تكنولوجيا الإعلام والاتصال
مخطط الموضوع
-
-
منتدى
-
-
الكلية: كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
القسم:علوم الإعلام والإتصال
المقياس: تكنولوجيا الإعلام والاتصال
المستوى الدراسي: السنة الثانية إعلام واتصال
التخصص: تكوين مشترك
السداسي:. الثاني والثالث
وحدة التعليم:اساسية
المعامل:2
الرصيد:.5
الحجم الساعي الاسبوعي:6 سا
إسم ولقب الأستاذ: د/ عبد الحميد بلعباس
البريد الإلكتروني:abdelhamid.belabas@univ-msila.dz
-
المعارف المسبقة المطلوبة
معارف أولية عامة حول أهمية تكنولوجيا الإعلام والاتصال في الحياة التواصلية العامة عموما وفي العمل الإعلامي خصوصا.
-
الواجب
-
-
أهداف التعليم
تهدف إلى عرض أهم مكونات تكنولوجيا الإعلام والاتصال السلكية واللاسلكية وأهم تطبيقاتها العملية الحديثة
يهدف إلى التعريف بالمبادئ التقنية لتكنولوجيا الإعلام والاتصال، بتصنيفاتها، استعمالاتها، آثارها، آفاق تطورها ورهاناتها المستقبلية.
-
محتوى المادة
السداسي:3
المحور الأول: مفاهيم ومظاهر
1- مفهوم تكنولوجيا الإعلام والاتصال الجديدة
2- ظاهرة انفجار المعلومات
المحور الثاني: تكنولوجيا الاتصال عن بعد
1- تكنولوجيا الاتصال اللاسلكي
2- تكنولوجيا الاتصال السلكي (الاتصال الكابلي والألياف الضوئية)
المحور الثالث: بعض تطبيقاتها الحديثة
1- تكنولوجيا الاتصالات الرقمية وشبكاتها
2- تكنولوجيا الحاسبات الإلكترونية
3- تكنولوجيا الأقمار الصناعية
4- تكنولوجيا الميكروفون
5- تكنولوجيا البث التلفزيوني منخفض القوة وعالي الدقة
6- تكنولوجيا الفيديو كاسيت والفيديو ديسك، التلتكست والفيديوتكس، الفيديوفون...
7- تكنولوجيا الانترنت والانترانت والاكسترانت
8- تكنولوجيا الهاتف النقال والبريد الإلكتروني
9- تكنولوجيا الحاسوب اللوحي (اللوح الإلكتروني)
خاتمة: بعض آفاق تطورها
السداسي:4
- مفاهيم أولية (التكنولوجيا، تكنولوجيا الإعلام والاتصال (الجديدة)، تكنولوجيا المعلومات، الإعلام الجديد، الإعلام الرقمي...).
2- بعض المبادئ التقنية لتكنولوجيا الإعلام والاتصال (الترميز، التخزين، الإرسال، الاستقبال...).
3- تصنيفات تكنولوجيا الإعلام والاتصال
5- بعض آثار تكنولوجيا الإعلام والاتصال ومخاطرها: (حقوق التأليف والملكية الفكرية، حماية الحياة الخاصة، الفجوات الرقمية، الأبعاد الأخلاقية لتكنولوجيا الإعلام والاتصال...).
6- بعض الآفاق والرهانات المستقبلية لتكنولوجيا الإعلام والاتصال (في مجالات الاستعمال والتأثير...).
4- استعمالات التكنولوجيات الجديدة للإعلام والاتصال (المفهوم، المجالات، المؤشرات الإحصائية للاستعمال...استعمالها في العمل الإعلامي..). -
-
بعد انتهاء المحاضرة يكون كل طالب قادر على التعرف على المصطلحات المرتبطة بتكنولوجيا الإعلام والاتصال وهوما يمكنه من فهم المقياس وأهم الجوانب المرتبطة مع التخصص .
-
660.7 كيلو بايت PDF document تم تحميلها 1/11/21، 21:32
-
ترتبط تكنولوجيا المعلومات كمصطلح تقني بعديد المصطلحات ذات الصلة والتي يمكن اعتبارها مكملة لدورها في ميدان افعلام والاتصال التي تمثل إحدى المراحل المميزة التي عرفتها وسائل الإعلام والاتصال على إختلاف أنواعها .
-
-
-
في نهاية المحاضرة يكون الطالب قادرا على تحديد مفهوم الإعلام والاتصال والفرق بينهما ومعرفة ما المقصود بالمعلومة كقيمة إظافية ، وكيف يمكن استخدام كل مصطلح في وظيفته الأساسية المقترنة بمجال التخصص.
