فنيات التحرير الإعلامي والتلفزي
مخطط الموضوع
-
-
منتدى
-
-
تطورت وسائل الإعلام والاتصال فأعطت معنا جديدا لمفهوم التواصل والتأثير في الآخرين فسلك العالم منحا أخرا، منتقلا بذلك من دائرة مغلقة تخدم منشأة، أو مؤسسة، أو هيئة، إلى إعلام إقليمي فدولي . فتطور ما يطلق عليها بوسائل الإتصال الجماهيرية ، والتي من أبرزها: التلفزيون، الإذاعة ، الصحف وغيرها من الوسائل التي تستعمل كل الإمكانيات المتاحة والوسائل المتعددة ، في التعامل مع الأفراد داخل مختلف المجتمعات بغرض إيصال المعلومة
إن التقدم التكنولوجي ساهم في الانتشار الواسع لأي وسيلة إعلامية كانت، و تعتبر الإذاعة والتلفزيون اليوم من ابرز أنواع الإتصال الجماهيري : محليا ، إقليميا، عالميا وأوسعها انتشارا، ففي إطار زخم ما نعيشه اليوم من تسارع في الأحداث والكم الهائل للمعلومات نجد وسائل الإعلام ككل -سواء الرسمية التابعة للدولة أو النظام ، أو الخاصة التابعة للمؤسسات أو الأفراد خاصة، تعمل يوميا على مدار الساعة لإعطاء الجرعات التي يحتاجها الفرد من أجل إشباع حاجته فيما يخص معرفة ما يدور حوله من أحداث ومتغيرات ، في كافة المجلات : السياسية، الثقافية، الإجتماعية ، وغيرهاولهذا الإعتبار أصبح العناية بهتين الوسلتين وخاصة بعد التطور الهائل فيتكنوبوجيا الإرسال والإستقبال أمرا حيويا لما يقدمانه من برامج متنوعة يمكنها الـتأثير على أفراد المجتمع .
إذ لايمكن لهتين الأخريتين التأثير إذا لم تهتما بالمضمون المقدم الذي لايقل أهميته عن الإخراج .
وهو ما حاولنا معالجته في هذه المطبوعة التي تطرقنا فيها لأغلب الفنون الصحفية في المجال السمعي البصري ، مع التطرق لخصوصية كل وسيلة من حيث التحرير .
-
معلومات أساسية عن المقياس :
اسم ولقب الأستاذ : سيفون باية
البريد الإلكتروني: baya.sifoune@univ-msila.dz
الكلية : العلوم الإنسانية والاجتماعية
القسم : علوم الإعلام والاتصال
المستوى الدراسي:السنة الثانية ليسانس
اسم المقياس : فنيات التحرير الإعلامي والتلفزي
المعامل : 04
الرصيد : 10
الحجم الساعي : 45 ساعة
هو مقياس من الوحدات الأساسية موجه لطلبة السنة الثانية جذع مشترك علوم الإعلام والاتصال -
- الارتكاز على المعارف الأولية في علوم الإعلام والاتصال التي اكتسبها الطالب في مجال دراسته وتخصصه .
-
التقويم الشخصي :
- في ماذا يختلف الخبر الإذاعي عن الخبر التلفزيوني ؟
- حدد خصائص كلا من التلفزيون والإذاعة كوسيلتين إعلاميتين ؟
- ما هي أنواع نشرات الأخبار ؟
- ما هي سمات مقدمي نشرات الأخبار ؟
- ما هي أشكال البرامج التلفزيونية والإذاعية ؟
- ما هي أهمية السيناريو في الأعمال السمعية البصرية ؟
- ما هو الفرق بين السيناريو سينوبسيس ؟
- ما هي المراحل الأساسية التي تمر بيها البرامج السمعية البصرية ؟
- ما هي السمات والمؤهلات الواجب توفرها في معد البرامج السمعية البصرية ؟
- ما هي أهم أنواع البرامج الإخبارية في المحطات الإذاعية والقنوات التلفزيونية ؟
- ما هي الأشكال البرامج التي يتخذها التحقيق التلفزيوني والإذاعي ؟
- عدد المراحل الأساسية للتحقيق الصحفي ؟
-
قائمة المحاضرات :
المحاضرة الأولى : التلفزيون والإذاعة كوسيلتين إعلاميتين
المحاضرة الثانية : الخبر التلفزيوني ( المفهوم والخصائص )
المحاضرة الثالثة : الخبر الإذاعي ( خصائصه ومتطلباته)
المحاضرة الرابعة : أنواع البرامج الإذاعية والتلفزيونية
المحاضرة الخامسة : متطلبات ومراحل إنتاج برنامج تلفزيوني أو إذاعي
المحاضرة السادسة :كتابة السيناريو
المحاضرة السابعة : ماهية نشرة الأخبار الإذاعية والتلفزيونية
المحاضرة الثامنة :مراحل إعداد نشرة الأخبار
المحاضرة التاسعة : تقنيات ومهارات التقديم
المحاضرة العاشرة: خصائص ومؤهلات مقدم البرنامج
المحاضرة الحادي عشر: التقرير التلفزيوني والإذاعي
المحاضرة الحادي الثاني عشر: الروبورتاج التلفزيوني و الإذاعي
المحاضرة الثالثة عشر: البورتري التلفزيوني والإذاعي
المحاضرة الرابعة عشر : التحقيق الصحفي الإذاعي والتلفزيوني
-
الملف
-
-
الأهداف وفق المنهاج : في نهاية دراسة هذه المادة يجب أن يكون الطالب قادرا على:
- معرفة ما هو التحرير الصحفي وأهم فنياته.
الإلمام بخصوصيات اللغة الصحفية وكذا خصوصيات الكتابة الصحفية للمجال السمعي البصري
-التعرف على متطلبات العملية التحريرية في مجال السمعي البصري
- معرفة أهم متطلبات إعداد وتقديم نشرة الأخبار
- التعرف على متطلبات إعداد شبكة برامجية
- التعرف على خصوصية التقرير الإذاعي والتلفزيوني والأمر نفسه لبقية الأنواع الوصفية كالربورتاج الصحفي وكذا البورتري الصحف
-
-
الملف
-
المحادثة
-
-
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
-
الملف
-
المحادثة
-
-
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
-
المحادثة
-
يعتبر الإلمام بأساسيات التحرير لمجال السمعي البصري ضرورة حتمية قصد ولوج عالم الصحافة من بابه الواسع ، وكذا ضرورة للوصول على الاحترافية و المهنية وهو الأمر الذي يجعل تدريس مثل هذه المقاييس على أكثر من مستوى مطلب أساسي لتكوين جيل قادر على صناعة إعلام هادف وبناء .
-
-
الواجب
-
الملف
-
-
-
الملف
-
-
-
الإفادة
-