مخطط الموضوع

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    كلية: العلوم الانسانية والاجتماعية

    قسم:علم النفس

    مقياس:سيكولوجية الاشخاص في وضعية الاعاقة

    المستوى الدراسي:اولى ماستر علم النفس العيادي

    السداسي:1

    وحدة التعليم:استكشافية

    الرصيد:1

    المعامل:1

    الحجم الساعي للمحاضرة:1سا و30د

    الحجم الساعي الكلي: 45 سا

    اسم ولقب الاستاذ: طيب تومي

    البريد الالكتروني:tayeb.toumi@univ-msila.dz


  • دروس كاملة لمقياس : سيكولوجية الاشخاص في وضعية إعاقة

  • اهداف المقياس

    الأهداف التعليمية للمقياس:

    _ يمكن للطالب أن يفرق بين أصناف الإعاقات مع اكتسابه لأهم المهارات التي تساعده على تشخيصها والتكفل بها .

    _ معرفة طرق تشخيص وعلاج الاعاقات. 

    _ فهم مختلف طرق الفحص النفسي للمعاقين.

    _ تبيان مختلف الحاجات التي تعين المعاق في الوسط الاجتماعي والمهني


  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    المعارف المسبقة المطلوبة : 

    _ أن يكون الطالب قد اطلع على معوقات النمو السليم ومشكلات النمو الحسي الحركي .

    _ أن يفهم الطالب مختلف الطرق والاساليب التي تصنف فيها الاعاقات 

    _ أن يعرف الطالب مختلف التقنيات النفسية أثناء الفحص النفسي

  • محتوى المقياس

    محتوى المقرر: 


    1_ مفهوم الشخص في وضعية الإعاقة (En situation d’Handicap)

    2_ الاعاقة وانواعها.

    3_ مشكلات الأشخاص في وضعية الاعاقة

    4_ تشخيص وفحص الأشخاص في وضعية اللإعاقة.

    5_ التكفل الأسري بالأشخاص في وضعية الإعاقة .

    6_ استراتيجيات الادماج والتكيف للأشخاص في وضعية إعاقة.


  • المحاضرة الأولى: مفاهيم عامة حول الشخص في وضعية إعاقة

    أهداف المحاضرة 1:

    _ التعرف على مختلف المفاهيم والتعاريف الخاصة بالاعاقة والمعاق.

    _ القراءة التاريخية للاعاقة والمعاقين.

  • المحاضرة الثانية: الاعاقة البصرية

    أهداف المحاضرة 2

    _ الاعاقة البصرية_ تحليل مفصل لهذا النوع من الاعاقات_ 


  • المحاضرة الثالثة : الاعاقة السمعية

    أهداف المحاضرة 3:

    _  الاعاقة السمعية _تحليل مفصل لمثل هذا النوع من الاعاقات_ 

  • المحاضرة الرابعة: اضطراب التوحد

    أهداف المحاضرة 4

    _ اضطراب التوحد _ تحليل مفصل لمثل هذا النوع من الاضطرابات العصبية-النمائية_

  • المحاضرة الخامسة

    أهداف المحاضرة 5

    _ تحليل مفصل لمثل هذا النوع من الاعاقات_ الاعاقة العقلية_ 

  • المحاضرة السادسة.

    أهداف المحاضرة 6

    _ تحليل مفصل لمثل هذا النوع من الاعاقات_ الاعاقة الحركية_ 


  • المحاضرة السابعة

    أهداف المحاضرة السابعة:


    _ تحليل لأهم المشكلات الاشخاص المعاقين.

  • المحاضرة الثامنة

    أهداف المحاضرة الثامنة:


    _محاولة فهم الطالب لطرق تشخيص وفحص الاعاقة لدى الاشخاص في وضعية الاعاقة

  • المحاضرة التاسعة

    أهداف المحاضرة التاسعة :


    _ فهم الطالب لآليات التكفل النفسي والاجتماعي للاشخاص في وضعية اعاقة

  • المحاضرة العاشرة

    أهداف المحاضرة 10


    _ فهم الطالب الاستراتيجيات الفعالة لعملية الدمج النفسي والاجتماعي للشخص في وضعية اعاقة

  • تقويم نهائي

    _ كيف يمكن معرفة أثر الاعاقات على نفسية الفرد...؟

    _ ما هي طرق التكفل المتعارف عليها في الحقل العيادي....؟


  • المصادر والمراجع

    المراجع:

