التشريع المدرسي س5(2024/2023)
مخطط الموضوع
-
-
منتدى
-
-
كلية: العلوم الانسانية والاجتماعية
قسم:علم النفس
مقياس:التشريع المدرسي
المستوى الدراسي:الثالثة ارشاد وتوجيه
السداسي:الخامس
وحدة التعليم:استكشافية
الرصيد:2
المعامل:1
الحجم الساعي:22سا ون30د
اسم ولقب الاستاذ:عبد الكريم ملياني
البريد الالكتروني:abdelkrim.meliani@univ-msila.dz
-
أهداف التعليم:
- تز ويد الطالب بالمعارف والقوانين الخاصة بعلم التشريع المدرسي.
- تناول التشريع المدرسي من خلال المقاربةالنفس-اجتماعية
- فهم السلوكياتالنفس-اجتماعيةللموظف في الوسط المدرسي والتفاعل ضمن إطارالجماعةالتربوية.
- تفسَيروتحليل بعض المواقفالتربويةفي الوسط الوظيفي من وجهة نظر نفسية اجتماعية.
- تمكين الطالب من معرفة أهمية التشريع المدرسي في حياة الموظف.
-
المعارف المسبقة المطلوبة :
توظيف المعارف المكتسبة سابقا حول النظم التربوية وتنظيمها وهيكلتها -
محتوى المادة:
تحتوي هذه الوحدة على القوانين التي تسير التربية والتعليم في مختلف مراحله وأنواعه ومكوناته (ما قبل الابتدائي ، ابتدائي، متوسط، ثانوي، جامعي، تكوين مهني...) والإطارات التي تشتغل في القطاعات المذكورة -
تهدف المحاضرة الى:
تعرف الطالب علىمفهومالتشريعالمدرسي.
-أنيتعرفالطالبأقســــــام التشــــــريعالـــــمدرســـــي.
-أن يتعرف الطالب على أهميةالتشــــــريع الـــــمدرســـــي-
منتدى
-
المحادثة
-
تهدف المحاضرة الى :
ب على النصوص القانونية التي تحمي حقوق الموظف.
أن يتعرف الطالب على النصوص القانونيةضمانات وحقوق وواجبات الموظف-
منتدى
-
المحادثة
-
تهدف المحاضرة الى:
يتعرف الطالبنظام الجماعة التربوية.
أن يتعرف الطالب على الاحكام الخاصة بالجماعة التربوية-
منتدى
-
المحادثة
-
تهدف المحاضرة:
ان تعرف الطالب على الهيكلة التنظيمية لوزارة التربية الوطنية.
-أن يكتشف الطالب من خلال العرض مهام وزارة التربية الوطنية.
-أن يتعرف الطالب على أهمية الهيكلة التنظيمية لوزارة التربية الوطنية-
منتدى
-
المحادثة
-
الهدف من المحاضرة:
ان يتعرف الطالب على الهيكلة التنظيمية لمديرية التربية.
-أن يكتشف الطالب من خلال العرض مهام مدير التربية الوطنية.
-أن يتعرف الطالب على أهمية مهام مصالح مديرية التربية.-
منتدى
-
المحادثة
-
تهدف المحاضرة:
-تعرف الطالب علىمفهومالإرشادالمدرسي.
-أنيتعرفالطالبأقســــــامالإرشادالـــــمدرســـــي.
-أن يتعرف الطالب على أهميةالإرشادالـــــمدرســـــي-
منتدى
-
المحادثة
-
-
الاختبار
-
-
مراجع المادة :
I- كتاب حول التشريع المدرسي الجزائري 2014 -
يعد هذا الكتاب السند القانوني الذي يعتمد عليه في الممارسات التربوية المختلفة، ويتضمن:
1 ـ مجموعة النصوص الخاصة
2 ـ نظام الجماعة التربوية
3- الهيكلة التنظيمية لوزارة التربية الوطنية
4 ـ مهام وزارة التربية الوطنية
5 ـ تنظيم مصالح مديرية التربية6-حماية مؤسسات التربية والتكوين
7 ـ النصوص المنظومة للامتحانات والمسابقات الرسمية... وغيرها
II -بالإضافة إلى الاعتماد على الوثائق الرسمية الصادرة من الهيئات والقطاعات الرسمية التي تتولى مباشرة تسير وممارسة النشاطات الرسمية. -
-
الإفادة
-