سيكولوجية الأشخاص في وضعية اعاقة
مخطط الموضوع
-
-
منتدى
-
الاختبار
-
-
كلية: العلوم الانسانية والاجتماعية
قسم:علم النفس
مقياس:سيكولوجية الاشخاص في وضعية الاعاقة
المستوى الدراسي:اولى ماستر علم النفس العيادي
السداسي:1
وحدة التعليم:استكشافية
الرصيد:1
المعامل:1
الحجم الساعي للمحاضرة:1سا و30د
الحجم الساعي الكلي: 45 سا
اسم ولقب الاستاذ: طيب تومي
البريد الالكتروني:tayeb.toumi@univ-msila.dz
-
الأهداف التعليمية للمقياس:
_ يمكن للطالب أن يفرق بين أصناف الإعاقات مع اكتسابه لأهم المهارات التي تساعده على تشخيصها والتكفل بها .
_ معرفة طرق تشخيص وعلاج الاعاقات.
_ فهم مختلف طرق الفحص النفسي للمعاقين.
_ تبيان مختلف الحاجات التي تعين المعاق في الوسط الاجتماعي والمهني
-
المعارف المسبقة المطلوبة :
_ أن يكون الطالب قد اطلع على معوقات النمو السليم ومشكلات النمو الحسي الحركي .
_ أن يفهم الطالب مختلف الطرق والاساليب التي تصنف فيها الاعاقات
_ أن يعرف الطالب مختلف التقنيات النفسية أثناء الفحص النفسي-
الواجب
-
الاختبار
-
-
محتوى المقرر:
1_ مفهوم الشخص في وضعية الإعاقة (En situation d’Handicap)
2_ الاعاقة وانواعها.
3_ مشكلات الأشخاص في وضعية الاعاقة
4_ تشخيص وفحص الأشخاص في وضعية اللإعاقة.
5_ التكفل الأسري بالأشخاص في وضعية الإعاقة .
6_ استراتيجيات الادماج والتكيف للأشخاص في وضعية إعاقة.
-
أهداف المحاضرة 1:
_ التعرف على مختلف المفاهيم والتعاريف الخاصة بالاعاقة والمعاق.
_ القراءة التاريخية للاعاقة والمعاقين.
-
المحادثة
-
منتدى
-
الملف
-
-
أهداف المحاضرة 2
_ الاعاقة البصرية_ تحليل مفصل لهذا النوع من الاعاقات_
-
المحادثة
-
منتدى
-
الملف
-
-
أهداف المحاضرة 3:
_ الاعاقة السمعية _تحليل مفصل لمثل هذا النوع من الاعاقات_
-
المحادثة
-
منتدى
-
الملف
-
-
أهداف المحاضرة 4
_ اضطراب التوحد _ تحليل مفصل لمثل هذا النوع من الاضطرابات العصبية-النمائية_
-
المحادثة
-
منتدى
-
الملف
-
-
أهداف المحاضرة 5
_ تحليل مفصل لمثل هذا النوع من الاعاقات_ الاعاقة العقلية_
-
المحادثة
-
منتدى
-
الملف
-
-
أهداف المحاضرة 6
_ تحليل مفصل لمثل هذا النوع من الاعاقات_ الاعاقة الحركية_
-
المحادثة
-
منتدى
-
الملف
-
-
أهداف المحاضرة السابعة:
_ تحليل لأهم المشكلات الاشخاص المعاقين.-
الملف
-
المحادثة
-
منتدى
-
-
أهداف المحاضرة الثامنة:
_محاولة فهم الطالب لطرق تشخيص وفحص الاعاقة لدى الاشخاص في وضعية الاعاقة-
الملف
-
المحادثة
-
منتدى
-
-
أهداف المحاضرة التاسعة :
_ فهم الطالب لآليات التكفل النفسي والاجتماعي للاشخاص في وضعية اعاقة-
الملف
-
المحادثة
-
منتدى
-
-
أهداف المحاضرة 10
_ فهم الطالب الاستراتيجيات الفعالة لعملية الدمج النفسي والاجتماعي للشخص في وضعية اعاقة-
الملف
-
المحادثة
-
منتدى
-
-
_ كيف يمكن معرفة أثر الاعاقات على نفسية الفرد...؟
_ ما هي طرق التكفل المتعارف عليها في الحقل العيادي....؟
-
المراجع:
_ بطرس بطرس حافظ، (2007): ارشاد ذوي الحاجات الخاصة وأسرهم، ط1، دار المسيرة للطبع والنشر، عمان، الاردن.
2_ بركات لطفي, (1982): تربية المعوقين في الوطن العربي, دون طبعة، دار المريخ,الرياض
3_الحديدي منى صبحي,(2000): الاعاقة البصرية – الأبعاد السيكولوجية والتربوية ،د ط
دائرة المطبوعات والنشر, عمان الأردن
4_ الحديدي منى صبحي, (1998): مقدمة في الاعاقة البصرية, دائرة المطبوعات والنشر, عمان، الأردن.
