مخطط أسبوعي

  • التعريف بالمقياس

    بطاقة التواصل ومعلومات مقياس:الارشاد ومشكلات الطفولة والمراهقة

    كلية:العلوم الانسانية والاجتماعية

    قسم:علم النفس

    المستوى الدراسي:الثانية ماستر توجيه وارشاد

    السداسي:الثالث

    وحدة التعليم:اساسية

    الرصيد:5

    المعامل:2

    الحجم الساعي:45سا

    طريقة التقييم:مراقبة مستمرة+امتحان

    اسم ولقب الاستاذ:حدة نش

    البريد الالكتروني:hadda.neche@univ-msila.dz


    • يتضمن هذا الرابط فيديو تعريفي لمقياس الارشاد ومشكلات الطفولة والمراهقة

  • معلومات الاتصال

  • أهداف المقياس

  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    المعارف المسبقة المطلوبة : خصائص مرحلة النمو عند الطفل  ، خصائص مرحلة النمو عند المراهق

  • محتوى المادة

    -       التعريف بمشاكل الطفولة والمراهقة.

    -       المشكلات الدراسية: التأخر الدراسي، بطء التعلم، صعوبات التعلم. سوء التكيف المدرسي.

    -       المشكلات السلوكية: العنف، الكذب، السرقة قضم الأظافر.

    -       المشكلات الوجدانية: الغيرة الخوف، القلق، الانسحاب.

    -       مشكلات المراهقة.

    -       تشخيص مشكلات الطفولة وتصنيفها.

    -       تشخيص مشكلات المراهقة وتصنيفها.

    -       أساليب التكفل بمشكلات الطفولة والمراهقة

  • مخطط الدرس

  • مقدمة عامة

  • المحور الاول: مدخل مفاهيمي للارشاد النفسي والتربوي

  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية: لكي يستطيع الطالب استعاب هذا الدرس الخاص بمدخل مفاهيمي للتوجيه والإرشاد النفسي والتربوي يجب أن يكون على دراية بفروع علم النفس أهداف علم النفس الحاجة إلى علم النفس مراحل تطور التوجيه والإرشاد النفسي

  • مفهوم الارشاد النفسي

  • أهداف الارشاد النفسي

  • مبادئ التوجيه والإرشاد

  • أسس التوجيه والارشاد النفسي

  • مناهج الإرشاد النفسي

  • الفرق بين التوجيه والارشاد وايضا الفرق بين الارشاد النفسي والعلاج النفسي

  • أساليب الإرشاد

  • الخدمات الإرشادية

  • خلاصة

  • قائمة المراجع

  • شبكة التقييم