-
منتدى
-
هناك تداخل في استخدام المصطلحات المرتبطة بتكنلوجيا الإعلام والاتصال والمعلومة وعلى كل طالب ضبط كل مصطلح عند استخدامه.
-
على كل طالب إعطاء مفهوم للمصطلحات التعلقة بالإتصال الإعلام المعلومة وتحديد أهم الفروقات بين المصطلحات المذكورة
-
-
-
في نهاية المحاضرة يكون الطالب قادرا على تحديد مفهوم وتعريف دقيق لتكنلوجيا الإعلام والاتصال
-
يمكن لكل طالب تقديم ورقة علمية تتعلق بتعريف تكنلوجيا المعلومات وكيفية استخدامها
-
رابط إلكتروني
-
المحادثة
-
-
-
منتدى
-
ورشة العمل
-
المحادثة
-
ما الدور الذي تلعبه تكنلوجيا المعلومات في استخدام وسائل الإعلام المختلفة ؟
كيف يمكن توظيف عناصر تكنلوجيا المعلومات في العملية التعليمية ؟
-
-
منتدى
-
المحادثة
-
يمكن لطالب أن يختار نوعا محددا من أنواع تكنلوجيا المعلومات والتعريف به
ويبين كيف يمكن استخدامه في مجال الإعلام والاتصال
كيف ساهمت تكنلوجيا الإعلام والاتصال في تطور وسائل الإعلام والاتصال ؟
ما الأثار المترتبة عن توظيف تكنلوجيا المعلومات على الإعلام والاتصال؟
-
-
في نهاية المحاضرة يُتوقع من الطالب معرفة:
شبكة الإنترنت ونشأتها
متطلبات الاتصال بالانترنت
أدوات استخدام الانترنت
-
منتدى
-
المحادثة
-
الملف
-
-
-
في نهاية المحاضرة يكون الطالب قادر على معرفة خدمات شبكة الإنترنت
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
-
يتوقع من الطالب في نهاية المحاضرة معرفة الاعلام التفاعلي
-التفاعل
-التلفزيون الكابلي
-القمر الصناعي المباشر
-التلفزيون الرقمي
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
-
في نهاية المحاضرة يكون الطالب قادر على معرفة المدونات ونشأتها
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
-
تهدف المحاضرة لتعريف الطالب بخصائص وسمات المدونين الالكترونيين
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
-
في نهاية المحاضرة يكون الطالب قادر على معرفة مفهوم شبكات ومواقع التواصل الاجتماعي
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
-
في نهاية المحاضرة يكون الطالب قادر على معرفة مواقع التواصل الاجتماعي تويتر ويوتيوب ومميزات كل موقع بالإضافة الى معرفة خصائص مواقع التواصل الاجتماعي
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
-
الاختبار
-
-
-
المراجع المقترحة:
- أشرف صالح: الطريق السريع للمعلومات ووسائل الاتصال والإعلام في الوطن العربي، تونس، الألسكو، 1999.
- حسن عماد المكاوي: تكنولوجيا الاتصال الحديثة في عصر المعلومات، القاهرة، 1993.
- دليو فضيل: التكنولوجيات الجديدة للإعلام والاتصال: المفهوم، الاستعمالات والآفاق، دار الثقافة للنشر والتوزيع، الأردن، 2010.
- دليو فضيل: تكنولوجيا الإعلام والاتصال الجديدة: قضايا معاصرة، الجزائر، دار هومة، 2015.
- سعد محمد الهجرسي: الاتصالات والمعلومات والتطبيقات التكنولوجية، الإسكندرية، دار الثقافة العلمية، 2001.
- سعيد الغريب النجار: تكنولوجيا الصحافة في عصر التقنية الرقمية، القاهرة، الدار المصرية اللبنانية، 2003.
- شريف درويش اللبان: تكنولوجيا الاتصال، الدار المصرية، 2000.
- محمود علم الدين: تكنولوجيات المعلومات والاتصال ومستقبل صناعة الصحافة، القاهرة، السحاب للنشر والتوزيع، 2005.
- BRETON, Ph., Proulx, S. : L’explosion de la communication à l’aube du XXIème siècle, Paris, La découverte, 2002.
- CASTELLS, Manuel: La société en réseaux: l'ère de l'information, Paris, Fayard, 1998
- ROBERT, Pascal.: La logique politique des TIC, Presses Universitaires de Bordeaux, 2005
-
-
-
الإفادة
-