مخطط الموضوع

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    كلية: العلوم الانسانية والاجتماعية

    قسم:علم النفس

    مقياس:علم النفس المدرسي

    المستوى الدراسي:2ليسانس شعبة علم النفس

    السداسي:4

    وحدة التعليم:اساسية

    الرصيد:5

    المعامل:2

    الحجم الساعي:1،30 محاضرة +1.30 أعمال موجهة (45سا)

    تقييم التعلم:

    أ‌. التقييم النهائي:والذي يتم من خلال اجراء امتحان كتابي حول حصيلة المكتسبات التي حضوريا.

    ب‌.التقييم المستمر:الذي يسمح لك بجمع نقاط طيلة الموسم الدراسي ويتم من خلال اشكال مختلفة: المشاريع الفردية، الجماعية، المشاركة والمناقشة.

    اسم ولقب الاستاذ:عبد الكريم ملياني

    البريد الالكتروني:abdelkrim.meliani@univ-msila.dz


  • اهداف المقياس

    1.      أهداف المقياس:

    تمكين الطالب من معرفة:

                               أ‌- موضوع علم النفس المدرسي ومجالاته.

                               ب‌-خصائص وغايات النظام التربوي في الجزائر.

                               ت‌-الصعوبات المدرسية في مختلف أبعادها.

                               ث‌-أدوار الأخصائي النفسي المدرسي.

                               ج-بعض أساليب الفحص والتكفل في الوسط المدرسي

            
                              

  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

  • محتوى المقياس

    محتوى المادة:

    1-موضوع علم النفس المدرسي ومجالاتھ

    2-النظام التربوي الجزائري (غایاتھ،أھدافھ)

    3-الصعوبات المدرسیة في مختلف أبعادھا (النفسیة ، الفردیة ،التعلمیة ،الصحیة ،الإجتماعیة ،المؤسساتیة)

    4-أدوار الأخصائي النفسي المدرسي 

    الكشف

     -التدخل والتكفل

    - المرافقة والمتابعة المدرسیة

     - الإرشاد النفسي المدرسي

    -التحسیس والتوعیة

    5-أسالیب الفحص والتكفل في الوسط المدرس


  • اساليب سير العمل

    1.      أساليب سير العمل:

    يتم تنظيم الوحدة التعليمية في:

    يتم تقديم الوحدة كذلك من خلال منصة التعليم عن بعد والتي تتيح لك مراجعة وتعميق مفاهيمك، تنظيم حصص حضورية وجها لوجه في القاعة للتغلب على الصعوبات التي تواجهك في فهم وتطبيق هذه المعارف.

    من الضروري لتكون قادر على فهم هذه المحاضرة جيدا ان تقوم بإنجاز الاعمال الفردية المكلف بها في الاعمال الموجهة والاجابة على والاجابة على الاسئلة المختصرة ذات الاختيار من متعدد او الاسئلة القصيرة، بحيث يتم للإجابة على مثل هذه الاسئلة من خلال ما يتم اقتراحه عبر الانترنت بعد كل محور والتي يجب تقديمها في مواعيدها المحددة، وهي تسمح لك ايضا بالبقاء على اتصال دائم مع زملائك واستاذك من خلال مساحات التواصل التي تعزز العمل التعاوني والتفاعلي بين الاستاذ والطالب وبين الطالب والطالب. تحتوي منصة التعليم عبر الخط على فضاءات:

    -              تحميل الملفات المختلفة المتعلقة بالوحدة التعليمة.

    -              تقديم الانشطة الفردية التي كلفت بها في مكانها المطلوب.

    -              منتدى المناقشات خاص بمجموعتك لإنجاز النشاط الجمعي.

    -              منتدى للمناقشات الجماعية للفوج ككل.

    2.      الموارد المساعدة:

    -              مراجع مهمة.

    -              روابط تحميل.

    -              فيديوهات، صور.


  • المحاضرة الاولى

    اهداف المحاضرة:

    - ان يتعرف الطالب على مفهوم علم النفس المدرسي.

     - أن يتعرف على تطور علم النفس المدرسي

    - أن يتعرف على أهداف وأهمية علم النفس المدرسي.

  • المحاضرة الثانية

    اهداف المحاضرة:

    أن يتعرف الطالب على مفهوم النظام التربوي.

     - أن يتعرف على خصائص النظام التربوي في الجزائر. 

    - أن يتعرف على أهداف ومبادئ وغيات النظام التربوي في الجزائر

  • المحاضرة الثالثة

    أهداف التعليم:

    -أن يتعرف الطالب على الصعوبات المدرسية.

    -أن يميز الطالب أهم الصعوبات النفسية.

