Aperçu des sections

  • قواعد التّحرير الأكاديميّ باللغة العربيّة

         تجدون في الملفّ المرفق مجمل قواعد التّحرير الأكاديميّ باللغة العربيّة، تمّ مناقشتها مع زملائكم خلال الحصة التّدريبيّة الخاصّة بتقنيات التّحرير الأكاديميّ، يمكن اعتمادها في تحرير دروس النّظريّة النّحويّة أو غيرها من المقاييس الدّراسيّة، وكذا البحوث المكمّلة لنيل شهادة الماستر الخاصّة بكم. 

                                                                                                                                          مع تمنياتنا لكم التّوفيق


  • 1- بطاقة التّواصل ومعلومات المقياس:

    - كلّيّة الآداب واللغات.
    - قسم اللغة والأدب العربيّ.
    - السّنة الأولى ماستر/ لسانيات عامّة
    - السّداسيّ الأوّل/ وحدة التّعليم الأساسيّ.
    - الرّصيد: 05.
    - المعامل: 03.
    - الحجم السّاعيّ: أربعة عشر أسبوعا (14).
    - اسم ولقب الأستاذ: ياسين بوراس.
    - البريد الإلكترونيّ: yassine.bouras@univ-msila.dz


  • 2- التّقويم التّشخيصيّ والمكتسبات القبليّة:

    س1- حسب معرفتكم السّابقة بعلم النّحو، ما المبدأ الذي يعتمده في تفسير الإعراب؟

    س2- ما المقصود بالعامل في نظريّة النّحو العربيّ؟ وما هي آليات اشتغاله على الجملة؟

    س3- ما الذي يمكن أن يغيره ترتيب عناصر الجملة بالنّسبة لظاهرة الإعراب؟

    س4- كيف اعتمد النّحاة نظريّة العامل في تفسير الإعراب الخاصّ بالقراءات القرآنيّة؟ وما هي أهم الانتقادات التي وُجِّهت إلى هذه النّظريّة عند النّحاة المحدثين؟

    س5- حسب معرفتك بطبيعة الإسناد في الجملة العربيّة، ما الفرق بين التّراكيب الإسناديّة والتّراكيب غير الإسنادية؟ وما المقصود بالمطابقة في الجملة العربيّة؟

    س6- ما المقصود بالتّضمين النّحويّ في القرآن الكريم؟

  • 3- أهداف المقياس:

    معرفة مدى تمّكن الطّالب من فهم طبيعة النّظريّة النّحوية، من خلال معرفة:

    1- المبدإ الذي يعتمده النّحو العربيّ في تفسير ظاهرة الإعراب.

    2- مفهوم العامل في نظريّة النّحو العربيّ، وطريقة اشتغاله على عناصر الجملة.

    3- مفهوم الرّتبة بالنّسبة لعناصر الجملة العربيّة.

    4- دور العامل في التّوجيه النّحويّ للقراءات القرآنيّة. وطبيعة الانتقادات الموجهة إلى هذه النّظريّة (نظريّة العامل) عند النّحاة المحدثين؟

    5- الفرق بين التّراكيب الإسناديّة والتّراكيب غير الإسنادية، والمقصود بالمطابقة في النّوع الأوّل منها؟

    6- معنى التّضمين النّحويّ في القرآن الكريم، وأدواته النّحويّة.

  • 4- التّطبيقات:

    1- قضايا العامل في الدّرس النّحويّ.

    2- الكلام العربي من حيث  الشكل و الوظيفة.

    3- مشكلات الرتبة في اللغة العربية1.

    4- مشكلات الرتبة2.

    4- التخريجات الإعرابية في القراءة القرآنية1.

    5- التخريجات2.

    6- نظرية العامل النحوي بين القدماء والمحدثين:

    7- نظرية العامل2.

    8- نظرية العامل3.

    9- مشكلات نحوية في التراث1.

    10- مشكلات نحوية2.

    11- التراكيب غير الإسناديّة.

    12- ظاهرة المطابقة1.

    13- ظاهرة المطابقة2.

    14- مظاهر التّضمين في النّحو.

  • أهداف التّطبيق (1): قضايا العامل في الدّرس النّحويّ.

    معرفة مدى تمّكن الطالب من فهم طبيعة العامل الذي يعتمده النّحو العربيّ في تفسير ظاهرة الإعراب.


  • أهداف التّطبيق (2):

  • أهداف التّطبيق (3):

  • أهداف التّطبيق (4):

  • أهداف التّطبيق (5):

  • أهداف التّطبيق (6):

  • أهداف التّطبيق (7):

  • أهداف التّطبيق (8):

  • أهداف التّطبيق (9):

  • أهداف التّطبيق (10):

  • أهداف التّطبيق (11):

  • أهداف التّطبيق (12):

  • أهداف التّطبيق (13):

  • أهداف التّطبيق (14):

  • المصادر والمراجع