Aperçu des sections

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

  • اهداف المقياس

    أهداف التعليم:

    التعرف إلى علم الأثار باعتباره من العلوم المعاصرة التي تسمح بفهم كثير من العلوم والفنون، والوصول لتصور معرفي شمولي حول ماهية علم الأثار من خلال دراسة مفهوم الماضي، وكيفية بداية الاهتمام بالماضي سواء كحدث زمني أم مادة أم سلوك.

    بالإضافة إلى التعرف على الوسائل التكنولوجية التي تستعمل في عملية الكشف عن المخلفات الأثرية والمواقع التي تتواجد بها، كما يتعرف الطالب أيضا عن طرق وتقنيات المسح الأثري وأنواعه، وطرق الحفر وأنواعها والأدوات المستعملة في هاتين الطريقتين (المسح والحفرية).


  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    المعارف المسبقة المطلوبة:

      مكتسبات عامة خاصة من حقول العلوم الإنسانية والاجتماعية كالتاريخ والفلسفة.

  • محتوى المادة

    محتوى المقياس:

       1-المسح الأثري:

     -الأنواع - طرق العمل - التقنيات - الوسائل- التقرير

    2- الحفرية الأثرية:

     -الأنواع- طرق العمل - التقنيات - الوسائل- التقرير

  • المطبوعة البيداغوجية

  • المحاضرة الاولى

     المحاضرة الأولى هي عبارة عن محاضرة افتتاحية يتم من خلالها التعريف بالمقياس وأهدافه ومعامله، بالإضافة إلى مقرر المحاضرات التي سوف تدرس فيه خلال السداسي الأول بالإضافة إلى المادة الخبرية من مصادر ومراجع ومذكرات ومواقع إلكترونية تعين الطالب على الاستزادة في الفهم وتوسيع المعارف القبلية والبعدية

  • المحاضرة الثانية

    تهدف المحاضرة الى تعريف الطالب بالمسح الاثري وخطواته

  • المحاضرة الثالثة

    تهدف المحاضرة الى فهم الطالب لانواع المسح الاثري وتقنياته

  • المحاضرة الرابعة

    تهدف المحاضرة الى فهم الطالب للاساليب الاثرية الحديثة

  • المحاضرة الخامسة

    تهدف المحاضرة معرفة الطالب بالتنقيب وهيئته

  • المحاضرة السادسة

    تهدف المحاضرة الى معرفة لأهداف التنقيب الاثري  وادواته

  • المحاضرة السابعة

    تهدف المحاضرة الى معرفة الطالب الى طرق وتقنيات تنقيب المواقع الاثرية

  • المحاضرة الثامنة

    تهدف المحاضرة الى تعريف الطالب بالحفريات وانواعها

  • المحاضرة التاسعة

    تهدف المحاضرة الى معرفة الطالب بطرق الحفر وتقنياته

  • المحاضرة العاشرة

    تهدف المحاضرة الى تعريف الطالب  بفريق الحفرية والوسائل المستخدمة في اعمال الحفرية

  • التقويم النهائي

  • المصادر والمراجع

  • سبر الآراء