5_ حمزة مختار:1979 ، سيكولوجية ذوي العاهات والمرضى: الأمراض الجسمية والنفسية والجسمية النفسية والأمراض العقلية، دار المجمع العلمي.
6_ حسني العزة سعيد, (2000): الاعاقة البصرية, ط1, دار العلمية ودار الثقافية للنشر والتوزيع، عمان, الأردن
7_ خالد عبد الرزاق, (2002): سيكولوجية ذوي الحاجات الخاصة، ط1 ،مركز الإسكندرية للكتاب, مصر.
8_ زيتون عايش محمود، (1994): أساليب تدريس العلوم، دار الشروق للنشر والتوزيع، الأردن.
9_ القريوتي يوسف وآخرون،(1995): مدخل الى التربية الخاصة، د ط، دار القلم، دبي، الإمارات.
10_ سليمان عبد الواحد،(2010): سيكولوجية ذوي الاعاقة الحسية، ط1، ايتراك للطبع والنشر، القاهرة، مصر.
11_ السّيد وليد خليفة ومراد عيسى, (2007): كيف يتعلم المخ ذوي الاعاقة البصرية ط2, دار الفكر, الأردن.
12_ عبد الحميد نورة المصري, (1991): رعاية الطفل المعوق, دار الفكر العربي، القاهرة, مصر.
13_ عبد الحي ومحمود حسن, (2002): متحدوا الاعاقة من منظور الخدمة الاجتماعية, دون ط، دار الفكر العربي, القاهرة, مصر.
14_ القريطي عبد المطلب, (2001): الصحة النفسية, ط5, مكتبة النهضة المصرية القاهرة.
15_ عبد الرحيم فتحي السيد, (1982): سيكولوجية الأطفال غير العاديين ج1، ط1 الكويت.
16_ عبيد السّيد ماجدة, (2000): المبصرون بآذانهم – الاعاقة البصرية- ،ط1 دار الصفاء للنشر والتوزيع, عمان, الأردن.
17_ عبيد السّيد ماجدة,2014، ذوي التحديات الحركية،مكتبة طريق العلم، الاردن
18_ غنيم محمد ابراهيم (2008): فاعلية برنامج إرشادي لتنمية بعض المهارات الحياتية للمكفوفين في مرحلة الروضة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية رياض الأطفال،جامعة الاسكندرية، مصر.
19_ عمر بن الخطاب خليل 1991، التشخيص الفارق بين التخلف العقلي واضطرابات الانتباه والتوحدية ، مجلة الدراسات النفسية ، القاهرة
20_ كامل زياد اللالا وآخرون:2011، اساسيات التربية الخاصة، دار المسيرة للنشر، السعودية.
21_ ابـراهـيـم مـرســــى كـمــال (1996) : مرجع فى علم التخلف العقلى، دار القلم، الكويت22_فاروق صادق:1982، سيكولوجية التخلف، جامعة الملك سعود، عمادة شئون المكتبات، السعودية
23_ العوالمة حابس: 2003، سيكولوجية الأطفال غير العاديين 'الإعاقة الحركية' الاهلية للنشر والتوزيع والطباعة، لبنان
24_محمد سيد فهمي: 2003، السيد عبد الحميد عطية ، عمليات طريقة العمل مع الجماعات ، المكتب الجامعي الحديث ، الإسكندرية ، مصر
25_كوافحة وعبد العزيز، 2010، مقدمة في التربية الخاصة، دار المسيرة للنشر والتوزيع، الاردن.
26_عصام حمدي الصفدي:2003، الاعاقة الحركية و الشلل الدماغي، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع عمان،الاردن.
26_ فاروق الروسان:2001، مقدمة في التربية الخاصة:سيكولوجية الاطفال غير العاديين، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع،عمان، الاردنالاجنبية:
01- Bourcet.S(2001) : Stratégies thérapeutiques, Ellipses, édition marketing.
02- Cohen solal.J(1993): Comprendre et soigner son enfant. Editions robert laffont. Paris.
03- Corman.L (1974) : Le test PN, Presses Universitaires de France.
04- Delay.J-Pichot.P(1990) : Abréges de psychologie, Masson, Paris
05- Deloune.A(2004) : Pratiquer la psychothérapie, Dunod, Paris.
06- Despinoy.M(1999): Psychopathologie de l enfant et del adolescent.Armand colin, paris.
07- Diatkine.R_Vincent.M(1994); Psychiatrie de l enfant.Puf, Paris.
08 – Jeammet. PH (1980) : Psychologie médicale . Masson , Paris
09- Lieury.A(2008) : Psychologie cognitive, Dunod, Paris.
10- Palazzdo.J(2004) : Cas cliniques en thérapies comportementales et cognitives, Masson, Paris.
11-Royer.J(1977) : La personnalité de l’enfant a travers le dessin du bonhomme, Editest, Bruxelles.