مخطط الموضوع

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    كلية: العلوم الانسانية والاجتماعية

    قسم:علم النفس

    مقياس:التشريع المدرسي

    المستوى الدراسي:الثالثة ارشاد وتوجيه

    السداسي:الخامس

    وحدة التعليم:استكشافية

    الرصيد:2

    المعامل:1

    الحجم الساعي:22سا ون30د

    اسم ولقب الاستاذ:عبد الكريم ملياني

    البريد الالكتروني:abdelkrim.meliani@univ-msila.dz


  • أهداف المقياس

     أهداف التعليم:

    - تز ويد الطالب بالمعارف والقوانين  الخاصة بعلم التشريع المدرسي.

    - تناول التشريع المدرسي من خلال المقاربةالنفس-اجتماعية

    - فهم السلوكياتالنفس-اجتماعيةللموظف في الوسط المدرسي والتفاعل ضمن إطارالجماعةالتربوية.

    - تفسَيروتحليل بعض المواقفالتربويةفي الوسط الوظيفي من وجهة نظر نفسية اجتماعية.

    - تمكين الطالب من معرفة أهمية التشريع المدرسي في حياة الموظف.

     


  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    المعارف المسبقة المطلوبة :

    توظيف المعارف المكتسبة سابقا حول النظم التربوية وتنظيمها وهيكلتها

  • محتوى المقياس

    محتوى المادة:

    تحتوي هذه الوحدة على القوانين التي تسير التربية والتعليم في مختلف مراحله وأنواعه ومكوناته (ما قبل الابتدائي ، ابتدائي، متوسط، ثانوي، جامعي، تكوين مهني...) والإطارات التي تشتغل في القطاعات المذكورة

  • المحاضرة الاولى

    تهدف المحاضرة الى:

    تعرف الطالب علىمفهومالتشريعالمدرسي.
    -أنيتعرفالطالبأقســــــام التشــــــريعالـــــمدرســـــي.
    -أن يتعرف الطالب على أهميةالتشــــــريع الـــــمدرســـــي

  • المحاضرة الثانية

    تهدف المحاضرة الى :

    ب على النصوص القانونية التي تحمي حقوق الموظف.
    أن يتعرف الطالب على النصوص القانونيةضمانات وحقوق وواجبات الموظف

  • المحاضرة الثالثة

    تهدف المحاضرة الى:

    يتعرف الطالبنظام الجماعة التربوية.
    أن يتعرف الطالب على الاحكام الخاصة بالجماعة التربوية

  • المحاضرة الرابعة

    تهدف المحاضرة:

    ان تعرف الطالب على الهيكلة التنظيمية لوزارة التربية الوطنية.
    -أن يكتشف الطالب من خلال العرض مهام وزارة التربية الوطنية.
    -أن يتعرف الطالب على أهمية الهيكلة التنظيمية لوزارة التربية الوطنية

  • المحاضرة الخامسة

    الهدف من المحاضرة:

    ان يتعرف  الطالب على الهيكلة التنظيمية لمديرية التربية.
    -أن يكتشف الطالب من خلال العرض مهام مدير التربية الوطنية.
    -أن يتعرف الطالب على أهمية مهام مصالح مديرية التربية.

  • المحاضرة السادسة

    تهدف المحاضرة:

    -تعرف الطالب علىمفهومالإرشادالمدرسي.
    -أنيتعرفالطالبأقســــــامالإرشادالـــــمدرســـــي.
    -أن يتعرف الطالب على أهميةالإرشادالـــــمدرســـــي

  • التقويم النهائي

  • المصادر المراجع

    مراجع المادة :

     I- كتاب حول التشريع المدرسي الجزائري 2014 -

    يعد هذا الكتاب السند القانوني الذي يعتمد عليه في الممارسات التربوية المختلفة، ويتضمن:
    1
    ـ مجموعة النصوص الخاصة
    2
    ـ نظام الجماعة التربوية
     3- الهيكلة التنظيمية لوزارة التربية الوطنية
    4
    ـ مهام وزارة التربية الوطنية
    5
    ـ تنظيم مصالح مديرية التربية

    6-حماية مؤسسات التربية والتكوين
    7
    ـ النصوص المنظومة للامتحانات والمسابقات الرسمية... وغيرها
    II
    -بالإضافة إلى الاعتماد على الوثائق الرسمية الصادرة من الهيئات والقطاعات الرسمية التي تتولى مباشرة تسير وممارسة النشاطات الرسمية.


  • سبر الاراء