نظريات الشخصية / العلوم الاجتماعية /Tic2024 / حمزة خوجة
Aperçu des sections
-
-
-
- جامعة: محمد بوضياف المسيلة
- كلية: العلوم الانسانية والاجتماعية
- قسم: علم النفس
- مقياس: نظريات الشخصية1
- المستوى الدراسي: السنة الثانية شعبة علم النفس
- السداسي: الثالث
- وحدة التعليم: اساسية
- الرصيد: 5
- المعامل: 2
- الحجم الساعي:45 سا
- اسم ولقب الاستاذ: حمزة خوجة
البريد الالكتروني: khodja.hamza@univ-msila.dz -
- التعرف على مختلف المفاهيم والمبادئ التي تساعد على فهم نشاط الشخصية ، الفردي والاجتماعي، السوي والمرضي.
- التعرف على مختلف نظريات الشخصية ،نظرية التحليل النفسي ،السلوكية، المعرفية .....
- التعرف على مختلف المفاهيم المرتبطة بالشخصية.
- الإلمام بالخطوط العرضية التي تبنتها المدارس النفسية في دراسة الشخصية.
- التدريب على قياس وتطبيق الاختبارات الشخصية.
- تمكين الطالب من التعرف عل كيفية قياس الشخصية .
-
- المحور الاول : نظريات الشخصية - تعريف الشخصية - مكونات الشخصية - المكون الجسمي- المكون الانفعالي - المكون العقلي - المكون الاجتماعي.
- المحور الثاني : خصائص الشخصية - الصفة التكاملية - الصفة الدينامية - صفة التكيف مع المحيط الخارجي - صفة التمايز- صفة الثبات النسبي.
- المحور الثالث: العوامل المؤثرة في الشخصية - الوراثة - العوامل الثقافية والاجتماعية - التعلم .
- المحور الرابع: نظريات الأنماط - نظريات الأنماط المزاجية - المزاج الدموي - المزاج السوداوي- المزاج الصفراوي- المزاج البلعمي.
- المحور الخامس: نظريات الأنماط الجسمية:- النمط البدين- النمط النحيف- النمط الرياضي- النمط الغير منتظم المختلط.
- المحور السادس: نظرية الأنماط النفسية:- النمط الانبساطي- النمط الانطوائي
- المحور السابع: نظريات السمات :تعريف السمات - إسهامات جوردن ألبورت G.Allport : - بناء الشخصية في ضوء نظرية السمات.
-
وذلك من خلال طرح مجموعة من الاسئلة لمعرفة مستوى الطلبة
- كيف يمكن التمييز بين الذات والشخصية؟
- ما هو الفرق بين مفهوم الفرد والشخصية؟
- ما هي المفاهيم المرتبطة بالشخصية ؟
- ما هي الخطوط العرضية التي تبنتها المدارس النفسية في دراسة الشخصية ؟
- هل يستطيع الطالب التمييز بين الطبع والشخصية ؟
-
لكي يستطيع الطالب استيعاب هذا المقياس يجب ان يكون الطالب قد استوعب المفاهيم الأساسية في علم النفس قبل البدء في مقياس نظريات الشخصية لذا يجب على المتعلم على دراية بالنقاط التالية:
- الإلمام بمفهوم العامل في ميدان دراسة الشخصية
- التمييز بين الطبع والشخصية
- التمييز بين الذات والشخصية
- التمييز بين مفهوم الفرد والشخصية
- إمكانية تصنيف الأفراد حسب الأنماط أو السمات
- التعرف على آليات تقييم وقياس الشخصية.
