مخطط الموضوع

  • بطاقة تواصل

    المادة: علم  النفس المرضي للطفل والمراهق –الموسم الجامعي 2022-2023

    وحدة التعليم: أساسية

    السداسي: الخامس

    الفئة المستهدفة: طلبة السنة الثالثة                     تخصص: علم النفس العيادي

    المعامل: 03                                           الرصيد: 05

    أستاذ المادة: بن زطة بلدية                             الرتبة العلمية: أستاذ محاضر أ

    البريد المهني:baldia.benzetta@univ-msila.dz


  • أهداف المقياس

    1)     أهداف التعليم:

    ·     تمكين الطالب من تحصيل معرفة متخصصة بأهم اضطرابات مرحلة الطفولة وخصائصها.

    ·     تمكين الطالب من تحصيل معرفة متخصصة بأهم اضطرابات مرحلة المراهقة وخصائصها.

    التعرف على الاختلافات بين أعراضية الطفل والمراهق وأعراضية الراشد

  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

  • محتوى المقياس

    المحور الأول: أساسيات في علم النفس المرضي للطفل والمراهق (مدخل).

    1.   معالم تاريخية

    2.   صعوبات تحديد السوي والمرضي عند الطفل والمراهق.

    3.   المقاربات المرجعية في تفسير مرضية الطفل والمراهق.

    4.   أساسيات في تشخيص اضطرابات الطفل والمراهق.

    المحور الثاني: إضطرابات الطفل والمراهق.


  • المحور الاول

  • تكملة للمحور الاول

  • تكملة للمحور الاول

  • التقويم النهائي

  • المصادر والمراجع

    المراجع:

    01- عطوف محمود يسين)1986(: علم النفس العيادي، دار العلم للملايين- بيروت.

    02- لويس كامل مليكه)1996(: علم النفس الإكلينيكي، مكتبة النهضة المصرية. مصر.

    03- محمود هاشم الودرني (1986):مدخل إلى الطب النفسي و علم النفس المرضي ,دار الحوار للنشر و التوزيع ، سوريا.        

    04- الأنصاري بدر محمد(2002): مقاييس الشخصية، دار الكتاب الحديث، الإسكندرية.

    05- Bensmail .B(1988) : la psychiatrie Aujourd’hui. Opu, Alger.

    06-Bottero .A et Coll(1992) : psychiatrie de l’adulte. maloine, Paris

    07- Bourcet.S(2001) : Stratégies thérapeutiques, Ellipses, édition marketing.

    08- Deloune.A(2004) : Pratiquer la psychothérapie, Dunod, Paris.

    09- Despinoy.M(1999): Psychopathologie de l enfant et del adolescent.Armand colin, paris.

    10- Marcelli.D_ Braconnier.A(1988): Psychopathologie del adolescent.2eme édition Masson, Paris.

    11-Nouveau manuel d’utilisation du T.A.T(2003) : Illustrations cliniques,approchespsychanalytiques ; Dunod Paris.

    12- Palazzdo.J(2004) : Cas cliniques en thérapies comportementales et cognitives,   Masson, Paris.

     


  • سبر الاراء