، امتحان....إلخ
اسم ولقب الاستاذ:احمد سعودي
البريد الالكتروني:saoudi.ahmed@univ-msila.dz
-
اهداف التعليم:
اكساب الطالب مهارات معالجة البيانات بواسطة الأساليب الاحصائية المختلفة
-
المعارف المسبقة المطلوبة :
التحكم في مقياس المعالجة الاحصائية للبيانات التربوية السداسي السابق
-
الواجب
-
-
محتوى المادة:
- تحليل الانحدار الخطي البسيط
- تحليل الانحدار المتعدد
تحليل العاملي
العاقة الخطية وغير الخطية -
تهدف المحاضرة الى:
-أن يتعرف الطالب على مفهوم أسلوب تحليل التغاير.
- أن يدرك أهمية أسلوب تحليل التغاير في البحوث التربوية.
- أن يدرك شروط تطبيق أسلوب تخليل التغاير.
-أن يتعرف على خطوات استخدام تحليل التغاير.
-أن يمتلك مهارة تطبيق تحليل التغاير باستخدام برمجية spss.
-أن يمتلك مهارة قراءة وتفسير مخرجات تحليل التغاير.
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
تهدف المحاضرة الى:
- أن يدرك مفاهيم: الانحدار، تحليل الانحدار.
- أن يوجد معادلة الانحدار الخطي البسيط بيانيا
-أن يميز بين أنواع الانحدار. باستخدام Excel
-أن يحدد العلاقة بين الارتباط الخطي
- أن يتوصل إلى كتابة معادلة الانحدار الخطي والانحدار الخطي البسيط. البسيط باستخدام Excel. –
-أن يوجد معادلة الانحدار الخطي البسيط
- أن يوجد معادلة الانحدار الخطي بيانيا يدويا، ويختبر معنويته. باستخدام Spss. -أن يتنبأ بقيم المتغير التابع بواسطة
- أن يتوصل إلى كتابة معادلة الانحدار الخطي معادلة الانحدار. البسيط باستخدام Spss. –
-أن يفسر مخرجات تحليل الانحدار باستخدام برمجتي Excel و Sp
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
رابط إلكتروني
-
-
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
الاختبار
-
-
المصادر والمراجع :
· أسامة، ربيع أمين (2008). التحليل الإحصائي للمتغيرات المتعددة باستخدام برنامج spss.
· دجلة، إبراهيم مهدي (2010). حول أسلوب تحليل التغاير المتعدد باستخدام تصميم قطع منشقة. مجلة كلية الإدارة والاقتصاد. المجلد 16. العدد 60: جامعة بغداد. العراق.
·الطريري، عبد الرحمان بن سليمان (2013). القياس النفسي والتربوي: الرياض. السعودية.
· النجار، نبيل جمعة صالح (2015). الإحصاء التحليلي مع تطبيقات برمجية spss. ط1: دار الحام للنشر والتوزيع. عمان. الأردن.
·علام، صلاح الدين محمود (2016). مقدمة لحزمة البرامج الإحصائية spss في علم النفس. ط1: دار الفكر. عمان. المملكة الهاشمية الأردنية.
قطيط، غسان يوسف (2009). حوسبة التقويم الصفي: دار الثقافة للنشر والتوزيع. عمان. الأردن.-
رابط إلكتروني
-
-
-
الإفادة
-