-
هذا الفضاء يسمح للطلبة بالتواصل والدردشة وابداء آرائهم حول اي عنصر من عناصر كما يمكن استعمالها للإعلانات
-
-
-
Leçon
مصطلح الشخصية اشتق من الكلمة ألاتينية برسونا وتعني القناع حيث كان يلبسه الممثل عند تمثيله ليظهر بمظهر معين أمام الآخرين أي أن القناع هو ما يظهر للآخرين وكذلك فان الشخصية هي ما يظهر عليه الشخص أدواره المختلفة. في الحقيقة يصعب تعريف واحد للشخصية لأنه مصطلح متعدد الوجوه قد يشمل المظاهر الحسية كالشكل والطول ويشمل الجوانب العقلية كالمستوى التعليمي والذكاء ويشمل الجوانب النفسية والانفعالية كسرعة الغضب والغيرة والعدوانية والخجل ويشمل الجوانب الاجتماعية كالدين والأخلاق كل هذا يؤدي إلى صعوبة تحديد تعريف واحد وجامع للشخصية لهذا تعددت واختلفت تعريفات الشخصية في علم النفس وستجدون العديد منها والمهم أن التعريف في هذه المحاضرة أنها كثيرة ومختلفة ويرجع هذا الاختلاف إلى اختلاف النظريات الدارسة لعلم الشخصية وكذلك تعدد مدارس علم النفس ومع ذلك حاول بعض علماء النفس الاتفاق على تعريف يحاول أن يجمع بين معظم الجوانب التي تناولتها تلك التعريفات وهو أن الشخصية هي عبارة عن...
-
Leçon
هي عبارة عن التفاعل المتكامل للخصائص الجسمية والعقلية والانفعالية والاجتماعية التي تميز الفرد وتجعل منه نمطا فريدا في سلوكه ومكوناته النفسية. في هذا التعريف هناك ثلاثة عبارات مهمة وهي :
- التفاعل المتكامل.- الخصائص الجسمية و العقلية والانفعالية والجسمية والاجتماعية - وتميز الفرد وتجعل منه نمطا فريدا.
المعني أن الشخصية عبارة عن مجموعة خصائص تتفاعل هذه الخصائص بينها وتجعل الفرد متميز عن غيره. يتميز هذا التعريف في الشخصية على انه يوفق بين الآراء المتناقضة فعل الرغم من أن بعض الخصائص الجسمية والعقلية والانفعالية والاجتماعية تكون عامة بين الأفراد إلا أن التفاعل بين هذه الخصائص لا يكون بنفس الطريقة لديهم وهذا من شانه أن يخلق لنا نمطا فريدا من الشخصية سواء في سلوكه آو مكوناته النفسية فالتفاعل المتكامل يعني التأثير المتبادل بين مكونات الشخصية على بعضها البعض وتوجيه سلوك الفرد طبقا لهذا التأثير المتبادل بالرغم من تشابه بين شخصيات الأفراد في البيئة الواحدة فان كل فرد له شخصيته الفريدة والمتميزة عمن سواه وعليه فان دراسة شخصية أي فرد يستدعي تناولها على النحو المنفرد والمتميز عن غيرها مع الأخذ بعين الاعتبار البيئة التي يعيش فيها الفرد -
Leçon
1/ المكون الجسمي: الشخصية تتأثر بالمكون الجسمي فعندما نقول المكون الجسمي فإننا نتحدث عن المظهر الجسمي العام كالطول والحجم تناسق الأعضاء وكذلك الصحة العامة و المرض وسلامة الحواس .......الخ. فالفرد الذي يولد مريضا أو مشوها مثلا ستتبلور شخصيته في اتجاه تختلف عن شخصية الفرد السوي وهكذا....
02/المكون الانفعالي: يتضمن المكون الانفعالي المشاعر والأحاسيس والدوافع والعقد النفسية ........الخ. فقد تختلف شخصية الفرد الغيور عن غير الغيور وتختلف شخصية الفرد الذي يغضيب بسرعة عن الذي لا يغضب وتختلف شخصية الفرد العدواني عن الفرد الخجول .....الخ
03/المكون العقلي: يظهرا لمكون العقلي في بناء الشخصية من خلال الذكاء المواهب المستوى الثقافي والتعليمي بالإضافة إلى العمليات العقلية الذاكرة التركيز الانتباه والأحاسيس......الخ.
