Topic outline

  • بطاقة التواصل:

    اسم ولقب الأستاذ: بوسكرة عمر

    البريد الإلكتروني: amar.boussakra@univ-msila.dz

    ............................................................................

    الكلية: العلوم الإنسانية والاجتماعية

    القسم: علم الاجتماع

    المستوى: السنة الثانية ماستر علم الاجتماع التربية

    السداسي: الثالث

    الرصيد:02

    المعامل:02

    الحجم الساعي:45


  • التقويم الشخصي:

  • الأهداف البيداغوجي والعلمية للمقياس:


  • المحاضرة الأولى:

    هدف المحاضرة:

    تهدف هذه المحاضرة إلى تمكين الطالب من معرفة مختلف المفاهيم الأساسية حول التربية والتربية الخاصة.

    كما تهدف أيضا إلى تعريف الطالب بالفرق بين مختلف هذه المفاهيم.

  • المحاضرة الثانية:

    هدف المحاضرة:


    تهدف هذه المحاضرة إلى تمكين الطالب من معرفة مختلف المبادئ الأساسية للتربية الخاصة.

    تهدف هذه المحاضرة إلى تمكين الطالب من معرفة مختلف الأهداف الأساسية للتربية الخاصة.

    تهدف هذه المحاضرة إلى تمكين الطالب من معرفة مختلف الإستراتيجيات الأساسية للتربية الخاصة.

  • المحاضرة الثالثة:

    هدف المحاضرة:


    تهدف هذه المحاضرة إلى تمكين الطالب من معرفة مختلف أهم الحاجات الأساسية لذوي الاحتياجات الخاصة.

    تهدف هذه المحاضرة إلى تمكين الطالب من معرفة مختلف الاستراتيجيات وطرق التدريس الأساسية لذوي الاحتياجات الخاصة.


  • المحاضرة الرابعة:

    هدف الحاضرة:

    تهدف هذه المحاضرة إلى تمكين الطالب من معرفة مختلف أهم المشكلات التي يعاني منها ذوي الاحتياجات الخاصة.

    تهدف هذه المحاضرة إلى تمكين الطالب من معرفة أثر المشكلات التربوية على الطفل أو التلميذ.

    تهدف هذه المحاضرة إلى تمكين الطالب من معرفة بكيفية التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة.

  • المحاضرة الخامسة:

    هدف المحاضرة:


    تهدف هذه المحاضرة إلى تمكين الطالب من معرفة الإعاقة السمعية.

    تهدف هذه المحاضرة إلى تمكين الطالب من معرفة الأسباب الأساسية للإعاقة السمعية.

    تهدف هذه المحاضرة إلى تمكين الطالب من معرفة أنوع وخصائص الإعاقة السمعية.

  • المحاضرة السادسة:

    هدف المحاضرة:

    تهدف هذه المحاضرة إلى تمكين الطالب من معرفة الإعاقة البصرية- المكفوفين-.

    تهدف هذه المحاضرة إلى تمكين الطالب من معرفة الأسباب الأساسية للإعاقة البصرية- المكفوفين-.

    تهدف هذه المحاضرة إلى تمكين الطالب من معرفة أنوع وخصائص الإعاقة البصرية- المكفوفين.

    تهدف هذه المحاضرة إلى تمكين الطالب من معرفة أثر الإعاقة البصرية- المكفوفين على الفرد المعاق.

  • المحاضرة السابعة:

    هدف المحاضرة:


    تهدف هذه المحاضرة إلى تمكين الطالب من معرفة الإعاقة الذهنية.

    تهدف هذه المحاضرة إلى تمكين الطالب من معرفة الأسباب الأساسية للإعاقة الذهنية.

    تهدف هذه المحاضرة إلى تمكين الطالب من معرفة تصنيفات ومختلف خصائص الإعاقة الذهنية.


  • المحاضرة الثامنة:

    هدف المحاضرة:

    تهدف هذه المحاضرة إلى تمكين الطالب من معرفة ذو الاحتياجات الخاصة-اضطرابات التوحد.

    تهدف هذه المحاضرة إلى تمكين الطالب من معرفة الأسباب الأساسية للإضطرابات التوحد.

    تهدف هذه المحاضرة إلى تمكين الطالب من معرفة أنوع وخصائص ذو الاحتياجات الخاصة- اضطربات التوحد.

    تهدف هذه المحاضرة إلى تمكين الطالب من معرفة علاج طفيف اضطرابات التوحد.

  • المحاضرة التاسعة:

    هدف المحاضرة:

    تهدف هذه المحاضرة إلى تمكين الطالب من معرفة الموهوبون- المتفوقون.

    تهدف هذه المحاضرة إلى تمكين الطالب من معرفة خصائص الأطفال الموهوبون والمتفوقون.

    تهدف هذه المحاضرة إلى تمكين الطالب من معرفة تصنيفات والعوامل المؤثرة في الموهبة والتفوق.

  • المحاضرة العاشرة:

    هدف المحاضرة:

    تهدف هذه المحاضرة إلى تمكين الطالب من معرفة بالمفهوم الأساسي للأقسام المدمجة ومختلف الإجراءات التنظيمية لها.

    تهدف هذه المحاضرة إلى تمكين الطالب من معرفة بمختلف التجهيزات والوسائل الأساسية للأقسام المدمجة.

    تهدف هذه المحاضرة إلى تمكين الطالب من معرفة بالبرامج والتأطير والتكوين في الأقسام المدمجة.


  • المحاضرة الحادية عشر:

    هدف المحاضرة:

    تهدف هذه المحاضرة إلى تمكين الطالب من معرفة التمييز الايجابي لذوي الاحتياجات الخاصة.

    تهدف هذه المحاضرة إلى تمكين الطالب من معرفة التمكين الاجتماعي لذوي الاحتياجات الخاصة.

  • المحاضرة الثانية عشر:

    هدف المحاضرة:

    تهدف هذه المحاضرة إلى تمكين الطالب من التعرف على المفهوم الأساسي للمؤسسات التربوية وكذا مفهوم الدمج في التربية الخاصة.

    تهدف هذه المحاضرة إلى تمكين الطالب من معرفة مفهوم إعادة الإدماج والإندماج.

    تهدف هذه المحاضرة إلى تمكين الطالب من معرفة أنوع الدمج في التربية الخاصة والشروط الواجب مراعاتها عند التخطيط للدمج.

  • المحاضرة الثالثة عشر:

    هدف المحاضرة:

    تهدف هذه المحاضرة إلى تمكين الطالب من معرفة المفهوم الأساسي للمؤسسات ومراكز إعادة التربية.

    تهدف هذه المحاضرة إلى تمكين الطالب من معرفة أنواع المؤسسات ومراكز إعادة التربية.

  • المحاضرة الرابعة عشر:

    هدف المحاضرة:

    تهدف هذه المحاضرة إلى تمكين الطالب من معرفة المنهج التربوية للمؤسسات المتخصصة في الجزائر.

    تهدف هذه المحاضرة إلى تمكين الطالب من معرفة الدوافع الأساسية التي دعت إلى إعداد المنهج التربوي التجريبي للمؤسسات المتخصصة.

    تهدف هذه المحاضرة إلى تمكين الطالب من معرفة مضمون المنهج التربوي التجريبي للمؤسسات المتخصصة وأهميته.

  • التقويم النهائي:

  • قائمة المصادر والمراجع:

  • سبر الآراء: