مخطط الموضوع

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    بيانات تعريفية بالمقياس: مقياس التكيف المدرسي والمهني

    الجامعة: محمد بوضياف بالمسيلة.

    الكلية: كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية.

    القسم: علم النفس.

    اسم ولقب الأستاذ: عبد الحميد شحام

    التخصص: علم النفس(دكتوراه في علم النفس)

    الرتبة : أستاذ محاضر أ.

    البريد الالكتروني والمهني: abdelhamid.cheham@univ-msila.dz

    اسم المقياس:التكيف المدرسي والمهني

    اللغة المستخدمة:العربية

    المستوى الدراسي: السنة الثالثة ليسانس إرشاد وتوجيه.

    السداسي:السادس

    وحدة التعليم:اساسية

    الرصيد:05

    المعامل:02

    الحجم الساعي: 22:30

    أسلوب التدريس: إلقاء عناصر المحاضرة أمام الطلبة مع مناقشة كل عنصر في

    ضوء نتائج الدراسات لاسيما الحديثة منها.

    طريقة التقييم: يتم استعمال التقويم المتنوعة التشخيصي والتكويني والنهائي حيث يتم خلال هذا الأخير استعمال المعارف في حل إشكالات وتفسير وضعيات.

  • اهداف المقياس

    أھداف التعليم:

    -1التعرف على مظاھر التكيف المدرسي وعوامله.

    -2التعرف على مظاھر سوء التكيف المدرسي وعوامله وأساليب علاجه.

    -3التعرف على مظاھر التكيف المھني وعوامله.

  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    المعارف المسبقة المطلوبة :

    - مفھوم التكيف

    - المفاھيم المرتبطة بالتكيف المدرسي.

  • محتوى المادة

    محتوى المادة:

    المحاضرة الأولى: مفهوم التكيف

    المحاضرة الثانية: التكيف ( خصائصه، مظاهره، ومحدداته)

    المحاضرة الثالثة: نظريات التكيف ومعاييره .

    المحاضرة الرابعة: التكيف المدرسي (مفهومه، محدداته)

    المحاضرة الخامسة: سوء التكيف المدرسي: المفهوم، المظاهر والأسباب، الوقاية والعلاج.

    المحاضرة السادسة:التكيف المهني (مفهومه ،أهميته ،مظاهره ، أقسامه)

  • المحاضرة الاولى

    تهدف المحاضرة الى :التعرف على مفهوم التكيف و التوافق من الناحية اللغوية والاصطلاحية

  • المحاضرة الثانية

    تهدف المحاضرة الى التعرف على خصائص التكيف ومظاهره ومحدداته

  • المحاضرة الثالثة

    تهدف المحاضرة الى التعرف على اهمالنظريات المفسرة للتكيف ومعاييره

  • المحاضرة الرابعة

    أهداف المحاضرة الربعة:  تهدف هذه المحاضرة إلى :

    التعرف على مفهوم التكيف المدرسي.

    التعرف على محددات التكيف المدرسي.


  • المحاضرة الخامسة

    أهداف المحاضرة الخامسة:  تهدف هذه المحاضرة إلى :

    التعرف على مفهوم سوء التكيف المدرسي.

    الترف على مظاهر سوء التكيف المدرسي.

    التعرف على أسباب سوء التكيف المدرسي.

    التعرف على طرق الوقاية وعلاج  سوء التكيف المدرسي.


  • المحاضرة السادسة

    أهداف المحاضرة السادسة:  تهدف هذه المحاضرة إلى :

    التعرف على مفهوم التكيف المهني.

    التعرف على أهمية التكيف المهني.

    تحديد مظاهر وأقسام التكيف المهني.


  • المحاضرة السابعة

    أهداف المحاضرة السابعة:  تهدف هذه المحاضرة إلى :

    التعرف على مفهوم سوء التكيف المهني.

    الترف على مظاهر سوء التكيف المهني.

    التعرف على أسباب سوء التكيف المهني

    التعرف على طرق الوقاية وعلاج  سوء التكيف المهني.