04/المكون الاجتماعي: هو جانب من الشخصية المتصل بالقيم الدينية والمثل العليا والعرف والقانون والمعايير الأخلاقية والثقافية السائدة في البيئة التي يعيش فيها الفرد
-
Leçon
خصائص الشخصية:
رغم اختلاف العلماء فيما بينهم في تعريف الشخصية فانه لا يمنع أن نستنتج بعض الصفات والخصائص المشتركة حول الشخصية منها:
1- خاصية التكاملية:
تعني أن عناصر تكون الشخصية ليست مجرد تجميع لتلك العناصر مناسبة ومتكاملة فيما بينها يكون كلا موحدا في شكل منظومة منسجمة.
2- خاصية الدينامية:
وتعني الطابع التفاعلي المستمر بين عناصرها المختلفة أي هناك تفاعل دائم بين عناصرها المختلفة وذلك مدى الحياة أي انه عطي الشخصية طابع الحيوية وتنفي عنها صفة الجمود3- خاصية التكيف مع المحيط الخارجي:
ولا يمكن أن ننظر إلى الشخصية كوحدة منفصلة عن البيئة كما هي جزء دائم التأثير بالبيئة الاجتماعية والبيئة الطبيعية المحيطة بها.
4- خاصية التمايز:
لكل شخصية طابعها المميز تعرف به بحيث يستحيل وجود شخصين متماثلين في جميع العناصر المكونة لها
5- خاصية الثبات النسبي:
معظم إن لم نقل كل نظريات الشخصية تتفق فيما بينها على أن الشخصية يمكن أن تتضح من خلال طريقة ونمط سلوك الثابت نسبيا مما يعطينا شكل هويتنا الفردية ومن خلال نمط سلوكنا الثابت بسلوكنا الثابت يمكن أن نتنبأ بسلوكنا في المستقبل بدرجة كبيرة من الصدق.
-
ترى معظم النظريات التي تبحث في الشخصية بأنها تتأثر بمجموعة من العوامل أهمها:
1- الوراثة: وتمثل كافة العوامل والصفات والسمات التي تنتقل بالوراثة إلى الفرد من والديه وأجداده وسلالته عن طريق الجينات.
2- العوامل الثقافية والاجتماعية: فانحراف الفرد عن معايير المجتمع ربما يتحكم سلبا في الشخصية بسبب الضغوط الاجتماعية التي يتعرض لها الفرد فالثقافة المرنة المنفتحة لاشك أنها تتأثر بصورة أكثر ايجابية في شخصية الفرد من الثقافة المنعزلة والمنغلقة وتؤكد نتائج الدراسات العديدة على أن نوع الثقافة وطبيعة العلاقات القائمة في الأسرة قد تأثر سلبا آو إيجابا في شخصية الفرد
3- التعلم: تؤكد نظريات التعلم إمكانية التحكم في عملية طور الشخصية لذلك فان أساليب التنشئة المتبعة في السنوات الأولى في حياة الإنسان لها دور في بناء شخصية متزنة آو مضطربة.
4- الميكانيزمات ألاشعورية: تهتم بعض النظريات باكتشاف العوامل الدفينة اللاشعورية للسلوك وتعرف بنظريات الأعماق حيث تؤكد هذه النظريات أن للشخصية جوانب لاشعورية مترسبة منذ الطفولة والت تأثر في الشخصية الفرد من أشهر هذه النظريات التحليلية كنظرية "فرويد ويونج" في الشخصية كما أن هناك عوامل أخرى تأثر في الشخصية كدور الوالدين في عملية التنشئة الاجتماعية او علاقة الوالدين ببعضهما البعض ،كالجو الأسري ،الثقافي، والأخلاقي، والسكني، والعاطفي -
هذه النافذة موجه لطلبة السنة الثانية علم النفس من اجل ابداء آرائهم والدردشة في المحاضرة
-
Google Meet™ for Moodle
حصة تفاعلية حول المحور الاول
لمقياس نظريات الشخصية
-
Forum
يعلن الاستاذ عن اجراء اختبار تقييمي يوم......