    _ بطرس بطرس حافظ، (2007): ارشاد ذوي الحاجات الخاصة وأسرهم، ط1، دار المسيرة للطبع والنشر، عمان، الاردن.
    2_ بركات لطفي, (1982): تربية المعوقين في الوطن العربي, دون طبعة، دار المريخ,الرياض
    3_الحديدي منى صبحي,(2000): الاعاقة البصرية – الأبعاد السيكولوجية والتربوية ،د ط
         دائرة المطبوعات والنشر, عمان الأردن
    4_ الحديدي منى صبحي, (1998): مقدمة في الاعاقة البصرية, دائرة المطبوعات والنشر, عمان، الأردن.
    5_ حمزة مختار:1979 ، سيكولوجية ذوي العاهات والمرضى: الأمراض الجسمية والنفسية والجسمية النفسية والأمراض العقلية، دار المجمع العلمي.
    6_ حسني العزة سعيد, (2000): الاعاقة البصرية, ط1, دار العلمية ودار الثقافية للنشر  والتوزيع، عمان, الأردن
    7_ خالد عبد الرزاق, (2002): سيكولوجية ذوي الحاجات الخاصة، ط1 ،مركز الإسكندرية  للكتاب, مصر.
    8_ زيتون عايش محمود، (1994): أساليب تدريس العلوم، دار الشروق للنشر والتوزيع، الأردن.
    9_ القريوتي يوسف وآخرون،(1995): مدخل الى التربية الخاصة، د ط، دار القلم، دبي،  الإمارات.
    10_ سليمان عبد الواحد،(2010): سيكولوجية ذوي الاعاقة الحسية، ط1، ايتراك للطبع والنشر، القاهرة، مصر.
    11_ السّيد وليد خليفة ومراد عيسى, (2007): كيف يتعلم المخ ذوي الاعاقة البصرية ط2, دار الفكر, الأردن.
    12_ عبد الحميد نورة المصري, (1991): رعاية الطفل المعوق, دار الفكر العربي، القاهرة, مصر.
    13_ عبد الحي ومحمود حسن, (2002): متحدوا الاعاقة من منظور الخدمة الاجتماعية, دون ط، دار الفكر العربي, القاهرة, مصر.
    14_ القريطي عبد المطلب, (2001): الصحة النفسية, ط5, مكتبة النهضة المصرية القاهرة.
    15_ عبد الرحيم فتحي السيد, (1982): سيكولوجية الأطفال غير العاديين ج1، ط1 الكويت.
    16_ عبيد السّيد ماجدة, (2000): المبصرون بآذانهم – الاعاقة البصرية- ،ط1 دار الصفاء للنشر والتوزيع, عمان, الأردن. 
    17_ عبيد السّيد ماجدة,2014، ذوي التحديات الحركية،مكتبة طريق العلم، الاردن
    18_ غنيم محمد ابراهيم (2008): فاعلية برنامج إرشادي لتنمية بعض المهارات الحياتية للمكفوفين في مرحلة الروضة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية رياض الأطفال،جامعة الاسكندرية، مصر.
    19_ عمر بن الخطاب خليل 1991، التشخيص الفارق بين التخلف العقلي واضطرابات الانتباه والتوحدية ، مجلة الدراسات النفسية ، القاهرة
    20_ كامل زياد اللالا وآخرون:2011، اساسيات التربية الخاصة، دار المسيرة للنشر، السعودية.
    21_ ابـراهـيـم مـرســــى كـمــال (1996) : مرجع فى علم التخلف العقلى، دار القلم، الكويت

    22_فاروق صادق:1982، سيكولوجية التخلف، جامعة الملك سعود، عمادة شئون المكتبات، السعودية
    23_ العوالمة حابس: 2003، سيكولوجية الأطفال غير العاديين 'الإعاقة الحركية' الاهلية للنشر والتوزيع والطباعة، لبنان
    24_محمد سيد فهمي: 2003، السيد عبد الحميد عطية ، عمليات طريقة العمل مع الجماعات ، المكتب الجامعي الحديث ، الإسكندرية ، مصر
    25_كوافحة وعبد العزيز، 2010، مقدمة في التربية الخاصة، دار المسيرة للنشر والتوزيع، الاردن.
    26_عصام حمدي الصفدي:2003، الاعاقة الحركية و الشلل الدماغي، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع عمان،الاردن.
    26_ فاروق الروسان:2001، مقدمة في التربية الخاصة:سيكولوجية الاطفال غير العاديين، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع،عمان، الاردن

    الاجنبية:

    01- Bourcet.S(2001) : Stratégies thérapeutiques, Ellipses, édition marketing.

    02- Cohen solal.J(1993): Comprendre et soigner son enfant. Editions robert  laffont.  Paris.

    03- Corman.L (1974) : Le test PN, Presses Universitaires de France.

    04- Delay.J-Pichot.P(1990) : Abréges de psychologie, Masson, Paris

    05- Deloune.A(2004) : Pratiquer la psychothérapie, Dunod, Paris.

    06- Despinoy.M(1999): Psychopathologie de l enfant et del adolescent.Armand  colin, paris.

    07- Diatkine.R_Vincent.M(1994); Psychiatrie de l enfant.Puf, Paris.

    08 – Jeammet. PH (1980) : Psychologie médicale . Masson , Paris

    09- Lieury.A(2008) : Psychologie cognitive, Dunod, Paris. 

    10- Palazzdo.J(2004) : Cas cliniques en thérapies comportementales et cognitives,   Masson, Paris.  

    11-Royer.J(1977) : La personnalité de l’enfant a travers le dessin du bonhomme,  Editest, Bruxelles.