    - أن بتعرف الطالب على الأسباب المؤدية الى الصعوبات النفسية.

    - ان يتعرف الطالب على طرق العلاج.


  • المحاضرة الرابعة

    أهداف المحاضرة:

    -أن يميز الطالب أهم الصعوبات الصحية.

    - أن بتعرف الطالب على الأسباب المؤدية الى الصعوبات الصحية.

    - أن يتعرف الطالب على طرق العلاج والتدخل.


  • المحاضرة الخامسة

    أهداف المحاضرة:

    ž         أن يميز الطالب أهم صعوبات التعلم.

    ž         أن بتعرف الطالب على الأسباب المؤدية الى صعوبات التعلم.

    ž         أن يتعرف الطالب على طرق العلاج والتدخل.

    ž         أن يصل الطالب إلى تصنيف التلميذ/ة ذي الاضطرابات التعلّمية

    *          أن يستخدم الطالب نتائج التقييم لبناء برنامج تربوي علاجي فردي للتلميذ

  • المحاضرة السادسة

    أهداف التعليم:

    ž         أن يميز الطالب أهم صعوبات التعلم.

    ž         أن بتعرف الطالب على الأسباب المؤدية الى صعوبات التعلم.

    ž         أن يتعرف الطالب على طرق العلاج والتدخل.

    ž         أن يصل الطالب إلى تصنيف التلميذ/ة ذي الاضطرابات التعلّمية

    أن يستخدم الطالب نتائج التقييم لبناء برنامج تربوي علاجي فردي للتلميذ

  • المحاضرة السابعة

    أهداف التعليم:

      أن يميز الطالب أهم صعوبات الاجتماعية والمؤسساتية. 

     أن يتعرف الطالب على الاسباب المؤدية الى صعوبات الاجتماعية والمؤسساتية. 

     أن يتعرف الطالب على طرق العلاج والتدخل

  • المحاضرة الثامنة

    اهداف التعليم: 

     أن يميز الطالب الاخصائي النفساني المدرسي. 

     أن بتعرف الطالب على أدوار الاخصائي النفساني المدرسي في حل المشكالت التي يتعرض لها التلميذ في الوسط المدرسي. 

     أن يتعرف الطالب على طرق العلاج والتدخل.

  • التقويم النهائي

  • الصعوبات المدرسية النفسية

    الصعوبات النفسية المدرسية:

    يواجه المتعلم مواقف تعيق تحصيله الدراسي ولا يستطيع مواجهتها بفعالية مناسبة فينعكس ذلك سلبا على حياته الدراسة، وتزايد تعقيدات ومطالب الحياة اليومية في مقابل تراجع إمكانيات التلميذ النفسية وقلة نضجها وأكثر الصعوبات والمشكلات شيوعا في البيئة المدرسية على غرار البيئة الخارجية نتيجة كثرة الضغوط الحياتية ، إن التطور النفسي هو من أهم العوامل التي تؤدي إلى مساعدة الطالب في  إكمال تعليمه، لذا فدور المدرسة والأسرة في تحديد الطلاب الذين يعانون من مشاكل سلوكية وأمراض نفسية والتأكد من حصولهم على المساعدة اللازمة في غاية الأهمية

  • المصادر والمراجع

    المراجع:

    *    أمال البكري،ونادية عجوز (2011)، علم النفس المدرسي، عمان، الأردن: دار المعتز للنشر والتوزيع، عمان

    *    اندرسون. (2006 ). علم النفس المعرفي وتطبيقاته. لبنان: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.

    *    تايلر ,ل .أ .(1998). الاختباراتوالمقاییس. القاهرة: دار الشروق.

    *    حمدي عبد الله عبد العظيم(2013)، مهام الأخصائي النفسي في مجال الإرشادالطالبي، ط1، مصر: مكتبة أوالد الشيخ للتراث.

    *    دسوقي ,ك .(2002).سيكولوجية إدارة الأعمال .القاهرة :مكتبة و مطبعة الإشعاع.

    *    دندش، ف. م. (2003 )معنى التعلم وكنانة من خلال نظريات التعلم وتطبیاقتھاالتربوية. الإسكندرية: دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر والتوزيع.

    *    الدویدار، ع. ا.(1999). مناهج البحث في علم النّفس. الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية. العربية للطباعة والنشر والتوزيع.

    *    عباس ,ف .(1996).الاختبارات النفسيةتقنياتها و إجراءاتها .بيروت :دار الفكر العربي.

    *    عبدالھادي، ج. ع.(2006.). نظريات التعلم وتطبيقاتهاالتربوية. عمان: دار الثقافة والنشر والتوزيع.