-
DevoirOpened: dimanche 20 octobre 2024, 00:00Due: vendredi 25 octobre 2024, 00:00
يطلب من الطلبة القيام بالواجب وارسال البحوث عبر البريد الالكتروني للاستاذ
-
Opens: vendredi 13 décembre 2024, 09:04Closes: samedi 14 décembre 2024, 12:04
اختبار تقييمي موجه لطلبة السنة الثانية علم النفس
-
-
-
Leçon
حاول أصحاب نظرية الأنماط تصنيف الناس حسب النمط الذي يشتركون فيه وفق لشكل أجسامهم ونوع ميزاجهم أو نفسياتهم والنمط هو مجموع لبعض الصفات التي يتميز بها الفرد بحيث أن هذه الصفات لا تتغير غالبا وتبقى ملازمة له وتصبح جزئا ثابتا من جوهر شخصيته كالانبساط والانطواء والبدانة والنحول وغيرها فصفة الانطواء مثلا عبارة عن نمط الشخص الذي يميل إلى الهدوء والتفكير و الانعزال عن الآخرين وهو نمط في الغالب ملازم له ولا يتغير ونظريات الأنماط يمكن تقسيمها إلى أربعة مجموعات أساسية وهي نظريات الأنماط المزاجية نظريات الأنماط الجسمية و نظريات الأنماط النفسية و نظريات الأنماط الاجتماعية
-
قسم الطبيب اليوناني "هيبو راط" الناس إلى أربعة أنماط على أساس الأمزجة والأخلاط وسوائل الجسم 4 التي افترض أن الجسم يتكون منها وذهب ان غلبة احد هذه الأخلاط يؤدي إلى غلبة الأمزجة على الإنسان بحيث يتصف كل ميزاج بخصائص معينة كما يلي:
1- المزاج الدموي: ويتميز بالنشاط والمرح والتفاؤل وسرعة الاستجابة.
2- المزاج السوداوي: يتميز الانطواء والتأمل وبطيء التفكير والتشاؤم والميل إلى الحزن والاكتئاب.
3- المزاج الصفراوي: يتميز بسرعة الانفعال والغضب وحدة المزاج والصلابة والعناد والقوة.
4- المزاج البلعمي: الخمول وتبلد الشعور وقلة الانفعال وعدم الاكتراث وبطئي الحركة والميل إلى الخمول.
-
من أهم نظريات هذا الاتجاه نجد نظرية الطبيب الألماني" ارنست كريتشمر" 1888 وهو طبيب ألماني يرى انه هناك أربعة أنماط من الشخصية.
1- النمط البدين: يتميز بالسمنة والقصر واستدارة أبعاد الجسم فهو ممتلئ الجسم ثقيل الوزن غليظ الرقبة قصير الساقين عريض مستدير الوجه والصدر أما صفاته النفسية تتميز بالمرح والانبساط والاجتماعية والصراحة وتقلب الميزاج.
2- النمط النحيف: يتميز بضعف الجسم ونحوله وطول الأطراف ودقة القسمات أما صفاته النفسية فتتصف بالانطواء والحزن والتأمل والتفكير بعمق والخجل والعلاقات الاجتماعية المحدودة ولديه الاستعداد للانفتاح والتمرد في سلوكه وتفكيره وعواطفه قلق يهتم بالنظام بشكل زائد.
03/ النمط الرياضي: يتصف بقوة العطلات وامتلاء الجسم وعرض المنكبين أما صفاته النفسية فهو نشيط دؤوب الحركة وحبوب وغير عدواني يميل إلى اللعب والمنافسة ويمارس الأنشطة التي تعتمد على قوة الجسم.
4- النمط الغير منتظم المختلط: هو خليط من بعض صفات الأنماط الثلاثة السابقة وغير عادي يتصف بانتظام أبعاد جسمه كثير ما يبدو عليه الخجل والانطواء والحساسية والانفعالية وهو بارد عاطفيا.
-
من أهم هذه النظريات نظرية العالم النفسي السويسري " كارل يونج" 1961/1875" حيث قسم الشخصيات بحسب النمط النفسي إلى قسمين:
1- النمط الانبساطي: يتصف بالانبساط ويميل إلى المشاركة في النشاط الاجتماعي يهتم بالآخرين ولديه صداقات كثيرة مقبل على الدنيا في حيوية وصراحة طاقته لانفعالية موجهة إلى الخارج نحو الناس و الأشياء ويتفرع هذا النمط إلى الربعة فروع النمط الانبساطي التفكيري والوجداني والحسي والالهامي.
