صحافة اذاعية وتلفزيونية س6(2023-2024)
مخطط الموضوع
-
-
منتدى
-
-
كلية: العلوم الانسانية والاجتماعية
قسم:علوم الاعلام والاتصال
مقياس:صحافة اذاعية وتلفزيونية
المستوى الدراسي:الثالثة ليسانس اعلام
السداسي:6
وحدة التعليم:اساسية
الرصيد:5
المعامل:3
الحجم الساعي:45سا
طريقة التقييم : علامة الأعمال الموجهة 50 % + الامتحان 50 %.
اسم ولقب الاستاذ:نعيمة براردي
البريد الالكتروني:naima.berardi@univ-msila.dz -
أهداف التعليم :
- تقدم هذه المادة مجموعة من المعارف المتعلقة بصحافة الإذاعة والتلفزيون وبمختلف أنواعها المتخصصة.
-تطوير مهنة الصحافة في مجال الإذاعة والتلفزيون على المستوى المهني والنقدي والأكاديمي.
- جعل الإذاعة والتلفزيون وسيلة فكرية وثقافية، وتعزيز دورهما في خدمة المجتمع، والعمل على تطويرها . المعارف المسبقة المطلوب -
المعارف المسبقة المطلوبة
مكتسبات السداسيين 3 و4
-
الواجب
-
-
محتوى المادة
المحور الأول: صحافة الإذاعة
- ماهية الصحافة الإذاعية
- خصائصها ووظائفها.
- أنواعها
- الصحافة الإذاعية المتخصصة (المحلية، الدولية...)
المحور الثاني: الصحافة التلفزيونية
- نشأة الصحافة التلفزيونية ومفهومها
- أنواعها
- عوامل تطورها: العامل التقني، العامل الاقتصادي، العامل السياسي، عائدات الإشهار...
- خصائصها: - السمعية البصرية...
- الصحافة التلفزيونية المتخصصة
-
تهدف المحاضرة الى معرفة الطالب بالصحافة الاذاعية
-
منتدى
-
المحادثة
-
تهدف المحاضرة الى معرفة الطالب لخصائص ووظائف الاذاعة
-
منتدى
-
المحادثة
-
تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من معرفة انعكاسات التطور التكنولوجيعلى الاذاعة
-
منتدى
-
المحادثة
-
تهدف المحاضرة الى تعريف الطالب بالاذاعة المتخصصة
-
منتدى
-
المحادثة
-
تهدف المحاضرة الى تعريف الطالب بالصحافة التلفزيونية
-
منتدى
-
المحادثة
-
تهدف المحاضرة الى المام الطالب بالتطور التاريخي للصحافة التلفزييونية
-
منتدى
-
المحادثة
-
مراجع مقترحة:
- مي العبد الله، التلفزيون وقضايا الاتصال في عالم متغير، لبنان، دار النهضة العربية، .2006 –
-هربرت زيتل، المرجع في الإنتاج التلفزيوني، دار الكتاب الجامعي، 2004
- عاطف عدلي العبد: الاتصال والرأي العام، دار الفكر العربي- القاهرة- مصر1993 .,
- مصطفى محمد عيسى فالتة: الإذاعة السمعية وسيلة اتصال وتعليم، مطابع جامعة الملك سعود-الرياض
ALBERT Pierre, La presse, Puf, Que sais-je ? 2002
ALBERT Pierre, Histoire de la presse, Puf, Que sais-je ? N°368, 2000
AMAR P., Photojournalisme, Nathan parascolaire, Références N°238, 1999
BLAIS Maryvonne, À propos de journalisme, CNDP (SNPAV), 2002, vidéocassette VHS (21 min) + livret
CAYROL Roland, La presse écrite et l’audiovisuelle, Le seuil, 2000
CAYROL Roland, Les médias. Presse écrite, radio, télévision, Puf, Themis, 2000
CHARON Jean-Marie, La presse quotidienne, La découverte, Repères N°188, 2005
CHARON Jean-Marie, Le journalisme, Milan, Les essentiels N°7, 1995
JUNQUA Daniel, La presse écrite et audiovisuelle, CFPJ, Connaissances des médias, 2000
GONNET Jacques, Education aux médias – Les controverses fécondes, Hachette Éducation, Ressources Formation, 2001
GONNET Jacques, Education et médias, Puf, Que sais-je ? n°3242, 2000
GONNET Jacques, De l’actualité à l’école – pour des ateliers de démocratie, Armand Colin, 1995
HEMMELIN / CIPRA, La presse, un outil pédagogique, Retz, 2002
SPIRLET Jean-Pierre, Utiliser la presse au collège et au lycée, CFPJ, 1995
-
-
الإفادة
-