    *    عليان ,ر .م & ,.غنيم ,ع .م .(2008.). الأسس النظريةوالتطبيق العملي. عمان: دار صفاء للنّشر والتوزيع.

    *    عويضة ,ك .م .(1996). اﻟﻘﯿﺎساﻟﻨﻔﺴﻲﺑﯿﻦاﻟﻨّﻈﺮﯾﺔواﻟﺘﻄﺒﯿﻖ .اﻟﻘﺎھﺮة: دار اﻟﻤﻌﺮﻓﺔاﻟﺠﺎﻣﻌﯿﺔ

    *    فــؤاد أبوحطب، وآمال، صادق(2000). علم النفس التربوي ، ط1،القاهرة :األنجلو المصرية.

    *    قطامي ,م .ي .(2005.). علم النفس المدرسي،بيروت: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.

    *    قطامي ,ن .(1999).علم النفس المدرسي .عمان :دار الشروق.

    *    قندیلجي، عو السّامرائي ,إ .(2009). البحث العلمي الكمّي والنّوعي. عمان: دار اليازوري العلمية

    *    لا مبرت، و. و&، لامبرت، و. (1993.). القاهرة: دار الشروق. للنّشر والتوزيع.

    *    مجدي، أ. م.(2001.) دراسة في الشخصية بین السواء والاضطراب. عمان: دار المعرفة الجامعية للطبع والنشر والتوزيع.

    *    محمد عبد الباقي، س.(2005). الإرشاد والتوجيه النفسي للأطفال. القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزيع.

    *    محمد، السيد عبد الرحمان وهشام، ابراهيم عبد الله (2003)، دليل عمل الأخصائي النفسي المدرسي، مصر: مركز تطوير المناهج والمواد التعليمية.

    *    محمد، ج. م (2006). ریات التعلم. عمان: دار الثقافة والنشر والتوزيع.

    *    محي، م. م.(2000). كیفیة كتابة الأبحاث والاعداد للمحاضرات. الإسكندرية: المكتب العربي الحديث.

    *    المعروف، ص. ع. (2005). نظريات الإرشاد النفسي والتوجيهالتربوي. القاهرة: دار الوراق للخدمات

    *    منصوري مصطفى، (2001)، التأخر الدراسي وطرق عالجه.

    *    موسى، ر.(1993). دراسات فى علم النفس المرضى. حلب: مؤسسة مختار للنشر والطباعة وتوزيع

    *    نايفة، يوسف قطامي، (1999)، علم النفس المدرسي، الكويت: دار الشروق،.

    *    الهنداوي، ع. ا.(2007.). علم نفس النمو؛ الطفولة والمراهقة. القاهرة: دار الكتاب الجامعي.

    *      Danvers, F. (2009). S'orienterdans la vie:unevaleursuprême? Paris Septentrion

    *      Danvers, F., Wulf, C., &Aubret, J. (2006). Modèles, concepts etpratiquesenorientation des adultes. Paris: Septentrion.

    *      Debray, Q., Granger, B., &Azaïs, F. (2010). Psychopathologie de l’adulte.Paris: Elsevier Masson.

    *      Delouvée, S. (2010). Psychologiesociale. Paris: Dunod.

    *      Despinoy, M. (2002). Psychopathologie de l'enfants et de l'adolescent. Paris:Armand Colin.

    *      Farriaux, J. -P., &Rapoport, D. (1995). Troubles de l'apprentissagescolaire.France: doin.

    *      Guichard, D. (2013). Le psychologuescolaireet la famille. Paris: RETZ.

    *      Guillard, S. (2007). Adaptation scolaire: Unenjeu pour les psychologues.Paris: Masson.

    *      Huber, W. (1995). Introduction à la psychologie de la personnalité. Paris:Mardaga.

    *      Lieury, A. (2006). Psychologie cognitive. Paris: Dunod.

    *      Lieury, A. (2005). Psychologie cognitive en 35 fiches: des principesauxapplications. Paris: Dunod.

    *      Maecelli, D., &Braconnier, A. (2011). Adolescence etpsychopathologie.Paris: Elsevier Masson.

    *      Marcelli, D. (2009). Enfanceetpsychopathologie. Paris: Elsevier Masson.

    *      Marty, F., &Cognet, G. (2013). Pratique de la psychologiescolaire. Paris:Dunod.

    *      Moliner, P., Rateau, P., & Cohen-Scali, V. (2002). Les représentationssociales: Pratique des études de terrain. Rennes: Presses UniversitairesdeRennes.

    *    Pervin, L. A., & John, O. (2005). La personnalité: de la théorie à la recherche.Bruxelles: De Boeck.

     

     


  • سبر الاراء