  • التقويم النهائي

  • المصادر والمراجع

    المراجع:

    -       أحمد عيد مطيع الشخابنة .(2010). التكيف مع الضغوط النفسية، ط 1، دار الحامد للنشر والتوزيع ، عمان.

    -       أحمد مختار عمر وآخرون: المعجم العربي الأساس ( لاروس) 1989، المنظمة العربية للثقافة والتربية والعلوم، بيروت، ،ص .106

    -       أماني محمد ناصر(2006): التكيف المدرسي عند المتفوقين والمتأخرين تحصيلا في مادة اللغة الفرنسية وعلاقته بالتحصيل الدراسي في هذه المادة، مذكرة ماجستير،قسم التربية الخاصة، كلية التربية،جامعة دمشق، سوريا.

    -       بطرس،  حافظ بطرس(2008)، التكيف والصحة النفسية، دمشق،دار المسيرة للنشر والتوزيع.

    -       بن محمد الصغير،صالح،(2001)، التكيف الاجتماعي ، دراسة تحليلية مطبقة على الطلاب الوافدين في جامعة الملك سعود الرياض.

    -       بوزاهر محمد الأخضر(2018)، أهمية التربية البدنية والرياضية في تنمية التكيف الاجتماعي المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، رسالة دكتوراه غير منشورة،جامعة بسكرة.

    -       ثائر أحمد غباري ، خالد محمد أبو شعيرة.(2010). التكيف مشكلات وحلول، ط 1،مكتبة المجتمع العربي، عمان الأردن.

    -       جابر، جابر عبدالحميد، وعلاء الدين الكفافي (1988 .(معجم علم الـنفس والطـب النفسي، جـ1 ،دار النهضة العربية، القاهر.

    -       جمال ابو دلو. 2009)). الصحة النفسية, دار اسامة للنشر و التوزيع, الاردن.

    -       حرزلي حسين (2014)، المكانة السوسيومترية وعلاقتها بالتكيف الدراسي لدى تلاميذ المدرسة الابتدائية –دراسة مقارنة بين تلاميذ سنة 5 ابتدائي بمدرستي : توامة الشيخ، و أول نوفمبر بمدينة بوسعادة، مذكرة مكملة لنيل شهادة الماجستير تخصص علم النفس الاجتماعي، جامعة محمد خيضر بسكرة.

    -       الديب،  حامد(2000)، فلسفة التكيف النفسي والاجتماعي في المدارس الرياضية،ط4،بيروت،دار الكتاب اللبناني للنشر والتوزيع،.

    -        رمزي، طارق (1986 ) ،مستوى التكيف  االجتماعي المدرسي لطلبة المرحلة المتوسطة في محافظة نينوى، وعالقتو بتحصيلهم الدراسي. مجلة العلوم الاجتماعية، الكويت، 14 (2)..

    -       الزاملي، مصطفى موسى ،(2011)، التفكیر الأخلاقي وعلاقته بالتوافق المهني لدى المرشدین التربویین، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الإسلامیة، غزة، فلسطين.
    - زهران، حامد،(2002)،التوجيه والإرشاد النفسي،ط 3 ،عالم الكتب،القاهرة .

    -       زياد، حمدان محمد (1990):"تعديل السلوك الصفي"،ط2،الأردن،  دار التربية الحديثة  للنشر والتوزيع، ،

    -       زيادة، أشرف اللافي محمد،(2019)، التكيف المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.المجلة العلمية لكلية التربية، جامعة مصراتة، ليبيا، المجلد الأول ـــ العدد الثالث عشر، ص ص. 200-2019.

    -       سامي محمد ملحم.(2015). الارشاد النفسي عبر مراحل العمر المختلفة، ط ،1دار الاعصار العلمي، الأردن.

    -       سليمان ، عبد الواحد،ابراهيم، (2014)،  علم النفس الاجتماعي و متطلبات الحياة المعاصرة (ط 1). محمان ، الوراق للنشر.

