Aperçu des sections

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    بطاقة التواصل ومعلومات مقياس: تحليل المضمون السمعي بصريكلية العلوم الانسانية والاجتماعية

    قسم علوم الاعلام والاتصال

    المستوى الدراسي:السنة أولى ماستر سمعي بصري

    السداسي الثاني

    اسم الوحدة: وحدة تعليم اساسية

    المعامل:02

    الارصدة:03

    الاستاذ: بوقرة رضوان

    radouane.bouguerra@univ-msila.dz

  • ملخص عام عن المقياس

    على الرغم من تعدد المقاربات والمناهج بوصف علوم الاعلام والاتصال بالعلم العابر او المابين تخصصي، فإنه يمكن تصنيف المحاور الكبرى لعلوم الإعلام والاتصال في ثلاث محاور كبرى:

    - الجوانب الاجتماعية والثقافية لوسائل الإعلام.

    - المضمون المصنع وسائليا.

    - الاتصال التنظيمي.

    1. الجوانب الاجتماعية والثقافية لوسائل الإعلام.

        على هذا المستوى ينصب الإهتمام على دراسة وسائل الإعلام الجماهيرية والتطبيقات الإعلامية الحديثة معا بغرض الإجابة على سؤالين : ماذا يفعل الافراد بهذه الوسائل؟ وماطبيعة التاثير الذي تمارسه هذه الوسائل؟

    1.1. وسائل الإعلام الجماهيرية: هي وسائل ذات إتجاه واحد، اولى المقاربات كانت البراديغم السلوكي الذي انتج نظرية التاثير القوي من ثلاثينيات القرن العشرين وحتى ستينياته ادت البحوث الميدانية الى بروز نظريات التاثير الانتقائي والتخلي عن فكرة التاثير القوي او على الاقل مراجعتها، ونتيجة للتوجه نحو دراسة الجماعات الصغيرة ظهرت نظرية التاثير ذي الخطوتين. عمل المنظور الوظيفي على الانتقال بوسائل الإعلام من كونها صاحبة الكلمة العليا الى جعلها موضوع استعمالات واشباعات من قبل جماهيرها، ليطرح السؤال: ماذا يفعل الجمهور بوسائل الإعلام. يفترض نموذج الاستعمالات والرضا بان الرسائل الاعلامية ترفض في حال عدم اشباعها للتوقعات والانتظارات لدى الجمهور. بعد ذلك حدث نوع من النكوص لتتم محاولة " إعادة الإعتبار للتاثيرات" ممثلة في التنشئة الإجتماعية، بناء الواقع، الضبط، وترتيب الاولويات الإجتماعية.

    2.1. التكنولوجيات الحديثة للإتصال

          تركز هذه الدراسات على :

    - التاثيرات الإجتماعية

    - التفاعلية

    - انتشار هذه التكنولوجيات

    2. المضمون المصنع وسائليا

    على هذا المستوى نحاول تحليل ووصف المعاني على مستوى وسائل الاعلام الجماهيرية بإستخدام:

    - تحليل المجتوى

    - التحليل السيميائي

    - يمكن إضافة تحليل الخطاب

    3. الإتصال التنظيمي

          يمكن ان نفصل اكثر في انواع البحوث او زوايا المعالجة في علوم الاعلام والاتصال وفق الآتي:

    - المرسل: دراسة وسائل الاتصال الجماهيرية/ وسائل الانتاج/ قوانين النشر.

    - الهدف: الاقناع في الاشهار/ الدعاية السياسية/ استراتيجيات البرمجة وشبكاتها.

    - الرسالة: تحليل المحتوى/ التحليل الدلالي والسيميائي.

    - الترميز: دراسة الشكل/ وعاء الرسالة.

    - الفعل: الاتصال داخل المنظمات.

    - الاثر: تاثيرات الاشهار والعنف والآثار على السلوك والقيم.

    - الجمهور: الاستخدام والاشباع.

    - التمثل واعادة بناء الهوية على مستوى الشبكات الاجتماعية.

             تحاول هذه المطبوعة الإحاطة بمختلف المناهج الخاصة بدراسة المضمون المصنع وسائليا وهو البعد الثاني من مستويات البحث في الإعلام.

     

  • المكتسبات القبلية

    يحتاج الطالب إلى خلفية في التراث النظري لمناهج البحث في علوم الإعلام و الاتصال، و بخاصة منهج المسح و أداة تحليل المضمون.
  • فهرس المحتويات

     المحاضرة رقم:-1- النشأة والتكييف المنهجي.