2- النمط الانطوائي: هنا تكون الطاقة الانفعالية موجهة إلى الداخل نحو الذات يفكر في نفسه متمركز حول ذاته يتميز بالانسحابية وغير اجتماعي يخضع سلوكه إلى مبادئ وقوانين صارمة غير مرن ويتصف أيضا بالشك والخجل والخوف ويتفرع هذا النمط إلى أربعة فروع الانطوائي التفكيري والحسي والوجداني والإلهامي.
-
من بين النظريات التي تقسم الناس على أساس الاجتماعي ما ذهب إليه " ادورد سبرانجر" عالم النفس الألماني "1882/1963" في كتابه "أنماط الرجال" أن الناس يتوزعون على أصناف (6) النمط الديني والاجتماعي والجمالي والاقتصادي والعلمي.ويتوزعون على حسب غلبة قيمة من القيم (6) لديهم.وهذه القيم موجودة لدى جميع أفراد الجنس البشري إلا أن القيمة القوية التي تحتل مرتبة عالية لدى صاحبها هي التي تتحكم في سلوكه وبالتالي إذا عرفنا نوع القيمة المسيطرة على شخص ما نستطيع التنبؤ ببعض سلوكه ونستطيع التعامل معه بنجاح.
-
Chat
-
ForumDue: jeudi 10 octobre 2024, 14:54
-
Google Meet™ for Moodle
-
Opened: vendredi 4 octobre 2024, 00:00Due: vendredi 18 octobre 2024, 00:00
-
Opened: vendredi 4 octobre 2024, 15:04Closed: mercredi 16 octobre 2024, 15:04
-
-
-
Leçon
أن نظرية السمات تعتبر في بعض جوانبها متعارضة مع نظرية الأنماط أننا هنا بدل من محاولتنا تصنيف الأفراد وفق بعض الأنماط السلوكية ألمعينه فأننا نعمل على تصنيفهم بناء على درجة توفر بعض السمات عندهم أننا في حالة نظرية السمات هذه نستطيع قياس جوانب الشخصية وتقديم وصف لها اعتماداً على تحديد مواقع الفرد على مجموعة من المقاييس المتدرجة التي يمثل كل مقياس منها سمة معينة يمكننا تحديد موقع الفرد المعين على مقياس للذكاء أو مقياس لدرجة الحساسية العاطفية أو مقياس لمستوى الطموح على اعتبار أنكل سمة من هذه السمات تمثل جانباً الشخصية لما كانت اللغة مليئة بالسمات التي يمكن أستخدمها في هذا المضمار فأن مجرد احتواء هذه السمات في قائمة لا يكفى إذ لا بد من وضع أي ترتيب يتم بموجبة تجمع الصفات المترابطة في مجموعات جزئية ليسهل الإحاطة بها استخدامها بشكل نافع ومعبر .
-
Leçon
هي نظام نفسي وعصبي مركزي عام ( يختص بالفرد ) يعمل على جعل المثيرات المتعددة متساوية وظيفياً كما يعمل على إصدار توجيه أشكال متساوية من السلوك ألتكيفي والتعبيري .
-
ينظر ألبورت إلى السمة على أنها ميل محدد أو استعداد مسبق للاستجابة ، ويعرف السمة بأنها " نظام نفسي عصبي يتميز بالتعميم والتمركز ويختص بالفردية ولدية القدرة على نقل العديد من المنبهات المتعادلة وظيفياً وعلى الخلق والتوجيه المستمرين لأشكال متعادلة من السلوك التعبيري والتوافقي " .
ويعتبر ألبورت السمة وحدة صالحة لدراسة الشخصية الإنسانية وعلى ذلك ينظر إلى مفهوم السمة من عدة زوايا تساعد فى تحديد هذا المفهوم :
- سمة الشخصية نوع معقد من العادات وهى أكثر عمومية من العادة حيث تتكون السمة من عادتين أو أكثر .
