بناء الاختبارات س4(2023-2024)
مخطط الموضوع
-
-
-
كلية: العلوم الانسانية والاجتماعية
قسم: علم النفس
مادة: بناء وتكييف الاختبارات
المستوى الدراسي:الثانية ليسانس شعبة علم النفس
السداسي: 4
وحدة التعليم: منهجية
الرصيد: 3
المعامل: 2
الحجم الساعي:45سا
طريقة التقييم : النقطة الإجمالية عن الأعمال الموجهة + نقطة الامتحان .
اسم ولقب الاستاذ: رابح قدوري
البريد الالكتروني: rabah.keddouri@univ-msila.dz -
أھداف المقیاس:
التعرّف على ماھیة الاختبارات و تطورھا
تمكّن الطّالب من معرفة أھم أنواع الاختبارات
تعلّم الطّالب كیفیة إثبات صدق و ثبات الاختبار
-
القياسات عند مختلف مدارس علم النفس
المظاهر الفزيولوجية بصفتها معيارا للحكم على جوانب القوة والضعف، النجاح والفشل في المهام
-
الواجب
-
-
محتوى المادة:
-التطور التاریخي للاختبارات: منذ نشأتھا إلى الوقت الحالي
2-تصنیفات الاختبارات:
*الاختبارات الموضوعیة (المقاییس الخاصّة بالاتجاھات، المقاییس السلوكیة، الاستبیانات(....
*الاختبارات الاسقاطیة (الرورشاخ، TAT.(
3-معاییر تصدیق الاختبار:
*الصدق الداخلي
*الصدق الخارجي
*الثبات
*التفرقة (التميز) La discrimination
4-المعايرة: l’étalonnage
*المعاینة:
-العینات الاحتمالیة (العینة العشوائیة، العینة الطبقیة، العینة العنقودیة...)
-العینات غیر الاحتمالیة (العینة القصدیة، عینة كرة الثّلج، العینة الصدفیة..)
*التقنین la standardisation
-
الهدف من هذه المحاضرة وصول الطالب إلى التمييز بين المصطلحات الأساسية للمادة من خلال أمثلة عملية عن العمليات التي مسّت سلم بينه سيمون عبر التاريخ، كما هو موضح لاحقا
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
الواجب
-
الكتاب
https://www.youtube.com/watch?app=desktop&v=Pf0WZNHsOu4
https://www.researchgate.net/profile/Prof-Ali-Alzamili/publication/320711457_bna_wtqnyn_almqayys_alnfsyt/links/5c06a0d2a6fdcc315f9c0f78/bna-wtqnyn-almqayys-alnfsyt.pdf
-
-
يكمن الهدف من هذا الدرس في اكتشاف الطالب لموجبات البناء لأدوات القياس
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
الواجب
-
تهدف هذه المحاضرة إلى تحديد مصطلحات خاصة بالأداة، من مثل رائز، سلم، رائز فرعي، اختبار، بطارية روائز
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
الواجب
-
نهدف من هذا الدرس إلى إبراز وتحديد الخطوات الأساسية التي يتبعها الطالب في عمله لإعداد أداة القياس
-
رابط إلكتروني
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
الواجب
-
المجلد
..
-
رابط إلكتروني
-
-
يكمن الهدف من هذا الدرس في التعرف ، من قبل الطالب ، وفهمه لشروط وضع السؤال (البند أو الفقرة)
-
رابط إلكتروني
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
الواجب
-
للاستزادة ؛طوات بناء وإنشاء البنود
-
-
-
رابط إلكتروني
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
الواجب
-
-
يهدف هذا الدرس إلى أن يكتسب الطالب تقنيات العمل للحصول على معايير الأداة
-
رابط إلكتروني
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
المجلد
مثال عملي توضيحي عن التعيير في 5 فئات
-
الواجب
-
-
يكمن الهدف من هذا الدرس إلى إبراز دور معامل الارتباط في العمليات الإحصائية التي بموجبها نتأكد من الخصائص السيكومترية للأداة لا سيما الثبات
-
رابط إلكتروني
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
الواجب
-
-
نهدف إلى دراسة مستفيضة عن أول خاصية من خصائصالرائز وهي الصدق
-
رابط إلكتروني
-
منتدى
-
المحادثة
-
الواجب
-
-
يكمن الهدف من المحاضرة في التعرف على ثاني خاصية سيكومترية ألا وهي الثبات والتقنيات العملية والحسابية التي تتبع
-
رابط إلكتروني
-
منتدى
-
المحادثة
-
الواجب
-
-
يهدف هذا الدرس الأخير إلى تنبيه الطالب إلى العوامل المؤثرة عل ارتفاع أو انخفاض معامل ثبات الرائز
-
رابط إلكتروني
-
منتدى
-
المحادثة
-
الواجب
-
-
-
الاختبار
-
-
-
الملف
-
-
-
الإفادة
1. ما هي أوجه الاستفادة من مادة بناء وتكييف الاختبارات؟
2. كيف تعاملت مع طريقة تقديم الدروس في المدرج؟
3. ما مدى استفادتك من الدروس على موقع moodle?
4. ما نسبة التطابق بين محتويات الدروس في موقع مودل والمقدمة في المدرج؟
-