التحرير للإذاعة والتلفزيون ماستر السنة الأولى سمعي بصري
مخطط الموضوع
-
-
منتدى
-
-
1- بطاقة التواصل ومعلومات المقياس :
معلومات أساسية عن المقياس :
الكلية : العلوم الإنسانية والاجتماعية
القسم : علوم الإعلام والاتصال
المستوى الدراسي:السنةالأولى ماستر سمعي بصري
اسم المقياس التحرير للإذاعة والتلفزيون
المعامل : 02
الرصيد : 05
الحجم الساعي : 45 ساعة
اسم ولقب الأستاذ : د . سيفون باية
البريد الإلكتروني: baya.sifoune@univ-msila.dz
السنة الجامعية : 2021-2022
-
المقياس عبارة عن إستمرارية ومتابعة لما كان قد درسه الطالب في فترة الليسانس السابقة حول فنيات التحرير والفنون الصحفية بما فيها المكتوبة و السمعية البصرية في السنة الثانية وااللكترونية في السنة الثالثة. وبالتالي استثمار مدركات وركائز العمل الصحفي عند الطالب وكيفيات تحويل المادة الخام الى انواع قابلة للبث والإذاعة
-
- ماهي الخصائص التقنية للأستوديو ؟
- يمر الحديث الصحفي بعدة مراحل ، ماهي أهم مرحلة من مراحل إنجازه ؟
- ماهي شروط صياغة أسئلة الحديث الصحفي ؟
- يقال أن التقرير الصحفي يقع بين الخبر والتحقيق أشرح ذلك ؟
- ما الفرق بين تقرير عرض الشخصيات وحديث التعريف بالشخصية ؟
- عند تحرير المادة الصحفية ، لابد أن لا يتجاوز الصحفي الخط الأحمر ، ماهو الخط الأحمر ،وماهي العوامل المؤثرة فيه ؟
- ما المقصود بمايلي في التحرير الصحفي ،المصداقية والسبق الصحفي في صناعة الخبر ؟
- ماهي الفائدة الإعلامية من معرض الصحافة ؟
- ماالفرق بين الخبر الإذاعي والتفلزيوني ؟
-
أهداف المقياس وفق المنهاج :
يهدف هذا المقياس إلى تحقيق معارف عملية تقوي المدارك النظرية والتطبيقية للمتعلم حول فنيات التحرير في الصحافة السمعية البصرية. وبالتالي تمكين الطالب من التفريق بين الأنواع الخبرية، وأنواع الرأي و الأنواع الاستقصائية والتعبيرية. أهداف التعلم (المهارات المراد الوصول إليها)ومن جملة الأهداف نذكر ما يلي :
- تدريب الطالب على التحرير والكتابة للإذاعة والتلفزيون
- إحاطة الطالب بمجموعة من المعارف المتعلقة بالأنواع الصحفية وتطبيقاتها في السمعي البصري.
- التعمق في العديد من المفاهيم الأولية المدرسة سابقا خاصة فيما يتعلق بفنون التحرير في السمعي البصري. تمكين الطالب من التفرقة بين الأنواع الإخبارية، التأملية أو الدعائية، الاستقصائية و والأنواع التعبيرية. تحديد العوامل التي تتدخل في اختيار النوع الصحفي. التعرف على إعداد وتحرير الأنواع الصحفية في الصحافة الالكترونية.
-
-
الملف
-
-
-
هدف المحاضرة:
تذكير الطالب بأهمية التحرير الصحفي كعملية يومية يقوم بها رجل الاعلام
-
مدخل علم للتحرير الإذاعي والتلفزيوني
-
-
-
الهدف من هذه المحاضرة هو تلقين الطالب بعض المميزات الخاصةبكل نوع صحفي والتي تمكنه من التفريق بين كل نوع
-
المحادثة
-
-
-
الهدف من هذه المحاضرة هي تحديد أهم مميزات كل من الخبر الإذاعي عن الخبر التلفزيوني
-
المحادثة
-
-
-
تهدف هذه المحاضرة تمكين الطالب من إعداد تقرير إذاعي أو تلفزيوني ناجح
-
-
-
تعريف الطالب بأهم متطلبات إنجاز حديث صحفي ناجح وتمكينه من صياغة أسئلة بطريقة إحترافية
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
-
تعريف الطالب بمتطلبات وأساسيات إنجاز تحقيق إذاعي وتلفزيوني بإعتبار هذا النوع يتطلب تحضير جيدا
-
-
-
تمكين الطالب من إنجاز روبرتاج إذاعي أو تلفزيوني بطريقة مشوقة تستجيب لخصائص هذا النوع الوصفي
-
-
-
تهدف هذه المحاضرة إلى جعل هذا النوع الصحفي أداة بيد الصحفيين للتعريف بالشخصيات التي لاتجيد التحدث عن تفسها من أجل إنصافها إعلاميا
-
-
-
يهدف هذا النوع إلى تقديم خدمة للمشاهد الذي لايمتلك وقت لمطالعة الصحف لياتي معرض الصحافة لتقديم قراءة سريعة لأهم عناوين الصحف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
-
منتدى
-
المحادثة
-
يهدف هذا العمل إلى تسخير الأنواع التحريرية لتحقيق أهداف الحملة
-
-
تهدف هذه المذكرة لتحديد أهم مميزات عملية التحرير الإلكتروني للصحفية وأهم الأنواع الصحفية في الصحف الإلكترونية
-
يعتبر الإلمام بأساسيات التحرير ضرورة حتمية قصد ولوج عالم الصحافة من بابه الواسع ، وكذا ضرورة للوصول على الاحترافية و المهنية وهو الأمر الذي يجعل تدريس مثل هذه المقاييس على أكثر من مستوى مطلب أساسي لتكوين جيل يكتب لإعلام هادف وبناء .
-
بعض المراجـع المقترحة: ( كتب،ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ)
- نصر الدين العياضي: اقترابات نظرية من الأنواع الصحفية، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 1999.
- عبد العالي رزاقي: كيف تصبح صحفيا، دار هومة، الجزائر، 2012.
- محمد خليل و محمود منصور هبة: إنتاج اللغة الإعلامية في النصوص الإعلامية، مركز جامعة القاهرة للإعلام المفتوح، مصر، 1999.
-ميشيل حبيب خياط: التحقيق الصحفي والتلفزيوني، دار الحارث، بيروت، 2002.
-Gérard Dhôtel : Le dico de l’info, Ed librio, Paris 2006.
-
-
الإفادة
-