- وظيفة السمة توضيحية أي تدل على مضمون خاص فى بناء شخصية الفرد حيث أن أى سمة تلعب دوراً هاماً في عملية الدافعية عند الإنسان.
- سمات الشخصية مستقلة عن بعضها استقلالاً نسبياً بمعنى أنه يمكن أن توجد رابطة من نوع خاص بينها .
-
في هذه النظرية يوجد مراحل يمكن أن يمر بها العالم من أجل الوصول لمفهوم السمة وهذه المراحل :
- المرحلة الأولى : وفيها ترجع السمة للانفعال أو السلوك الذي يقوم به الفرد وتصرفاته في عديد من المواقف وتستدل من ذلك وجود خصائص مشتركة بينهم .
- المرحلة الثانية : ترجع السمة إلى الشخص الذي يقوم بالسلوك كأن نقول عنه حذر أو متسرع من الطبيعي أن ينتقل الوصف من السلوك إلى الشخص ، فالسلوك قد يكون وقتيا عابر أو عند انتهائه يصبح في خبر كان أما الشخص فموجود سواء قبل قيامه بالسلوك أو بعده.
- المرحلة الثالثة : تسمية المفهوم أو الصفة ، فبعد تعرير أمكانية وصف الشخص بصفة ما نتيجة ملاحظتنا لسلوكه على فتره طويلة من الزمن ، فأننا نشير إلى هذه الصفة كشئ ما ونعطيه اسما فنقول أن هذا الشخص لديه سمة معينة هي سمة الحرص أو غيرها من السمات.
-
-
-
وقد أشار " البرت بانديورا Bandura " إلى أن نظرية التعلم الاجتماعي في الشخصية لى جانبين رئيسيين هما : " النمذجة أو القدوة Modeling" ويقصد بذلك محاكة السلوك – أى التعلم من خلال الملاحظة – وإلى " التعزيز الاجتماعي Social reinforcement " الذى يتأسس على فريضة أن السلوك الذي يتم تعزيزه أو تدعيمه يميل إلى أن يتكرر مرة أخرى ، ويمكن تعريف التعزيز الاجتماعي بأنه عملية اتصال لفظى أو غير لفظي بين فردين والتي يمكن أن تزيد من قوة الاستجابة .
وقد اعتنق هذه النظرية عدد من الباحثين منهم " باندوره ميشيل " قاموا بتوسيع عدة مفاهيم حول السلوك الإنساني المعقد ويشير " باندوره " إلى أن السلوك العدواني سلوك اجتماعي متعلم يكتسبه الفرد كأى نوع من السلوك وقداسهم فى وصف السلوك كوظيفة للتعلم الملاحظ
ومن وجهة نظر نظرية التعلم الاجتماعي فإن السلوك ليس – ببساطة – وظيفة الدوافع اللاشعورية ( طبقاً للنظرية الدينامينفسية ) أو طبقاً لاستعدادات كامنة ( فى ضوء نظرية السمة) ولكن السلوك البشرى هو وظيفة التعلم الاجتماعي وقوة الموقف ، فالفرد يسلك طبقاً لما تعلمه من سلوك وبصورة متسقة مع القيود البيئية .
وتعتبر نظرية التعلم الاجتماعي من النظريات التي اهتم بها علماء النفس الرياضي حديثاً ، وقد تطور منها أساليب متعددة من بين أهمها تعلم السلوك من خلال ملاحظة النماذج أو التعلم بالقدوة وتعلم السلوك عن طريق التعزيز أو التدعيم .
فعلى سبيل المثال عندما يتغاضى المدرب الرياضي عن السلوك العدواني للاعب فإن مثل هذا الإجراء يشجع اللاعب على الاستمرار في عدوانيته وإظهار مثل هذا السلوك في المواقف الرياضية ، وعلى عكس ذلك فإنه عندما يقوم المدرب الرياضي بتشجيع سلوك اللعب النظيف"Fair play " لدى اللاعب وعقاب لاعب آخر على سلوكه العدواني فإن مثل هذا الإجراء يدخل فى إطار التعلم الاجتماعي .