    -       الشافعي ، ماهر(2002 ). التوافق المهني للمرضیین العاملین في المستشفیات الحكومیة وعلاقتهم بسماتهم الشخصیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة،الجامعة الإسلامیة، غزة، فلسطین.

    -       صالح حسن الداهري،  ناظم هاشم العبيدي (1999): الشخصية و الصحة النفسية، ط1 الأردن،دار الكندي للنشر والتوزيع، الأردن.

    -       الصعب، محمد ،(2009)  ،قيم العمل وعلاقتها بالتكيف المهني لدى عينة من المرشدين المدرسيين بتعليم الليث والقنفذة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية،جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية.

    -        الطاهر، محمد سليم (1988 )الفروق في التكيف الأكاديمي بين المتفـوقين وغيـر المتفوقين من طلبة بالجامعة الأردنية الذكور والإناث في التخصصات المختلفـة، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية، كلية التربية.

    -       طه، فرج ،(1980). سیكولوجیة الشخصیة المعوقة للإنتاج دراسة نظریة میدانیة في التوافق المهني والصحة النفسیة ، مكتبة الخانجي، القاهرة.

    -       طه، فرج.(1988)،علم النفس الصناعي والتنظيمي،ط 6 ، دار المعارف، القاهرة.

    -       عبد الحميد محمد الشاذلي.(2001). الواجبات المدرسية والتوافق النفسي، ط1 ،المكتبة الجامعية، الإسكندرية.

    -       عبد العزيز القوسي.(1975). أسس الصحة النفسية، ط2، مكتبة النهضة المصرية، مصر.

    -       عبید، ماجدة بهاء الدین. (2008) .الضغط النفسي ومشكلاته وأثره على الصحة النفسی. دار:  صفاء للنشر والتوزیع. عمان- الأردن.

    -       عوض، عباس ،(1996).الموجز في الصحة النفسیة،ط ،2مصر :دار المعارف.

    -       فحجان ، سامي خليل،(2010)، التوافق المهني والمسؤولية الاجتماعية وعلاقتهما بمرونة الأنا لدى معلمي التربية الخاصة، رسالة ماجستير غير منشورة،الجامعة الإسلامية، غزة .

    -       فهمي، مصطفى،(1978)، التكيف النفسي، القاهرة، دار مصر للطباعة.

    -       فوزي محمد جبل(2000): الصحة النفسية وسيكولوجية الشخصية، ألإسكندرية، المكتبة الجامعية،.

    -       القريطي، عبد المطلب أمين. (1998)، في الصحة النفسية، دار الفكر العربي،القاهرة:

    -       القصاص، خضر محمود ، الجميعة خالد ناصر(2013)، العوامل المؤثرة علًى التكيف المدرسي للطلبة العاديين  وذوٌي صعوبات التعلم وعلاقتها بمتغيري العمر والمستوى الدراسي.

    -       كرم البستاني وآخرون(1973): المنجد في اللغة و اإلعالم، ط21 ، بيروت، ،دار

    مدحت عبد الحميد عبد اللطيف(1990)، الصحة النفسية والتفوق الدراسي، ط.1 ، دار النهضة للنشر، مصر، المشرق للنشر والتوزيع.

    -       معتوق خولة،(2014)، الذكاء الوجداني علاقته بكل من التكيف المدرسي ودافعية الإنجاز  لدى المعاقين سمعيا، رسالة ماجستير غير منشورة، تخصص تربية علاجية، قسم علم النفس،  كلية العلوم الإنسانية الاجتماعية، المسيلة.

    -       نادية بومجان.(2020). محاضرات مقياس التكيف المدرسي المهني، جامعة محمد خيضر- بسكرة.

     

    Easthood, Atwater (1990), Psychology of Adjustment Personal Growth World, (9th Ed) Prentice Hall, New Yor

    Eysenck, H. J., (1972) Encyclopedia of Psychology, Vol. (I), W. Aronld. R. Meill Search, Press. London


  • سبر الاراء