    المحاضرة رقم:-2- : مقاربة مفاهيمية لتحليل المضمون.

    المحاضرة رقم:-3- : الخطوات المنهجية لتحليل المضمون.

    المحاضرة رقم:-4- : العينات في تحليل المحتوى.

    المحاضرة رقم:-5- : ترميز بيانات التحليل

    المحاضرة رقم:-6- : تصميم إستمارة تحليل المحتوى.

    المحاضرة رقم:-7-: الصدق والثبات في تحليل المضمون.

    المحاضرة رقم:-8-: التصنيف والتفسير في بحوث تحليل المحتوى.

    المحاضرة رقم:-9-: بحوث تحليل المحتوى  في البيئة الإعلامية الجديدة.

    المحاضرة رقم:-10-: الترميز و قياس التفاعلية و تصميم الصفحة الرئيسية في الصحف الالكترونية.

    المحاضرة رقم:- 11-: قياس المنالية وأشكال الاتاحة والأدوات المساعدة على الإستخدام

    المحاضرة رقم:- 12-: ترميز قوالب التحرير الصحفي  والملتيميديا في الصحافة الالكترونية

    المحاضرة رقم:-13- : التحليل السيميولوجي.

    المحاضرة رقم:-14-: عناصر شبكة الوصف السيميولوجي.

    المحاضرة رقم :-15-: تحليل الخطاب.

    المحاضرة رقم:-16-: تحليل الخطاب الإعلامي

    قائمة المراجع


  • الاهداف

    يكون للطالب بعد النجاح في هذه المادة قادرا على التعرف على الرسائل الخفية و الظاهرة للبرامج الإذاعية و التلفزيونية و مختلف الرسائل التي تبثها الوسائل السمعية البصرية، و بالتالي القدرة على التفكير النقدي و البناء للمضامين الإعلامية السمعية البصرية.


  • المحاضرة الأولى

  • المحاضرة الثانية

  • المحاضرة الثالثة

  • المحاضرة الرابعة

  • المحاضرة الخامسة

  • المحاضرة السادسة

  • المحاضرة السابعة

  • المحاضرة الثامنة

    Highlighted
  • المحاضرة التاسعة

  • المحاضرة العاشرة

  • المحاضرة الحادية عشرة

  • المحاضرة الثانية عشرة

  • المحاضرة الثالثة عشرة

  • المحاضرة الرابعة عشرة

  • المحاضرة الخامسة عشرة

  • المراجع

    المراجع

    1- اوزي محمد ، تحليل المضمون ومنهجية البحث، الرباط: المغربية للطباعة والنشر،1993.

    2- بن مرسلي احمد ، مناهج البحث العلمي في علوم الإعلام والإتصال، الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية،2003.

    3- دليلة مرسلي وآخرون، مدخل الى سيميولوجيا: نص صورة، الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية. 1995.

    4- واكد نعيمة، الدلالة الايقونية والدلالة اللغوية في الرسالة الإعلانية، الجزائر: تاكسيج للدراسات والنشر. دون تاريخ.

    5- سيزا قاسم، السيموطيقا، حول بعض المفاهيم والابعاد، القاهرة: دار العصريه.1986.

    6- شاكر لعبيدي البغدادي، قراءات سيميولوجية في الصورة، المدى الثقافي:عدد 722. 2006.

    7- ساعد ساعد و عبيدة صبطي، الصورة الصحفية: دراسة سيميولوجية، الجزائر: المكتب الجامعي الحديث.2012.

    8- سعيد بن كراد، السيميائيات: مفاهيمها وتطبيقاتها، الدار البيضاء: إفريقيا الشرق.2004.

    9- سعيد بن كراد، سيميائية الصورة الإشهارية، الدار البيضاء:إفريقيا الشرق.2006.

    10- سعدية نعيمة، تحليل الخطاب والدرس العربي، مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية والإجتماعية، جامعة محمد خيضر، العدد04. جانفي 2009.

    11- عبد الرحيم كمال، سيميولوجية الصورة الفوتوغرافية: بارث نموذجا، علامات: العدد 16. 1984.

    12- عكوشي هدى، مشروع المجتمع الجزائري الراهن من خلال الصحافة الجزائرية المكتوبة، رسالة دكتوراه، جامعة الجزائر-3- 2016- 2017.