-
هي الفئة من النظريات التي تولى اهتماماً خاصاً بالخبرة الشخصية التي يمر بها الأفراد ومشاعرهم ومفاهيمهم الخاصة فضلاً عن وجهة نظرهم وتوجههم نحو العالم والذات ، وهذا هو جوهر الاتجاه الفينومينولوجى الذي يتبناه بعض أصحاب النظريات الإنسانية والنظرية التي تعرض لها هنا كنموذج لهذه الفئة من النظريات هي نظرية كارل روجرز على النحو التالي :
أ – نظرية كارل روجرز : يفترض أن هناك ثلاثة مكونات للشخصية :
1- الكائن العضوي : وهو الفرد ككل .
2- المجال الظاهري : وهو مجموع الخبرة .
3- الذات : وهى الجزء المتميز من المجال الظاهري ، ويتكون من نمط لإدراكات القيم الشعورية بالنسبة للضمير المتكلم أنا ،
ويمتلك الكائن العضوي مجموعة من الخصائص هي :
أ – أنه يستجب ككل منظم للمجال الظاهرى حتى يشبع حاجاته .
ب – أنه له دافعاً أساسياً واحداً هو أن يحقق ذاته وأن يصونها ويعززها .
جـ - أنه قد يرمز خبراته بحيث تصبح شعورياً ، أو قد ينكر عليها الرمز بحيث تظل لاشعورية أو قد يتجاهلها كلية .
المجال الظاهرى : خاصة أنه يكون شعورياً ، أو لا شعورياً ، وذلك طبقاً لما إذا كانت الخبرات التى تكون المجال تحولت إلى رموز أم لا .
أما الذات فهي جوهر نظرية " روجرز " ومن ثم لها خصائص عديدة من أهمها :
أ – أنها تنمو من تفاعل الكائن مع البيئة .
ب – أنها قد تمثل قيم الآخرين وتدركها بطريقة مشبوهة .
جـ - تحاول الوصول إلى حالة الاتساق .
د – يسلك الكائن بأساليب تتسق مع الذات .
هـ - الخبرات التي لا تتسق مع الذات على أنها تهديدات .
و – وقد تتغير الذات نتيجة للنضج والتعليم .
-
-
- ما مدى قدرة الطالب على تصنيف الأفراد حسب الأنماط أو السمات؟
- هل باستطاعة الطالب الإلمام بمفهوم العامل في ميدان دراسة الشخصية ؟
- ما هي آليات تقييم وقياس الشخصية التي تعرفت عليها؟.
-
_ هناء الرقاد. (2017). نظريات الشخصية وقياسها. عمان: دار المأمون للنشر والتوزيع.
_عبد الرحمان سي موسي، محمود بن خليفة. (2010).علم النفس المرضي التحليلي والإسقاطي-الجزء الأول-الأنظمة النفسية ومظاهرها في الاختبارات الإسقاطية. الجزائر العاصمة: ديوان المطبوعات الجامعية.
_ عادل محمد هويدي.(2011). نظريات الشخصية. القاهرة: ابتراك للطباعة والنشر والتوزيع
_لورانس أ. برافين. (2010). علم الشخصية. ترجمة: عبد الحميد محمود السيد.، أيمن محمد عامر.، محمد يحيى الرخاوي. القاهرة: المركز القزمي للترجمة.
-باربارا أنجلر. (1991). مدخل إلى نظريات الشخصية. ترجمة: هجد بن عبد ا الدليم. الطائف: دار الحارثي للطباعة والنشر.
-لورانس، أ.برفين. ترجمة، عبد الحميد، محمود السيد؛ أيمن، محمد عامر؛ محمد، يحي الرخاوي. (2010). علم الشخصية – الجزء الأول. الطبعة الأولى، القاهرة. المركز القومي للترجمة.
-لورانس، أ.برفين. ترجمة، عبد الحميد، محمود السيد؛ أيمن، محمد عامر؛ محمد، يحي الرخاوي. (2010). علم الشخصية – الجزء الثاني. الطبعة الأولى، القاهرة. المركز