    13- قدور عبد الله ثاني، سيميائية الصورة، عمان: الوراق للنشر والتوزيع،2007.

    14- محمد الرغيني، محاضرات في السيميولوجيا، الدار البيضاء: دار الثقافة للنشر والتوزيع.1987.

    15- محمود إبراقن، علاقة السيميولوجيا بالظاهرة الإتصالية، رسالة دكتوراه، كلية الآداب واللغات، جامعة الجزائر.2001.

    16- محمود إبراقن، التحليل السيميولوجي للفيلم، ترجمة: احمد بن مرسلي، الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية.2006.

    17- محمد عبد العبود جاسم، نظرية الحقل الدلالي، دراسة تطبيقية وفقا للعامل النحوي، مجلة كلية الآداب، العدد 98.

    18- يحي عياش يحي باسم، انقرائية الأخبار في الصحف الفلسطينية الالكترونية، رسالة مكملة لمتطلبات الحصول على درجة الماجيستير، الجامعة الإسلامية: غزة، 2015.

    19- يخلف فايزة، مناهج التحليل السيميائي، الجزائر: دار الخلدونية للنشر والتوزيع.2012.

    20- يخلف فايزة، دور الصورة في التوظيف الدلالي للرسالة الإعلانية، رسالة ماجستير، جامعة الجزائر. 2006.

    21- موسى بيرق حسين ، فن الإخراج الصحفي لمواقع الجرائد الالكترونية، عمان: دار غيداء للنشر و التوزيع، 2014.

    22- ناموس القيسي جمال عبد ، الأخبار في الصحافة الالكترونية، عمان: دار النفائس للنشر و التوزيع،  2013.

    23-  ساق الله مها فالح ، الأساليب الجديدة للتغطية الصحفية http://mahasaqallah.blogspot.com/2013/10/blog-post_1673.html ، 2013، تاريخ الدخول 25/12/2017.

    24- عبد الحميد محمد ، الاتصال والاعلام على شبكة الانترنت ، القاهرة : عالم الكتب، 2007.

    25- عبد الحميد محمد ،بحوث الصحافة، القاهرة: عالم الكتب، 1992.

    26- عبد الحميد محمد، تحليل المحتوى في بحوث الإعلام، القاهرة: عالم الكتب، دون تاريخ.

    27- عباس مصطفى صادق ، التطبيقات التقليدية والمستحدثة للصحافة العربية في الأنترنت ، مؤتمر صحافة الإنترنت : الواقع والتحديات ، كلية الإتصال ، جامعة الشارقة  22- 23 نوفمبر 2005.، [على الخط]، تاريخ الزيارة (30/12/2013)، متاح على العنوان :[http//www.iugaza.edu.ps/jadalou/files/2012/03

    28- رضوان بوقرة ، صورة الثقافة العربية على الانترنت، رسالة دكتوراه، جامعة باتنة – 1- ( غير منشورة)، 2017.

    29- عبد العزيز شرف، الاعلام الالكتروني،عمان: دار يافا العلمية للنشر و التوزيع، 2014.

      30- عواطف عبد الرحمن وليلى عبد المجيد ونادية سالم، تحليل المحتوى في الدراسات الإعلامية القاهرة:دار الفكر العربي،1983.

    31- صائب رافع ميساء، السيمياء والتواصل، مجلة الباحث الإعلامي، جامعة بغداد، عدد 33- 34.

    32- شلواي عمار، نظرية الحقول الدلالية، مجلة العلوم الإنسانية والإجتماعية، جامعة محمد خيضر، بسكرة، العدد: 02. جوان 2002.

    33- غولد تشيرا، البحث الذكي في شبكة الانترنت، تر: عبد المجيد بوعزة، الرياض: مكتبة الملك فهد عبد العزيز، 2001.

    34-Benventiste E., Problèmes de linguistique générale, 2, Tunis .Ed. Cérès, 1995

    35-Boudon Ph., La notion d’échelle et les catégories de .Ch. S. Peirce, in Questions sémiotiques. (sous la dir .A. Hénault), Paris, éd. P.U.F.,1ere éd., 2002

     36-Boutaud J. -J., Sémiotique et communication, du signe .au sens, Paris, Montréal,

    37-Emile Benveniste, Problèmes de linguistique générale,T. 1. allimard,Paris.France

    38 -Jdubois et autres:le dictionnaire de linguistique et des sciences dulangage ,larousse 2012 ,paris ,France.

     


  • سبر الآراء